![]() |
مارايكم بهذا النوع من الزواج (دعوة للنقاش)
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ،،،
حابة اطرح عليكم موضوع في مجتمعنا عندما يتوفى متزوجون ولهم زوجات وابناء حسب التقاليد فان الاخ الاكبر في الاغلب يعني يعرض الزواج على ارملة اخيه والسبب الابناء فقط لاغير حيث ان هذه الزوجة امام خياران اما تقبل الزواج لاجل ابنائها او ان تضطر للبقاء في بيت حماها لاجل تربية ابنائها عند اهل زوجها الراحل او تروح بيت اهلها وتترك ابنائها !!! خاصة لو حتتزوج واحد اخر فما رايكم بمبدأ الزواج هاذا الرجل بيعمل هيك من باب الخير والحفاظ على ابناء اخيه لكن الا يوجد فيه ظلم؟للزوجة الاولى الي كانت عايشة بهدوء وسعادة وعغفلة اجتها ضرة؟؟؟ الزوجة الارملة مظلومة يمكن حابة تبقى وفية لذكرى زوجها بس هل لازم تضطر تتزوج واحد واي واحد هوة بكون اخو زوجها تتزوجو عشان ابنائها؟ وازاما بدها تبقا عالذكرى ماحتتزوج ابدا والا اولادها راحو منها وماحيتربو بحضن واحد غريب اهل زوجها المتوفى مستحيل يقبلو فوقتها تعيش في دار حماها بس لاجل اولادها قد يكون فيه عمل خير وحفاظ على كيان اسرة لكن الزوجة الاولى حتنقلب حياتها بدون ذنب يمكن تحتسب الاجر لله لكنها بالنهاية امراة ومشاعرها ستغلبها في الغيرة والقهر انو حياتها تلخبطت دون سابق انذار بدون ذنب منها ابدا والزوج حياخد اجر طبعا بس في النهاية بتخيل الموقف صار معي بعيد الشر فهوة حزين وبنفس الوقت الواحد يقول اجر لوجه الله الله يستر عالجميع مارايكم حبيت اناقشكم تعديل العنوان (إزالة علامات الترقيم) الإشراف |
يعني عندكم الضره اجباريه ومع سبق الاصرار والترصد
فالافضل انها تجلس تربي اولادها ببيت حماها اذا هي حابه تعيش علي ذكري زوجها المتوفي طيب اذا كانوا ثلاثه اخوه وماتو اثنين وبقي بس واحد ينفع يتزوج حريم اخوانه الاثنين؟؟ |
لا يانور انت فاهمة غلط
مش ضرة اجبارية لكن الاخ الاكبر بيعمل هيك من باب الخير و الصدقة الجارية وللحفاظ على ابناء اخيه في بيته انا شايفاه عمل خير و انساني من جهة يعني وانو فيه حفاظ عالاولاد ووفاء للاخ المستشهد ومن جهة كنت بقول مشاعر اي امراة تنحط بهالموقف وبالنسبة لسؤالك يعني مافهمتو صراحة هوة مسخرة ولاايش؟الله يسامحك عموما انا بشوف انو هادا عمل كبير واله اجر عند رب العالمين بالنهاية حلال غير الحسنات للصدقة الجارية بتربية اولاد اخوه لكن بحس ظلم للارملة الي ماحيكون الها فرصة تشوف حياتها مع انسان اخر الا بحرمانها من اولادها واعتقد هالشي في كل الشعوب لو توفى الزوج وعندو اولاد مااعتقد اهل الزوج حيقبلو الزوجة تتزوج واحد تاني وتخلي الاولاد يتربو في حضنو |
و الله يا أخي مو دايما يلاقي الانسان اللي يبيه..و يحقق للي نفسه فيه.
*تجري الرياح بما لا تشتهي السفن* و انا كمان أرى انه من مصلحتها ومصلحة اولادها تتزوج اخ زوجها..لأن الظروف صعبة و بمثل هاد الحالات ما ينفع نعيش معذبين ونعذب اولادنا كمان لمجرد الذكرى،فذكراه في القلب اكيد و إخلاصها في صيانتها لاسرته و ابنائه. |
والله يا اختي انا بأيد بشده ،
حصل هذا لقريب لي استشهد ،، ورفض والده ان يتزوج أخ الشهيد من زوجة الشهيد ، طبعاً الاثنين كان عندهم أبناء ... وسبب مشاكل كبيرة جداً ... وخاصة اذا كان عنده بنات ... يعني مش منطق البنات يروحوا مع امهم لما تتزوج واحد غريب !!! يكونوا بالغات في بيت واحد غريب !!! او في بيت سيدهم !!! بدهم الوالده تكون معاهم و ترعاهم ، وانا افضل من واقع اعيشه وهو أمامي وقريب مني للغاية ، أن يتزوج الأخ زوجه أخيه الشهيد ... هذا عن تجربة من الأقارب ... وأما مسألة مشاعر الزوجة الأولى ، فلتحتسب عند الله .. والأولى تقديم مصلحة أبناء الشهيد ، خصوصاً ان كن فتيات ، يجب تقديم مصلحتهم على " مشاعر " الزوجة الأولى !!! وبوركتِ أختي ... بالتوفيق ... |
اقتباس:
والله سبحانة وتعالى لايظلم احد وعلى المراءة الصالحة ان تعين زوجها على فعل الخير وتحتسب ذلك عند ربها اما بالنسبة للارملة التي تتزوج دون رغبتها فقط من اجل ابنائها فما هو الافضل ان تضحي الام من اجل ابنائها ام تضحي باابنائها من اجل نفسها فكما ان الرجال يجاهدون في سبيل الله بأموالهم وارواحهم فعلى المراءة الصالحة التضحية من اجل تربية أبنائها وانشاء جيل مسلم يحمل الراية من بعدهم وفقك الله لكل خير ونصركم على اعداكم واعداء الامة اليهود ومن عاونهم |
شيء صعب والله ماتتقبل اي انثى غيوره بس في وطنكم لازم تتقبل
يعني انا لو مكانها بقبل زوجي يتزوجها مين ينتبه لعيالها وخاصه المدينه كلها حروب هذا رأي يالغلا ,, تقبلي مروري... |
عزيزتي
سؤالي واضح وما فيه اي مسخره ومن يجرؤ ان يتمسخر علي اقدار من بيده ملكوت كل شئ اتمني ان لا تفهميه غلط واخوا الزوج ممكن انه يعمل خير بأنه مثلا يصرف علي الاولاد ويشوف احتياجاتهم وطلباتهم وهم في بيت اهل الارمله وفي حال انها تزوجت بأخر فعندنا ممكن انها تاخذ اولادها معها وتتفق مع العريس الجديد علي ان يقبلهم وله حرية الاختيار في القبول او الرفض؟ |
عارفه هادي المشكله لها وجهين الاول كويس انه يضلوااهله مسؤلين على احفادهم ونفقتها راح تكون عليهم والام ماراح تنحرم من اولادها
والوجه التاني هو الظلم للزوجه الاولى بس اتوقع لوكان الكبير هو الي اتوفى والصغير الي ضايل كده لما يتزوجهاراح تكون اكبرمنه ممكن بكتير كدا مرته ماراح تنزعج والله مش عارفه الله يهونها على اهل غزه ويبعد عنهم كل سوء ويحفظ ازواجهم والله يحمي اهلنا هناك يارب |
اذا هي تقدر ترفض الزواج وبنفس الوقت تبقى في بيت حماها تربي اولادها معناتها مافيه مشكله ؟! المشكلة لو كانت مجبرة انها تتزوج اخو زوجها والا يجب عليها العوده الى بيت اهلها وتترك اولادها عند اهل زوجها المتوفي هنا المشكله..
بس لو هي تقدر تبقى في بيتهم تربي اولادها حتى لو ماتزوجت اخو الشهيد معناتها كويس تقدر تبقى وفيه لذكرى زوجها.. اما اذا كانت تبغى ترجع لاهلها وتتزوج واحد ثاني فطبيعي اولداها ما حيجو معها هذا مو بس عند الشعب الفلسطيني اتوقع في اغلب الشعوب العربيه والمسلمة مافيه ناس ترضى بناتها تتربى عند رجال غريب.. اذا هي تبغى السترة تتزوج اخوه واذا هي تبغى تبقى وفيه لذكرى زوجها تقعد في بيت حماها تربي اولادها معززة مكرمة واذا تبغى تعيش حياتها تترك اولادها وترجع عند اهلها اتوقع الخيارات للزوجة الفلسطينية اكثر من الزوجه عند اي شعب اخر يعني عندنا البنت يستبعد جدا انها تتزوج اخو زوجها او تبقى في بيت حماها تربي اولادها.. عند اغلب الشعوب تاخذ اولادها وتروح بيت اهلها اذا اهلها عندهم استعدادا يستقبلو اولادها ويصرفون عليها بس بدون ما تتزوج.. او تتركهم وتروح اذا اهلها كانو غير قادرين على استقبالهم والصرف عليهم..يعني اشوف الوضع اصعب بالمرة.. |
الساعة الآن 05:20 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©