![]() |
عندي بعض الاسئله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي بعض الاسئله وياليت الي عنده خلفيه او خبره يجاوبني... عندي طفله عمرها 10 شهور ووالدها يجي ياخذها عنده لمدة يوم كامل وفي نهاية اليوم يرجعها لي,طبعا ياخذها مره بالشهر,هل هذا من حقه؟؟او من حقه بس انه يجي في بيت اهلي ويشوفها بس..بدون ما يآخذها...؟؟ وهل اذا كملت السنه يقدر يآخذها تنام عنده لكم يوم او مو من حقه بحسب صغر سنها؟؟ وما هي الحالات التي تسقط فيها حضانه الاب؟؟ ويعطيكم العافيه... |
اهو ابوها مثل ما انتي امها
هذا يختلف من عرف لاخر بس عادي جدا ياخذها اهي بنته حتى لو نامت عنده عاااااااااااااااااااادي اهي بنته انا اعرف شخص ياخذ ولده كل نهاية اسبوع وينام عنده 3 ايام الاسبوع |
الحمدلله أختي انه يسأل
بعضهم مايسأل أو يأخذهم ويهملهم عند اهله اهم شيء يعاند ويقهر طليقته |
حلو أنها تتعرف عليه وهي صغيرة كذه أذا كبرت شوية وجا يشوفها تتعب. جيد ياأختي تعرف أبوها وتقول له يابابا أحسن ماتوجه هذه الكلمة للخال أو الجد لكن ماتنام عنده إلا لماتكبر تتجاوز الأربع سنوات أنا مررت بهذه المرحلة هذا إذا وصلت الشغلة للمحكمة وإذا طليقك ربي هاديه تكون الشغلة ودي يعني اتفقو على مصلحة البنت لاتحاولي تبعديها عن ابوها أو تكرهيها فيه لان الخسران في هذة الحالة هي بنوتتك البريئةبالعكس أرسمي له صورة حلة أمامها
والان يتجه القضاء السعودي إلى تعديلا ت في موضوع الحضانة بعد السبع سنوات اتمنى من الاخوات الي تعرف شي عن هذا الموضوع تفيدنا أكثري من دعاء اللهم احفظ لي بنتي وأقر عيني بها رب أجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء دمتي بسعادة لاتغادر قلبك |
اختي جرحي كبير وهانت...يعطيك العافيه على كلماتك الرائعه..
بس حبيت اسئلك هل انتي متأكده انها ما تنام عنده الا لين تكمل الاربع السنوات؟؟ لان من كلامه لي يقولي شرعآ لما تكمل السنه يقدر يآخذها تنام عنده؟؟هل هو صحيح؟؟ اما من ناحية اني اكرهها فيه وابعدها عنه ,,ابدآ انا ما افكر بهذا الشي وانا افكر بمصلحة بنتي قبل لا افكر بنفسي والي صار بيني وبينه من مشاكل وظلم والى آخره ..مالها دخل فيه وما لها علاقه ابدآ..بالعكس انا راح ابنيله صوره جميله في مخيلتها ورا اتكلملها كثير عنه واحببها فيه واقربها منه عشان ما تتأثر نفسيتها ويأثر عليها لما تكبر مهما كان هذا ابوها.. مع انه مو كفو ولا يستاهل كل هذا بس الله الي يحاسب ويعاقب والله فوقه.. |
حبيبتي أنا اكلمك من واقع تجربتي وحسب ماحكم لي القاضي (بعد سنة )ياكل تبن البنت مرة صغيرة بعدين ان شاء الله يتفعل في المحاكم الانظمة الجديدة التي تنص على **مصلحة المحضون**
يتجه القضاء السعودي في الوقت الحالي إلى تغيير في التعاطي مع قضايا حضانة الأبناء وبرز ذلك في تغيير بعض ما كان عامة الناس يعتبره تشريعاً، خاصة فيما يتعلق بحضانة "البنت" في المجتمع السعودي. حيث ذكر مهتمون في هذا الشأن أنه لا يوجد نص في القرآن والسنة يقول إن الولد يخيّر أو أن البنت تذهب حضانتها لوالدها.. حيث لم تعد القاعدة -التي تمّ إقحامها في مناهج التربية والتعليم أيضاً حتى أصبحت مُعتقدا- تناسب مصلحة جميع البنات والتي كانت تقول إن حضانة البنت من حق الأب عند وصولها إلى سن السابعة. وذكر القاضي الشيخ يوسف الفراج -نقلاً عن صحيفة "الوطن"- أن القضاء السعودي يستمد مرجعيته من الفقه الحنبلي الذي له قواعد تحدّد أحكام الحضانة للذكر والأنثى، ومن أبرزها أن الولد الذكر يخير عند سنّ السابعة بينما تُضمّ البنت لحضانة الأب، وهو القول المشتهر في القضاء، موضحاً أن هناك توجهاً قوياً من قِبل القضاء نحو العمل بقاعدة تختلف عن هذا القول وهذه القاعدة تذهب إلى أن (الحضانة لمصلحة المحضون) فليس كل ابن يُخيّر وليست كل بنت تذهب لوالدها عندما تكبر، حيث إن القضاء يقدم هذه القاعدة على القواعد التي نص عليها الفقهاء في الحضانة، فإذا رأى القاضي من خلال المعطيات المتوفرة لديه حول الوالدين أن مصلحة المحضون عند الأم حُكِم بالحضانة للأم سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة وبغضّ النظر عن جنس المحضون، وهذا القول هو قول ابن تيمية وهو من الفقهاء المؤثرين بقوة في القضاء في المملكة. وأضاف الفراج أن هذه القاعدة مؤثرة أيضا ولو كانت الأم متزوجة, وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة "أنت أحق به ما لم تنكحي", فبيّن أن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه مع هذه المرأة بحث عن مصلحة المحضون ورأى أن الأم أنسب لحضانة ابنها ولكنه رأى أيضاً أنها إذا تزوجت فإن المعطيات تتغير ولذلك قال لها: "ما لم تنكحي", فقد يكون الحق لها أو للأب حسب النظر القضائي, ولذلك يجب النظر في معطيات كل حالة، مشيراً إلى أنه وتأسيسا بهذه القاعدة فإن جانب الأم يترجح على الأب في حضانة الطفل الصغير -المحتاج للرعاية الخاصة- حتى وإن كانت متزوجة من شخص آخر، على اعتبار أن الطفل في هذا العمر من مصلحته أن تكون حضانته لدى أمه مهما كان وضعها, وكما جاء في الأثر :"ريحها وشمها ولطفها خير له منك", بل إن هناك من الفقهاء من يُعطي الحضانة للأم وإن كانت "فاسقة" لهذا الاعتبار, لأن الطفل لن يتأثر بأمه وهو في هذا العمر إضافة إلى أنه يبعد أن تؤثر عليه بما يضر به. وأشار الفراج إلى أن هناك مُعطيات يتم النظر إليها وهي الوضع الاجتماعي للحاضن ومدى قدرته على القيام بشؤون المحضون والرفع من مستواه التعليمي والصّحي، وشدّد الفراج على أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن الحضانة حق للمحضون وليست للحاضن ، بل إن القاضي قد يُلزم أحد الوالدين بالحضانة. ومن جهته ذكر أستاذ الدراسات الإسلامية المشارك في جامعة الملك فيصل بالدمام الدكتور عبدالواحد المزروع أن المذاهب الأربعة اختلفت فيما يتعلق بحضانة الفتاة بعد طلاق والديها, حيث أشار إلى أن حضانة الأبناء حتى سنّ السابعة متفق عليها بين المذاهب الأربعة على أن تكون عند الأم، وقال المزروع إنه لا يوجد دليل واضح وصريح في القرآن والسنة حول أن الولد يُخيّر عند وصوله سن السابعة بين والديه وأن البنت تعود لحضانة والدها حتى تتزوج لأن ذلك قائم على اجتهادات العلماء، وأشار إلى أن الشيخ ابن تيمية "من المذهب الحنبلي" ذهب في رأيه إلى أن الأصلح بين الزوجين في حضانة الأبناء هو الأحق بحضانتهم بشهادة الناس، بحيث إنه إذا كان الأب متزوجا من امرأة أخرى ولا تقوم برعاية بناته على الوجه المطلوب فإن الأم تكون أولى برعايتهن من الأب. وبين المحامي عدنان الصالح أن الأصل في الشريعة الإسلامية أن تكون الحضانة للأنثى ولذلك فإن بعض أهل العلم يرون أن الحضانة تكون للأم ومن بعدها لأم الأم وهذا هو القول الراجح الذي رجّحه ابن عثيمين وهو أحد مشايخ الحنابلة. ومن جهته أكد المستشار القانوني الدكتور عبدالله باوارث أنه فيما يتعلق بحضانة البنت فإن المذهب الحنبلي والمالكي قالا إن البنت تذهب لحضانة والدها بعد سن السابعة إذا كان رجلا عاقلا، ولكن القاعدة الحالية تقول مصلحة الأبناء تغلّب على مصلحة الحاضن، فإذا كان الطفل في حضانة والده والمنزل موجود به الجد والأعمام والعمات وربما في أعمار مختلفة وبعضهم متسلط وبعضهم قاصر الفكر فإن ذلك لا يسير مع مصلحة الطفل. وأكد أن كل قضية حضانة تعالج وحدها وبصفة خاصة وتُدرس حيثياتها، ونادى باوارث بأن يتم تشكيل لجان للإصلاح من أفراد المجتمع المتعلمين لدراسة قضايا الحضانة بدلاً من عرضها على القضاة الذين لا يكون لديهم الوقت الكافي للاستماع إلى كافة جوانب الموضوع. ويمكن للبنت أن تعيش مع والدتها المطلقة إذا كان الأب يعيش خارج البلد أو موقوفا بسبب جريمة جنائية ارتكبها أو مسجونا أو قاصرا أو يعاني من مشاكل نفسية. دمتي بسعادة لاتغادر قلبك* |
[QUOTE=جرحي كبير وهانت;2363042]حبيبتي أنا اكلمك من واقع تجربتي وحسب ماحكم لي القاضي (بعد سنة )ياكل تبن البنت مرة صغيرة بعدين ان شاء الله يتفعل في المحاكم الانظمة الجديدة التي تنص على **مصلحة المحضون**
حلوه ياكل تبن.:d...وشويه عليه بعد,,,,:22: الله يسعدك من جد اسعدني كلامك... جزاك الله ألف خير... |
وأتمنى من كل قلبي انهم يطبقون الانظمه الجديده لمصلحة المحظون بأذن الله في أسرع وقت..
|
انصحك ~ خلي علاقتك بأهل طليقك وطليقك كوووووووويسه نصيحه .. وبنتك بالعكس هذول اهلها وسندها خليها تروووح لهم ويشوفونها وحنني قلوبهم عليها ~ وكويس من ابووها انه ياخذها ويشوفها غيرهم والله مايدورون بناتهم اختي متعامله مع اهل طليقها بالحسنى تروح لهم بنتها وهي عمرها الآن 8 شهور تروح لأبوها ولعماتها ومره طايرين فيها ويحبونها ويعطونها مصروف .. مهتمين فيها الصراحه لين حن ابوها مررره والآن يفكر يرجع اختي ~ وحتى لو مارجعها بالعكس اسنع العلاقات لمصلحتي ومصلحة بنتي ! يعني لو كاتوا مع بعض تمام تضمنين انهم مايحرمونك منها ويحنون عليك وعليها ~ اما اذا نويتي تعقدينها ماحد بيخسر غيرك وبنتك ~ بيعندووون ويمكن ينتظرونها تكبر ويحرقون قلبك بسبب عنادك وانه مايشوفها الا ببيتكم ! هذي عن تجربـه ~ بالذات اذا كانوا اهل طليقك ناس كويسين .. ماراح يهضموا حقكم .. |
يعطيك العافيه اختي..
من ناحيه التعامل ..فأنا الحمدلله اتعامل معهم بأحسن معامله .. وما منعته من بنته أبدآ بالعكس يجي ياخذها متى ما بغى يشوفها.. ولعلمك يا أختي اهلي ما كانو راضين يشوف بنته الا بعد ما تكمل السبع سنوات.. بس انا رفضت وكلمته وخليته يجي يشوفها مو عشان سواد عيونه لا لان بيجي يوم وراح يعاملني زي ما انا اعامله بالضبط.. |
الساعة الآن 02:34 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©