منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   الاب ام الزوج من اولى بالمرأه ؟؟؟؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=202980)

شايل جروحي 28-02-2010 04:48 AM

الاب ام الزوج من اولى بالمرأه ؟؟؟؟؟
 
البنت اذا تزوجت من تبر اكثر ابوها او زوجها

والدي يشتكي من اختي تحب زوجها اكثر منه وتقول الزوج احق من الوالد قلنا عارفين بس تحبينه اكثر من ابوك قالت نعم وابوي حز بخاطره من كلامه طبعا هي عكس زوجتي تماما زوجتي اهلها في المقام الاول وانا اخر ماتفكر فيه

نرجع لموضوعنا اختي من يوم ماتزوجت وتصرفاتها تغيرت زيارات مره كل ست شهور

امي وابوي يشتاقون لها وهي ماتفكر فيهم واذا جات بعد مده طويله تكلم عن زوجها وابو زوجها ساكنه معها تهتم فيه وتراعيه وابوها راميته على جنب وتعامله معامله قاسيه

ابوي من القهر دعا عليها يصيرون عيالها مثلها ورجع يستغفر لان قلبه حنون مهما كان هي بنته

بالله عليكم وش رايكم فيها

نور الإيمان 28-02-2010 05:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شايل جروحي (المشاركة 2364035)
البنت اذا تزوجت من تبر اكثر ابوها او زوجها

الطاعة للزوج في كل امر بالحلال والبر بالاب واجب

والدي يشتكي من اختي تحب زوجها اكثر منه وتقول الزوج احق من الوالد قلنا عارفين بس تحبينه اكثر من ابوك قالت نعم
حب الزوج يختلف عن حب الاب . والزوج مقدم عن الاب لان البنت طالما انتقلت لبيت رجله وتركت بيت والدها سقط حكمه عليها

ولكن اختك اخطأت في كلامها ذلك . كان الاولى منها طالما هي الان جالسة امام والدها وفي حضرته وبيته ان تأخذ بخاطره وان تقول ابي تاجي وهو فوق الكل حتى لو كانت تضمر غير ذلك . { دارهم مادمت في دارهم , وأرضهم ما دمت في أرضهم }

لان الاب والاب كلما كبروا كلما ازدادوا حساسية واصبحوا كالاطفال يريدون من يطبطب عليهم وان يراعي مشاعرهم كما انهم يتحسسون من اي كلمة نقولها ولا نلقي لها بالا

وابوي حز بخاطره من كلامه

طبعآ له الحق في ذلك . للاسباب التي ذكرتها سابقآ . رغم انه لا يرضى ذلك على زوجته { والدتكم } ان تحب والدها اكثر منه ابدآ لكنها انانية الابوة سبحان الله

طبعا هي عكس زوجتي تماما زوجتي اهلها في المقام الاول وانا اخر ماتفكر فيه

هذا دورك وخطأك انت . المفروض تفهم زوجتك انك رقم 1 ومن ثم يأتي الباققي لانك جنتها ونارها وعلى الزوجة ان تجعل مقام زوجها فوق كل اعتبار وخاصة امامه ولا تشعره انه في مرتبة تانية وفي غيابه تحفظ مكانته ولكن بغير ان ثير غيرة الاب او الام كما فعلت اختك الله يهديها


نرجع لموضوعنا اختي من يوم ماتزوجت وتصرفاتها تغيرت زيارات مره كل ست شهور

كثرة الزيارات عمرها ماكانت مقياس للمحبة ممكن لها انشغالاتها الخاصة وخاصة ان والد زوجها مقيم معها بالبيت وهذا يزيد من مسؤليتها ممكن انشغال زوجها وعدم مقدرته اخدها لبيت اهلها كل اسبوع مثلا والاهم تسألوها ليش هالغياب

يمكن تكون عندكم اخت ما تزوجت وهي تخاف من غيرتها وهذا وارد جدآ هناك الكثييير من الاسباب لازم تقول هي ايش اللي يمنعها


امي وابوي يشتاقون لها وهي ماتفكر فيهم واذا جات بعد مده طويله تكلم عن زوجها وابو زوجها ساكنه معها تهتم فيه وتراعيه

هذا كرم اخلاق وفضل منها وزيادة احسان تأجر عليه ويحسب لها لا عليها وهذا يزيد من محبة زوجها لها وهو سبب لدخولها الجنة فيما بعد فمن غير المعقول ان تأخذ الابن وترمي والده في مؤى للعجزة اترضاها لابيك


وابوها راميته على جنب

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش راميته لا سمح الله . والدك الله يحفظه عنده زوجة وابناء يراعوه وهي غير مطالبة بأن تأخذه عندها طالما وجد البديل الذي ينوب في رعايته عنها ويتولى شؤنه على اتم وجه


وتعامله معامله قاسيه

ليش تعامله مثل هالمعاملة ؟ لابد وان يكون هناك سبب لمقاطعتها ولمعاملتها تلك ؟

بس ياريت تذكر لنا مثال على هذه المعاملة القاسية لو سمحت .



ابوي من القهر دعا عليها يصيرون عيالها مثلها ورجع يستغفر لان قلبه حنون مهما كان هي بنته

بالله عليكم وش رايكم فيها



الله يصلحها لو كانت ظالمة ويهديها ويصلح شأنها ولا تجعل والدك او والدتك تدعو على اي احد من الابناء لحظة غضب فلربما وافقت ساعة اجابة ومن ثم يندمان ندم شديد وليدعوان لها بالهداية انفع لها ولهم

وممكن تكون هي شخصيتها كده وانتم تفسروها قسوة . اعطينا تصرف لها تراه معاملة قاسية منها تجاه ابويك ونحن نحكم

om abdlah 28-02-2010 05:15 AM

الأب له البر والمحبه والأحترام كما لو كانت بدون زوج

والزوج له كامل حقوقه


بس غريبه ليش تعامل أبوك كذا؟
حتى لو سوى لها شي مالها حق تعامله كذا

كيف علاقة أبوك وزوجها مع بعض؟؟

روح الطير 28-02-2010 05:18 AM

أخوي

كلها سنة ، 2 .. 3 ...

و تشوف أختك كيف تضع أصابعها من الندم و تعرف قيمة أبوها

إيوة ، طاعة الزوج واجبة و مقدمة على طاعة الأب

لكن اللي بتعمله أختك ، ما يرضاه ربنا ..

إني أجرح أبوي بالكلام ،، و كل 6 أشهر أشوفه ؟؟؟؟؟


و اللي تعز أهلها ،، زوجها بيعزها و يكرمها ..
ليتها تعرف الشئ هذا ، بس راح تعرفه بعدين ..

الرااسي 28-02-2010 06:11 AM

اقتباس:

والدي يشتكي من اختي تحب زوجها اكثر منه وتقول الزوج احق من الوالد قلنا عارفين بس تحبينه اكثر من ابوك قالت نعم وابوي حز بخاطره من كلامه طبعا هي عكس زوجتي تماما زوجتي اهلها في المقام الاول وانا اخر ماتفكر فيه

ماله حق أبداً ، خلاص دام بنتك عايشه حياتها وراضيه وقانعه وش يبي أبوها !! أنا ما أختلف كونه والدها لكن زوجها أولى فيها ودام البنت راضيه وعايشه حياتها مبسوطه فالله يوفقها ..

بس المفروض أختك ما قالت أني محبة الزوج أكثر من محبة الأب ، لأن طاعة الزوج مقدمه على طاعة الوالدين , وبعدين المفروض أن والدك يكوون أكثر عقل منها , لأنه له خبره في الحياه ويعرف ان الكلام هذا موجه من امرأه حتى لو أنها بنته فلذلك لا يشيل في خاطره ..



اقتباس:

نرجع لموضوعنا اختي من يوم ماتزوجت وتصرفاتها تغيرت زيارات مره كل ست شهور

يمكن يا أخي زوجها محدد لها الزياره أو يمكن أنها في مدينه ثانيه وصعب تجيكم وأنتم تبغونها كل ساعه والثانيه موجوده ، يا أخي دامها مبسوطه في حياتها أدعوا ان الله يوفقها ومو لازم تجيكم الا مره في السنه بس اهم شي تكون مبسوطه ..


اقتباس:

امي وابوي يشتاقون لها وهي ماتفكر فيهم واذا جات بعد مده طويله تكلم عن زوجها وابو زوجها ساكنه معها تهتم فيه وتراعيه وابوها راميته على جنب وتعامله معامله قاسيه

يا أخي ما عندها الا محيط زوجها واهله تسولف فيه وش تبغاها تقول !!

وبعديتن هي جالسه تهتم في أبو زوجها من من معزة زوجها، وأبوك ماهي ملزومه تهتم فيه وتقوم بخدمته لأنها عند زوجها ونادر أنها تزوركم ، والفتره هذي الملزوم في خدمة الوالد هو أبنائه , وأبنائه يخدمون والديهم أما بمساعدة زوجاتهم أو يجبون خدامات تساعد في خدمة والديهم ، أما إذا كانت تعامل أبوها معامله قاسيه بالكلام والأسلوب فما لها حق أبد والمفروض ترجع لصوابها وتعامل أهلها معامله حسنه من ناحية اللفظ والأسلوب , لكن الخدمه والتواجد عندهم 24 ساعه فماهي ملزومه ..



اقتباس:

ابوي من القهر دعا عليها يصيرون عيالها مثلها ورجع يستغفر لان قلبه حنون مهما كان هي بنته

ماله حق يدعي عليها والمفروض أن ابوك يدعي لها بالتوفيق والصلاح وحياتها لزوجها وأولادها لأنها ما شوت شي يستحق أنه يدعي عليها والمفروض دامه بيدعي عليها ما زوجها من البدايه وخلاها تروح لزوجها ..



عموما أخوي أنا أفضل أنكم تتركونها في حال سبيلها دامها مبسوطه , وان شاء الله ربي بيهديها إذا كانت تستخدم مع أبوك ألفاظ مو كويسه ..


وفقك الله

روعة المعنى 28-02-2010 07:51 AM

اخوي شايل جروحي ..

اختك واضح يا انها طافة بالزواج توها عروس
او انها من الحريم الي مبداهم بالحياة :
عبادة الزوج

لذلك انا من رايي انت بنفسك تتكلم
مع اختك تحاول تفهم منها ليش القطيعة ؟
وتحاول تفهمها مشاعر الوالد لعل وعسى يحن
قلبها عليه ..

انا شخصيا دايم اؤمن ان الام والاب (بالذات الام )
سند دايم للبنت بعكس الزوج .. لذلك ما اتخلى عنهم
باي حال من الاحوال رغم ايماني بحق زوجي علي

الاخت الي تقول الزوج جنتها ونارها .. حقيقة
انا اعرف الحديث الي على اساسه ممكن تدخل
الزوجة الجنة بسبب رضى زوجها عنها
لكن .. ما اعتقد ورد حديث بالعكس !!!

نور الإيمان 28-02-2010 08:11 AM

اقتباس:

الاخت الي تقول الزوج جنتها ونارها .. حقيقة
انا اعرف الحديث الي على اساسه ممكن تدخل
الزوجة الجنة بسبب رضى زوجها عنها
لكن .. ما اعتقد ورد حديث بالعكس !!!

اقتباس:

انك رقم 1 ومن ثم يأتي الباققي لانك جنتها ونارها

اختي الحبيبة بارك الله فيك اين كلمة حديث في ردي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الحمدلله لم استعن بكلمة قال الله وقال رسوله في كلامي عن انه جنتها ونارها


وبديهي طالما الزوج سبب لدخول زوجته الجنة فهو يكون العكس لو انه لم يرضى عنها خاصة لو كان ما يطلبه منها حلال وهذا نص كلامي منذ البداية

اقتباس:

الطاعة للزوج في كل امر بالحلال والبر بالاب واجب

وهذا رأيي ولم اذكر انه حديث وهو مثل معروف


مشكورة على متابعتك للردود واهتمامك ولك الفضل بشرح وجهة نظري حتى لا يفهمها احد تاني خطأ

كساب 28-02-2010 09:52 AM

لاشك أن المرأة مأمورة بطاعة الله سبحانه وتعالى ومأمورة بطاعة زوجها وبطاعة والديها ضمن طاعة الله عز وجل، أما إذا كان في طاعة المخلوق من والد أو زوج معصية للخالق؛ فهذا لا يجوز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ((إنما الطاعة بالمعروف)) [1]، وقوله صلى الله عليه وسلم : ((لا طاعة لمخلوق (من والد أو زوج) في معصية للخالق)) [2].


ولاشك أن حق الوالدين مقدم، وهو يأتي بعد حق الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء: 36]؛ فحق الوالدين متأكد.
فإذا كان الزوج سيحملها على معصية والديها وعلى عقوق والديها؛ فهي لا تطيعه في هذا؛ لأن حق الوالدين أسبق من حق الزوج، فإذا طلب منها أن تعق والديها؛ فإنها لا تطيعه في ذلك؛ لأن العقوق معصية، ومن أكبر الكبائر بعد الشرك.
------------------------------
[1] رواه البخاري في "صحيحه" (8/106) بلفظ: في المعروف.

[2] رواه الإمام أحمد في "مسنده" (5/66) بلفظ: الله تبارك وتعالى. بدل: ... الخالق، ورواه الخطيب التبريزي في "المشكاة" (2/1092)، ورواه غيرهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - (ج 3/ ص 329) [ رقم الفتوى في مصدرها: 490]


منقوووول

صقر الشرقية 28-02-2010 09:53 AM

طاعة الزوج لا تتعارض مع بر الوالدين و بامكان الزوجة ان توازن بين الامرين ,,
في رأيي المتواضع ,, اختك اخطأت في كلامها لوالدك و ما كان ينبغي ان تقول ما قالته ,,
فالكلام اللين الطيب هو شكل من اشكال البر ,,
يجب ان تحسن الى والديها و تبرهم بالقول و الفعل ..

اما جواب سؤالك فالاولوية للزوج لان طاعته واجبة و بره واجب اما الاب فبعد ان تتزوج المرأة تصبح طاعته اختيارية و بره واجب ,,
بشكل عام اعتقد ان المرأة العاقلة لا تضع نفسها في موقع المفاضلة بين الاب و الزوج و تعطي كل منهم حقه بدون اجحاف او تقصير

مخي فاصل 28-02-2010 10:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى (المشاركة 2364075)

الاخت الي تقول الزوج جنتها ونارها .. حقيقة
انا اعرف الحديث الي على اساسه ممكن تدخل
الزوجة الجنة بسبب رضى زوجها عنها
لكن .. ما اعتقد ورد حديث بالعكس !!!


لنستفيد جميعنا

روى الإمام أحمد والنسائي عن الحصين بن محصن الأنصاري، عن عمة له أنها أتت رسول الله صلى عليه وسلم لحاجة لها، فلما فرغت من حاجتها قال: أذات زوج أنت؟ قالت: نعم. قال: فكيف أنتِ له؟ قالت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه، قال: فانظري أين أنت منه فأحسني، فإنه جنتك ونارك.

( إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) صحيح الجامع 660
أي إن اجتنبت مع ذلك بقية الكبائر أو تابت توبة نصوحاً أو عفي عنها ، والمراد دخولها الجنة مع السابقين الأولين وإلا فكل مسلم لا بدّ أن يدخل الجنة وإن دخل النار

• ( فانظري أين أنت منه ، فإنما هو جنتك ونارك ) صحيح الجامع 1509
وللحديث قصة يرويها الحصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج أنت ؟ ) قالت : نعم ، قال ( كيف أنت له ؟ ) قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال ( فانظري .. ) الحديث ، والمعني في أي منزلة أنت منه أقريبة من مودّة مسعفة له عند شدته ملبية لدعوته ، أم متباعدة من مرامه كافرة لعشرته وإنعامه (فإنما هو ) أي الزوج ( جنتك ونارك ) أي هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك ، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره فيما ليس بمعصية


الساعة الآن 12:57 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©