منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   صحة المرأة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=107)
-   -   ما هو الماسك الذي يستخدم عند الولادة و ما هى ابرة البيثيدين ؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=204534)

بنت النيل** 18-03-2010 12:53 PM

ما هو الماسك الذي يستخدم عند الولادة و ما هى ابرة البيثيدين ؟؟

اهلا بكن غالياتي

سؤال قد يتردد كثيرا
ما هى انواع الكمامات التي تعطى اثناء الولادة ؟
وما هى ابرة البيثيدين ؟

- الكمامة التي تعطى اثناء الولادة نوعين :

الاول هي كمامة تحتوي على الاكسجين وتساعد على تنظيم عملية التنفس للمرأة خاصة اثناء الطلق وهذة عادية يمكن ان تستعملها الحامل وقت الولادة او لا تستعملها , ولكن اذا عانت من ضيق تنفس او اي مشاكل تنفسيه اخرى يجب وقتها اعطاء قناع الأكسجه وقد يضاف له موسعات قصبات تستخدم عن طريق الإستنشاق ..

الثاني هى كمامة تستخدم لتسكين الالم Inhaled analgesics وتحتوي على اكسيد النيتروجين nitrous oxide وهو خليط من الغاز والاكسجين بنسبة متساوية يستنشق بواسطة الكمامه وتستطيع المرأة التحكم في كمية المسكن عند الحاجة , ويقوم هذا المسكن بتسكين الالم في مركز الدماغ فيقل شعور المرأة بالالم وتشعر بدوخه ولكنها تشعر بما يدور حولها ,, بالنسبة لتأثيره الجانبي على المرأة او الجنين : فانه يسبب الخمول والغثيان كما يسبب جفاف الحلق و الفم لذلك تحتاج الحامل لاخذ جرعات من الماء كل فترة او تمرير قطعة ثلج على فمها ,, و بعض الدراسات وضحت انه يمكن التعرض لمشاكل تنفسيه .

وبالتالي استعمال القناع المسكن احد وسائل تخفيف الالم اثناء الولادة وقد يعطى في المستشفيات الخاصة كمزيد من إراحة النزيلة ام الام التي على وشك الولادة ولكن بشكل عام اذا دعت الحاجة له لا بأس واذا سيتم تخديرك بواسطة ابرة الظهر ارى لا داعي للكمامه ..

.
.

اما ابرة Pethidine البيثيدين فهى تختلف كلياً عن ابرة الظهر و هى حقنه تؤخذ في الفخذ او المؤخرة بجرعات تدريجية تعتبر مسكنة للالم المتوسط و حتى الشديد و يفضل اخذها قبل ساعة من الولادة و قبل ان يتوسع عنق الرحم لـ7 سم تجنباً للاضرار التي يمكن ان تحدث للجنين اذا تم اخذها في بداية المخاض

الاثار الجانبية هي:

1- الغثيان و التقيؤ

2- دوخه و عدم قدرة على التركيز و هنا يجب عليك الاستلقاء بعد تعاطيه.

3- احيانا يتسبب البيثيدين في دوار رأسي و تراخي و عدم القدرة على التركيز و ربما الشعور بالهلوسة

4- ممكن ان يسبب في حدوث تنفس متناقض ( اي ان كمية اقل من الهواء تدخل عند كل حركة نفس)

5- يمكن ان يحدث انخفاض في ضغط الدم و هو مايتوجب على الممرضة ان تعرفه حالا و بخاصة اذا كان هناك شعور بالتنمل في اصابع اليدين و الرجلين.

ويجب تجنب البيثيدين في الحالات التالية و هي:

1- اذا كانت لديك مشكلة رئوية مثل الربو او التهاب القصبات الهوائية لأن ذلك يعني حدوث مشاكل تنفس.

2- اذا كنت مصابة بمرض كبد.

3- اذا كنت تتعالجين من حالة اكتئاب .

4- اذا كنت في مخاض لولادة طفل خديج (اي قبل اوانه) (PREMATURE) لأن البيثيدين قد يزيد من صعوبة تنفس الطفل.

اي استفسار ارحب به
بنت النيل

ملَك شادي 20-03-2010 12:08 PM

شكرا جزيلا للتوضيح
انا في ولادتي الاولى حطولي ماسك التنفس وماتحملتو لاني ماشعرت باي اوكسيجين بل شعرت بالزبط كاني حاطة كوب واتنفس فيه يعني خنقة ونزعته بسرعة و نرفزت ورميتو بعيييييد

والابرةاعطوني اياها في الفخذ وماشفت منها شي كان الالم والطلق عندي حامي جدا وماصار الا اني تقيأت
عطوني اياها في الفخذ قبل الولادة ولما دخلت رجعو عطوني اياها ومافادت باي شيء

والي صار بعد الولادة انو يظهر الممرضة عطتها بشكل خاطئ فسببت لي في منطقة الابرة خذلان و الم و حكة
الي فيما بعد الدكتورة قالت انو هادا عرق النسا بس على خفيف :(
والحمدلله راح بعد كم شهر مع الكريمات و الزيوت والتدليك حاسة ضايل اثر ولكن لايكاد يذكر ابداااااااا او ربما اختفا
بس كان مقرف جدااااااااا و مزعج

قوليلي دكتورة ليش مااثرت فية الابرة وليش قناع الاوكسيجين كريه بالطريقة هاي
حتى ماما بتقول لما كانو يحطو الها كانت تنزعه ويزعجها جدا

تحياتي وبارك الله فيكي

ملَك شادي 20-03-2010 12:10 PM

وصراحة دكتورة انا ابرة البيثيدين لم اكن مصدقة ابدا انها لتخفيف الالم وكنت اقول اكيد هاي طلق صناعي او شي
وقلت اكيد الدكتورة والممرضة ضحكو عليه عشان اقبل يعطوني اياها ههه

بعد مقرات مقالك فقط سدقت انها لتخفيف الالم مع انها ماعملتلي اييييييي تخفيف ابدااااااااا بل شعرت بزيادته !!!

بنت النيل** 27-03-2010 12:57 PM

اسباب عدم فعالية المسكن او المخدر معكم هو التوتر النفسي و العصبية
لذلك الراحة النفسية و الهدوء هام جدا حتى تشتغل معكم المسكنات و المهدئات

و سيكون لدي مقالات كثيرة عن امور عدة خاصة بالتحضير لقبل الولادة للاستفادة منها

اشكرك لكم حرصكم على متابعة المقالات و الرد عليها لاني يصيبني احباط كبير عندما ارى مقالات لي بدون ردود ؟ و بالتالي انتظر الى حين التفاعل مع المطروح حتى اضيف الجديد ..

شكرا لكن

(نهر الامل) 31-03-2010 08:24 AM

هلا دكتورة كيفك

انا ولدت الحمدلله و قبل الولادة تم اعطائي الاكسجين و استنشقه وقت الطلق

بس الابرة ما احس انها سوت لي شي غير انها ضعفت لي التنفس احس تنفسي صار اقل

انا كمان مثل ملك شادي الابرة ما خففت الالم بحملي الاول و الثاني

و في ولادتي هذه قبل ما اولد صارت رجلي ترجف لدرجة اني ما قدرت اتحكم فيها

ما ادري هل له دخل اولا

بنت النيل** 03-04-2010 12:42 PM

حمداً لله على سلامتك سها غاليتي
ومبروك ماجالك يتربى في عزك

(نهر الامل) 05-04-2010 10:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النيل** (المشاركة 2390485)
حمداً لله على سلامتك سها غاليتي
ومبروك ماجالك يتربى في عزك

الله يبارك فيك يا قلبي :o

أبو فيصل 22-08-2015 10:59 AM

رد: ما هو الماسك الذي يستخدم عند الولادة و ما

يرفع للفائدة

الساعة الآن 02:14 PM.