منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   متى يجب الغسل من الجنابة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=20470)

دلوعة زوجها21 08-04-2004 03:19 AM

عاااااااااااااااااااااجلل سؤاااال مهمممممممممم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الاعزاء
عندي سؤاااال محيرني حيييييييييييل :confused:
وهو متى تتحقق الجنابه عند المرأه؟؟ يعني متى يجب عليها الغسل من الجنابه؟
متزوجه توني واستحي اسال حد :rolleyes:
فارجوكم افيدوني جزاكم الله خير :d
وتحياتي العطره للجميع



... أختي العزيزة ....
.... اتمنى منكي إزالة التوقيع و استبداله بتوقيع اصغر ....
... فالتوقيع الكبير مخالف لقوانين المنتدى ....
..... مشرف .... Game Over ....

الاخطل الصغير 08-04-2004 07:56 AM

اختي الكريمة يجب عليك الغسل في أحوال كثيرة من ضمنها طبعاً والاجابة على قدر سؤالك ..اللى هو الحال الأول عند الانزال ,, ثم الحال الأخر هو الاغتسال وإن لم يخرج منك الماء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذ مس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم في صحيحه.

وقال صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل متفق على صحته وزاد مسلم في صحيحه وإن لم ينزل

(( أي حاذى أحدهما الآخر و تلامسا أي إذا غابت الحشفة في الفرج فقد وقعت الملاقاة هكذا معنى مس الختان الختان أي قاربه وداناه وأن ختان المرأة في أعلى الفرج ولا يمسه الذكر في الجماع وقد أجمع العلماء على أنه لو وضع ذكره على ختانها ولم يولجه لم يجب الغسل على واحد منهما فلا بد من قدر زائد على الملاقاة وهو ما وقع مصرحا به في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بلفظ إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل أخرجه ابن أبي شيبة , وأخرجه ابن ماجه أيضا ؛؛ ‏

صقر الجنوب 08-04-2004 10:45 PM

كما قال الاخ

على العموم مع كل جماع مع زوجك يلزمك الغسل وكذا مع الاحتلام

.dkf 08-04-2004 11:07 PM

وانا كذلك اريد اعرف في هذا الموضوع ماذا تقصد بالحتلام للممراة وهل يشترط نزول الماء وهل للمراة ماء اصلا؟

دلوعة زوجها21 09-04-2004 02:58 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخواني على الردود والتوضيح
بس من الللي فهمته حتى اذا ادخل الذكر في فرج المءه يوجب الغسل حتى لو يتم الانزال او اذا تلامس فقط
لني الصراحه بحثت في هذي الموضوع على النت وحصلت بعض الفتوى تقول ان لا تحقق الا الجنابه للمرأه الا اذا وصلت للذروه وبعدها فتور ولكن قبل ذلك لا يجب الغسل عليها وانا الحين محتاره؟ يعني هل هذي الكلام صحيح ام لا
واسفه على الاطاله
وجزاكم الله خيرا
تحياتي

عبدالله بن سعود 09-04-2004 02:39 PM

ياختي .دلوعة زوجها


أخي الاخطل الصغير فسر كل شئ ...


يعني اذا لتقياء او تلامسه الختانان وجبه الغسيل ...

والافضل انك تغتسلي منه .. حتى لو ما انزل زوجك ماءه ....

بنت uae 09-04-2004 04:04 PM

ان شاءالله ردوا عليج ولقيتي الحل اختي

تحياتي لج
:)

هاااااوي 09-04-2004 07:36 PM

اجابوا الاخوه بما فيه الكفايه



تحياتي

hamam129 09-04-2004 08:20 PM

بسم الله


موجبات الغسل للمرأة:

تفضلي الجواب الشامل :

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحِي مِنْ الْحَقِّ هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ غُسْلٌ إِذَا احْتَلَمَتْ ؟ قَالَ: " نَعَمْ إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ "

فَضَحِكَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ: أَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ ؟

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِمَ شَبَهُ الْوَلَدِ . رواه البخاري


ولزيادة الفائدة

ـ الغسل :

تعريفه : هو تعميم البدن كله بالماء بنية رفع الحدث الأكبر

أو بنية ما يسن له الغسل , كالغسل لصلاة يوم الجمعة أو العيد أو للنظافة أو للإحرام .


مشروعيته : يدل على مشروعيته قوله تعالى : (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ) المائدة:

6وقول النبي صلى الله عليه وسلم : "غُسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " متفق عليه .


موجبات الغسل :



1. يجب الغسل على من به حدث أكبر ( وهو المكلف البالغ العاقل )

من جنابة حصلت بخروج المني دفقاً بلذة باحتلام أو غيره من الرجل أو المرأة.


2. وإذا جامع الرجل زوجته ولو لم ينزل وجب الغسل عليهما جميعاً,

ولا يجوز التهاون في تأخير الغسل حتى يخرج وقت الصلاة .


3. أو خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .


4. وإذا أسلم الكافر .

5. وإذا مات المسلم غير الشهيد وجب تغسيله .



والأدلة ذكرها الأخ الأخطل

وسأعيدها لبيان موافقتي عليها ، ولتتأكد الأخت من صحة هذا الأمر


: لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذ مس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم في صحيحه. ،

يعني لو حصل الجماع ولم ينزل أحد الزوجين ، أو كلاهما يجب الغسل

وما ذكرته السائلة ورد في حديث منسوخ ، نسخه الحديث المذكور .

وقال صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل

متفق على صحته وزاد مسلم في صحيحه وإن لم ينزل

(( أي حاذى أحدهما الآخر و تلامسا أي إذا غابت الحشفة

في الفرج فقد وقعت الملاقاة هكذا معنى مس الختان الختان

أي قاربه وداناه وأن ختان المرأة في أعلى الفرج ولا يمسه الذكر في الجماع

وقد أجمع العلماء على أنه لو وضع ذكره على ختانها ولم يولجه لم يجب الغسل

على واحد منهما فلا بد من قدر زائد على الملاقاة وهو ما وقع مصرحا به في حديث

عبد الله بن عمرو بن العاص بلفظ إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل أخرجه ابن أبي شيبة

, وأخرجه ابن ماجه أيضا

صفة الغسل :

يبدأ بالنية ثم التسمية ويغسل كفيه ثلاثاً ثم يغسل فرجه ,

ثم يتوضأ , ثم يخلل رأسه بالماء حتى يرويه, ثم يفيض عليه الماء ثلاث مرات ,

ثم يغسل سائر جسده وهذه صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم .

الفيلسوف 10-04-2004 03:09 PM

.



( تم النقل لقسم المتزوجين )



.


الساعة الآن 02:36 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©