منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   أخي وفجإه يصبح زوجي . (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=211167)

"خ ـــجل" 19-07-2010 12:56 PM

أخي وفجإه يصبح زوجي .
 
أخي وفجاه يصبح زوجي ياترى كيف عقلي يستوعبها


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..


راح اادخل ع طووووووووول ..


البـــــــــــــدايه .


..... قصتي أني لي ولد عم وأيضآ ولــــــد خالتي ..
كان ولــــــد عمي آخـــــــي الذي لم تنجبه أمي..

بدت حياتنا كاي حياه عآديه آسره تؤمن بصله رحم فكان عمي وخالتي لايفترقنا أبدآ عن أمي وأبي ..

عشت طفولتي كنت العب وآمرح ..مع ولد عمي كانا كالأخوه وأكثر ..حتى أنه كان لايقول لي غير يأختي .... وأنا كذلك ..

كانا قديمآ نعيش في بيت واحد وبعد مرور 7 سنين من عمري " أنتقلوا بمقر عمل عمي " فأكنت أبكي من الذي يلــــــعب معي " لأني أفتقدهــــــــم ...

ولكن لم تنقطع صلتنا مع بعض فكان كل أجازه يقومون بزيارتنا والعكس .. كنت أنتظر الأيام كي تبدآ الأجازه " علشان ألقى من أتســـلى معـــــه "والعــب معـــه "
...
ومرت الأيام والسنين وحنا ع هالحـــــــــــال ... لايتغير شي ..



ومن بعدها كبرنا وياليت لم نكبر " كنت أفكر كيف بيوم من الأيـــام أني أتغطى عن فلآن "

فقررت أني أتغطـــى ..
مهما كان فهو ليس من محــــارمي "....

وكان بالبـــدايه صعب .. كنت أتغطى يوم ..ويوم أنسى .وكان بنسبه لي معاناه " .بس الحمدلله مع الأيام تعودت ..

.. فكان يضحك ع شكلي من خلف الغطاء :27: وهو يقول ..لاتعبي نفسك أنا أعرفك أكثر من شكلي ..

بس هذا لايعني أنني أترك الغطاء ..


وحتى يوم كبرنا كانت تصرفاتنا كما هي .. بطفولتنا لم يتغير سوى الغطاء ..


حتى أني لاأستحي منه فأني أتعامل معه كاأخواني البقيه


وهــــنا بدت مشكلتــــــــــــي....!!!؟؟؟


في يوم من الأيام تقدم شآب لخطبتي ":14: "
كنت أنتظــر من أبي وأمي أنهم يفاتحونني بالموضوع ويخذون رائي ":o كنت أبغـــى بس أعرف منهو المتقدم لي "وماهي مواصفاته "

ولكن تفإجاته أن الذي حدث كان مغيرآ لهذا تمـــام "

كل ماحدث بالقصه أن أبي أتصل ع عمي ...وأخبره ...بموضوع " الخطبه


وقال له يستأذنه هل أزوجه أم لا ؟؟؟
وهل أنتم تريدونها ؟؟؟؟؟

طبعآ بدون أخذ رائي لا بالخطيب ولا بإتصاله ع عمي..
ع الأقل بالبدايه يسإلني مو يسأل عمي ..
:11:

ورد عمي بعد ماتفقوا هم وابنهم العزيز .((.صاحب القصه))

وقال بكل برود لا نحن نريدها _ أرفضه ..
طبعآ أبي نفذ أومره ... ولا رد لي خبر ..

بصراحه مكالمه أبي لعمي ...صدمه بالنسبه لي "
والذي صدمني أكثر رد عمي له "

كنت افكر كيييييف اتخذوا القرار من دوني ...
كنت أنا أخر من يعلم ..

من أول ماسمعت بالسالفه وأنا غاضبه منهم ومن تصرفهم ..

بعدها وأن أذهب الى أمــــي "..

لأنها تفهمني .. وغير ذلك أخجل من أبي أن أكلمه " فاكان السبيـــل الوحيد لي بعد الله "


قلت : يمـــه الله يخليك قولي لأبي أن فلآن "ولد عمي" أني رافضته رافضته رافضته مستحييييل أني أخذه ولو تنطبق السماء ع الأرض ماخــذته "

قمت أذكر سلبياته لعل وعسى تقتنع او يالين قلبهـــــــا علي '' يمه وشلون تبين أخذ واحد يصغرني سنآ " ((وهي حوالي سنتيــن))


وعلى هذا كله هذا آخــــــي فكيف تبين أتقبل بيوم من الأيام أنه زوج "
وغير كذآ أيضآ،، فآشل دراسيآ
ألى حد الآن وهو في نصف المشوار ،،بالله ألى متى وهو يدرس وأنا مابقي غير سنتين وأخذ شهاده " البكالوريوس ...علمـــآ اني متفوقه "ولله الحمد":22:

ولا أنكر أنه من أيجابياته خلوووق وطيب " وصآحب دين أيضــــآ



ولكــــــن لاحياه لمن تنادي ....

ردت وقالت :: مهما قلتي ومهما فعلتي هذا ولد أختي " بتأخذينه وأنتي سآكته "

والله قههههر

وبالأخير أكتشفت أن أمي " كانت أشـــــد منهم وهي أكثر وحده مسره ع الزواج منه ..

فامرت الآيام "
فتقدم لي شآب ثاني وثالث وكانت الرد لهم (البنت لولد عمها)



وطبعآ ماأعلم الأ بعد الرفض وأخر من يعلم أنا " فسإلوهم لماذا ماتخذون رائي بالخطيب " فيقولون " لأنك مستحيييل نزوجك غير " أبن عمك "

وبدأت التلميحات من الآقارب "
ولكن لم يتشجعوا ويطلبوا "رسمي
كانوا مترددين من الطلب "
ولكن جاءتهم العبآره ((البنت لولد عمها ))


لطالما كرهت هاذي العبآره :19:


وبقيت أنا على رأئي وقراري وبقي هم أيضآ ع تشددهم "


أخآف أغضب أهلـــــي " برفضي له " وأن الله ماراح يوفقني بحياتي "


كيييف أعلم أنه هو يبغاني ولا لا ؟؟؟؟


طبعآ سهل أتواصل معه ""


ولكن أنا أخجل من نفسي " أني أسإل سؤال مثل هذا !!
وأيضآ أنا أبغى أوصل رفضي له " بصوره غير مباشره ""


لأن مابغى علاقتنا مع بعض تفسد "
طبعآ بعيد عن طريق أهله " لأن أهله مستحيل يوصلون له "
رفضي ""!!





هل أنا غلطانه برفضي له ؟؟
وكيف أقنع أهلي بقراري " ؟؟




والله محتــــــــااااره
بإنتظــــــــار أرائــــــــكم ..

ابوعابــــد 19-07-2010 01:31 PM

اهلاً بك اختاه

لمادا لا تقولي لاخيك يمكن يوصل له انك رافض الزواج به ويفهمها

ما ودي اقولك انك تتصلين عليه وتخبرينه برفضك لانه ما راح يقتنع بهذا الشي

الافضل لك ان تخبري اخيك الكبير وتفهميه ان حياتك مع هذا الانسان مسحيله

لا اعلم متى نتخلص من فكرة الحجر على بالبنت وعدم اخذ رايها بشريك حياتها

الله يعينك ويرزقك بالرجل الصالح

معدن الرجوله 19-07-2010 01:51 PM

[FONT="Comic Sans MS"]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خ ـــجل";2456739][CENTER][SIZE=&quot (المشاركة 5)
وبقيت أنا على رأئي وقراري وبقي هم أيضآ ع تشددهم "


أخآف أغضب أهلـــــي " برفضي له " وأن الله ماراح يوفقني بحياتي "

كيف ربي لا يوفقك في رفضك أمر كفله لك الشرع وجعله حق من حقوقك
أنقل لك هذا الموضوع

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد :
هذا الذي يسمى التحجير أو حجز الفتاة لأن تتزوج ابن عمها رغما عنها ودون إذنها ورأيها ، فالبنت في هذه الحالة مقهورة مرغمة ليس لها رأي ولا تستأذن إن كانت بكرا ولا تستأمر إن كانت ثيبا ، وهذا الفعل كما ذكرت من العادات الاجتماعية في بعض المجتمعات التي لم تبنى على دليل من دين الله ، وهو من العضل الذي حرمه الله في كتابه فقد قال الله تبارك وتعالى :
{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (232) سورة البقرة
وقال سبحانه :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} (19) سورة النساء

قال الشيخ العلامة صالح بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام :
العضلُ تحكّمٌ في عواطف النساء ومشاعرهن، وإهدارٌ لكرامتهنَّ، بل هو إلغاءٌ لإنسانيتهنّ من غير خوف من الله ولا حياء من خلق الله، ومن غير نظرٍ في العواقب، ولا رعاية لحقوق الرحِم والأقارب، مخالفةٌ لدين الله والفطرة، ومجانبةٌ لمسلك أهل العقل والحكمة، ومجافاةٌ للخلق الكريم. وسمِّي العضلُ عضلاً لما يؤدّي إليه امتناع الأولياء من تزويج مولياتهم من الشدّة والحبس والتشديد والتضييق والتأثير المؤلم، بل المؤذي للمرأة في نفسها وحياتها وعيشها.
العضلُ مسلكٌ من مسالك الظلمةِ الذين يستغلّون حياءَ المرأة وخجلَها وبراءتَها وحسنَ ظنّها وسلامةَ نيَّتها، وما ذلك إلا لعصبيةٍ جاهلية أو حميَّة قبلية أو طمعٍ في مزيدٍ من المال أو أنانية في الحبس من أجل الخدمة. يجب على الأولياء أن تكون غايتهم تحقيقَ مصالح مولياتهم الدينية والدنيوية، مبتعدين عن المصالح الشخصية والأنانية الذاتية....- وقال : وحصرُ المرأة وحجرُها على أقاربها وهم لم يتقدموا إليها أو هي لا ترغب فيهم ظلمٌ وعدوان وتمسُّك بالعصبية الجاهلية، والحميَّة القبلية..أ.هـ

وقد كانت هذه الظاهرة سائدة إلى وقت قريب ولكنها أخذت تنحسر وتنعدم ولله الحمد إلا أنه ما زال البعض يعاني منها ، وكما هو معلوم أن الإسلام حرر الناس من أغلال العبودية لغير الله ومن قيود الجاهلية وجاءت تعاليمه فيما يتعلق بالحياة الزوجية والأسرية أن يسودها المعاشرة بالمعروف والمحبة ويشيع فيها التفاهم والتراضي ولم يحجر الإسلام على العقول فالإسلام أكرم المرأة في سائر مراحل عمرها وسائر شؤونها فمن المستحيل أن يتركها الإسلام بعد أن أكرمها ذلك الإكرام أن يتخلى عنها في مصير حياتها الزوجية ويستحيل أن يجعل الإسلام قرارها في يد غيرها ممن قد لا يعنيه مصلحتها .
ولأن الحياة الزوجية أساس بنائها الزوجة وهي عماد الأسرة .
وهاهنا جمع من الأدلة تبين أن تلك العادة الاجتماعية مخالفة للشرع وليست من الدين في شيء .

فعن أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حتى تُسْتَأْمَرَ ولا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حتى تُسْتَأْذَنَ قالوا يا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا ؟ قال : أَنْ تَسْكُتَ) .متفق عليه
وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قالت يا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْبِكْرَ تَسْتَحِي قال: ( رِضَاهَا صَمْتُهَا).متفق عليه
عن خَنْسَاءَ بِنْتِ خِذَامٍ الْأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ أَبَاهَا زَوَّجَهَا وَهْيَ ثَيِّبٌ فَكَرِهَتْ ذلك فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَدَّ نِكَاحَهُ . رواه البخاري
وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت قلت يا رَسُولَ اللَّهِ يُسْتَأْمَرُ النِّسَاءُ في أَبْضَاعِهِنَّ قال : ( نعم ، قلت فإن الْبِكْرَ تُسْتَأْمَرُ فتستحي فَتَسْكُتُ قال سُكَاتُهَا إِذْنُهَا ) متفق عليه.

وعن أبي هُرَيْرَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حتى تُسْتَأْذَنَ ولا الثَّيِّبُ حتى تُسْتَأْمَرَ فَقِيلَ يا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ إِذْنُهَا قال إذا سَكَتَتْ) متفق عليهوقد بوب البخاري في صحيحه (صحيح البخاري ج6/ص2547 : بقوله:

(بَاب لَا يَجُوزُ نِكَاحُ الْمُكْرَهِ ولا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ على الْبِغَاءِ إن أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فإن اللَّهَ من بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

وقال ابن قدامة : أن البكر البالغة العاقلة ليس لوليها إجبارها على الزواج وممن قال بذلك أحمد في رواية عنه و أبو بكر وهو مذهب الأوزاعي والثوري وأبي عبيد وأبي ثور وأصحاب الرأي وابن المنذر لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن فقالوا يا رسول الله فكيف إذنها قال إن تسكت متفق عليه
وروى أبو داود وابن ماجة عن ابن عباس أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم ولأنها جائزة التصرف في مالها فلم يجز إجبارها كالثيب والرجل - قلت وهذا رأي الجمهور- إلى أن قال: إذا زوجها من غير كفء فنكاحها باطل وهو إحدى الروايتين عن أحمد وأحد قولي الشافعي لأنه لا يجوز له تزويجها من غير كفء فلم يصح كسائر الأنكحة المحرمة ولأنه عقد لموليته عقدا لا حظ لها فيه بغير إذنها فلم يصح كبيعه عقارها من غير غبطة ولا حاجة أو بيعه بدون ثمن مثله ولأنه نائب عنها شرعا فلم يصح تصرفه لها شرعا بما لا حظ لها فيه كالوكيل.((بتصرف من المغني لابن قدامة7/32.31 ))

كل هذه الاستشهادات التي ذكرتها في ما قبل العقد أما إن كان بعد عقد النكاح فأهل العلم على خلاف بين من يجيز ويصحح العقد وبين من يحرمه ، ولكن أهل العلم يحرمون نكاحها بالإكراه على من ليس بكفء .

وكما أن المرأة لها الخيار في ما تملكه من مال وهي حرة في حلالها فهي ومن باب أولى لها الخيار في نفسها وحياتها فلا بد من رأيها ولا تكره إطلاقا وأما قول ابن عمها وهو ليس وليها ولا يرثها أنت حجر علي أو محجوزة لي أو هي لي فلا يأخذها أحد غيري فهو باطل ولا يلتفت له وكذلك قول أهلها بأنها محجوزة أو محجورة لفلان فهذا باطل وهو من العادات البالية التي ما أنزل الله بها من سلطان فهي ليس سلعة وبضاعة يتحكم في حياتها ومصيرها غيرها ممن لا يقدر عقلها وحسها ولا يعرف شعورها واختيارها ، وإذا كان أهل العلم على خلاف فيما ليس لها ولي وفي اليتيمة فكيف بمن لها ولي معتبر شرعا ثم يأتي من هو ليس لها بولي ولا محرم ثم يحجرها هذا والله من السقم ومن أشر الشرور ، فكم فيها من المفاسد من تعطيل الفتاة أو الفتى ومضي عمره بسبب الحجر من غير زواج وأن ذلك سبب في العنوسة إضافة إلى ما يعود على الفتاة من المشاكل النفسية والأمراض وإلى النزاعات والعداوات التي تسببها هذه الفتنة وعلاة على ذلك ما ينشأ من البغضاء والشحناء بين الأسر بسبب التحجير ، وهي سبب رئيس في المغالاة في المهور والاتجار بالنكاح ، وكذلك التفكك الأسري وعدم الاستقرار وكثرة الطلاق كما قررت الدراسات الاجتماعية أن نسبة كبيرة جدا من حالات الطلاق كانت ترجع إلى الإكراه وسوء الاختيار وضياع الأبناء وغير ذلك من المفاسد .
وكما هو معلوم أن هذا مخالف لشرع الله الذي ارتضى الحياة الزوجية أن تقوم على التراضي والمحبة لا على الإكراه قد قال تعالى { وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } (33) سورة النــور.
فالإكراه لايجلب معه إلا المشاكل الزوجية والطلاق وكذلك ربما الخيانات عند ضعاف النفوس والإيمان .

إذا تبين مما سبق أنه ينبغي ترك هذه العادات البالية المحرمة التي لا تجلب إلا الضرر والفساد ولا يوجد فيها مصلحة البتة .وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

كتبه د. نايف بن محمد العتيبي


كيييف أعلم أنه هو يبغاني ولا لا ؟؟؟؟
أن تقنعي أهلك بالشرع و العقل

لأن مابغى علاقتنا مع بعض تفسد "



FONT]



حقيقة أختي من واقع تجربه أن العلاقة ستفسد حتى مع كامل العائلة
فإبن عمي أراد خطبت أختي و رفضت و رفض الوالد
و منذ سبعة و عشرين عام يحمل حقد علينا و قطيعه ورثها لأبنائه
أسأل الله أن يهديه و ييسر أمرك
[/CENTER]
[/SIZE]

روح رووحي 19-07-2010 02:37 PM

اسأل الله أن ييسر لك أمورك والحي بالدعاء في سجودك وبإذن الله ستجدي
مايسرك ..
اسأ الله لك التوفيق..

princess2 20-07-2010 01:05 PM

لازم تقنعي اهلك واذا والدتك مصرة تحدثي مع والدك وقولي له انه من حقي ان ارفض او ان اقبل به اذا انت تريد اني اتزوجه ما رح خالفك ولكن تاكد اني لست راضية ولن تكون حياتي مثل ما انا اريد وخلي الكل يعرف اذا لزم الامر وصار الموضوع جدي انك غير موافقة لان هذه حياتك وستندمين فيما بعد ان لم تتكلمي ولم تظهري رايك

Mrs. Ordinary 20-07-2010 02:32 PM

حاولي تصارحي ولد عمك بطريقة غير مباشرة إنه مثل و في مقام أخوكِ و إنك تأملي بأن الرفض يأتي من جهته..يكون أسهل هذا إن كان مغصوباً بس إذا كان يريدك فموقفك جداً صعب


وفقك الله و كتب لكِ الخير

للأسف مازالت تحكمنا العادات و التقاليد أكثر من إتباع الشرع في هالمسائل

ندى_1406 20-07-2010 04:44 PM

....................
بس أذا كان الوالدين مصرين وراسهم يابس مابأيدك شي يعني أنت بأيدك تقولي لا هذا حقك بس أذا كنتي تعرفي أن أبوك وأمك رح يغضبوا عليك وينكسر خاطرهم أنا لو مكانك بوافق من أجلهم
بقولك قصتي أنا خطبني أخو زوج أختي وأنا أعتبره مثل أخوي من صغرنا نلعب مع بعض ولايمكن أستوعب أنه في يوم من الأيام يكون زوجي
وكنت رافضة تمااااااما بس لما حسيت أن أبوي متكدر ومكسور الخاطر وافقت لأجله مع أنه ماكان رح يرغمني على الزواج أبدا
تعرفي حتى زوجي قالي ماعمري كنت أتخيل أنك بتصيري زوجتي في يوم من الايام
والحين الحمدالله عايشه مع زوجي ومبسوطه وأحبه مووووووت
يعني لاتفكري أنك مارح تقدري تعيشي معاه أو مارح تحبيه لابالعكس دام أن أخلاقه تمام رح تنبسطي معاه

**أم الجود** 20-07-2010 06:01 PM

استغرب انه ما زال هناك من يرغم فتاة على الزواج او ان يتجاهل رأيها في اهم قرار في حياتها..
هذا الشخص انت تعرفينه جيدا ومشاعرك على ما اظن المفروض انك تعرفينها تماما... لهذا فقرارك اعتقد انه من المفروض مدروس ومقتنعة به تماما ... لهذا وان كنت قادرة على اخذ رأي من تثقين بهم في عائلتك فليكون هذذا اخر ما تفعلينه ثم اصري على الرفض وليس لهم ان يجبروك على ما لا ترغبين والشرع والمنطق في صفك

المحبة لاستغفار 20-07-2010 10:22 PM

اكثرى من الاستغفار

سحابة الصحراء 21-07-2010 12:28 AM

يجب اخبار والديك انك لاتريدنه وانك تعتبرينه اخيك وان عمره غير مناسب

والسكوت هنا علامة رضاك لذالك لاتسكتي


الساعة الآن 01:26 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©