![]() |
ضميري يؤنبني.... قسوتي على ابني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا أشعر بـتأنيب ضمير ناتج عن قسوتي على ابني... كل مرة أشعر بهذا الشعور و لكني أعود للتعامل معه بقسوة و جدية لا أتحمل منه أي خطأ ... أو تكاسل ابني صغير عمره الآن 5 سنوات أشعر أنني أعامله كما أعامل ابن ال 10 أو ربما أكثر المشكلة أن زوجي بدأ يتبنى أسلوبي و يعامله بنفس الطريقة كنت دائما أبرر أنني عصبية و أرتاح لكون زوجي طويل البال فيكون الولد ما بين شد و رخي هذا عامه الأول في المدرسة(تمهيدي) و أعتقد أننا تسببنا بكرهه للمدرسه فما سمعه منا من توبيخ و تهديد بل و حتى بعض الضرب البارحة كان كفيلا بهذا ... و السبب أنه لم يستطع حفظ الكلمات الخمس الانكليزيه الجديدة التي أخذها البارحة بالمدرسة(حتى بعد 4 ساعات من التدريس) بل بالنهاية نسي حتى ما كان يعلمه من صغره واليوم استيقظ يبكي و يصرخ... ولا يريد الذهاب الى المدرسة ارجوكم أفيدوني كيف أتعامل مع ابني؟؟ كيف أقلل من عصبيتي ؟؟ و هل يجب أن يتدخل والده بتدريسه ما هي حدود قدرة الأطفال في التعلم و الحفظ...؟؟ شكرا لكم |
اختي العزيزة
اول و قبل كل شيء لازم تعرفي انه لكل طفل قدرات و امكانيات محددة طفلك لسه بدري عشان تحكمي عليه و على قدراته . من ناحية ثانية اقلمي نفسك انه في احتمال مثلا ما يصير شاطر في الدراسة ايش الجل ساعتها ؟؟؟ التعنيف ؟؟ لا تغلطي غلط والدي .. اخي منذ صغره قدراته الدراسية على قده رغم انه ذكي في نواحي اخرى لكن بموضوع الحفظ مايقدر يحفظ .. كدا من الله ووالدي طبعا كان حاطط امله فيه لانه الولد الوحيد و تعالي شوفي انواع الاهانة و التهزيء اانتيجة اخي اتعقد من المدرسة .. و المشكلة االاكبر اتعقد من والدي لليوم عمره 23 سنة و لازال يذكر مواقف والدي معاه و يتجنب الجلوس معاه و الاخذ و الرد .. لاتعقدوا الطفل .. ايش يعني ما حفظ الكلماا ت.. ياختي يمكن ماعنده ملكة الحفظ حاولي تلاقي طريقة اخرى لتحفيظه قد يكون ابنك من الاطفال اللي لازم تعلقي الكلمة بصورتها عشان يحفظها مثلا بدل ما تعلميه انه بقرة معناها كاو حطي صورة البقرة و اسم الكلمة تحتها بالانجليزي و علقيها بغرفته و مع الوقت بيحفظها من كثر ما يشوفها او يمكن بيقدر يحفظ بطريقة الالعاب ... و لا تنسي تحفزيه بالكلام الحلو و الهدايا البسيطة تغلبي على عصبيتك ... ابنك لازال طفل صغير .. حرام تعقدوه منكم و من الدراسة بابا الحين ندمان اشد الندم و يحاول يصلح علاقته باخي .. لكن خلاص فات الاوان تلافي الخطأ من الحين و صححيه احسن ما تندمي بعدين و الاهم من كل ما سبق.. عصبيتك عصبيتك ... اذا الولد ما لجا لامه و لحنانها و ين يروح حاولي تتغلبي على العصبية |
أختي
فكري مع نفسك ؟ إذا تعلم ولدك و حفظ اللي تبغيه يحفظه و في المقابل ، خسر شخصيته ؟ ثقته بنفسه ؟ حرمانه من طفولته ؟ عقد نفسية ؟ هل راح تنفعك الحروف اللي تعلمها ؟ تصدقي ؟ أمس جلست ألوم نفسي كثيييييييييييييييييير إني قسيت على ولدي بس لإنه كان جالس يزن على راسي و لا شعوريا كنت بأفكر في شئ و قلت له ( نعم ) بنبرة عالية ؟ حزنت على شكله و هو متأثر .. و قمت حضنته و بسته ولدي عمره 3 و نص ، و زوجي مثلك ، يعامله كأنه واحد عمره 20 سنة و أكثر المشكلة يعلمه شئ و هو بنفسه يعمل الغلط هذا ؟ :( قررت من أمس إنه الضرب ممنوع بتاتا إلا في حالة وحدة ،. إذا ( قل أدبه على أبوه لا سمح الله أو أي أحد كبير و زي كذا) بس ولدي مؤدب ماشاء الله فليه ينضرب ..؟؟؟ و نحن عكسكم ، زوجي كان يضربه و يخاصمه و أنا أدلعه و أحن عليه و أتماسك أعصابي لا شعوريا شفت نفسي بأصير مثل زوجي و أقسي على ولدي حبيبي و أمس في الليل قررت إني ما راح أسمح بالضرب مرة ثانية و قلت لزوجي ، الضرب للحيوانات ، حتى الحيوانات نتعامل معها برفق و الضرب عمره ما كان أسلوب في التربية و هو أسلوب الناس الجهلاء ،، هذا اللي قلته لزوجي اخر شئ ، لإني كنت أول ما أتدخل بينهم ، بس خلاص الولد شخصيته بتتأثر و نحن اللي بنجني عليه أختي ، كل ما عاقبتي ولدك ، حطي عقاب لنفسك اعملي جدول و كل ما ضربتيه حطي خط ، و نهاية اليوم عدي كم مرة ؟ عاقبي نفسك هذاك اليوم ، تاني يوم نفس الشئ و تدريجيا راح تتغيري إن شاء الله و كل ما قهرك ولدك ، حطي في كفة الميزان الفعل اللي عمله ولدك اللي بتعاقبيه علييه و الكفة الثانية ( قلبك و اللي هو ولدك ) ؟ مين أغلى عندك ؟ وقتها راح تحسي إنه الشئ اللي عمله تافه جدا و ما يحتاج مثلا ولدي مرة أخد العطر تبعي ( سعره غالي مرة و له ذكرى خاصة ) و لعب فيه و صار يرش بكل مكان ، زوجي ضربه قال لي زوجي الحكاية هذه ، زعلت منه .. قلت له لييييه ؟ الغلط غلطي أنا .. لإني ما رفعتها بمكان عالي ، هو طفل .. كيف راح يفهم إنه العطر هذا له مكانة عندي ؟ كيف راح يفهم إنه هذا عطر مو لعبة ؟ الطفل يبغى يقلد و يتعلم و يجرب ، و كيف راح يتعلم إذا ما جرب كل شئ ؟ و مو بالضرب نتعامل معه ، نجي نفهمه ،، إنه غلط ما يصير و نشرح له على قد مستوى عقله دايما مبدأي في تربية ولدي ، خليييه يجرب و يتعلم من غلطه بعد كذا أكلمه و أوضح له ، المهم في البداية أشبع فضوله و رغبته في الإستكشاف و هو من حاله ثاني مرة ، بتشوفيه يجي يعلمني و يقول لي ( لأأأأ ) طولت عليك معليه :) |
عزيزتي ..
أتفق كثيراً مع العزيزتين نورة وروح الطير. التعامل مع العصبية يحتاج لإرادة (وتشغيل مخ) .. يعني ضعي في ذهنك دائماً (كيف أريد أن يكون ابني في الموقف الفلاني وكيف أريده أن يشعر ويتصرف تجاه الأمر الفلاني) مثلاً .. إن كنتِ تريدينه أن يحب المدرسة فاستحضري هذه الفكرة دوماً عندما تمرين بأي موقف يتعلق بالمدرسة والدراسة مع ابنكِ .. فهذا ربما يساعدكِ مراقبة نفسكِ والتحكم في انفعالكِ حتى لا تفسدي الهدف الذي تسعين للوصول إليه. في التربية يا عزيزتي يجب أن تفكري جيداً قبل كل تصرف مع ابنكِ .. لأن أي سلوك أو رد فعل منكِ سيؤثر فيه وفي شخصيته ونفسيته لا محالة. بالنسبة لقدرات ابنكِ وقياسها على قدرات باقي الأطفال في سنه فأقترح عليكِ أن تتحدثي مع مدرسته وتسأليها عن المتوقع من ابنكِ وهو في هذا العمر .. فبحكم خبرتها واحتكاكها بعدد كبير من الأطفال فهي تلمس الأمر عملياً وتدرك مختلف القدرات وما المتوقع من الطفل في هذه المرحلة العمرية. |
ولدك ح يحفظ بالتكرار واللعب
يعني وهو جالس يلعب كرري عليه الكلمات كذا مره وريحي شويه وارجعي ثاني ترا الطفل يمل بسرعه وممكن تجلس معاه 4او 5 ساعات وفي الاخير النتيجه 0 بس مع اللعب والضحك حتجلس في باله لاتخلي ولدك يشعر بالنقص بسبب ضربك له والعمر قدامه ح يدرس ويتعلم الي ماشاء الله موفقه عزيزتي |
درسيه بطريقة مشوقة وممتعه عشان يحب الدراسة والحفظ
مو بالضرب والعنف عشان لا يتعقد وبعدين حاولي تكوني طويلة بال وخذي فتره راحة كل ساعتين مثلا وبعدين لاتنسي انو كل انسان حتى الاطفال عنهم قدرة على الاستيعاب تختلف من شخص لاخر ممكن طفل بحفظهم بساعه وطفل مايحفظه ابدا شوي شوي عليه والله يخليلكم هو ويحفظه |
أختي
أعطيك طريقة تنفعك إن شاء الله ؟ تعلمتهاا من شغالتي الله يسعدها :) كانت طول ماهي ماشية مع ولدي في الشارع ، إذا شافت لوحة و لاشئ ،، تجلس تتهجأ له الحروف و تعد معاه االأرقام و صار دحين من حاله ، كل ماهو ماشي في الطريق ،، يأشر لأي لوحة و يقرى حروف غلط من راسه بس المهم إنه بدأ يميز إنها أحرف و حبة حبة بيتعلم بعدين اللي في سن ولدك 5 سنوات ، لسى بيلعبوا أخواتي و أخواني اللي أكبر مني دخلوا الروضة و تمهيدي هم أطفال و أنا ما دخلت هههه و تفوقت في دراستي الحمد لله ، على عكسهم :) فلا تستعجليييييييييييييييييييييي و أختي الصغيرة يوم كانت أولى ابتدائي كانت مرة بليدة هههه و تخرجت ماشاء الله السنة هذه بمرتبة شرف ، بس المهم إنك لا تكرهي ولدك في المدرسة |
لا تعصبي في كل الامور اذا عصبتي على الاكل و الشرب و النوم و الترتيب و في توجيهه
راح تفقدي الكثير من المصداقيه و ما راح يسمع لك ولا يسمع توجيهاتك و نفس الشي بلحنان و الدلع كمان نفس الشي كل شي زاد عن حده انقلب الى ضده عصبي على الولد في امور ما تتنازلين عنها و كوني حاسمه مثل وقت الصلاه الدراسه اما باقي الامور ممكن تدلعيه فيها و تطبطبي و تدلعي اذا كان اساسه صح و تمكنه من الدرسه صح ما حيتعبك من يكبر الان بلنسبه للطفل المعروف انه الطفل الي في مثل عمر ابنك يكون استيعابه اول 20 دقيقه هيئيه و و خلي وقت للدراسه و بعدين بعد ال20 دقيقه يروح يتحرك ويلعب و يشرب وياكل و بعدها بساعه يرجع موضوع ثاني ماده ثانيه و باخرها راجعي الخمس كلمات بعدين ابنك مش كومبيوتر يخزن الكلمه اعمليها الكلمه في جمله و لا حطي الها مرادفها العربي وقولي انت العربي هو يقول الانجليز و العكس و التكرار يعلم ايش،،،،،،،،، يعلم الشطار |
شكرا لكم جميعا فعلا لقد استفدت من نصائحكم .... خاصه بما يتعلق بمحاولة تطوير نفسي أولا و ضبط عصبيتي. الحمد لله أنا بدأت أحاول أخفف من عصبيتي و خاصة أثناء تدريس ابني ... لأني فعلا حسيت أنه كره المدرسة و صار يخاف يروح لأنه خايف يضطر يتعلم شي تاني و ما يقدر يحفظه اتفقنا انا ووالده أن تدريس والده له يكون بالسيارة كا ما أخذه و كل ما رجعه من المدرسه بالطريق يتحدثوا عن موضوع كلمة من الكلمات حتى يحفظها و يحفظه الآيات القرآنيه و أنا بالبيت بدرسه ما يحتاج لكتابة و الرياضيات و أهم شي اتفقنا انه لو ما حفظ لا يحفظ مو مهم ماهو لسا صغير و هذا ما أكدته لي المعلمة...و أنه سيحفظ مع التكرار بشكل تلقائي.... ِ خصصنا وقت بالبيت للتحدث بالانكليزي فقط... انبسط ابني على أساس أنها لعبه و صرنا ندخل له في الحديث كل الكلمات التي نريدها نطلب منه طلبات و هو ينفذها بصراحة موضوع تعليم الأبناء و تدريسهم أصعب مما كنت أتوقع و لكن الى الآن لم أتجاوز نهائيا آثار قسوتي على ابني النفسيه فهو الى الآن كا ما صار معه شيئ يكرر كلماته التأنيبيه لنفسه ( أنا غبي، أنا لا أفهم, أنا غير ذكي ) وغيرها من الشتائم طلبت من معلمته أن نتعاون لتعزيز ثقته بنفسه على الرغم أنها أكدت لي أنه فعلا أكثر من جيد في الصف ولكن يبدو أني جنيت عليه والله المستعان به |
اقتباس:
بصراحة شيء مؤسف جداً أن تكون هذه نظرته لنفسه .. ولكن يا أختي لا تسمحي لتأنيب الضمير بأن يمنعكِ من إصلاح الخطأ .. وهو ممكن بإذن الله. الحل هو المدح والثناء والقبل والأحضان كلما نجح أو حفظ درساً أو أدى فرضه بشكل صحيح .. مع القليل من المكافآت أحياناً .. والاستعراض أمام الآخرين .. يعني مثلاً إن كان والده في الخارج اتصلي به وأخبريه بالتقدم الذي حصل واطلبي منه أن يتحدث مع الصغير ويثني عليه .. وافعلي نفس الشيء إن إن زاركِ أحد من أهلك وأريه الورقة التي كتب فيها الكلمات بشكل صحيح ـ إن كانت الكلمات مطلوبة كتابةً أو تسميع الكلمات وترديدها إن كانت مطلوبة شفهياً ـ وقولي لهم: شفتوا ولدي كيف شاطر وبطل ويعرف الكلمات بشكل صحيح .. وطبعاً يكون كلامكِ على مسمع من الولد. وذات الأمر يجب أن يفعله والده معه. وفي المقابل امتنعي تماماً من التعليق سلباً إن لم يتمكن من تحقيق تقدم أو لم يستطع الحفظ بشكل جيد .. والمدرسة نفسها قالت لكِ إن الأمر ليس ضرورياً جداً في هذه المرحلة .. لذلك قولي له مثلاً: مب مشكلة .. سنرتاح قليلاً وناكل تفاحة حلوة ثم نحاول مرة أخرى بعد ساعة .. (أو حتى غداً) وهذا سيعزز ثقته بنفسه بشكل أفضل إن شاء الله. فقط ثابري. والله يعينكِ .. بالفعل تدريس الأبناء صعب ومتعب .. ولكن ليس باليد حيلة يا عزيزتي .. فهذا واجبنا ولا مفر من ذلك. موفقة. |
الساعة الآن 03:54 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©