![]() |
الكثير من المفاهيم العربية والاسلامية انقلب حالها و انضاف لها السيء...لماذا
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ( 1 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذَا طَعِمَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَمُصَّهَا ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ فِيهِ [ ص: 557 ] حقيقة كلام يدور في ذهني من فترة طويلة جدا يمكن سنين و يثير العصبية والقهر في نفسي امور هي من ديننا الاسلامي او تقاليدنا العربية تجدها انقلبت ودخلت لنا امور غريبة عنا وصارت هية السائدة والموضة و الموديل الحديث لاوضح سأقول مايحضرني حاليا ::: 1- الأكل باليد و لعق الاصابع ::: سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى لايكون كلامي من فراغ أدلة لعق الاصابع ( 2 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامَهُ فَلَا يَمْسَحْهَا حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا . ( 3 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُوَيْد بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا أَكَلَ لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ، وَقَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَسْلُت الصَّحْفَةَ ، وَقَالَ : إنَّ أَحَدَكُمْ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ فِيهِ . ( 4 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ سَعْدِ بْنِ إبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ مِنْ الطَّعَامِ . ( 5 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ : لَا يَصْلُحُ لِمُسْلِمٍ إذَا أَكَلَ طَعَامًا أَنْ يَمْسَحَ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا . ( 6 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : مَا رَأَيْت ابْنَ عُمَرَ يَتَوَضَّأُ مِنْ طَعَامٍ قَطُّ ، وَكَانَ يَلْعَقُ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ثُمَّ يَمْسَحُ يَدَهُ بِالتُّرَابِ . ( 7 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا قُرِّبَ الطَّعَامُ لَمْ يَمْسَحُوا أَيْدِيَهُمْ حَتَّى يُنَقُّوهَا بِاللَّعْقِ . ( 8 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : قُلْت لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ : كُنْت تَشْهَدُ طَعَامَ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْت : فَأَيَّ شَيْءٍ كُنْت تَرَاهُ يَصْنَعُ ؟ قَالَ : كُنْت أَرَاهُ يَلْعَقُ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ . ( 9 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَعْقِ الْأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ ، وَقَالَ : إنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ . ( 10 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ وَأَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذَا فَرَغَ أَحَدُكُمْ مِنْ طَعَامِهِ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيَّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ فِيهِ . ( 11 ) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَلْعَقُ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ إذَا أَكَلَ ، وَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ اما ادلة الاكل باليد عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : كان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، ويَلْعَقُ يده قبل أن يمسحها[34]. قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " بأصابعه الثلاث الإبهام والسبابة والوسطى"[35] قال ابن القيم رحمه الله : " وكان يأكل بأصابعه الثلاث ، وهذا أنفع ما يكون من الأكلات، فإن الأكل بأصبع أو أصبعين لا يسلتذ به الآكل ، ولا يمريه ولا يشبعه إلا بعد طول ... والأكل بالخمسة والراحة يوجب ازدحام الطعام ...ولا يجد له لذة ولا استمراء ، فأنفع الأكل أكله صلى الله عليه وسلم ، وأكل من اقتدى به بالأصابع الثلاث وبعد هذا حاليا من ياكل باصابعه نسبة كبيرة تنظر له نظرة استعجاب او حتى قلة رقي و همجية وقرف ايضا واصبح الرقي الشوكة والسكينة مع العلم انا لااكل بيدي مباشرة الا امور بسيطة واغلب اكلي بالملعقة ليس قرف وانما لست متعودة ويعني لا ضرر في الاكل بالملعقة ولكن لا ياتي الواحد منا ويقول يعععع ياكل بايدو وكمان يلعق اصابعه ويستعجب البقية في رد اخر الموضوع لا يقبل النشر الا على اجزاء لطوله قليلا سامحوني ,,, |
2- لغتنا العربية لغة القران ولغة الفخر لنا بكل تاكيد ولغتنا الاصلية ... لا مانع من تعلم لغات اجنبية ولكن الهبل ان تستخدم اللغة الاجنبية فيما لا داعي له اشعر بقهر كبير حينما ارى الناس تدس الانجليزي في كلامها بدون سبب مثال ::: كنت في عزومة وتعرفت على احى صديقات صاحبة العزومة وكانت تريني مقطع في جوالها و عجبني فعرضت ان تبعثه لي بلوثوت فقالت u wanna يعني هل تريدي لمن لا يعرف معنى الجملة .... طيب وما المانع لو قالت ((( عايزاه ابعتلك اياه ))) ولا مثلا nice او school او ..... الخ من المفردات مالها داعي يعني والكارثة الامهات مفتخرات بتعليم اولادهن وبناتهن الانجليزي قبل العربي وصارت الروضة التي تعلم انجليزي مقياس جودتها تاتي احداهن وتقول ::: انا سعيدة جدا ابني تكلم وعد من 1 ل3 بالانجليش و كتير تعلم انجليزي وصار مابتكلم الا انجليزي في البيت فعلا روضة رائعة ولا تيجي وحدة تسرد شيء صار معها ::: ابني اليوم جنني طول الوقت يقللي im hungry و كل مااجبلو شيء مايعجبه لاحظو hungry لا حول ولا قوة إلا بالله حتى بالكلام العادي تلاقي الناس تحشر الانجليزي بدووون داعي وكانه بيقول تفرجوو يافرحتي بعرف انجليزي اكيد في ناس عاشو في دول اجنبية وتعودو وفي ناس تعودو بسبب الجامعة وانا احيانا الاقي نفسي ادخل انجليزي بدون قصد ولكن من فترة كم سنة احاول اقلع نهائيا نهائياااا وانتبه لنفسي جيدا لانو مافي داعي ابدا وفي ناس طبعا يتعمدو يعتقدو ان هذا رقي ... تعلم الانجليزي والاجنبي رائع ولكن استخدامه بدون سبب ليس رائع لكل مقام مقال وها هي فتوى ::: س / " من تعلم لغة قوم أمن مكرهم " هل هو حديث ؟؟ الجواب : أعانك الله . هذا ليس بِحديث ، وليس له إسناد يُروى به فيما أعلم . ومعنى الحديث صحيح ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليَهود ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لا يأمنهم ! قال زيد بن ثابت : أمَرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فَتَعَلَّمْتُ له كتاب يهود ، وقال : إني والله ما آمن يهود على كتابي . فتعلمته ، فلم يَمُرّ بِي إلاَّ نصف شهر حتى حذقته ، فكنت أكتب له إذا كَتب ، وأقرأ له إذا كُتب إليه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي . وفيه دليل على جواز تعلّم لُغات الكُفَّار إذا كان هناك حاجة لِتعلُّمها . أما ما يُشاهَد في زماننا هذا من افتتان فِئام مِن المسلمين بِتعلُّم لُغات الكُفَّار بل والتفاخُر بها ، وربما كان هذا على حِساب لغة القرآن ، اللغة العربية ، فهذا ضَعْف وانْهِزامية ! وعلى هذا يُحمَل كراهة السَّلَف لِـعلُّم لُغات الكُفّار والتَّحَدُّث بألسنتهم مِن غير حاجة قال عمر رضي الله عنه : لا تَعَلَّمُوا رَطَانة الأعاجم ، ولا تَدْخُلُوا عليهم في كَنائسهم يَوم عِيدهم ، فإن السُّخْطة تَنْزِل عليهم . رواه عبد الرزاق . 3- موضة الاسامي الاجنبية ::: يعني وحدة مسلمة جوزها مسلم واصولها عربية مسلمة شو داعي تسمي بنتها ناتالي ! حتقولو اسم حديث ماقلنا سمو اسامي العصر الجاهلي ولكن في اسامي عربية وجميلة و حديثة وحلوة ولكن ناتالي نانسي سالي صوفي لاادري ما الحكمة صراحة والكارثة ماعمرنا شفنا اجنبي سمى بنته مثلا اماني او سميرة او اي اسم عربي كارثتنا يوم نقلد الاجانب ننقي الي مالوش لزمة ومعارض لديننا وخلص ... 4- الانجاب و تحديد النسل صارت فكر لدى اغلب صغار السن اغلب الناس هاليومين يقولو يكفي طفلان او ثلاثة بالكتير الحياة غالية والتربية صعبة ومافي داعي للقرف الزايد والتعب الواحد يعيش حياته وكانه الانسان بعث للارض لياكل ويشرب ويستمتع وكانه ليس لدينا رسالة سامية وهي التعمير في الارض و انشاء جيل مسلم ليعمر الارض ويرفع راية الاسلام طبعا هم حجتهم الحياة غالية فنسو قول الله تعالى ( وفي السماك رزقكم وماتوعدون ) وقوله تعالى ( نحن نرزقكم واياهم ) وقول الرسول عليه الصلاة والسلام ::: الحديث عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا "رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم, وقال الترمذي: حسن صحيح. الحديث عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا "رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم, وقال الترمذي: حسن صحيح. يعني مسالة الحياة غالية وعايزين نعيشهم عيشة حلوة محلولة بالتوكل والسعي في الرزق و الاخذ بالاسباب وكثرة الاستغفار و الصدقة والنية اهم شيء تطرح البركة اما من يقول يعني الناس بيخلفو وبيرمو وبيطلع جيل خربان عجبا ... ولم لا تكون انت ممن ينجب و ينشئ جيل محترم متدين ناجح اعرف عائلات اعداد اولادهم 8 و 9 و اكتر وكلهم دكاترة ومهندسين واعرف العكس القصة تعتمد على الاهل والحديث يقول: تكاثرو تناسلو فاني مباه بكم الامم يوم القيامة ولمن كان له هدف انشاء الجيل المسلم سيكثر من نسله وهو قاصد النية لوجه الله طبعالا احد ضد تنظيم النسل ومراعاة صحة الاطفال والمراة بكل تاكيد وان يكون على الاقل بين اخر ولادة والحمل التالي اقل شيء سنتان اقل القليل يعني لا اقول ان يكون الانجاب كل سنة طفل يعني كمان كارثة بيئية لانو ضار بصحة المراة والاطفال وكثرة الانجاب بدون تنظيم تؤثر على الرحم والمراة وصحتها وتهددها وتزيد مخاطر كثيرة لا تعد ولا تحصا فالامر خاضع للتنظيم والظروف وحسب عمر المراة وقت الزواج وعمرها الانجابي انا اتمنى ان انجب 5 اطفال او 6 وان يكونو احسن ناس في الدنيا لكن يؤسفني انو الناس صارت تقول ياشيخ اتنين بيكفو بلاش هم بلاش قرف الايام هاي في اهتمامات غير انترنت وكل واحدة نفسها بسيارة و السوق و المولات و السفر و الحياة ماعادت بسيطة مثل الماضي هالحكي صحيح ولكن احنا ماتجوزنا عشان نشتري سيارة ونلعب وناكل ونلهوو شخصيا ارى انو الانسان ممكن يجمع بين كل امور الحياة شرط النية الصادقة والاخذ باسباب طح البركة في الوقت و تنظيم الوقت وعلى فكرة انا لااحب التعب الناتج من الاطفال صراحة ولكن افكر بهذا التفكير ولااقول الوحدة تجيب قبيلة 20 نفر ولكن مانيجي نقول اتنين والي بنشوفها جابت 5 نستغرب ونطلق عليها صفات سخيفة مثل ارنبة او قطة 5- صراحة استفز من مظاهر الرقي الكذابة يعني عشان الواحد يكون راقي لازم التالي::: يعرف انجليزي بيتو عالموضة و لازم ياكل على طاولة السفرة ويستخدم الفاظ معينة دليل الرقي ويلبس ماركات و يقضي نهاية الاسبوع في الفسح و يطبخ طبخات غربية كتير و صراحة اعرف وحدة مظاهر الرقي لديها غريبة جدا لدرجة تتفاخر بنوع الحفاضة الي لبسته اياه امها وهية رضيعة انه من اغلى الانواع واجودها ولو سمعت باحداهن تمدح نوع رخيص تقول لانها مش قادرة تشتري الغالي بتعمل دعاية للرخيص كنوع من اسقاطاتها النفسية تعويض داخلي عن قهرها لانها ماتشتري الحفاضات الغالية لاولادها !!! وهناك الكثيرات تقول يايي اقرف انظف دجاج اوووه يعوووو ادوخ لو شفت اللحم النيئ قدامي ونفسيتي تتعب هكذا انوثة وانا جاهلة ولا خبروني ياجماعة بالنسبة لي صراحة انا مظاهر الرقي الكاذبة احبها ولكن لست لاني اعتبرها مظهر رقي وانما لاني احبها فاحب الاكل على الطاولة واحب الماركات واحب ان اشتري افضل ما في السوق و حسب امكاناتي المادية واحب ان احضر لاولادي اغلا حفاضات ليس لاتفاخر ولكن لاني احب الافضل و مااشعر انه يخدم و يفرق عن الرخيص في الجودة ولكني انظف دجاج ولحمة ولا انهار منهما الرقي اعتبره في لطافة الالفاظ و حسن ادبها مع اختلاف اللهجات فلا احكم على من يتكلم بدوي بحكم بيئته انه غير راقي ولازم يتكلم لهجة اخرى انما يجب الالفاظ تكون حسنة و الاسلوب والرقي رقي النفس والدين و الالتزام والاخلاق و النظافة ... ياكل طاولة ياكل طبلية ياكل ارض هذا شان خاص ياكل بيده ياكل حتى بشعره امره الخاص 6- يقتلني صراحة من يحكي لنا تفاصيل حياته الرومانسية المثالية الرائعة انا ارى شخصيا ان انسان يسرد تفاصيل حياته الايجابية فقط و يبالغ في الوصف وانه غارق في السعادة دوووما ارى واشعر انه لو انه راض وشبعان بالمعنى الحقيقي وحياته تسير على مايرام لما خرج لنشر تفاصيلها على الاقل خوفا من العين مثلا تاتي احداهن تقول كان يوم ميلادي امس ورحنا مطعم وزوجي عمللي مفاجاة واحضرلي كيكة في المطعم وصا عليها لهنا مبلوع وممكن نصدق ثم تقول وفتحو لي اغنية خاصة معقول برضو ولكن الكل صار في المطعم يسفق و يغني ومبسوط لها ولزوجها وهما ميعرفوها و يهنوها على سنتها الجديدة كمان معقول ممكن اسدق لو ان هالاخت في دولة منفتحة او دولة اجنبية او حتى دولة عربية ولكن المنفتحة جدا و الفرييي بالمعنى العامي لكن ان تكون هذه الاخت في اكتر دولة عربية محافظة واغلب النساء فيهن منقبات ومافي اختلاط والاخت صورت الكل يغني وسعيد و منهار سعادة ويهنيها وحينما تكون ثقافة هذه الدولة ليست بهذا الشكل لا انتقد انما لكل بلد عاداته وفي دول منغلقة محافظة ولله الحمد ثم فجاة صارو يغنو . وعلى فرض هالكلام صار ولكن لم التفاخر و التاليف وطبعا لا احكم من موقف واحد انما لاتتكلم عن زواجها الا بتلك الصيغ المفاجاة والسعادة المقطعة بعضها تصرف غير لائق وسواء في الزواج او غيره الانسان الي يبالغ في الوصف عنده نقص صديقة لاختي كانت تقول انا مميزة في بيت اهلي جداااااااا كل اخوتي بغرفة وانا بغرفة خاصة سبحان الله وفي يوم زارتها اختي ووجدت شيء ثاني تماما الانسان المشبع نفسيا لا يسرد تفاصيل حياته ابدا 7- كلما انسلخنا من عاداتنا اصبحنا اروع ... وارقا واجمل هكذا صارت القاعدة باختصار كل ماسبق وغيره الكثير والكثير سببه واحد اعداء الدين ومحاربيه اندسو فينا بالتدريج وقلبو المفاهيم فهم حددو النسل وحملنا هالفكرة هم يريدو ذلك لتقل اعداد المسلمين ويقل نسلهم ونحن لم نلقي بالا سوا انو عايزين نترفه و نرتاح ونريح عقولنا ونفسياتنا هم من دسو اللغة الاجنبية فينا .. كل ماسبق سببه اعداء الدين والكارثة حينما لم ننتبه و مشينا في التيار والاكثر كارثية يعني بما انو ماخدين وماخدين من الغرب ليش ماناخد كم امر محمود هو اصلا من ديننا تنظيم الوقت والمواعيد و الفصل بين الصداقات والعواطف في العمل والحياة الشخصية والكثير الكثير تركنا كل شيء ولزقنا في الاسامي والملابس والاغاني والرقص و الحرية المزيفة...... اسفة للاطالة مجرد افكار تجول في فكري وارجو السماح لو اثقلت عليكم والله يهدينا جميعا ويهديني ايضا لاتحسبو اني ادعي المثالية او اني لا اتصرف بشكل خاطئ او انسا نفسي احيانا كلنا نخطئ ولكن لا يجب ان نكون مغيبون راكضين ورائ الركب نسير في القطيع بدون هدف ( ولادة-مدرسة-جامعة- وظيفة - زواج - ابناء - تزويج الابناء ... موت ) يجب ان نكون بافكار خاصة و اهداف محددة و نسعا لما فيه خير للامة سامحوني |
رووقي ياملووكه:d كنت حابه ارد رد مطول واعلق على جمل كثيرة بس مره مو مرووقه:24:
بالنسبه للاكل بي اليد صح انها من السنة والرسول كان ياكل بيدوا بس احنا اتعودنا على دا الشي يعنى مستحيل بعد مااكبر اغير عادة انى اكل بي يدى الشي التانى الا ذكرتى ادخال اللغه الانجليزة انا طبعا ينحقر دمي من ناس في عيلتنا يحسسوكي انك غبيه في نص الكلام مثلا تلاقيها لفت وجهها وبدات مع اختها تتكلم انجلش كاننا مانفهم مثلا او جايين من الفضاء:( غير كل كلمة والتانيه على قولك كلمة انجلش اقتباس:
عندنا الحمدلله العكس الامهات يدخلو ابناءهم عشان تحفيظ القران والقاعدة النوارنية اهم شي:22: بس الا اشوفوا كارثه من الام انها تاركه ابنها عند الشغالة تربي تربية شغالات وهيا في البيت وبعدين تجي تتفلسف علموا ولدى مهارات تفكير ومهارات مدري ايش طيب فين دورك انتى اصلا في مساعدتنا انو يتعلم اساس المهارات كل كلمة الطفل يقول الشغاله سوت اخر كلمة يقول ماما ماتعرف في دي الحاله ذكر الام بالنسبه للاسامى الاجنبية والجديده الله يهدي من خلق تقليد وبس والمعانى الله يعلم بيها تسلمى على موضوعك الا فعلا من الواقع المرير بس دا حال الدنيا مستحيل اننا نغير كل شي:30: |
بنت مكة مالك مش مروقة ماعاش مين زعلك :)
بالنسبة لاكل اليد انا ذكرت انو انا متعودة اكل بالملعقة وقليل جدا بالايدي معجنات يعني وهيك ولكن القضية اجي احتقر واقرف من الي ياكل رز او لحمة او او او بايده وهوة اصلا سنة ويثاب عليه فهادا الي بقهرني تنقل السنة والفعل الي بناخد عليه حسنات الى فعل مستهجن اما المسالة شخصية وكل واحد حر :) وماعاش مين يحرق دمك عقولتك فجاة يحكو انجليزي صراحة نكت متجددة لكل عام ههههههههه قصة الانجليزي ... ماقصدت عندنا او عند غيرنا لانو ظاهرة انتشرت في جميع الدول والمجتمعات العربية فعنا في المجتمع الفلسطينية الكل يحب يودي تحفيظ قران و تعليم الدين ولكن الا متلقي الفئة الي تكلمت عليها وكذلك شفت ناس هيك من دول عربية اخرى وايضا خليجية رغم انو البيئة الخليجية اكتر البيئات محافظة عالتقاليد البدوية والعربية والكلام العربي ولكن الظاهرة انتشرت على جميع الاصعدة قصة الشغالات كارثية انا روحي قصيرة وامل بسرعة من تعب الاطفال ولكن مستعدة اموت ولا شغالة تيجي تربي ولادي ولا حتى تاكلهم مش تربيهم الله يتوب علينا روقي :) |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
لاحول ولاقوة إلا بالله
ماما ماتعرف ههه نكتة يعني حتى دايمافي خيالاتنا واحنا اطفال انو الام والاب سوبر وبعرفو كل شي وكنت دايما اشوف انو اهلي سوبر مان وكل الامان والمعرفة عندهم هلأ بقلك الشغالة افهم منيح على فكرة احنا كنا في احدى دول الخليج وامي كانت تشتغل وكنا نجلس فترة عند الشغالة ولكن لااذكر لها اي اثر نفسي علية ولا تربوي ولا غيره لانو امي كانت تعمل في التدريس وكانت ترجع البيت مبكر و تجالسنا و الشغالة كان اغلب دورها مقتصر على تنظيف و ترتيب حتى طبخ واكل مستحيل فحتى ممكن الشغالة يكون الها مساعدة في امور منزلية فقط لاغير او مجالسة الاطفال بضع ساعات ريثما ترجع الام الله يفرجها عليكي يابنت مكة ماتزعلي حالك من هالدنيا الي ماتسوا جناح بعوضة والله |
كلامك جميل والله يعطيك العافيه
بس مسالة تطعيم اللغه العربيه ببعض الفاظ اللغه الانجليزيه اشوفها جميله ان كان الشخص يحاول مثلا تمريس لغته او تقويتها او زياده في تحسين نطق بعض الكلمات اما ان تاتي بطريقة الفخر و((الهياط)) فلا تعجبني ابدا عندما تخرجت من المعهد وحصلت على دبلوم اللغه الانجليزيه كنت جيده جدا وكنت اريد ممارسة اللغه لكي اقويها واتمرس على اللغه لكن احس اني مالقيت تشجيع فيمكن بعض الناس يريد الممارسه وليس المفاخره وبالتوفيق يااختي الغاليه |
السلام عليكم
يا ام فهد و فوز في شي انت ناسيتيه انت كنت مثلهم و مبسوطه و مستانسه بهلشي اتغيرت الاحوال مسؤله عن بيت و زوج و اولاد و اهتماماتك اتغيرت كنت عروس و غنوجه و دلوعه و اهتماماتك اتغيرت الان شوفي لك طقم اصحاب جدد مثل ظروفك اطفالهم و طبعهم و طريقه كلامهم موجودين و بكل مكان الناس موجودين اشكال الوان ما راح نشكل الناس على مزاجنا بس بنفس الوقت مو مجبورين اننا نصاحبهم ما لقيتي وما عجبك و ما قدرتي تتحملي اجلسي بلبيت ربي العيال و شوفي طلباتهم وطلبات ابو العيال يمكن كلامي صعب التنفيذ لكن من تجربه نجح معي و الحمد لله و الحمد لله اهم شي نفسيتك تحافضي عليها لان نفسيه الام تاثر على الاولاد و الزوج و البيت ما في احد يستاهل انك تتعبي اعصابك على شانه المهم انت بتعملي الي يرضي الله |
الغربة مرة اهلين
صراحة مافهمتك شو قصدك كنت مثلهم ومبسوطة ... انا ذكرت النقاط التالية :::1- انتقاد الاكل بالايدي رغم انو سنة (((عمري ماانتقدت بعد معرفت انو سنة وواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام ))) 2 - الانجليزي ماكنت لهدرجة احشي الانجليزي ولكن انا درست بالانجليزي ففي كلمات صارت علساني من مناهج الجامعة فكانت احيانا تيجي بالغلط في كلامي نادر يعني مو لهدرجة بعدين صرت انتبه اكتر عشان ماله الها طالما في عربي 3- الاسامي الاجنبية ماعمري حبذتها ابدا 4- قصة تحديد النسل ماكانت تخطر على بالي ولكن قبل زواجي كنت اتشوق للزواج لعدة اسباب منها الامومة والانجاب بس بعد متزوجت فكرت بانو العدد مهم لاسباب كثيرة ذكرت جزء منها 5- انتقدت مظاهر الرقي السطحية وهيييييي بالزات فية من ايام وعيت عالدنيا مابحب المظاهر بالمرة وعندي اخت لي بالعكس تحب بعض المظاهر والمكانة و يعني البريستيج حسب الكلااام الدارج وكنا دايما نتناقر على النقطة هاي ومازلنا رغم زواجنا :):D فهي ترى بعض الامور دليل رقي وانا اراها مجرد رغبات شخصية اكره قوانين الرقي الي مالهاش دليل انو صاحبها راقي يعني البساطة حلوة والرقي اسمى من مجرد مظاهر 6- قصة الي يتحدث عن حياته كتير القصص الي اوردتها في هالنقطة عن بعض المتزوجات من قبل م انا اتزوج يعني مالو علاقة باني كنت زيهم ويعنييي كنت عروس ودلوعة وصرت ام ومازلت دلوعة:D و عندي امور خاصة واشياء جميلة يعملها لي زوجي مازالت موجودة ماشاءالله والحمدلله ولكن انا انتقدت ليس المظهر نفسه بالعكس انما انتقدت البوح به و البوح بتفاصيل حياتنا للمفاخرة و تعويض نقص ما في دواخلنا ..... اتمنى وصلتك فكرتي ياغربة ياحلوة مش مرة :) صدقيني ماعمري كنت بالشكل الي انتقده ... ومابشوف مانع اصير ام واضل دلوعة وغنوجة شو ناقصني يعني ولا هما ولادي يعني حكمو علية بانتهاء الصلاحية :D:D:D بس مابحكي شي قدام الناس لانو مالوش داعي وانا احب اصاحب اي حد ارتاحلو وماذكرته في موضوعي قد ينطبق على بعض صداقاتي والبعض الاخر لا وان انطبقت نقطة في احداهن يعني مش ححاربها انما بيكون شغلة مزعجاني وهيك ويعني والله مافي حولي تلك الصداقات الكثيفة زي متتوقعي وفرستلي قلبي انما بقول بشكل عام من صداقاتي على مدى سنين وعلى مر سنين عمري خاصة بعد الجامعة لهالوقت حسيتك مفكراني غيرانة من ام الكيكة في المطعم هههههههههههههه ابدا وانا همني زوجي في بيتي كيف مش ضروري يلف قدام الناس بالكيك والله اعلم في بيتي شو يعمل بالعكس بلاش حد يعرف عشان العين الله يوفقك ياغربة حلوة |
دوماً ثقافة الأقوى هي التي تفرض نفسها ..
و عندما كانت الحضارة الإسلامية هي الأقوى .. كان شباب أوروبا يدخلون في أحاديثهم كلمات عربية .. و يطبقون في حياتهم بعضاً من العادات العربية . الأيام دول .. و عسى أن تعود دولتنا ! شكراً لكِ اختي الفاضلة على الطرح الهادف . |
الساعة الآن 01:44 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©