![]() |
من أسرار اللغة العربية وبلاغتها (متجدد كل يوم جمعة باذن الله)
من أسرار اللغة العربية وبلاغتها(1) اطلعت على كتاب فقه اللغة وسر العربية تأليف الإمام اللغوى أبى منصور عبد الملك بن محمد الثعالبى رحمه الله و أعجبت به كثيرا ورأيت أن أفيد المنتدى ببعض زهوره إن شاء الله رب العالمين على حلقات وها هى الحلقة الأولى وموضوعها : ( الجمع بين شيئين ثم ذكر أحدهما دون الآخر والمراد به كلاهما معا ) وذلك من سنن العرب و ما فيها من بلاغة • فنقول : رأيت عمرا وزيدا وسلمت عليه ( أى عليهما) أمثلة من القرآن الكريم: o قال عز وجل: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله ( أى ولا ينفقونهما) o وقال تعالى : وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها ( أى انفضوا إليهما) o وقال تعالى : والله ورسوله أحق أن يرضوه (أى يرضونهما) والى اللقاء الحلقة القادمة باذن الله |
جزاك الله خير
|
جميل جدا ..
وأعتقد - والله تعالى أعلم - أنه يجوز عود الضمير على مضاف محذوف .. والتقدير : والذين يكنزون ثروات الذهب والفضة ولا ينفقونها .. ويكثر حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه ، ومن ذلك قوله تعالى : ( واسأل القرية ) أي : أهل القرية . أقترح عليك أخي الكريم أن تضيف لنا فائدة كل يوم بدلا من تخصيص يوم واحد فقط في الأسبوع بارك الله فيك .. لدي سؤال من باب الفضول : الأختان الكريمتان أمة البديع وأمة التواب هل هما إخوتك ؟ >> معرفك قريب من معرفيهما :) |
جزاك الله خير
|
فائدة لطيفة :)
و مثاله كذلك من القران الكريم (فقلنا يا أدم أن هذا عدو لك و لزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى). شكرا لك أخي الكريم. |
اقتباس:
أين الشاهد في هذه الآية ؟ فـ ( يخرجنكما ) جاءت بصيغة التثنية .. والقاعدة التي أوردها أخونا عبد البديع تنص على التعبير بالمفرد حين يتقدم اثنان .. وفي الآية الكريمة تقدم ( اثنان ) وهو قوله ( عدو لك ولزوجك ) وعبر عنهما بالتثنية .. فلا أرى شاهدا في الآية على القاعدة المطروحة في الموضوع لأن القرآن لم يقل : ( فلا يخرجنك ) .. |
اقتباس:
|
شكرا لكم جميعا الأخوة والأخوات مشروع نجاح شاطئ المحبة أولادى شيخ تعاندنى على مروركم الكريم وهذه المداخلات الممتعة فى فترة وجيزة..وأنا سعيد طبعا بذلك..وحسب أحد الاقتراحات اليكم حلقة جديدة استثنائية ..على أن تكون هناك حلقة كل يوم جمعة باذن الله ..بارك الله فيكم جميعا |
اسلوب العمل:
المعروف ان كتاب فقه اللغة كتاب رائع غير أن به كثير من الألفاظ التى أراها لأول مرة ..فاذا قمت بنقل فصل من فصول الكتاب بأكمله كما هو فقد يؤدى هذا الى انصراف كثير من القراء عن قراءة الموضوع وكمثال فان أحد موضوعات اليوم وعنوانه 2- (تفصيل ما وصف بالشدة) هو كالآتى كما بالكتاب يوم عَصِيب وأَرْوَنَان وأرْوَنَانِي سَنَة حِرَاق وحسُوس جُوع دَيْقُوع وَيرْقُوعٌ دَاء عُضَال وعُقَام دَاهِيَة عَنْقَفِير ودَرْدَبِيس سَيْر زَعْزَاع وحقْحَاقٌ رِيح عَاصِفٌ مَطَرٌ وابِل سَيْل زَاعِب بَرْد قَارِس حَرُّ لافح شِتَاء كَلِب ضَرْب طِلَخْف حَجَر صَيْخُود فتنةٌ صَمَّاءُ مَوْتٌ صُهابِيّ كُلّ ذَلكَ إذا كانَ شَدِيداً. واكتفيت فى الحلقة بالألفاظ التى سبق أن سمعتها وعيب هذا الأسلوب أننى كمصرى أستبعد مالا أعرفه من الفاظ ....وقد تكون بعض هذه اللفاظ المستبعدة معروفة فى أى من البلاد العربية .. فاذا أردنا أن يكون العمل مكتملا فانه من المهم أن تكون هناك مجموعة من مختلف الدول العربية تقرأ الفصل وتقوم بالاختيار...هناك أسلوب آخر وهو تلقى ملاحظات القراء وذلك على افتراض ان لدى كل منهم نسخة ورقية أو الكترونة من الكتاب وبذلك تكتمل الصورة لدى قراء العالم العربى.. على كل حال سأبدأ باذن الله حسب ماأوضحته من أسلوب والله يهدى الى سواء السبيل من أسرار اللغة العربية وبلاغتها(2) نقلا عن كتاب فقه اللغة وسر العربية وكتاب سحر البلاغة وسر البراعة تأليف الإمام اللغوى أبى منصور عبد الملك بن محمد الثعالبى رحمه الله ( 350- 430 هجرية ) وموضوعاتها : 1- جمع شيئين من اثنين- من سنن العرب إذا ذكَرَتِ اثنين أن تُجريهما مجرى الجمع، كما تقول عند ذكر العُمَرَين والحَسَنين: كَرَّمَ الله وجوههما، وكما قال عزّ ذكره: "إن تتوبا إلى الله فقد صَغَتْ قُلوبَكُما"، ولم يقل: قلباكما، وكما قال عزّ وجلّ: "والسَّارقُ والسَّارِقَةُ فاقْطَعوا أيْدِيَهُما"، ولم يقل يديهما. 2- (تفصيل ما وصف بالشدة) يوم عَصِيب سَنَة حِرَاق دَاء عُضَال وعُقَام رِيح عَاصِفٌ مَطَرٌ وابِل سَيْل زَاعِب بَرْد قَارِس حَرُّ لافح فتنةٌ صَمَّاءُ كُلّ ذَلكَ إذا كانَ شَدِيداً. 3- واليكم موضوع كتبه المؤلف فى كتابه الثانى سحر البلاغة وسر البراعة الأدعية في التهنئة بالعيد عاودتك السعود، ما عاد عيد واخضر عود. عاد السرور إليك في هذا العيد، وجعله الله مبشراً بالجد السعيد، والخير العتيد، والعمر المديد، جعلك الله من كل ما دعي ويدعى له في الأعياد، آخذاً بأكمل الحظوظ والأعداد، أفطر وأكباد أعدائك تنفطر، والدنيا بعينيك تنظر وبالسعود تبشر. أسعد الله سيدي بهذا العيد سعادة توفر من الخير أقسامه، وتقصر على النعمى أيامه، وتحقق آماله، وتزكي أعماله. جعل الله أيامه تواريخ وأعيادا، وجعل له السعادات آماداً وأمدادا. والى اللقاء الحلقة القادمة الجمعة بإذن الله |
رائع ما شاء الله ..
لأول مرة انتبه الى هذا الأمر خصوصا مع التثنية وليس الجمع بارك الله فيك |
الساعة الآن 05:40 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©