منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المواضيع المميزة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=31)
-   -   موعظة بليغة للقلوب من الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=22258)

أسير الدليل 18-04-2004 04:08 PM

موعظة بليغة للقلوب من الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
 
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في شرح العقيدة الواسطية

[1/439-440] ط / دار ابن الجوزي:

الآية الثانية: قوله:

[لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرآيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله]

{الحشر:21}.

الجبل من أقسى ما يكون ، والحجارة التي منها تتكون الجبال هي

مضرب المئل في القساوة ؛ قال الله تعالى: [ثم قست قلوبكم من بعد

فهي كالحجارة أو أشد قسوة] {البقرة: 74}، ولو نزل هذا القرآن

على جبل ؛ لرأيت هذا الجبل خاشعاً متصدعاً من خشية الله.

[خاشعاً]؛ أي: ذليلاً.

ومن شدة خشيته لله يكون [متصدعاً] يتفلق ويتفتق.

وهو ينزل على قلوبنا ، وقلوبنا –إلا أن يشاء الله – تضمر وتقسو

لا تتفتح ولا تتقبل.

فالذين آمنوا إذا نزلت عليهم الآيات ؛ زادتهم إيماناً، والذين في

قلوبهم مرض ؛ تزيدهم رجساً إلى رجسهم؛ والعياذ بالله !

ومعنى ذلك : أن قلوبهم تتصلب وتقسو أكثر وتزداد رجساً إلى

رجسها ، نعوذ بالله من ذلك! وهذا القرآن لو أنزل على جبل ؛

لتصدع الجبل وخشع ؛ لعظمة ما أنزل عليه من كلام الله.

وفي هذا دليل على أن للجبل إحساساً؛ لأنه يخشع ويتصدع ،

والأمر كذلك ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم في أحد:

" هذا أحد جبل يحبنا ونحبه " .

وبهذا الحديث نعرف الرد على المثبتين للمجاز في القرآن ،

والذي يرفعون دائماً علمهم مستدلين بهذه الآية:

((فوجدا فيها جداراً يريد أن ينقض)) {الكهف:77}؛ يقول: كيف يريد الجدار ؟!

فنقول : يا سبحان الله ! العليم الخبير يقول: ((يريد أن ينقض))،

وأنت تقول : لا يريد ! أهذا معقول؟

فليس من حقك بعد هذا أن تقول : كيف يريد؟!

وهذا يجعلنا نسأل أنفسنا: هل نحن أوتينا علم كل شيء؟

فنجيب بالقول بأننا ما أوتينا من العلم إلا قليلاً فقول من يعلم الغيب

والشهادة : ((يريد أن ينقض)) : لا يسوغ لنا أن نعترض عليه ،

فنقول : لا إرادة للجدار ! ولا يريد أن ينقض !

وهذا من مفاسد المجاز ؛ لأنه يلزم منه نفي ما أثبته القرآن.

أليس الله تعالى يقول: ((تسبح له السموات السبع والأرض ومن

فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم))

{الإسراء:44}؛ هل تسبح بلا إرادة ؟!

يقول: ((تسبح له)) : اللام للتخصيص ؛ إذا ؛ هي مخلصة ، وهل يتصور

إخلاص بلا إرادة؟! إذا؛ هي تريد وكل شيء يريد لأن الله يقول:

((وإن من شيء إلا يسبح)) ، واظنه لا يخفى علينا جميعاً أن هذا من

صيغ العموم ؛ فـ(إن) : نافية بمعنى (ما) ، و ((من شيء)) : نكرة في

سياق النفي ، ((إلا يسبح بحمده))، فيعم كل شيء.

فيا أخي المسلم ! إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن ؛ فاتهم نفسك ؛ لأن

الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع، وقلبك يتلى

عليه القرآن ، ولا يتأثر.

اسأل الله أن يعينني وإياكم. أ.هـ

VIP2992 18-04-2004 04:11 PM

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

hagy 18-04-2004 05:51 PM

جزاك الله خير

سمايل فيس 19-04-2004 12:34 AM

اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا و نور صدورنا .....

اللهم اعنا على تلاوته اناء الليل و اطراف النهار....

بارك الله فيك .....

الله يجزيك الفردوس الاعلى من الجنه ...

*_*

الوليد 19-04-2004 12:34 AM

جزاك الله خيرا ,,,



يثبت ...

زوج واقعي 19-04-2004 01:11 AM

[marq=up]
الأخ أسير الدليل

السلام عليكم..

جزاك الله خير..

وبارك فيك..
[/marq]

الدكتورالماهر 20-04-2004 03:36 PM

أخي أسير الدليل:

موضوع جميل ومن المواضيع التي تعتبر من الطراز الأول والرفيع وفقك الله ونفع بك


ومثلك فخر لي في المنتدى.

أسير الدليل 21-04-2004 01:31 PM

وعليكم السلام ..

جزاكم الله خيراً على مروركم الكريم ..

ولا عدمنا تواصلكم ..

والشكر موصول للغالي وليد على تثبيته للموضوع ..

فجزاه الله خيرا .. وبارك فيه ..

محبّكم //

أسير الدليل

الدكتورالماهر 24-04-2004 06:08 AM

تم فك التثبيت ونسخه للمميزة.


الساعة الآن 12:37 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©