![]() |
اخشى الانزلاق في المعصية / نفسية & سلوكية
اقتباس:
http://i8.glitter-graphics.org/pub/1...v0ncyc95bk.gif {{ الرأي الإستشاري }} {{ التمهيد للإستشارة }} بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الفاضلة انتي انسانة صاحبة شخصية قوية ونفس لوامة حباكي الله تعالى بها ومن عظم قدرها اقسم بها في قوله تعالى وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ [القيامة : 2] وانا شعرت بما تعانينه بالفعل من وحدة لانشغال اخوكي وابوكي عنكي ولهذا اتوقع انكي ان كنتي تعيشين مع والدتك فإن الامور ربما تكون افضل كثيرا وامر العمل يمكن ان تنقلي من مدينة الى اخرى فأمك اكثر من يمكن ان يشعر بكي ويحتويكي ويحتضنكي بدفئها وحنانها اما ان كان امر النقل صعبا او غير ممكنا فبالطبع ليس البديل عنه التفكير في الذنوب والمعاصي فالفتن غاليتي تحيط دائما بالنساء وليس الدافع لرفضهن وحفاظهن على عفتهن نظرة هؤلاء الرجال لهن والا كان امر المعصية غاية في السهولة لدى كثيرات فكثيرات لا يعنيهن نظرة المجتمع لهن وتعاملاتهن محضة لوجه الله لا يبعدها عن الحرام سوى خشية الله ومن امثلة ذلك هذه القصة عند مرور سيدنا عمر ليلا وهو الخليفه لتفقد احوال المدينه وجد امراة تقول : طال على الليل واسود جوانبه ويحزننى ان لا اجد حبيبا ً الاعبه والله لولا الله تخشى محارمه لاهتز من هذا السرير جوانبه فرجع مسرعا وسال ابنته عن المدة التى تطيقها الزوجة بعيدا عن زوجها وامر ان كل من في غزوة لايغيب عن زوجته اكثر من اربعة اشهر حفاظا على حق الزوجه وتلبيه احتياجتها اختي انتي ربما تعتقدين ان المرأة اللعوب التي تحدث الرجال وتخطىء معهم سعيدة وانتي غالية في الخطأ بهذا الاعتقاد لان هذه المرأة العاصية صدقيني ليست سعيدة مطلقا ولكنها تبحث عن السعادة ولان ايمانها ضعيف وتربيتها سيئة صور لها شيطانها انها اذا كلمت فلان ستصبح اسعد والامر ليس سوى كلمات فقط وتتدرج الامور فتصبح خروجات في اماكن عامة فقط ثم في اماكن مغلقة حتى تصبح ساقطة اخذت تتبع خطوات الشيطان خطوة خطوة الى ان اصبحت اما مبتزة او مفضوحة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور : 21] اختي الفاضلة اريد ان اوجه انتباهك لامر غاية في الخطورة وهو ان مجرد تمنيكي الخوض في هذا الانحلال او احساسك ان من مينحرف يفتح الله عليه وتتيسر اموره ذنب عظيم ولتدركي ذلك جيدا تعمقي في معنى هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الوزر سواء الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3425 خلاصة حكم المحدث: صحيح اي ان من يتمنى تقليد اصحاب المعاصي في الذنوب يشاركونهم الوزر http://i8.glitter-graphics.org/pub/1...v0ncyc95bk.gif { ثانيا} اختي الفاضلة انا اشعر بضيقك ونفسيتكي المتعبة ولكني بصدق اخشى عليكي كثيرا ان وصلتي لهذا التفكير والوم عليكي كثيرا جدا ان رفضتي الخاطب الذي تقدم لكي لسبب غير شرعي بل سبب واهي ليس له معنى ما الذي يعنيه اريد ان اغير ولا اتزوج من نفس عائلة زوج اختي ؟! اهذا منطق اهذا سبب يمكن ان تقابلي الله تعالى به؟ ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه ؛ فأنكحوه ؛ إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض ، وفساد كبير ، قالوا يا رسول الله ! وإن كان فيه ؟ ! قال : إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه – ثلاث مرات الراوي: أبو حاتم المزني المحدث: الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 143/2 خلاصة حكم المحدث: حسن وجاء في معنى( وان كان فيه) أي وإن كان قليل المال أو عديم الكفاءة للمرأة في النسب أو الجاه مثلاً. http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=139065 وانتي رفضتي الخاطب ولم تذكري اي اسباب سوى هذا السبب الغريب افلا تشعرين انكي شريكة في تأخرك في الزواج؟ اتمنى اختي ان تكوني اكثر حرصا على الاستقرار وتحصين نفسك بالزواج واعلمي غاليتي ان ما عند الله لا ينال الا بطاعته لهذا لا تتوقعي ابدا التحدث مع الرجال الاجانب عنكي ومصاحبتهم وتكون النهاية السعادة والفرحة بل ستكون الهم والخوف من الفضيحة واحتقار نفسك والحال الذي وصلتي اليه من يبحث عن السعادة يرجوها في طاعة الله ودعائه وحسن الظن به والارتقاء بإيمانياته والبعد عن المعاصي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هلموا إلي . فأقبلوا إليه فجلسوا ، فقال : هذا رسول رب العالمين ؛ جبريل نفث في روعي : إنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها ، فاتقوا الله ؛ وأجملوا في الطلب ، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله ، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته . الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1702 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح واريد اختي ان تبتعدي تماما عن هذه الافكار الشيطانية لانها ابعد ما تكون عن العفة والحرص على الاستعفاف والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله ، ومن يتصبر يصبره الله ، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 10/575 خلاصة حكم المحدث: صحيح فاستعفي اختي واطردي هذا الشيطان الذي يريد ان يغويكي ويصور لكي سبيل الضياع والانحراف انه باب السعادة والهناء واعلمي ان مجرد التجربة او القرب من هذا الطريق له عواقبه التي ربما لا تستطيعي محوها يوما ما ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وإن بين ذلك أمور مشتبهات وربما قال : وإن بين ذلك أمور مشتبهة ، وسأضرب في ذلك مثلا إن الله عز وجل حمى حمى وإن حمى الله ما حرم ، وإنه من يرع حول الحمى يوشك أن يخالط الحمى وربما قال : يوشك أن يرتع وان من خالط الريبة يوشك أن يجسر الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5726 خلاصة حكم المحدث: صحيح http://i8.glitter-graphics.org/pub/1...v0ncyc95bk.gif { ثالثا} اختي الفاضلة ليس معنى هذا ان البنت لا تأخذ بالاسباب بالعكس يمكن ان تأخذ الفتاة بالاسباب وتسعد بذلك وتشبع اشياء داخلها عندما مثلا توطد علاقتها بزميلاتها وجيرانها واقاربها وتتبادل معهم الزيارات وتحضر حفلاتهم وتتزين وتلبس كل ما هو جديد يظهرها في ابهى صورة وتكون متواضعة في اسلوبها في الحديث وحريصة ان تبدو دائما صافية نقية ليس بها احقاد وتبتهلي اختي في الدعاء ان ييسر الله لكي زوجا صالحا يسعدكي وتسعديه وتدفعي الصدقات سرا وتدعي الله بخشوع اللهم ان كنت تعلم اني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك فارزقني بالزوج الذي اتمناه واكثيرا اختي من الدعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، واغنني بفضلك عمن سواك الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1820 خلاصة حكم المحدث: حسن وفي النهاية انا اشعر من اسلوبك في الكتابة انكي انسانة مثقفة وواعية وعلى علم ولهذا اريدك ان تعلمي ان هذه النعم التي من الله عليك بها ربما تكون حجة عليكي لقوله تعالى أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ [الجاثية : 23] http://i8.glitter-graphics.org/pub/1...v0ncyc95bk.gif { رابعا} بداية اختي لا شكر على واجب فأنا سعادتي ان اشعر انكي عدتي الى الطريق السليم واصبحتي سعيدة منشرحة الصدر اما قولك ان الحل ليس زوجا فالشباب في نظرك منحل فهذا حكم ظالم غاليتي ففي الشباب خير كثير ومنهم دعاه وصالحين واناس جادة تعمل وتكد لتبني بيت مسلم يرضي الله الشباب فيه خير كثير غاليتي وكلامي سيجدي نفعا عكس ما تصورتي لاني لمست داخلكي خير كثير وعرفت انكي تخشين الله ووقافة عند حدوده ومتأثره بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم الذي قال مثل أمتي مثل المطر ، لا يدري أوله خير أم آخره الراوي: أنس بن مالك و عمار بن ياسر و علي بن أبي طالب و عبدالله بن عمر و عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5854 خلاصة حكم المحدث: صحيح ولكن اتعرفين ما هوالفيصل الذي يمكن ان يجعل نصيبك اما زوجا صالحا او طالحا؟ انه انتي ان انتي اصلحتي ما بداخلك وكنتي مؤمنة صالحة سيرزقكي الله بصالح وان كنتي فاسدة منحرفة سيرزقكي الله بمنحرف ليس لاني اقول هذا ولكن لان الله تعالى قال الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [النور : 26] اختي الفاضلة جاهدي نفسكي فهي تأمركي بالسوء وستضلك ان اتبعتيها وتأكدي ان الله سيعينك ويحفظك بهذا الجهاد فهو الذي قال وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت : 69] ومن يدريكي اليس من الممكن ان انتي حافظتي على نفسك وعلى دينك ان يبدل الله الاحوال فيصبح هذا الرجل الذي تريدين الحديث معه في نطاق حرام وغير مباح خاطبا يوما ما ان كان في ذلك خيرا لكي من أرضى الله بسخط الناس ، رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ، ومن أرضى الناس بسخط الله ، عاد حامده من الناس ( له ) ذاما الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 268 خلاصة حكم المحدث: صحيح http://i8.glitter-graphics.org/pub/1...v0ncyc95bk.gif {{ ختام الإستشارة ونهايتها }} قرأ صاحب الإستشارة الحل ورد :- الله يجزاك خيرا ويرزقك حسن الدنيا والاخره . أكتفي بذلك لئلا أشغلك عن غيري سأراجع ماكتبتب وأتوسع فيما اثر فيني .لن يذهب مابرأسي بيوم وليله وأظنك توافقيني في ذلك .كل ماأخشاه ان مادعوته ربي قريب تحقيقه وبسبب ماكنت أنوي فعله أن لا يأتي أو يأتي أقل حظا وهذا مالاأريده.مؤمنه ان مع العسر يسر وكل ماقفل باب فتحت ابواب .اختي اذا نسفت مابرأسي تماماً سأعود وأذكر ذلك |
الساعة الآن 09:55 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©