منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   القدر لا يمكن تغييره (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=229594)

Raouf 27-10-2011 05:21 PM

القدر لا يمكن تغييره
 
الايمان بالقدر خيره وشره من ثوابت العقيده الاسلاميه ..
الكثير منا يعزى سوء اختياراته بأنه القدر ويجب ان نرضى به .
يعنى زى مابنقول قسمه ونصيب مما يجعل المسلم يستكين للاحداث ولايسعى الى تغييرها وهناك من يقول ربنا عاوز كده انت حاتكفر .
ويقولك ان جميع احداث حياتنا مكتوبه من الازل ومكتوب فيها انك حاتختار الطريق الفلانى ..
يعنى مطلوب مننا الانسعى لتغيير اى وضع حيث ذلك مكتوب ..
اريد ان يفهمنى احد هل محاولة تغيير الواقع انكار للقدر والمكتوب

أطياف المجد 27-10-2011 07:39 PM

هناك طرفا نقيض وهناك طريق وسط نحن مطالبين بسلك طريق الوسطية

عندما يكون الواقع سيئ فنحن مطالبين بأن نحاول تغييره بل حتى لو كان الوقع جيد فلا مانع من تحسينه وتطويره

فمن سنن الله الجارية أن الله بأمره جعل لكل شيء سببا وأمرنا نحن المسلمين بالأخذ بالأسباب ونحن نتعبد الله بالأخذ بالأسباب

لكننا نؤمن في ذات الوقت أن النتيجة مرهونة بقدر الله وليست نتيجة حتمية للأسباب فقد نأخذ بالأسباب ولكن الله لا يقدر لنا النتيجة

فالأسباب لا تؤدي بذاتها للنتائج وإنما بأمر الله إذا أراد وهذا يحدث توازن لدى المسلم

فهو يؤمن بالعلاقة بين السبب والنتيجة لكنه لا يعتقد بحتميتهاإلا بقدرالله ويظهر قيمة هذا الأيمان عندما يأخذ الأنسان بالأسباب ثم لا يوفق للنتيجة

حينها يسلم أمره الله ويعلم أنها إرادته ولا يشعر بتأنيب الضمير

لكن لو كان شخصا سببيا ويعتقد بقانون السببيه وبحتمية النتيجة بناء على السبب فأنه قد ينتحر لو لم يوفق مع أخذه بالأسباب

ولا يكون متواكل ينتظر القدر وبذلك لا يشعر بذاته ولا قيمة وجوده مما يؤدي إلى تراجعه على كافة الأصعدة بسبب تقاعسه وتنصله من مسؤليته

ومخالفته للسنن الله الجارية

موفق

نهار التجديد 27-10-2011 09:21 PM

كل شيء يمكن تغيره
بل كل شيء فعلاً يتغير

و فعلاً طريقنا مكتوب منذ البداية
لكن هل هو طريق فشل أو نجاح - طريق حق أو باطل
نحن نؤمن بالقدر
لكن
بعض الأحيان أفكر أن قدرنا مرهون باختيارنا مع القبول و التسليم

و بالنسبة لي هذا أعلى درجات الإيمان بالقدر
لأنه من غير المنطقي بالنسبة لي أن أسلك طريق ما و أفشل و أقول هنا أقف لأن هذا قدري
بل التعبير الحقيقي هنا أقف لأني إخترت التوقف و اخترت هذا القدر لحياتي بقبول و تسليم

لكن متى ما رضيت بفشلي في ذاك الطريق و رضيت بقدري الله لي
وقررت المضي قدما و البحث عن طريق للنجاح
فأن أخترت قدري أيضاً و بحثت عن نجاح ربما قدر لي


عموماً القدر ليس قيد يمنعنا من الحركة بل أمل ينبعث لتحقيق خيارات أخرى مع القبول و التسليم


ملامح قمر ..] 27-10-2011 11:28 PM

الاخوان ماقصرو في الاجابه

الله يجزاهم خير

Raouf 28-10-2011 11:41 AM

اخت اطياف المجد
وجودك شرف موضوعى ولكن لى تساؤل
بعد الاخد بالاسباب وكانت النتيجه سلبيه ارضى بقضاء الله .
وان لم افعل سيقودنا دلك للانتحار .
اليس دلك ارهاب ودعوه للاستكانه .
ان كانت النتيجه ايجابيه افرح واحمد ربنا على نعمه ..
اين الطموح ورفض الواقع والاصرار على تغييره .
ان كانت النتيجه محسومه فى الكتاب فلما الحساب ؟

Raouf 28-10-2011 11:45 AM

اخى نهار التجديد لافض فوك
اصبت كبد الحقيقه ..
مشكلتنا نحن المسلمين نخشى ان نخوض فى الثوابت والفاعل موصوم بالكفر
الغرب تفدم بكفره والعرب تخلفوا بكثرة الكلام

Raouf 28-10-2011 11:47 AM

اخى ملامح القمر
شكرا على مرورك بس ياريت تقول رايك ولاتكتفى باراء ارخرين

أطياف المجد 28-10-2011 01:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710522)
اخت اطياف المجد
وجودك شرف موضوعى ولكن لى تساؤل
بعد الاخد بالاسباب وكانت النتيجه سلبيه ارضى بقضاء الله .
وان لم افعل سيقودنا دلك للانتحار .
اليس دلك ارهاب ودعوه للاستكانه .
ان كانت النتيجه ايجابيه افرح واحمد ربنا على نعمه ..
اين الطموح ورفض الواقع والاصرار على تغييره .
ان كانت النتيجه محسومه فى الكتاب فلما الحساب ؟




بالمثال يتضح المقال


الطالب في المدرسة يعلم أن المذاكرة تؤدي إلى النجاح فهو يؤمن بالعلاقة بين السبب والنتيجة

لكنه في ذات الوقت لا يسلم بحتميتها فقد يبذل جهده ثم يرسب لأن الله قدر له ذلك

هنا يتضح الفرق بين من يؤمن بالقضاء والقدر وبين من يؤمن بالأسباب مجردة

فالأول عندما يرسب يسلم أمره الله بقلب راضي بقضاء الله وقدره أما الثاني فسيختل توازنه إذا لم يحصل على النتيجة

لأنه يؤمن بقانون السببيه وهذا ما يحدث بكثره في الغرب ومن سار على نهجهم بسبب أيمانهم بالسببيه وتغييبهم لموضوع القدر

فيكثر الإنتحار والعلل النفسيه لأنهم تعلقوا بالأسباب ونسوا رب الأسباب ومسببها

كلامي السابق لا أظن أن فيه أي إرهاب بل فيه دعوة للتوازن

تسليم الأول بالرسوب لا يعني توقفه عن الأخذ بالأسباب ولا أعلم كيف فهمت من كلامي أن التسليم بالقضاء والقدر يعني القعود

فالتسليم بالقدر لا يتعارض مع الاخذ بالأسباب ولكني أحببت التركيز على أهمية الرضا بالقضاء والقدر وانعكاسه على الراحة النفسية

خاصة وأني قد بينت في مطلع حديثي أننا نتعبد الله بالأخذ بالأسباب وأننا مأمورين بذلك

ومن لم يأخذ بالأسباب فهو إنسان متواكل و مخالف للسنن الله الجارية

ففي الحديث اعقلها وتوكل



موفق

Raouf 28-10-2011 02:07 PM

كلامك اخت اطياف فيه شئ من الحقيقه ولكن ان اخدنا امثله فناخد هدا المثل
ان اردت تتزوج فتدهب الى دات الدين آخدا بالاسباب ..
عندما يثبت خطا الاختيار وفشل محاولات الاصلاح يحدث امر من اثنين ..
اما الانفصال او التسليم بقضاء الله والاستسلام .
هنا ان رضيت عشت فى شقاء وان انفصلت ابقى راجل غدار ومارضيتش بالمقسوم فما الحل .

أطياف المجد 28-10-2011 02:20 PM

لماذا أعتبرت الأنفصال عدم قبول بالقضاء والقدر وليس من الإستمرار باالأخذ بالأسباب ؟؟

القبول بالقضاء والقدر لا يعني الإستمرار في الزواج رغم فشله بل تعني قبول ماحدث بنفس مطمئنة بقضاء الله

مع الإستمرار في الأخذ بالأسباب ومنها الإنفصال

أنت تربط ربطا خاطئ بين الرضا بالقضاء والقدر والإستسلام للواقع في المثال المذكور

موفق


الساعة الآن 10:33 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©