![]() |
مايعانية المتزوجين !!
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مما لا شك فيه بأن الزواج هو نصف الدين كما يقال ، وبأنه الملاذ الأمن من الوقوع فيما حرم الله ، وبأنه الطريق الشرعي الصحيح و المحلل لممارسة غرائزنا بشكل أدمي. وكان في قديم الزمان الزواج من الأمور الميسرة والبسيطة والسهلة التي إن أرادها أي رجل يجدها بكل سهولة لرخص المهور آن ذاك وتسهيل أمور المتزوجين ، لذلك تجد بعضهم في ذلك الوقت متعددين بالثانية والثالثة والرابعة !! يقول والدي بأني تزوجت والدتك ب 300 دينار كويتي أي مايقارب الآن 4000 ريال سعودي ، ولم أتكلف نهائياً بعشاء المعازيم فمن عاداتنا في الزمن الجميل أن تكون " الذبايح " عانية من الأقارب والأصحاب ويأتون بها قبل العرس بيوم واحد وهو يوم الأربعاء. وكانت أيضاً الأفراح لاتقام إلا بيوم الخميس فقط ، ففي زمانهم إن كنت تود أن تقول لهم خبراً غريباً ف سيكفيك القول " صدق أو لا تصدق رأيت فرحاً في يوم الأحد " حينها ستجد الجميع يكذبونك ويضحكون عليك !! هامش ( اليوم ومع كثرة الأفراح اذا بغيت تسوي ريجيم لاتروح شارع الممشى روح للعروس بس ) تقول والدتي والله يابني أخذوني بثوبي ووضعوا لي " ديرم " ( روج ) ومشطوا شعري كما تمشط البنت أبنتها في البيت ، وصفقن يتغانين أمامي ويتراقصن ، ثم أخذوني إلى بيت والدك وكان عبارة عن بيت شعر في البر ، أما عن ليلة الدخله ف حدث ولا حرج ( من كثر الدفاشة ) !! يقول والدي بأنه في يوم من الأيام عندما كان صغيراً أسترق النظر هو ومجموعة من أصدقائهِ إلى أحد المتزوجين فرأهُ يمسك زوجتة ويصارعها فرفعها عالياً ثم أسقطها أرضاً !! فهربنا ظناً منا بأنه سوف يقتلها ويكتشف أمرنا ويقتلنا معها ، فما إن كبرنا وفهمنا عرفنا بأنه كان يريد حقه الشرعي منها فقط !! ( شفتوا ياحريم هالوقت ياليتكم تحمدون ربكم ع النعمة ) وتزيد والدتي بأن في صباحية العرس كانت الزوجة هي من تعد فطور زوجها بل تساعد أهل زوجها في الحطب و الإتيان بالماء من أحد الأبار والتنظيف ، وكانت حياتهم شاقة جداً ومتعبة ولا يوجد منهن من يتذمر او يتقهقر. ف ما اجمل تسهيل الحلال وما أجمل البساطة . أما في وقتنا الحالي إن أردت أن تدعي على أحد أعدائك ف سيكفيك أن ترفع يديك إلى السماء وتقول ( يارب زوج عدوي ) !! حينها سوف يهدم مستقبله ومصدر دخله ويعتنق الديون و الفقر إلى إشعار أخر من حياتهِ . ف اليوم أصبح الزواج في مجتمعاتنا العربية ك الحج " لمن إستطاع إليه سبيلاً " لغلاء المهور والذبايح والقصور ناهيك عن الإيجارات الباهضة الثمن وغلاء غرف النوم ووووالخ فلو عملنا جدولة لتكاليف الأفراح اليوم ستجدون بأن حتى لو أراد العريس أن يأخذ قرضاً من أحد البنوك لن يكفي تكاليف عرسهِ كاملاً ، ومع تردي العادات والتقاليد الحميدة وبدء إنقراض العانية ، حتى وإن أراد العريس أن يتدين بعض المبالغ سوف يعاني الأمرين في تسديدها !! والجدولة ك الآتي ( بالريال السعودي ) - المهر أبتداءً من 50 ألف ريال وطالع - غرفة النوم 10 ألاف ريال وأنت طالع - الأثاث لباقي الشقة مع الإلكترونيات والمطبخ ولوازمة 30 ألف ريال - الذبايح الراس على 1900 ريال ( وانت ومعازيمك عاد شوف كم تبي ) - بوفيه للحريم 10 ألاف وانت طالع - قاعة للرجال 20 ألف ريال - قاعة للنساء 20 ألف ريال - صباحية العروس 3000 ريال وأنت طالع والمصيبة لاجتك عاد أخر شي جيكر ، ويقولون النساء جرب أنك تحمل وتربي أولاد للتعبير عن التضحية والشقاء ، وأنا أقول لهن جربن بأن تحملن الديون وتربون الهموم !! ف يا معشر الزوجات أتقوا الله فينا ولاتحمولنا أكثر من طاقتنا ، فمن زواجنا بكم ونحن نحمل الديون والقروض وهمومها فلا تطلبون إلا المعقول وما يتوافق مع قدراتنا المادية. ويامعشر الأباء نحن في وقت سهل فيه الحرام وصعب فيه الحلال ، فأتقوا الله فينا وأرحمونا ف والله بأن أغلب الشباب اليوم على شفا حفرة من الوقوع فيما حرم الله لعدم إستطاعتهم الزواج !! جاء أبن خالتي يشتكي لأمي ويقول لها ياخالة خايف أموت وما أتزوج ، فقالت له أمي تمازحه ياولدي حورية في الأخرة ولا جنية في الدنيا !! مرحباً بمن سيمر من هنا بإبتسامة كل الحب . |
السلام عليك ورحمة الله وبركاته...
والله يا اخي الكريم هذه التكاليف لم نسمع عنها إلا في دول الخليج. الحمد لله عائلتي ميسورة ولها قدرها ولكن والدي لم يكلف زوجي او اياً من أزواج أخواتي ربع التكاليف التي ذكرتها. بداية بالمهر فهو حسب عائلتنا نسخة من القرآن الكريم، والدي يرى بما اننا عاملات فهذا يعني اننا نستطيع تجهيز انفسنا ولا داعي لإرهاق الزوج بما لا يطيق وقس هذا على باقي الأمور. كثرة المطالب المالية لا تزيد من قدر الفتاة وإنما ترفع من قائمة المديونيات. تحيتي. |
المتفاءل بالله
استمتعت كثيراً بما طرحته لنا من تفاصيل الماضي البريئه .... وبراءة الاطفال بامور كثيره كما كنا نجهلها واتذكر اني كنت اتبادل الحديث مع زميلاتي حول كيف تمت ولادتنا عندما كنا بالاول الاعدادي فقلت لها عن نفسي تقول والدتي انها ( طروا بطني وطلعووج ) وقالت زميلتي اما انا فتقول امي ( تقيات وقد خرجت ) نعم اموركثيره لم نكن ندركها ونصدقها وان تذكرناها ضحكنا .. أما الان اخي الكريم فقد تغير الحال . ودوام الحال من المحال .. وبالنسبه للمهور وغيرهامن تفاصيل الحياه فلاذنب للفتااه بها فقد ارتفع غلاء المعيشه ومن هنا اارتفعت الاسعار بكل شي .. لو عدنا للماضي كنا في بدايه قيام الااتحاد فطبيعي سوف يكون كل شي رخيص لانه الحياه في بدايه مواكبتها الحضاره وقتها في وفي وقتنا الان مجبورون نطلب المهر وغيره من الشاب لانه مطلع على الاسعار وغلاءها وفوق هذا لانها ليله في العمر ومااجمل ان نهتم بتفاصيلها وان تكون مميزة .. دمت بحفظ الله ورعايته |
احصاءاتك غير دقيقة ..
المهر عندنا ما تعدي العشرين و مهري أنا 6 بس ^_^ و خواتي اللي 8 و اللي 7 أبدا ما وصل حتي عشره ...! و زواجي مو بقاعة بالبيت يعني مجانا .. لكن تصدق يستأهلون الشباب اللي يكسر ظهورهم عشان الحين نادر ما تلقي واحد قد المسولية يا خاين يا راعي بلاوي يا مراهق يطلق على أتفه سبب ...! فلو خفضوا لهم التكاليف كان كل يوم وهو متزوج و مطلق ( يبغون مثل آشوريا ) و لا يجيك يبكي مثل البزر و يقول زوجتي مو حلوه ما ارتحت لها ...!! وان كان ناضج شوي اقل مصيبة يسويها انه يتزوج ثانية و ثالثة ،، دام الامور تخفيضات كبرى ^_^ و على ايام زمان ،، القضية مو قضية ان الحريم راضيات بالعكس كانت القضية قضية هيمنه ذكورية بحته ،، تكون ضحيتها المرأة من قهر و غصب و سوء عشرة من الاب و الاخوان و الزوج و اهله و ياما جلست مع عجايز يحكون ماضيهم بشي من الحسرة و الألم و التضحيات التي تعجز عن حملها الجبال .. يعني جاهلية قاسية ،، و احتقار للانثي ... فهي تزوج غصبا ثم تعمل خادمة رغما عنها وفوق طاقتها و يعدد عليها ثانية و رابعة و قد تطلق ليبدلها بغيرها .. و قد تترك معلقه ... و تزوج لرجل في الخمسين او الستين وهي طفلة عشر سنوات او اقل و تعامل معامل امرأة ناضجة !! الزمن الان تغير و انفتح اكثر و أخدت المرأة بعض حقوقها وان لم تكن الكل لكن افضل حالا من السابق .. اخوي متفايل ياليت تنظر للمواضيع نظرة حيادية .. و من رغب بالحلال فالله ييسر له .. ثلاث حق على الله عونهم و ذكر منهم ( الناكح يريد العفاف ) و لازم يحرص الشاب على ذات الدين التي لا ترهقه و الاسرة المستقيمة القنوعة .. مو يروح يخطب من البيت الابيض و يقول خفضوا المهر ..! |
نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا
كل شيء حولنا كما خلقه الله تعالى ... فعدد الأشهر كما هو وعدد الأيام كما هو وعدد الساعات كما هي والليل يعقب النهار وغيرها مما خلقها الله عز وجل ولكن ما تغير فعلاً هو الأنفس فأجدادنا الذي ضربت بهم المثل كانوا يعيشون في ظروف مادية قاسية وحل وترحال تستوجب معها التيسير والتخفيف بل وحتى ابتدعوا ما يسمى بالبدل وهي أن يعطي الرجل أخته لأبن عمه مقابل أن يأخذ هو أبنت عمه وهو زواج محرم بلاشك ولكن كانت قسوة الحياة والجهل تجبرهم على مثل هذه الأفعال ... أما الآن ومع تغير الظروف المادية والحياة الرغيدة أصبح الناس يتباهون بالمهور الغالية والتكاليف الباهظة للزواج ناسين أو متناسين ظروف أجدادهم وبأن ما أصابهم قد يصيبنا في أي لحظة فما نحن فيه هو بطر للنعم فتكاليف الحياة نحن من يضبطها وليست هي من يضبطنا ولكن ركظنا خلف المظاهر المادية والحياة العصرية جعلتنا نتناسى بأن نشكر الله على نعمه ونحافظ عليها وأن لانبذر فالعيب فينا يا صديقي وليس في زماننا |
فقالت له أمي تمازحه ياولدي حورية في الأخرة ولا جنية في الدنيا !!
ههههههههههههههههههههاى من جد انا لما تزوجت قالو اتركيه وخذي واحد صالح من اهل الجنه المراءه اذا صبرت الله يرزقها باحسن رجال بالاخره من جد صالح بالاخره ولا طالح بدنيا بالتوفيق |
تبغى الصراحه الرجل في مجتمعنا الخليجي يقدر الزوجة ويضع لها احتراماً اذا كسرت ظهره بمهر وزواج وووو
واذا اعطوه اياها اهلها بمهر قليل عايرها واحتقرها وقال لها اهلك دفوك علي والله حصلت معنا مع اختي اذ لم يكن مهرها الا عشرين الفاً حتى ان والدي قال له لوتجيب ريال نشتري نحن الرجال مع انها لايعيبها شيء ينطبق عليها حديث رسول الله تنكح المراءة لاربع ..... والله الذي لااله الا هو لاقت منه ومن اهله انكى صنوف العذاب ومرات عديدة يقول اهلك دفوك علي مهرك كم كان عشرة الاف بكل سخرية واحتقار ولم يقدر نبل وصنيع اهلها ان اودعوها اليه ولم يكسروا ظهره ولاتظن انها حالة وحيدة بل انها الحالة المليون ان لم تكن اكثر والغالبية يعرف ذلك سبحان الله انتكاس لاوامر رسونا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم لذا انا اريد مهراً عالياً لغلاء المعيشه والذهب وغيره اظف الى ان احضى باحترام اهل زوجي وزوجي المستقبلي لنتماشى مع اخلاقيات وظروف المجتمع الخليجي هنا لاتزعلوا علي هذه قناعه وصلنا لها بسبب شباب اليومين هذه شكر خاص لك اخي ان فتحت المجال للحديث في هذا |
الأخ الفاضل متفائل صدقت ان المهور صارت غالية لاكن ياخوي
ماتتفق معي بأن اكثر الشباب الحين لما الواحد منهم ربنا يرزقه بوظيفه زينه وراتبها ما شاء الله عليه اول مايفكر بسيارة آخر موديل وتكلفتها غالية واتوقع ان السيارات صارت اسعارها اغلى من تكاليف الزواج ولما تناقش الشاب تقول له ليش ماتتزوج وانت توظفت وصارعندك راتب يقول لك بدري على الزواج الحين ابغا اتمتع واستانس والزواج لاحقين عليه يعني اغلب الشباب حريصين على اقتناء السيارات ولوازمها اكثر من حرصهم على تكوين اسرة وعذرهم ان المهور غالية طيب السيارة اللي اخذتها قيمتها تفوق ثمانين الف او مئة الف هذا المبلغ تقدر تتزوج فيه انا زوجي عنده ثلاثة من اخوياه الوحد راتبه ما يقارب 11000الف ريال واعمارهم من 37الى 40 سنه وهما عزابيه للحين ماتزوجوا وطايحين بالسيارات كل سنه موديل جديد هاذا غير لوازم السيارات واكسسواراتها اللي يشترونها بأسعار خياليه احيان يطلبونها طلبية من جدة ولما تسأل اي واحد ليش للحين ماتزوجت يجاوبك يقول والله المهور غالية ماعندنا امكانية نتزوج طيب والسيارة هاذي معاك للحين كم دافع لها وانت تعدل وتزخرف فيها فلوسهم كلها يصرفونها على السيارات ومطاعم الوجبات السريعة ومغاسل الملابس والشقق المفروشة والأجهزة النقالة الحديثة ولافكروا في الزواج نعم هناك شباب يتمنون اعفاف انفسهم لاكن مثل مايقولون العين بصيرة واليد قصيرة لاوظائف ولا قدرة مادية لاكن اللي عندهم وظائف ورواتبهم زينه انا اشوف ان الزواج هو آخر اهتماماتهم يحبوا يكشخوا ويسافروا ويتباهوا بالسيارات والزواج في آخر القائمة عندهم غلاء المهور ليس عذر للي عنده وظيفة وراتبها زين والدولة الله يديم عزها ماقصرت تعطي اللي يبغى يعرس مبلغ وقدره 45000الف ريال وسمعت خبر انهم بيعطون حتى اللي ماعنده وظيفة ولما يلاقي وظيفة رسمية يبتدي يقسط القرض يعني حتى العاطل لو بغى يتزوج بيعطونه قرض وكل شئ سهل وميسر بإذن الله والمهور من ناحية غالية هيه فعلا غالية لاكن ماظنتي كل مهور المملكة بتغلى كثر مهور اهل الجنوب عندنا بالجنوب يسلخون المعرس سلخ والله انه يتزوج ويخلف 5او 6 عيال هو باقي يقسط ديون العرس وعندنا واحد تزوج وخلف عيال ودفع باقي مهر زوجته من مهر بنته اللي زوجها بالجنوب العريس يدفع للبنت ولأمها ولأبوها ولخوالها ولعمامها ولسميتها ولو عندها ولد عم قد سبق وخطبها وماصار نصيب يعطيه رضاوه ماتقل عن 5000آلاف ريال هاذا غير القصر او قاعة الفرح والذبايح وتكاليف العرس وحتى الزفة ماتركب سيارته الا يدفع المقسوم ان كثرت 5000آلاف ريال وان قلت 2000ريال يعني الحمدالله انا عشت بالشمال ياحليلهم ويازين تكاليف اعراسهم لاكن الجنوب يحلقون للعريس زيروا اقل مهر يندفع 70000 الف ريال هاذا لو حصل له واسطه وعملوا له تخفيض . بالنسبة للأخ مضيع اللفة زواج البدل هذا زمان كان منتشر واذكر عندناشايب عمره فوق 60 سنه كان متزوج من بنت عمه واخو زوجته ماخذ اخته يعني بدل كل واحد ماخذ اخت الثاني الشايب هاذا ماتوافق مع زوجته والثاني يحب زوجته ومتفاهمين هو وياها الشايب كان لو صارت معاه هو وزوجته مشكله كان يضربها وهي ترو ح لبيت اهلها كان الشايب مايروح يراضيها ويرجعها بيتها لا يرو ح يشيل اخته من بيتها كان هاذاك مسكين لما يجي البيت يلاقي عياله يصيحون خالي اخذ امنا ويقول اذا ابوكم بغى امكم قولوا له يرجع لي اخته والله انه مايشوف امكم ولاعاد تدخل له بيت وكان يرو ح مسكين يجيب معه جاهه من الجماعة بيرجع زوجته يقول له الشايب انت رجع اختك وانا ارجع لك اختي ولا خلاص انت طلق وانا اطلق وكل و احد يروح بحال سبيله مسكين الثاني تلعوز لعوزة في زواجه وفيه واحد ثاني بعد متزوج كذا بالبدل طلق زوجته وماعندها اطفال وراح اخذ اخته من بيت زوجها وعندها 3 عيال وطلقها من زوجها بالقوة قال له انت خذ اختك وانا آخذ اختي وجبر اخته تروح المحكمه وتطلب الطلاق منه بالقوه وفعلا مسكينه ضغطوها اهلها واخوها وطلبت الطلاق وطلقها زوجها فالحقيقة هو زواج مايجوز لاكن زمان مثل ماقال الأخ قلة وعي وجهل ما فيه احد يعلم عن الحلال والحرام شئ الحمدالله الحين كل شئ واضح لناس في مثل هالأمور والله انا كنا نشفق على حال اخت الشايب وهو كل يوم يسحب في اخته من بين اولادها كان وضعها يحزن وحنا صغار كنا نشوفها تبكي نحسبه كان يضرب اخته ولما كبرنا شوية عرفنا وش سبب سحبته لها من بيتها في الصباح وبعدين كان يمشي ورى اخته ويصايح على زوجته واخوها ايه هين انا اوريهم شغلهم والله لأعرفهم من فلان يقصد نفسه ويقول لأخته يالله امشي قدامي والله غير اعرفهم قيمتي ويجلس يبربر حتى يوصل لبيته بعدين زمان كانت الحريم ماتقدر تقول لولي امرها لا كانت لوتكلمت ياويلها وسواد ليلها هاذي معناته متمردة على اهلها كانت تطيعهم طاعة عمياء بس الحين المرأة صارت لها شخصية اقوى عن الرجل وصار صوتها مسموع ويحسبون لها الف حساب ماعاد إلا بعض النساء صاحبات الشخصيات الضعيفة تلاقيها مسلمة الخيط والمخيط بيد الرجل ليس احتراما ولا تقديرا ولا ثقة في اختيارة ولاكنه خوفا من بطشه تلاقيها ترتعد لما تسمع صوت قرقعة مفاتيح هذا الرجل وتلاقي هاذي الزوجة ماتقدر تحاور او تناقش او تبدي رايها بأي شئ والسبب خوفها وضعف شخصيتها وعدم ثقتها بنفسها وقدرتها . معليش لفينا الموضوع لفة بسيطة بس تحملونا على الإطاله . |
عصفورة صدقتي الرجل مايحس بقيمة الزوجة الا إذا دفع ودفع
ودفع ودفع حتى مصارينه تتقطع حقيقة مو من راسي هالكلام لاكن والله اني شايفة قصص من الواقع وناس مقربين بعد دفعوا مهور غالية ولاعمري سمعت بمشاكل بينهم متحابين ومتفاهمين ومبسوطين عاد اللي عندها بنت لاتقصر في المعرس تعصره وتعصره عصر الليمون ولا ترحمه ههههههههههههههههه |
اخي المتفائل بالله
والله يابنت الرجال اللي تربت على خير وفيها خير.. انها تقدر الرجل وربي تستاهل وزنها ذهب.. بس نادرات اللي مثل كذا اعرف سين من الناس كانوا يقعونه بالزواج وهو مطنشش الين حجرو له اهله.. وبدا يفكر بالزواج .. وفي الاخير تزوج بنت بلاستيكية ما تصلح حتى للعرض في الفترينات..!! الله لايكثر امثالها وبتكاليف تسلخ الجلد سلخخخخخ..!! يمكن بدون مبالغة تكاليفه تفوق تكاليف زواجتين مع بعض..!! تخيل وفي الاخير بعد سنة طلقها.. بعد مشاكل وحركات قبيحة تنم عن سوء تربية وقلة خاتمة لا استمتع بزوجته ولا ذاق طعم الاستقرار ونعمة المودة والرحمة.. حتى ضحكته وفرفشته تلاشت وبات اسير الديون والهموم.. وانخنق الييين طلق وبعدها استعاض الله وارتاح.. وهي نكبها الله في زوج بعده .. ذوقها الويل لين انسجنت معه في قضية مخدرات..!! اللهم لا شماته.. ولكن جزاء الدنيا ولا جزاء الاخرة انا لا اقول كلهن بهذا المقياس ولكن الان معظمهن.. وارقام الطلاق خير شاهد على كلامي |
الساعة الآن 10:37 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©