منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=238726)

الم الايام 12-08-2012 10:18 PM

اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
اذا اصبت بمرض يفقدني القدرة على خدمة نفسي ويجعلني في حاجة الى مساعدة الغير
ساقتل نفسي...
مارايكم في هذا الكلام وهذه القناعة خاصة اذا قيلت امام صاحب ابتلاء ويعجز عن خدمة نفسه وفي حاجة الى المساعدة....؟

سماري برازيلي 12-08-2012 11:46 PM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
اووووف مره قوي الكلام بالذات انه الشخص قال هالكلام عند انسان مريض وعاجز جداً صعب بدل مايهون عليه مرضه ويدعيله بالشفا بس في ناس ماتوزن الكلمه قبل لاتطلعها 00
تحياااااتي

الحب المستشار 13-08-2012 02:15 AM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
عيب و الله هذا الشيء ..

هذا يُعتبر خَرَقاً و أنانيةً في عَدَمِ القُدْرَةِ على تَوْسِعَةِ نِطَاقِ الشُّعُورِ بحيثُ يألمُ الإنسانُ لأخيه الإنسان وقت مُصابه.

في نظري أن يُقال لصاحب الإبتلاء – أسأل ربي أن يعافي كلَّ مُبْتَلىَ- (بطريقة بسيطة و غير متكلفة ، و بنفس لهجته و اسلوبه الذي يتعاطاه عادةً ، حتى لا يشعر أنه تكلُّف في الوعظ و التصبير ، و أنك تحشد له المواساة بطريقة وعظية جافة :

1-ربنا يحبك ، و لا يبتلي الله إلا من يحب له التطهير و رفع الدرجات.

و ما سمعنا عن ابتلاءاتٍ قويةٍ إلا لأحبِّ الناسِ إلى اللهِ كـ نبي الله أيوب عليه الصلاة و السلام ، و امثاله من الكبار العمالقة في تاريخ البشرية.

2-هذا الشي مقدر عليك قبل أن يخلق الله الدنيا و من عليها ... فارض بما قدَّره الله و كتبه عليك . (قل لن يصيبنا إلا ما كتبَ اللهُ لنا)...

أتتسخَّط ُ مما كتبه الرحمن الرحيم عليك لحكمةٍ هو يعلمها؟

3-ألا تعلم ان الله أرحم بك من أمك؟ أمك لن تتسبب -عمداً- في ضررك أبدا ، و إذا عملت شيئاً يظهر لك – بسبب قصور معرفتك بما فعلتْ ، و ظهر لك - أنه ضرر .

فهي لها مقصدٌ جميل و مفيد لك لن تعرفه إلا لاحقا .

فالأم تضرب إبنها ، و في ضربها له تأديب سينفعه مستقبلا في كل حياته .

الأم تجرِّع إبنها الدواء المُرَّ الكريه ، و هو يتأفف و يتقيأ من شدة كراهيته للدواء ، و هي تعاني من الألم أكثر مما يعاني وليدها .

و لكنها تعلم أن في مرارة الدواء منفعة لإبنها ، و إن كان يظهر له أنها قاسية. فما بالك بمن هو أرحم بك من امك و أبيك ؟!!

4-إذا رضيتَ بما كتبه الله عليك ؛ أحبكَ اللهُ ، و كافأكَ و عوَّضكَ بما لم يتوقعه عقلك .

و إن تسخَّطتَ فلن تغيِّر شيئا في ما أصابك ، بل زدْتَ نفسك قهراً و ألماً بكثرة التذمر و الحزن .

و جعلتَ أجْهِزَتَكَ الداخليةَ تتفاعلُ مع هذا الألمِ فتسبَّبتَ في مضاعفاتٍ أخرى لم تكنْ ضمنَ مرضك الأصلي الذي نتج عنه كل هذا الكدر و الهم و الحزن.

5-أنت في ضيافة الله ، و أنت عند الله ... لم لا ترضى بضيافة الرحمن الرحيم و هو أكرم الأكرين ... عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ... يَا ابْنَ آدَمَ ! مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي ، فَقَالَ : يَا رَبِّ ، وَكَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ فَقَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ ، فَلَوْ كُنْتَ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي ، أَوْ وَجَدْتَنِي عِنْدَهُ " و في رواية : (لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ ).

أنظر إلى هذا التعبير الرائع (مرضتُ...الخ) ألا تصبر و تفرح بهذا الشرف في التعبير عنك كـ(مريض) ؟؟؟!!!

6-المرض ، تكفير للذنوب ، و الصبر عليه رفع في الدرجات.

7-وقال ابن القيم رحمه الله ( ... الصبر على المصائب واجب بإجماع الأمة ، وهو نصف الإيمان ، فإن الإيمان نصفان ، نصف صبر ونصف شكر … (ثم قال) : والصبر يتحقق بثلاثة أمور : حبس النفس عن الجزع والسخط . وحبس اللسان عن الشكوى للخلق . وحبس الجوارح عن فعل ما ينافي الصبر .)

و قال أن العبد لا يعرف مصلحته و أن(...ربه تعالى يريد مصلحته ، ويسوق إليه أسبابها . ومن أعظم أسبابها : ما يكرهه العبد ، فإن مصلحته فيما يكره أضعاف أضعاف مصلحته فيما يحب .

قال الله تعالى : كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون . وقال تعالى : فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا )

8-المفترضُ أن مرضك يجعلك تقترب من الله أكثر ، و التَّسخُّط أو التفكير بقتل النفس مناقض لكل هذا ، قل (الحمد لله على كل حال ) .

فغيرُك الكثيرُ ممن لم يبْتليهم ربهم بشيء من المصائب هم بعيدون عن الله ، لا يذكرون الله إلا قليلا ، و لكنك تقترب منه أكثر و أكثر ، و تذكره إما بالشكوى إليه و مناجاته و ببث الضُّرِّ إليهِ ،و إما بالتضرع إليه و استجداءه أن يُنزِلَ قدره بشفائك ، و إما بالتفكير في قدره و قضائه عليك بالمرض ، و في كلٍ خير.

هنا رابط لطريقة التعامل مع الإبتلاء وكيفية إقناع النفس و تنمية عبادة الرضا بالله و عن الله عند الإبتلاءات:
http://www.66n.com/forums/showthread...=238553&page=3


أسأل الله أن يرفع عنه(ـــا) البلاء ، و ان يعوضها خيرا.

الحب المستشار 13-08-2012 02:36 AM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
تذكرتُ شيئا مهما جدا في التعامل مع وعظ المريض أو مواساته:

للأسف بعض الناس يستخدم طريقة وعظية لا تكاد تحقق الغرض من المواساة بل ربما تكون عكسية.

مثال: يسلم ع المريض و يبدأ يدعي له و (اللهم رب الناس .....الخ ) و يبدأ يلقي عليه خطبته التي رتَّبها قبل مجيئه.

فالغالب أن المريض يتحسس أكثر، و يشعر أنه مدعاة للشفقة ، و أن العواد و الزوار جاءوه و هم مفعمون بالحيوية و النشاط -خصوصا لو كان مرضه مُقعدا له ، أو ما شابه - فيلقون عليه ما يكاد يعرفه من المعلومات ... و يكاد يقول لهم بلسان الحال (ليست النائحة الثكلى كالمستأجرة).

أفكار:

* تسلم عليه.. بشكل عادي جدا . يعني بدون أن تفغر فاهك استغرابا لما أصابه بشكل ملفت للنظر.. بل تظهر له بعضا من الأسف على ما اصابه.

* إن كان مرضه مُقعدا (كـشلل -لا سمح الله- أو حادث سيارة ، أو ما شابه) فلا تتحرك أمامه بشكل مثير للإنتباه ، فتزيد من حسرته على عدم قدرته على مشابهة حركتك و قدرتك .

* بعد السلام عليه. تجلس بجانبه ممسكا يده ( سلامات ما تشوف شر.... طهور إن شاء الله)..

* شوية تعطيه شيئاً مما أحضرته معك مما يُؤكل .. تعطيه ، ثم تشاركه الأكل..

* ترمي له جزء من النصيحة أعلاه... و ليس كلها مرة واحدة.. حتى تنهضم معاه و يحس بها فعلاً.

* تسولف معاه بشيء أخر غير المرض... ثم ترمي له بين ثنايا الحديث الجانبي جزء من النصحية اعلاه كذلك..

و هكذا..

ولا تستخدم اللغة الفصحى معه في النصيحة و إظهار المواساة.. لأنه اسلوب وعظي صرْف ، يجعله يسمعه من غير أن يدخل قلبه ، لانه مشابه لخطبة المساجد ، التي يحضرها الأكثرون لا يكادون يأبهون بها ، أو يتأثرون لها.

و الله ولي التوفيق

صفاء 13-08-2012 07:00 AM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
الحياة مليئة باشخاص يفتقدون لغة الذوق او الادب ...
وفي هذا الموقف على المريض نفسه ان يصارح هذا الشخص
ويوقفه عند حده بكل هدوء ..
وهذا افضل من السكوت ثم البكاء والرثاء على النفس...

والقوة الفكرية والثقه بالنفس هي راس مال هذه الايام وليست الاجسام

لكن متى سيدرك بعض الناس ذلك؟؟

احتاجك دوومآ 14-08-2012 08:47 PM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
ليش كذا وايش هالتفكير الله ما أبتلاء الا المؤمنين الصابرين
وهذا ابتلاء من رب العالمين
بصراحه انسانه ماعندها ذوق في الكلام وتفكير غبي جدآ
واسلوب وقح*

مارد الجنوب 21-08-2012 09:04 PM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
لاحول ولا قوة الا بالله:::مثل هذا الشخص عديم الاحساس لا يستحق ان يكون انسانا ولايمت للانسانية بصلة :::هل اصبحت مشاعر الاخرين لعبة يتسلى بها كيفما شاء هل اصبح يأمن عقوبة الله على سوء افعاله الهذه الدرجة وصل ببعض الناس ان يشمت بمريض دون مراعاة لمشاعره حسبنا الله ونعم الوكيل ::::::اختي الفاضلة اعلمي بأن مااخذه الله سيعوض عنه صاحبه بخير منه يوم القيامة وقد يكون عجزه حجة له امام الله يوم القيامة فمن ابتلاه الله فقد احبه فلا يبتئس لمااصابه فقد يكون بمنزلةعند الله اعلى بكثير ممن انعم الله عليهم بالصحة والعافية

أم يوسف2 21-08-2012 11:36 PM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
بصراحة ياخي ردة فعلي بتكون حسب الطريقة الي قالها الشخص

قد يكون قالها بلحظة تسرع وردة فعل ماحسب كلامه وماركز
بالموجودين. وبعدها انحرج او بان عليه انه استحى
في هذه الحالة صح بتحسس بس مابشيل بقلبي
لانه. زلة لسان

لكن لو قالها كا استهزا او شي من هذا القبيل

فاعكيد ساعتها باحكم عليه انه ماعنده ضمير ولا قلب و لا يفكر
وبعطيه كلمتين بالعظم

ربي يشافي كل مريض ياااارب ويعافيه

دنيـ غريبھ ـــا 22-08-2012 01:37 AM

رد : اذا اصبت بمرض افقدني القدرة على الحركة ساقتل نفسي
 
اخشى على من قال هذا الكلام بالأبتلاء بنفس المرض
اذا كان قصده الأستهزء والسخريه.. ولاحول ولاقوه الإ بالله

يمكن زلة لسان اوكان يقصد ان يمتدح المريض بقدرته على الصبر والتحمل
لكنه اساء التعبير.~

الله يعافي كل مبتلى ويشافي كل مريض اللهم آمييين


الساعة الآن 01:43 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©