![]() |
قصيدة جزيريه..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... قصيد من التراث الجزائري كما وعدت الاخت اونا اتمنا تفهموها وتعجبكم.. الدارجة الجزائرية التي هي احدى اللهجات العربية سليلة الفصحى والتي تستعمل كغيرها من اللهجات العربية والتي طرات عليها بعض التغييرات لاسباب اهمها... تواجد الامازيغية كلهجة اصلية عندنا.. قدوم عرب الفتح ثم الهلاليون..بنو سليم وعرب المعقل بعد سقوط الخلافة الفاطمية وتاثير النازحين من الاندلس. نخليكم مع القصيد يا حسراه عليك يا الدنيا فيك حكايه وحكايات ساميني وقعدي حدايا واحكيهم لي بثبات علاش هكا حاقدة وسميه.. ظلي تبدلي في الصفات تعذبي فيا غير بشويه... عييت من عذابك براكات تلعبي بيا والا معايا ..جاوبيني علاش هاد السكات طمعتيني ودرتي عليا.. عندي غنى عالصحبات ...... شحال من سلطان كان في دنيا ..جيوش الامر وطيعات مال وعز قصور وسرايا.. العسة عليه بالالوفات غفل غفلة تقلبت الحيه ..فليلتو مالقى وين يبات وكلتي فلان عسل وفاكيه ..وفلان شمختي لو الفتات فلا قلعتي لو الذريه ..وحياتو من الفرحة خوات فلان طلق مرتو المسكية ..زعف كي جابت لو البنات ........ المسجون يرجى الحريه..بالدقيقة يحسب لوقات الشهار يحلم بالشهريه ..يا حليلو مولا وليدات كبدة لميمة مشوية على.. اش سهرت اش ربات على وليدها بدل عقليه...عجبو زين الروميات خلى يماه وحدانيه... من الحرقة والبكا تعمات باش يبين الرجوليه....بعث لها زوج محرمات ........ نهار كانت الدنيا دنيا ..الوالدين علقوا لهم شيعات اليوم الوالدين راهي مرميه ..ماكان لي دار لهم قيمات انتي دنيا يدك زهريه.. انا يدي فيه الكيات مع الواقف درتي جمعيه.. سماها دخلات وخرجات القليل بعثتي لو خطية ..جا يصلي تلفت لو الصلاة كي سلم انسى التحيه...وكي تحى نسا زوج ركعات ........ المال فاني والعظام راشية ..فاتت جناس وتمحات اللي كان تاقي ودار النيه ...طاع ربي وشد في الصلاة درجته في الجنة عاليه.. صفة الجنة درجات والشاقي يمضي النهاية.. ذاتو بالنار تكسات جلدة رايحة وجلدة جاية يظل يبدل في الجلدات نصيحتي نتركها التالية باش نختم بيها لبيا ................. دعوة الوالدين رسميه.. منهم الشر والخيرات الهنا كنز والصحة غاليه..والباقي كله كدوبات والصلاة على خيار البريه.. سيد الخلق يا سدات شكون اللي نجا منك يا دينا.. غير اللي رماك بالفلات استنى تعليقاتكم وتقييمكم للقصيدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اختكم ام جابر/الجزائر |
رد : قصيدة دزيريه..
حلو والله كل واحد يكتب لنآ عن تاريخه او يقول قصيده بلهجته ..
وطبعآ اكيد انهآ عربيه اصيله .. ولكن انآ لو أتيت لك بقصيده من قصائد بادية نجد .. في شبه الجزيرهـ العربيه .. ماراح تفهمي ولا كلمــــــــــه واحده .. انا فهمت من القصيده اول سطر .. ان الدنيآ فيها حكايه وحكايات وكذآ يعني .. الله يعطيك العافيه وصح لسسانك ,,,,, |
رد : قصيدة دزيريه..
اقتباس:
بانتظار قصيدتك النجدية. |
رد : قصيدة دزيريه..
ان شاء الله راح اكتب موضوع من قصائد نجد .. ولو تلاحظي انا كتبت لك الباديه !! يعني البدو الي فعلا كلامهم صعب جدآ حتى علي وانآ من نفس البلد .. مع انها جميعا عربي اصيل .. الله يعافيك |
رد : قصيدة دزيريه..
استمتعت جدا بقراءة القصيدة
فهمت اغلبها هناك كلمات فهمت معناها من الجملة وكلمات رغم وجودها بجملة لم افهمها الحقيقة لكن الحمد لله ربما لان لهجتي بدوية فهذا يحسب لصالحي وهذا ما الاحظه ان البدو يفهمون اغلب اللجات بينما غيرنا لا يفهمنا كثيرا تسلم ايدك |
رد : قصيدة دزيريه..
جميل جدا سيلا ^__^
يالله رح نتعبك شوية ما معنى ساميني سميه ,,,,, اقتباس:
العسة فاكيه هل هي تعني فاكهة المسكية,,هل تعني مسكينة شمختي ما معناها؟ اقتباس:
البيت بالأحمر لم أفهم المقصد؟ أكثر من غيره ,,, ماذا يعني شيعات راشية تكسات أن شاء الله ما أكون ثقلت عليك , بس عندي فضول على هالكلمات |
رد : قصيدة دزيريه..
نشكر الاخت مسزداني على هذا التحليل
صراحه فتحتي عيوني على اشياء رجعت قرأتهآ مره ثانيه .. واعجبني البيت الي يقول دعوة الوالدين رسميه.. منهم الشر والخيرات .. صصصصصح لسانك |
رد : قصيدة دزيريه..
ماشاء الله تبارك الله القصيدة حلوة تسلمين يا ام جابر واللي فهمته من بعض الكلمات وحابه اقوله قبل ماتجي ام جابر وان شاء الله انها صحيحة مثل مافهمتها يقصد بكلمة ساميني تعني سمعيني ويقصد بكلمة العسة هم الحرص اللي يحرصون السلطان وكلمة شمختي تعني اعطيتي او وهبتي وبيت القصيد اللي يقول كبد الميمه مشوية اش سهرت اش ربات تعني كبد الأم مشوية وين سهرها وين تربيتها في ولدها اللي تركها وسحره جمال الروميات شيعات اتوقع انه يقصد كان للوالدين في الماضي مكانه عظيمة عند ابنائهم ولست متأكدة من المعنى الصحيحالعظام راشية اتوقع معناها انها مبلية يعني بتصير رميم وتبلى تكسات معناها الكسوة يكسى ثياب من نار اعاذنا الله واياكم منها بالنسبة لفاكية نعم اتوقع انها تقصد الفاكهة مثل ماقالت الغالية المسداني وكمان المسكية كمان نفس التوقع هي المسكينة هذا اللي فهمته عاد ام جابر تجيكم وتوضح بس عاد فضولي الزايد خلاني ادخل واكتب توقعاتي وان شاء الله انها صحيحة
والف شكر وتقدير لأم جابر على مجهودها الطيب الله يحفظها ويسلمها يارب |
رد : قصيدة دزيريه..
اهلين سيلا
اول شيء المقدمه روعه عطتني فكره عنكم وبطريقه مختصره وسلسه ثاني شي انا اقترحت عليك تكتبي قصيده وانتي اقترحتي عالاخ عاشق هههه شكل هالقسم يتحول لركن تراث الشعوب او الشعوب وتراثها والا خلونا نفتح موضوع واحد كبير شامل جميع تراث العرب يبدا كل واحد ويحكي على تراثه لان سبحان الله حتى لو من نفس البلد تلقي كل منطقه ولها تقاليد وعادات خاصه وكل منا يعتز بتراثه حتى لو كان غريب عند البعض على وليدها بدل عقليه...عجبو زين الروميات هل معنى هذا انه اعجب بالاجنبيات! باش يبين الرجوليه....بعث لها زوج محرمات لكي يبين رجولته ....لم افهم الباقي هنا ! كلام جميل جدا : المال فاني والعظام راشية ..فاتت جناس وتمحات اللي كان تاقي ودار النيه ...طاع ربي وشد في الصلاة درجته في الجنة عاليه.. صفة الجنة درجات والشاقي يمضي النهاية.. ذاتو بالنار تكسات جلدة رايحة وجلدة جاية يظل يبدل في الجلدات نصيحتي نتركها التالية باش نختم بيها لبيا>>> في تاء هنا صح ؟ قصيده رائعه جدا عزيزتي سيلا تتكلم عن الدنيا وانها لا تعطي الخير للكل ويجب ان نعلم انها فانيه وانها لا تبتسم لنا دائما وعن حال الوالدين بعد ان كانو في عز ولهم مكانه الان يهانون و......... وعن الصلاة وعن تعب الام ووان اولاد هذه الايام لا يعرفون قيمة الوالدين ولن يفلح الا من كان طيبا صادق النية وسيجزى الجنه بعكس الشقي الذي سيبدل جلده من الاية(كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقو العذاب ) الله المستعان والله يكفينا وجميع المسلمين وكل من شهد ان لا اله الا الله حر جهنم والابيات الاخيره حسيتها خلاصه لكل القصيده واعجبني منها : الهنا كنز والصحة غاليه..والباقي كله كدوبات والصلاة على خيار البريه.. سيد الخلق يا سدات اللهم صل وسلم على سيدنا محمد قصيده جميله بحق وجزاك الله خير وآسفة لاتعابك |
رد : قصيدة دزيريه..
تسلمي عزيزتي بنت الحكمي
ما قصرت ^__^ خل نشوف سيلا كم تعطيك من عشرة .على الأجابات بانتظارك سيلا |
الساعة الآن 04:02 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©