![]() |
هل الزواج لنا ام نحن له
اهلا بكم في درس بلا اجساد*
انزعوا هذا الهندام من الأرواح التي ستحلق بفضائنا بخفة حسنا نحن *الان بين أبجديات لا تشبه ابجدية يومنا ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا) الفيصل من وجودنا هنا* اي *ان الله خلق الموت و الحياة *ما بعد الموت ليختبرنا *في حلم يسمى الدنيا الدنيا تجربة لأرواح كانت في عالم الذر *تحذرها وتتوثب لها فما ان تخرج لها حتى تصرخ صرخة الحياة* فهي كمن مات ادراكها الحاضر العميق لما ستقبل عليه وما بهده وانحسار العلموالادراك بالفطرة الصحيحة* نكون تحت رعاية والدين هما يعانيان ما نعانيه نحن آباء أطفالنا! (*( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب)* احسن عملا لحسن المآب* يعني الله بان نتعامل مع ماخلقه لنا على اساس الآية الاولى* واعطانا قرأنا كاملا من الخطط التي تسبب سعادة الانسان *فيما خلقه لنا وتفرغنا *القلبي والعقلي للآية الاولى فيرى *هذا الانسان العارف المصائب فيما لا يدخل في الدين ضيوف من الرحمن ويجيد ضيافتها *و بمتعة* سعادة *تيتم فرحة الملك بملكه لان ما هو له *سيذهب لغيره فالعارف يطمع بتذليل ماهو له للدائم * ...... ماذا يحصل؟ -نبدأ منذ الطفولة بالعمل الأحسن *مع هذه الفطرة الصحيحة بوعي وإدراك *محصور مع تجارب من سبقنا من ابوان مكلفان بنا ليعطيانا ما تعلمته بدورهما وما قد يحدث لنا بشكل او باخر -تبدأ تتبلور اهداف الشخص *وتقصر اففها عن اهداف كانت فطرة متجهة ومنصبة للموت والحياة (*والإحسن عملا )فتتحول أهدافه من محور رباني الى محور إلانا تاليه عجيب للنفس وجزع لكل ما يمسها * فيكون جل ما يريده 1- مال ومعطياته 2- زوج/ة للسكنى ومعطياتها ميزان بهذين الكفتين* يعيش المرء متذبذب بين هاتين الكفتين يدور حتى الاحتراق المرعب على محوريهما كما لو انها الهدف المنشود حجم مضاعف لهاتين القيمتين *فالميزان البشري مطفف في حق نفسه حقيقة! النفس البشرية تقول: اعطوني لي لي لي فتنقص وتتضاءل رؤيتها ولقصر الرؤية تكون النتيجة: توالد مشاكل جمه مع من استهلكنا انفسنا من اجلهم * فتزداد محاورنا والأنهماك فيها *دون النظر العميق في أسبابها والتي هي بجوفنا نحن ولو *تعمقنا عن تدبير الله في مشاكلنا لاكتشفنا ما هو اجمل وايسر مما نحن فيه المشكلة باننا نرى كل ماهو لنا مشكلة فنرتعب من لا شئ *هل المشكلة عقاب من الله ؟ بل رحمة بنا لان الفطرة *-الملتفة حول نفسها لتبقي على بياضها وسط كل سواد الفكرة والاهداف - تعيد كم الى هذا المهيمن *اي الى الآية الاولى الفطرة نعمة تنعشنا وسط كل هذا التلوث *الابليسي رضا الزوج، راحة الفراش، والمال ليست هدفا، بل زينة* كزينة المرأة في يوم زفافها ما الزينة باقية ولا يوم الزفاف باقٍ بل هي خطوة لحياة زوجية بل هي خطوة لحياة بعد الموت وجودنا في هذه الحياة ليست تحصيل حاصل، الحياة أعمق من نظرة تنطلق من أبعد مجرة في الكون الى أدق نواة في قلبك الذي ينبض الان* الله المهيمن خلق الحياة لأولي الباب يفقهون ان الرجل والمرأة اليوم وأمس وغدا يخوضون تجربة خطيرة جداً، اخطر من القفز من اعلى قمة الجبل بحبل ضعيف وهل الزواج لنا ام نحن له؟ |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
احسنت يا رفيقة دربي
و ها نحن نرى كيف يخبرنا ان لكل شئ حكمة و هدف بقوله و ما خلقنا السماء و الارض و ما بينهما لا عبين الانبياء/16 هكذا يا صاحبتي يوقظنا الرب من غفلتنا بصرخات تولمنا حتى نعود لفطرتنا التي فطر الناس عليها و لكن يا اخيتي نومنا عميق و لا توقظنا الا هزات عنيفة فبكل هزة نستعيد وعينا تدريجيا فنرى ان مع العسر يسرى اتيه في فكرك الجميل صديقتي و لا اتمنى الخروج منه فان له صوتا يناديني دوما لا تنسي ما خلقت لاجله احبك |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
مع ان الاسلوب قليلاً يصعب فهمه ..!
فصياغتك لكلماتك .. شبه صياغه اعجميه ،، لكن ؛ جميله للقراءه .. وتذوق لمفردات حكيمه بين اسطرها .. دائماً تشدني كتاباتك ..فأنتي مبدعه بحق .. لكن لابد لي من تكرار قراءتها ليظهر ويتضح المعنى .. وطبعاً ،، لست بمقياس .. هذه الآيه تورد ما يعين الإنسان للعيش في هذه الدنيا الفانيه .. وما يستعين به من اسباب وموارد مسخره له من رب العالمين.. ليعبد الله حق عبادته .. والتي يمكن بدونها يستحيل العيش ،، فالايه التي بعدها توضح ذلك ؛؛ { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } ﴿15﴾ فالزواج استقرار وتنميه و تلبية حاجات فطريه و اهداف عظيمه .. ولكن كل هذا يكون لخوض دور اكبر واعظم وهو العمل للأخره .. دار البقاء .. شكراً لك انليمتد وفكرك النير .. |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
ما بدي اخبي عليك انا قرات كل الكلام اللي كتبتيه لكن ما فهمت ولا شي معليش بدك تسامحيني التركيز على قدي ههههه
لكن صدقا دخلت هون على موضوعك علشان احكيلك انت انسانة مثقفة وواعية وراقية وانا معجبة بردودك ممكن اسئلك شو دارسة خليني اتوقع اما شريعة علم اصول الدين او علم نفس ما راح تطلعي عن هالثنتين ههههه |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
اقتباس:
الهي هب لنا كمال الانقطاع إليك وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك الحمد لله كما ينبغي شكرا لانك هنا واحبك جدا يا رفيقتي اقتباس:
هذا التجاور يشبه حب المؤمن لمجاورة أخيه المؤمن كدرجة ثانية من حب الله من بعد حب الانقطاع له سبحانه النبؤة بشارة! اسال الله لنا الثبات وان تدور حولا النعم في الزواج وغيرها دوران القمر حول كوكب يسخرها لتسبيح الله حول محور النور الرباني وشكرا لان من مثلك تقرا لمن هي مثلي! شكرًا اختي لأنك هنا وجزاك الله لهذه الثروة من العلم اقتباس:
لا تغرك كلماتي فانا ابسط من البساطة ذاتها واحب تفاؤلك وتناولك للأمور المتضح بردودك اما تخصصي فهو تغذيه علاجية اما عن اسلوبي ان بدا معقدا اعتذر اخواتي جداً ولن أخبئ عليكم فانا بعض المرات اكتب كأني اكتب بمفكرتي وأود لو اني املك ممحاة كمرسامي لأعدل وابسط واجمل واطرى فعلا خجلت منكم في هذه النقطة واسأل الله لنا خير مما نحب ووفق ما يحب وان يكون جل ما يسرق انتباهنا في ميلان قلوبنا لملذات الدنيا رضاه وفقط |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
جزاك الله خير والله يجعله بموازين حسناتك
على كل حرف كتبتيه |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
و إياك طموحي متميز
اهلا بك |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
عزيزتي unlimited .. أنا أيضاً صعب عليًا فهم بعض النقاط في موضوعك الجميل :o ولكن أول ماخطر على بالي أن أقوله أن أعمالنا في هذة الدنيا كلها عبادة لله .. (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) النوم الأكل العمل التربية الابتسامة الصبر والكثييير من الأفعال التي نفعلها يومياً من كرم الله علينا أنه جعلها عبادة .. ومنها كل الأشياء التي نفعلها في حياتنا الزوجية نحن نجري ونجري في دوامة الحياة والروتين ولكننا نحتسب الأجر ان شاء الله وكل أعمالنا الطيبة تتخللها بإذن الله حسنات من الله كلما اتقنّا عملنا.. الزواج نحن له لكي نكون زوجين جميلين يكملان بعضهما Cuple لكي نتحمل مسؤوليته ونحافظ على متانته.. والزواج هو لنا في المشاركة و الاستقرار و المودة والرحمة والذرية نأخذ ونعطي . . |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
>_<" إحراج
سأقوم باذن الله لاحقا بتنقيح كتابتي مرات عدة ،اعتذاري من جديد ! وشكرا قلبي حنون على إضافتك الجميلة والرقيقة وبالفعل هذا ما كنت اعنيه ودعيني أعيد صياغة الموضوع بدون الدخول في التفاصيل وبشكل سلس بعيد عن التعقيد^_^ هل الزواج لنا ام نحن له بشر ولكل فرد منا وقت مستقطع من الدنيا هذا الفرد يكرر ما فعله من قبله ويكرره ذريته وهكذا ويشعر كل منا بانه يعيش لوحده أعمق شعور بالدنيا ولكن الحقيقة هو يعيش شعور طبيعي متوفر في كل مكان لا جديد! هذا يجعلني أتسائل واستحضر الآية التي ذكرتها! بعدها أعود للزينة فتنكشف أمامنا حقيقة بان حسن المآب يكون بالإحسن عملا طيب كيف؟ والزينة !!!!! سرقت قلوبنا عيونا عقولنا!نحس انها حياتنا كلها ؟ في الحقيقة الامر هو ان زينة الدنيا خدعة بصرية يكشف برزخها القران الزينة و سارقات قلوبنا تفاصيل نسخرها للآية الاولى ماذا اعني؟ ان بوجودها او عدمها تتحقق الآية الاولى! لكن لأننا فقدنا ادراكنا او اننا لم ندرك اصلا السبب الحقيقي والعميق من انتقالنا من عالم الذر لهذه المحطة ثم البرزخ العظيم والسرمديه ، نصبنا تلك التفاصيل اسباب لوجودنا فتجدينا نتعب حتى المرض اذا ما حصل لتلك التفاصيل من الزينة اي ضرر استبدال الهدف بالوسيله! هناك من يفقد دينه وثباته من اجل انهيار مفاجئ لتلك التفاصيل وهناك من يفقد تلك التفاصيل ويتركها تذهب طواعا وتسليما واطمئنانا من اجل الحفاظ على ذوبانه في الخالق والمهيمن الحل؟ ان نعلم ان الله هو المستحق الاول لكل انتباهنا وان كل شئ بالي زائل بخار لا يستحق هذا القدر من الاهتزاز لاهتزازه حينها وحين نذوب فيه يبتلينا الله بان ينزل علينا من النعم والعطايا فنسخرها لرضاه بفرح يفرحون بالنعمة لانها من المنعم ، ليس لذاتها، بل من مصدرها فيتعاملون معها حبا فيه ان زالت فهي نعمة البلاء في المنع وان نزلت فهي بلاء النعمة في العطاء نتعامل حبا ذوبانا عشقا لهذا الرب الجميل المهيمن الكامل |
رد : هل الزواج لنا ام نحن له
متابعه لِدُررِك اُخّيتي unlimited ..
فعلا الصمت في حرم الجمال ، جمال لستُ بعيدةً عن صُويحباتي اللاتي سبقنني في ذكر جمال نصك .. لأنّك تعرفين رأيي بكتاباتك مسبقا و ايضاً .. لستُ متزوجة فبالتأكيد لا تنتظري اسهابا من مطلقه :d |
الساعة الآن 02:49 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©