منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   لكل مثل قصة تروى (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=255892)

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:19 AM

لكل مثل قصة تروى
 

قصص أمثال عربية
لكلِّ مثل قصة تُروى

[img]http://www.**************/up/img61f1aebf4ff01.jpg[/img]

السلام عليكم ورحمة الله

كلنا نعرف أن الأمثال هي حكمة وخبرة الشعوب ، ومرآة مجتمعاتهم المختلفة ..
ووراء كل مثل متداول، قصة علّمت الحكمة وأصبحت مثل يتناقله الكثير ويختصر التجربة ...

لذلك أحببت أن أقدم لكم قصص بعض الأمثال ، ثم أترك للجميع المجال لذكر مثل مع قصته ..

وأذكر كنا مرة في الصف الأول ثانوي وطُلب منا واجب، وهو كتابة مئة مثل مع قصة كل مثل ..
وأنا أخذت من مكتبة المدرسة كتاب بعنوان أمثال العرب ، وجمعت مئة مثل ..

ومن هذه الأمثال التي أذكرها :



1-" رجع بخُفَي حُنين"

أصلُه أن (حُنَيناً) كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين"!
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة ..





2- "على أهلها جنت براقش "..
وفي صيغة أخرى: "على نفسها جنت براقش "..

وبراقش هي كلبة لقوم هاجمهم الأعداء فاختبؤا ، وبعد يأس العدو من إيجادهم ، هموا بالرحيل
لكن براقش بدأت بالنباح ، حتى سمعها الأعداء فوجدوهم ثم قتلوها وقتلوهم ..
وهو مثل يضرب : لمن يجلب السوء على نفسه ولو بدون قصد ..





3-" في بيته يُؤْتَى الحَكم "..

وقصة هذا المثل تقول: (قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت» ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.


4- " وافقَ شنٌّ طبقة "

مثل يضرب لشخصان يتفقان أوزوجان متفقان ...

وقصة المثل :


كان شن رجلا من اذكياء العرب ، فقال يوما: سأرحل في البلاد حتى اجد امرأة ذكية مثلي اتزوجها.
و بينما هو سائر قابله رجل، فسأله الرجل :
- الى اين تريد ؟

فقال شن :- الى القرية الفلانية.
فقال الرجل :- و أنا كذلك .
وبينما هما سائران معا قال شن:
"
-أتحملني أم أحملك؟

فقال الرجل :-أيها الاحمق، أنا راكب و أنت راكب ،فكيف أحملك و تحملني.
ثم مرا على زرع في حقل
فقال شن:- أترى أكل هذا الزرع أم لا ؟

فقال الرجل :- يا جاهل ، ترى نباتا فتسأل ان كان أكل أم لا؟

ثم مرا على جنازة
فقال شن :- أترى صاحب هذا النعش حي أم ميت؟

فقال الرجل:- يا جاهل ترى جنازة و تسأل ان كان صاحبها حيا ام ميتا؟

فسكت شن.
و أخذ الرجل شنا الى منزله ليكرمه ، و كان له بنتا تسمى طبقة. فحدثها الرجل عن اقوال شن ، فقالت طبقة:

-ما هذا برجل جاهل . اما قوله "أتحملني أم أحملك "، فأراد "أتحدثني أم أحدثك" لكي تقطعا الطريق بالحديث ، و أما قوله "أترى أكل هذا الزرع أم لا؟" فيعني "هل باعه أصحابه فأكلوا ثمن الزرع؟"، و أما سؤاله عن صاحب النعش"أحي هو أم ميت" ، فيعني " هل ترك الميت أولادا يحملون اسمه؟"

فخرج الرجل الى شن و فسر له ما سأله عنه شن في الطريق .
فقال شن :- هذا ليس من عندك .
فأجاب الرجل:هو من عند ابنتي طبقة.
فخطبها شن و تزوجا ، و أخذها الى قومه فلما رأوها قالوا :

{وافق شن طبقة}


5 • كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرا .

الفَرأ : الحمارُ الوَحْشِيُّ , جَمْعُها : فِراء .

يُضْرَبُ هذا المثلُ لمن يُفضَّلُ على أقرانِه .

رُويَ أنَّ أبا سفيانٍ - رضي اللهُ عنه - استأذن على رسول اللهِ - صلى اللهُ عليه وسلم - فتأخَّر إذْنُه , فلما دخل عليه قال : ما كِدْتَ تأذنُ لي حتى أذِنْتَ لحجارةِ الجَلْهَمَتيْنِ (1) ، فقال له رسولُ الله عليه السلام هذه المقالةَ اسْتئلافا له . والمعنى : أنك في الرجال كالفَرأ في الصيدِ .


وأصلُ المثلِ كما قال ابنُ السِّكيتِ : أنَّ ثلاثةَ نفرٍ خرجوا مُتَصَيِّدين , فاصطادَ أحدُهم أرنباً ، والآخرُ ظبْياً ، والثالثُ حماراً وحشيًا ، فاسْتَبْشرَ صاحبُ الأرنبِ وصاحبُ الظبْيِ بما نالاه وتطاولا عليه ، فقال الثالثُ : كلُّ الصيدِ في جوف الفَرا . أي هذا الذي رُزِقْتُ وظفَرْتُ به يشتملُ على ما عندكما ...


هناك أمثال كثيرة ولكني سأكتفي بهذا حتى لا أطيل عليكم فتملون ...

أخيرا : أتمنى الفائدة للجميع
وبانتظار الفراشات ليروين لنا قصص أمثال معروفة ...

بقلم مؤيدة بنصر الله من منتدى الفراشة النسائي بتصرف ..



قطرة الندى 7 10-12-2014 10:23 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
وأحببت متابعة قصص بعض الأمثال حتى لا تضييع :

قصة مثل : "أُكلت يوم أ ُكل الثور الأبيض "


، هي أنه في أحد الأزمنة عاشَ ثلاثة من الثيران في مرجٍ واسع، يرعون ويأكلون ويرتعون بأمانٍ، كان لأحدها لونٌ أبيض والآخر أحمر والأخير أسود, وكان يجاورهم في المرْعى أسدٌ يَطمع في الاغتذاء عليها، ولكنَّه لَم يكنْ قادرًا على ذلك؛ خشية أن تجتمعَ عليه؛ فتَفتِكَ به نَطْحًا.

ولأن الأسدَ لا يُمكنه النَّيْل منها إلا مُنفردة، قرَّر أن يُعْمِل الْحِيلةَ؛ ليَنال مُبْتغاه, وفعْلاً هذا ما لَجَأ إليه، ففي أحد الأيام وجَد الثورين الأسود والأبيض مُنفردين في المرْعى، فاقتربَ من الأسوَد، وهَمَس له ناصحًا بأنَّ رفِيقك الأبيض لافتٌ للنظر، وأنَّه متى جاء صيَّاد للمكان فلن يلبثَ أنْ يهتديَ إليكم بسبب لونه الفاضح, كما أنَّ خيرات المرْعى تناقصتْ مؤخَّرًا، فلو تخلَّصْتُم منه لكفتْكم خيراتُه أنت وأخوك الأحمر، كما أنَّ القِسمة على اثنين خيرٌ منها على ثلاثة.

وهكذا لَم يزلْ به حتى أثَّرَتْ كلماتُه عليه، وأخذتْ في فِكْره القَبول, ولكنَّه لا يعرف كيف يُبِعد الأبيض عن المكان، فقال له الأسد: لا تحمل هَمًّا، أنا أكفيك أمرَه، وما عليك إلا الابتعادُ من هنا، ودَعْ أمرَه لي.

تركَ الأَسْود المكان، فانفردَ الأسد بالثور الأبيض وفتَك به، وعندما عاد الأحمر أوْهَمَه الأَسْوَد بأنَّ الأبيض لَحِق به، وأنَّه للآن لَم يرجِع, وبعد مُرور مدة من الزمن، نُسِي أمرُه ويُئِسَ من عوْدته.

ثم أقبلَ الأسد مرة أخرى مُسْدِيًا نُصحَه للأَسْوَد، ومُذكِّرًا له أنَّ المرْعى لواحدٍ خيرٌ منه لاثنين وهكذا، حتى تَمكَّن الأسد من النَّيْل من الثور الأحمر.

ثم ما لبثَ الأسد أنْ عاد بعد أيَّام وفي عَينيه نظرة فَهمها الثورُ الأسوَد جيِّدًا، فأدْرَك أنَّه لاحِقٌ بصاحِبَيه، فصاحَ: لقد أُكِلتُ يومَ أُكِل الثورُ الأبيض.

والمعنى أنَّه بسماحِهِ للأسَد بأكْلِ صاحبه الأول، فقد وضَع نفسَه في القائمة بعده دون أنْ يدري.

ومَغْزى هذا الْمَثَل بيِّنٌ، فمتى ضَحَّينا بأحدٍ؛ لننالَ مكانه أو ما كان يناله، فقد حَكَمْنا على أنفسنا بنفس مصيره، ووضعْنا أنفسنا بعده في القائمة.









قطرة الندى 7 10-12-2014 10:25 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
(عند جهينة الخبر اليقين)

هذا المثل الذي يضرب لتعرّف على حقيقة الأمر ممن يملك هذه الحقيقة

القصة المعروفة والمسرودة في كتب التاريخ والادب هي كالتالي :
قال هشام بن الكـلـبـي:
كان من حديثه أن حصين بن عمرو بن معاوية ابن كلاب خرج ومعه رجل من قبيلة جهينة يقال له الأخنس بن كعب وكان الأخنس قد أحدث في قومه حدثاً فخرج هارباً فلقيه الحصين فقال له: من أنت ثكلتك أمك؟ فقال له الأخنس: بل من أنت ثكلتك أمك؟ فردد هذا القول حتى قال الأخنس: أنا الأخنس بن كعب فأخبرني من أنت وإلا أنفذت قلبك بهذا السنان. فقال له الحصين: أنا الحصين بن عمرو الكلابي. ويقال، بل هو الحصين بن سبيع الغطفاني. فقال له الأخنس: فما الذي تريد؟ قال: خرجت لما يخرج له الفتيان. قال الأخنس: وأنا خرجت لمثل ذلك. فقال له الحصين: هل لك أن نتعاقد أن لا نلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي إلا سلبناه؟ قال: نعم. فتعاقدا على ذلك، وكلاهما فاتك يحذر صاحبه. فلقيا رجلاً فسلباه فقال لهما: هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكما على مغنم؟ قالا: نعم. فقال: هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير وهو خلفي في موضع كذا وكذا، فردا عليه بعض ماله وطلبا اللخمي (ذهبا إليه)
فوجداه نازلاً في ظل شجرة وأمامه طعام وشراب فحيياه وحياهما وعرض عليهما الطعام، فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به فنزلا
جميعاً فأكلا وشربا مع اللخمي ثم أن الأخنس ذهب لبعض شأنه بعيداً عن مجلسهم هذا فرجع واللخمي غارقاً في دمه.
فقال الجهني، وهو الأخنس، وسل سيفه لأن سيف صاحبه كان مسلولاً: ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه!!(أي أكرمناوأستأمننا عن الغدر)
فقال: اقعد يا أخا جهينة فلهذا وشبهه خرجنا، فشربا ساعة وتحدثا ثم إن الحصين قال: يا أخا جهينة، أتدري ما صعلة وا صعل؟ قال الجهني: هذا يوم شرب وأكل. فسكت الحصين حتى إذا ظن أن الجهني قد نسي ما يراد به قال: يا أخا جهينة، هل أنت للطير زاجر؟ يريد من الاخنس أن يرفع رأسه لكي يغرز السيف في عنقه.. فقال له الاخنس : وما ذاك؟ قال الحصين: ما تقول هذه العقاب الكاسر؟ لكي يتطاول برأسه كي يغدر به قال الجهني: وأين تراها؟ قال: هي ذه. فتطاول الحصين ورفع رأسه إلى السماء، فوضع الجهني بادرة السيف في نحره فقال: أنا الزاجر والناصر. فقتله بفطنته وشدة حذره من غدر الحصين
فأحتوى على متاعه ومتاع اللخمي وانصرف راجعاً إلى قومه فمر ببطنين من قيس يقال لهما مراح وأنمار فإذا هو بامرأة تنشد الحصين بن سبيع فقال لها: من أنت؟ قالت: أنا صخرة امرأة الحصين. (ويقال هي أخته) قال: أنا قتلته. فقالت: كذبت ما مثلك يقتل مثله، أما لو لم يكن الحي خلوا ما تكلمت بهذا ..أي لن تجرؤ على هذا القول.
فانصرف إلى قومه فأصلح أمرهم، وصلح حاله معهم ثم عاد لقوم الحصين وأخبرهم بما حدث معه هو والحصين
ثم أنشد بينهم قائلا:
وكم من ضيغم ورد هموس = أبي شبلين مسكنه العريـن
علوت بياض مفرقه بعضب = فأضحى في الفلاة له سكون
وأضحت عرسه ولها عليه = بعيد هـدوء ليلتهـا رنيـن
وكم من فارس لا تزدريـه = إذا شخصت لموقعه العيون
كصخرة إذ تسائل في مـراح = وإنمـار وعلمهمـا ظنـون
تسائل عن حصين كل ركب = وعند جهينة الخبر اليقيـن
فمن يك سائلاً عنـه فعنـدي = لصاحبه البيـان المستبيـن
جهينة معشري وهم ملـوك = إذا طلبوا المعالي لم يهونوا
ومن البيت السادس أنتشر هذا المثل
وأنظر قصة المثل كاملاً في كتاب : (معجم معالم قبيلة جهينة القديمة والحديثة)من موسوعة تاريخ جهينة الكبير؛ لمؤلفه الباحث : ابن غنيم الجهني.


قطرة الندى 7 10-12-2014 10:28 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
(
(العين بصيرة واليد قصيرة))






يروى أنّ الأصمعي قصد ذات يوم رجلاً بحاجة ،لعلمه بكرمه وطيب نفسه، فوجد على بابه حاجباً فمنعه من الدخول عليه، ثم قال والله يا أصمعي ما أوقفني على بابه لأمنع مثلك؛ ولكن لرقة حاله وقصور يده، فكتب الأصمعي رقعة فيها:

إذاكان الكريم له حجاب فما فضل الكريم على اللئيم

ثم قال للحاجب خذ هذه الرقعة وأوصلها إليه، فأخذها الحاجب ودخل عليه وسلمها إليه، فلما قرأها، كتب على ظهرها بيتاً من الشعر:

إذا كان الكريم قليل مال تحجب بالحجاب عن الغريم

وأمر الحاجب بإعادتها إليه مع صرة فيها خمسمائة دينار، فجاء بها وسلمها إليه فسر بها وقال في نفسه والله لأتحفن المأمون بهذا الخبر، فتوجه نحو مجلس المأمون وطلب الدخول فأذن له بالدخول، فسلم عليه وأذن له بالجلوس، فسأل المأمون الأصمعي من أين جئت يا أصمعي؟ قال: من عند رجل من أكرم الأحياء. قال: ومن هو؟

فدفع الأصمعي إليه الرقعة والصرة، فقال المأمون: هذا من بيت مالي، ولا بد لي من الرجل، فقال الأصمعي: إنّي أستحي أن أروعه، فقد أحسن إليّ، فأمر المأمون أحد رجاله بإحضارالرجل، فلما حضر الرجل بين يدي المأمون، قال له: أما أنت الذي بالأمس شكوت رقةالحال، فدفعنا لك هذه الصرة لتصلح بها حالك، فقصدك الأصمعي ببيت واحد من الشعر فدفعتها إليه؟!

قال نعم يا أمير المؤمنين والله ما كذبت فيما شكوت من رقة الحال،لكن استحيت من الله تعالى أن أعيد قاصدي، فقال المأمون لله أنت فما ولدت العرب أكرم منك، فبالغ في إكرامه وجعله من جملة ندمائه.

وقد ذهب قول الحاجب مثلاً وقد طورت العامة المثل فأصبح بصيغته الحالية (العين بصيرة واليد قصيرة )وصار يضرب في الشخص الكريم النفس بطبعه،ولكنه لضعف حاله قد تعذر عليه العطاء والكرم.

*Jna 10-12-2014 10:30 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
تسلمي ي قمر عالنقل الجميل

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:31 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
إياكِ أعني واسمعي ياآجارة


وقصة هذا المثل :
يُقال أن أول من قال هذا المثل هو سهل الفزاري الذي كان في طريقه قاصداً الملك النعمان بن المنذر .,,
فمر بديار لبني طيء فحل ضيفاً على سيدها الذي لم يكن موجوداً حينها
فاستقبلته اخت سيد القبيلة وكانت من أجمل النساء.,,
فأعجب بها وحار كيف يخاطبها.
فجلس في المخيم وهي تسمعه وقال :
يا أخت خير البدو والحضارة ..... كيف ترين في فتى فزارة
أصبح يهوى حرة معطارة ..... إياك أعني فاسمعي ياجارة



,,,
"لا ناقةَ لي فيها ولاجمل "


قيل هذآ المثل قديماً في آلحرب التي وقعت بين قبيلتي بكر وُتغلب
’’ حرب البسوس‘’


ينما قتل (كليب بن وائل) وكان سيد قومه,, نآقة " البسوس"
آلمرأة التي كآنت في جوآر (جساس بن مرة) وكان هو أيضا من سادة قومه,,
ولما علم جساس بما صنع كليب.. ثار لقتل ناقة امرأة نزلت في حماه..
فتربص لكليب وقتله غيلة وغدرا ,, فثارت الحرب
وكان من قوم جساس رجل شجاع ماهرٌ في الحرب يُعرف "الحارث بن عباد"
رفض مساعدة قومه في الحرب وقال لن أشارك في
حربٍ (لا ناقة لي فيها ولا جمل)


فصار المثل يضرب في براءة الإنسان من تهمه لا شأن له بها .. أودعي إلى عمل
لايجني من ورائه نفعا.

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:36 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 


جزاه جزاء سنمار"



يضرب لمن يجزي بالاحسان إساءة


سنمار هو رجل رومي ، بنى قصراً للنعمان بن امرئ القيس

فلما فرغ منه ألقاه النعمان من أعلاه فخر ميتاً

و إنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره

قال الشاعر:
جزتنا بنو سعد بحسن فعالنا ... جزاء سنمار وما كان ذا ذنب

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:39 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
(عادت حليمه لعادتها القديمة)
يقال أن حليمه هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل فكانت اذا أرادت أن تضع سمنا في الطبخ أخذت الملعقه ترتجف في يدها
فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها:
أن الأقدمين كانوا يقولون أن المرآه كلما وضعت ملعقه من السمن في قدر الطبخ زاد الله بعمرها يوما
فأخذت حليمه تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيبا وتعودت يدها على السخاء
وشاء الله أن يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها فجزعت حتى تمنت الموت
وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت ...
فقال الناس :عادت حليمة إلى عادتها القديمة

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:48 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
كلنا نسمع المثل :

" لغاية أو لحاجة في نفس يعقوب "


والأصل موجود في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى :


((وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ** وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّاكَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُوعِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ))


ولقد اختلف أهل التفسير منذ القدم في هذه " الحاجة " التي كانت في نفس يعقوب ماهي وما تكون ؟! .. فذهب أكثرهم إلى أنها عبارة عن الخوف من العين والحسد ! ..فقال السيوطي في الدر المنثور في قوله : إلا حَاجَةً فِينَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا { يوسف: 68} قال : خيفة العين على بنيه .. وقال مثل ذلك الرازي وابن كثير والطبري وغيرهم .. وذهب آخرون إلى غير ذلك ! .. فقال الشوكاني في فتح القدير : وهي شفقته عليهم ومحبته لسلامتهم قضاها الله عليهم ..
وقيل إنه خطر ببال يعقوب أن الملك إذا رآهم مجتمعين مع ما يظهر فيهم من كمال الخلقة وسيما الشجاعة أوقع بهم حسداً وحقداً أو خوفاً منهم فلذلك أمرهم سيدنا يعقوب بالتفرق لهذا السبب !

….. وهكذا –كما نلاحظ هنا :

فإن الحاجة التي كانت في نفس سيدنا يعقوب كانت حاجة سامية وخوفا على أولاده ،
ولم تكن غرضا ً أنانيا ً دنيئا ً أو عدوانيا ً سيئا ً
كما راج وشاع في إستخدام هذه العبارة من بعض الناس ....

********

أرجو الفائدة للجميع

قطرة الندى 7 10-12-2014 10:51 AM

رد : لكل مثل قصة تروى
 
أبصر من زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء أجمل ما فيها
وكانت ترى الأشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام
والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.
صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا..
رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان إلى آخر فنادت رئيس قومها
وأخبرته فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! أعيدي النظر
"فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"
فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد
فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير"
فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ،
أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"
فلم يصدقها قومها وقالوا أن عيناها خدعتها .
. لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا
فقد استتر الأعداء بقطع الأشجار
وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد,
فلما وصل الأعداء إلى قومها
أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة


الساعة الآن 02:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©