منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   الطلاق (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=260662)

ميرة . 15-06-2015 06:48 PM

الطلاق
 
السلام عليكم

طلاق رجل لزوجته بدون سبب شرعي ؟

وطلب المراءة طلاقها بدون سبب شرعي ؟

.
.؟؟
.مالحكم؟؟؟

لاعب محترف 15-06-2015 07:17 PM

رد: الطلاق
 
بالنسبة للمراءة حرام شرعا وتاثم بذلك ولا تدخل الجنة بل حتى لا تشم ريحها
اما الرجل فلا يوجد وعيد له

مبتعثة متفائلة 15-06-2015 07:26 PM

رد: الطلاق
 
كلهم ظالمين
من يطلق بدون سبب
سواء رجل او امراءه

Petit Ecolier 15-06-2015 07:57 PM

رد: الطلاق
 
السؤال هو ليه يطلب أحد الطلاق بلا سبب؟
زي ايش يعني بلا سبب؟

الغريب الجزائري 15-06-2015 08:30 PM

رد: الطلاق
 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فقد حرم الله عليها الجنة
اما الرجل فيقول اهل العلم انه يكره -و ليس عليه إثم-

فليكا 15-06-2015 08:40 PM

رد: الطلاق
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغريب الجزائري (المشاركة 3265283)
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فقد حرم الله عليها الجنة
اما الرجل فيقول اهل العلم انه يكره -و ليس عليه إثم-

متاكد انه ليس عليه اثم ؟!

الغريب الجزائري 15-06-2015 08:53 PM

رد: الطلاق
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فليكا (المشاركة 3265287)
متاكد انه ليس عليه اثم ؟!

قرأت كلام الشيخين ابن عثيمين والالباني رحمهما الله ولم اجد انه يأثم فهذا اطلاعي والله اعلم

ابتسامة جذابة 15-06-2015 09:03 PM

رد: الطلاق
 
لماذا لا يأثم وفي ذلك
الم وقهر للزوجة !!!!!!!

بسمة 111 15-06-2015 09:23 PM

رد: الطلاق
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لاعب محترف (المشاركة 3265256)
بالنسبة للمراءة حرام شرعا وتاثم بذلك ولا تدخل الجنة بل حتى لا تشم ريحها
اما الرجل فلا يوجد وعيد له

مين قال الزوج ماله وعيد ولا حساب هذا طلاق مو لعب
واذا كان الرجل في باله انه ماله حكم فهو غلطان ويحاسب يوم القيامه مثل ماتحاسب المرأه
<< ترى ربي يعدل بكل شي مافي فرق بين مرأه ورجل يوم الحساب

وهذه فتوه من شيخ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي ورد بهذا المعنى حديث أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات. قال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه راو لم يسم وبقية إسناده حسن. مجمع الزوائد - (4 / 617) ، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم : 1673

وأما عن طلاق الرجل زوجته من غير حاجة فبعض العلماء يرى أنه مكروه وبعضهم يرى أنه حرام.

قال ابن قدامة –في أقسام الطلاق- : ....و مكروه : وهو الطلاق من غير حاجة إليه. وقال القاضي فيه روايتان إحداهما : أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. المغني.

وانظري أقسام الطلاق في الفتوى رقم : 12963

وأما طلب المرأة للطلاق أو الخلع من غير بأس فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه مكروه وبعضهم إلى أنه حرام. قال ابن قدامة: إذا خالعته لغير بغض وخشية من أن لا تقيم حدود الله ..... فإنه يكره لها ذلك فإن فعلت صح الخلع في قول أكثر أهل العلم منهم أبو حنيفه والثوري ومالك والأوزاعي والشافعي ويحتمل كلام أحمد تحريمه. المغني.

فقد رأيت أن الخلاف بين العلماء جار في طلاق الرجل من غير حاجة وفي سؤال المرأة الطلاق من غير بأس، ثم ننبهك إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل القوامة للرجل على المرأة، فالطلاق في الأصل بيد الرجل لأن الرجل أقدر من المرأة في الغالب على ضبط عواطفه وانفعالاته وتحكيم عقله .

لاعب محترف 15-06-2015 09:38 PM

رد: الطلاق
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة 111 (المشاركة 3265299)
مين قال الزوج ماله وعيد ولا حساب هذا طلاق مو لعب
واذا كان الرجل في باله انه ماله حكم فهو غلطان ويحاسب يوم القيامه مثل ماتحاسب المرأه
<< ترى ربي يعدل بكل شي مافي فرق بين مرأه ورجل يوم الحساب

وهذه فتوه من شيخ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي ورد بهذا المعنى حديث أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات. قال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه راو لم يسم وبقية إسناده حسن. مجمع الزوائد - (4 / 617) ، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم : 1673

وأما عن طلاق الرجل زوجته من غير حاجة فبعض العلماء يرى أنه مكروه وبعضهم يرى أنه حرام.

قال ابن قدامة –في أقسام الطلاق- : ....و مكروه : وهو الطلاق من غير حاجة إليه. وقال القاضي فيه روايتان إحداهما : أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. المغني.

وانظري أقسام الطلاق في الفتوى رقم : 12963

وأما طلب المرأة للطلاق أو الخلع من غير بأس فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه مكروه وبعضهم إلى أنه حرام. قال ابن قدامة: إذا خالعته لغير بغض وخشية من أن لا تقيم حدود الله ..... فإنه يكره لها ذلك فإن فعلت صح الخلع في قول أكثر أهل العلم منهم أبو حنيفه والثوري ومالك والأوزاعي والشافعي ويحتمل كلام أحمد تحريمه. المغني.

فقد رأيت أن الخلاف بين العلماء جار في طلاق الرجل من غير حاجة وفي سؤال المرأة الطلاق من غير بأس، ثم ننبهك إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل القوامة للرجل على المرأة، فالطلاق في الأصل بيد الرجل لأن الرجل أقدر من المرأة في الغالب على ضبط عواطفه وانفعالاته وتحكيم عقله .

اعتقد يا ااختي هناك حديث صريح على حرمة طلب الطلاق من غير ما بأس وتوعد الرسول فيها بوعيد شديد
عنْ ثوْبان: أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: «أيُّما امرأةٍ سألتْ زَوْجَها الطَّلاق من غير ما بأسٍ، فحرام عليْها رائحة الجنَّة»
والرسول لا يتوعد في شيء مكروه وعليه جمهور العلماء
اما طلاق الرجل فجمهور العلماء يرون انه مكروه وقلة من يرى بتحريمه وليش هناك حديث يتوعد الرسول فيه الرجل


الساعة الآن 08:22 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©