منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   لمن لدية المعرفة بالحكم الشرعي والطبي ايضا (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=29341)

عاشقة السعادة 01-07-2004 05:33 PM

لمن لدية المعرفة بالحكم الشرعي والطبي ايضا
 
:confused: :confused: :confused:

استخدام اليدين وبالأخص الأصابع في المعاشرة بين الزوجين حيث يستخدمها الزوج في

منطقة الفرج هل له اي اضرار شرعية او طبية ؟؟؟؟؟

LonelyMan 01-07-2004 05:59 PM

يحق للزوجين التمتع بجسد بعض بالكامل الا ما حرم الله وهو في الإيلاج في الدبر والإيلاج في الفرج وقت الحيض غير ذلك مباح تماماً طالما الطرفين متفقين ويتمتعوا بذلك

ليس هناك ضرر طبي من استخدام الأصابع

ارجو ان الإجابة تكون مفيدة

عمرو 01-07-2004 06:45 PM

اوافق على كل ما قاله الاخ(LonelyMan ) وتمتع بحياتك فيما يرضى الله تعالى بالطرق الشرعيه والله يوفقك

zxc 04-07-2004 10:33 PM

كل شي مباح يا اخي ماعدا الإيلاج في الدبر والنهاية اتمني لك حياه زوجية سعيدة

الاوركيدا 06-07-2004 09:07 PM

نريد الاجابه من الاخ همام جزاه الله خير

خالو ريان 06-07-2004 09:30 PM

طبعا يتم الانتباه إلى النظافة العامة!!!
لكن بحكم أن النظافة والطهارة من فطرة المسلم... فلم يذكرها الإخوان...
على الزوجين أن يتنبهان عند استخدام اليد أو غيره من نظافة هذا العضو...!

ولا توجد أضرار طبية بإذن الله...
خالو ريان

hamam129 06-07-2004 10:23 PM

بسم الله

جزاكم الله خيرا

الأجوبة السابقة صحيحة والحمد لله

واستخدام اليدين في الفرج مباح ، أما في فتحة الدبر

فهذا أمر مباح ولكن قد يؤدي للوقوع في الإيلاج في الدبر و له أضرار سيوضحها

هذا السؤال وهذا الجواب :

هل يجوز للرجل مداعبة زوجته في دبرها بأصابعه ؟


المفتي: الإسلام سؤال وجواب
الإجابة:

الحمد لله

يجوز لكل من الزوجين أن يستمتع بجميع بدن الآخر،

وأن ينظر إليه ويمسه حتى الفرج ، قال الله تعالى : { هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } [البقرة:187] .‏

وأما مداعبة الزوج لزوجته فهو واحد من أمرين :

إما أن يكون ذلك عن طريق ملامسة حلقة الدبر ،

وإما أن يكون عن طريق إيلاج الإصبع في الاست .


فأما عن الملامسة لحلقة الدبر بالإصبع فلا حرج في ذلك ،

ولكن البعد عن ذلك أولى لعدم الانسياق لما وراءه .


وأما عن إيلاج الإصبع في الدبر فيمنع ، وذلك لأمور :

1- الدبر هو محل النجاسة المغلظة .

2- من علل منع الوطء في الدبر ملاقاة العضو للنجاسة المغلظة ،

وكذلك إدخال الاصبع فيه ملامسة لعين النجاسة المغلظة بغير حاجة .

3- إن هذا الفعل مما تأنف منه الفطر السليمة والأذواق المستقيمة ،

وإنما هو تقليد أعمى لمن انتكست فطرهم ، وتبلدت ‏أذواقهم ،
وجعلوا كل همهم إشباع شهوتهم الحيوانية غير مراعين أدبا ولا خلقا ولا ‏طهارة .

فأراهم هواهم حسنا ما ليس بالحسن .

4- إن ‏استمرار ذلك الفعل والمداومة عليه قد يجر الفاعل إلى ما هو أشنع وهو الوطء في ‏الدبر، وتلك عادة من يتبع هواه في كل ما ‏يزينه له فإنه يتدرج لإيقاعه في الأمور العظام بتزيين ما هو أخف ، ثم الانتقال ‏به شيئا فشيئا حتى يوبقه ويقع في اللوطية الصغرى ( وطء المرأة في دبرها ) ،‏ وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لذلك مثلا جليا جليلا فقال : « إنّ الحلال بيّن وإنّ الحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب » مسلم (4094)

5- إن فيما شرع الله تعالى من الاتصال بين الزوجين غنى عن غيره ، ولم ينه الله تعالى عن شيء إلا وفيه ضرر .

وليعلم السائل أنه من تمام حكمة الله تعالى أنه إذا حرم شيئا ( الوطء في الدبر ) حرم الأسباب المفضية إليه لما يؤدي إليه الوقوع في أسباب ومقدمات المحرم من تمكن تعلق القلب به بصورة تجعل الإنسان يعيش صراعا نفسيا قويا بين الوقوع في المنكر أو عذاب النفس بالوقوف في وسط الطريق فلا هو بالتارك للمحرم السليم القلب بالبعد عنه ، ولا هو بالواقع فيه المحقق لرغبة النفس الأمارة بالسوء ، والغالب في حال مثل هذا أن يقع فيما ظن أنه لن يقع فيه من الكبائر المهلكة للإنسان المفسدة عليه أمر دينه ودنياه المنغصة عليه حياته الماحقة للبركة في ماله وولده جزاء وفاقا لبعده عن ربه وانتهاكه لحرماته واستهانته بمقام نظره إليه واطلاعه على حاله ، والعاقل من الناس هو من لا يتساهل في أمور تؤدي به إلى كوارث حقيقية في دينه الذي هو رأس ماله قبل دنياه .

فعلى المسلم أن يدرك حقائق الأمور وما تؤدي إليه ، وألا ينساق وراء تزيين الشيطان له وتهوين المنكرات أمام عينيه ليجره ليكون من حزبه الخاسرين ، وعليه أن يتقي الله ربه في السر والعلن وأن يعلم بأن الله سبحانه يراه ويعلم نواياه وأفعاله . كما قال تعالى : { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } [غافر:19] ، وليعلم أن ما عند الله خير وأبقى وأن الآخرة وما فيها من نعيم خير له من الأولى وأن عاقبة الصبر عن المنكر جنة عرضها السماوات والأرض فيها ما تشتهييه الأنفس من المتع التامة الخالية عن المنغصات .

والله تعالى اعلم وصلى الله على نبينا محمد .

الفيلسوف 07-07-2004 03:58 PM

لقد تمت الإجابة على هذا الموضوع بشكل شامل من قبل الأخ همام ...


ولأن الموضوع قد تم نقاشه من قبل ، فسيتم إغلاق هذا الموضوع في الوقت الحالي ....




( تم إغلاق الموضوع )





تحياتي ...


الساعة الآن 12:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©