![]() |
في هذا الزمن كم من الاطفال يكفي
ممكن سوال تعبني موت وابي القي الاجابه من الاباء والامهات لاني فعلا تعبت من الحاح زوجي وابني الوحيد لي من الاطفال والحمدلله 3 ولد 7 سنوات وبنتان 4و2 تعبت من بكاء ابني الدائم يريد اخ ودائما يضرب خواته يحقد علي كل البنات بل لا يحبهم وانا الاحظ تعبي من تربيتهم واريد الاكتفاء ولكن زوجي وابني طفشوني فما رايكم كم من الاطفال في هذا الزمن يكفي وما فرق العمر بينهم ؟؟ ادري اني دخلت حتي الاشياء الي اخطط فيها للمنتدي بس صج ما تتوقعون شكثر تعبت ؟؟؟؟
|
الف شكر الظاهر ان كل الي في المنتدي متزوجين وما عندهم اطفال ههههه
|
السؤال : هل يجوز تنظيم النسل بحيث يجعله كل خمس سنين ، لأنه يرى فساد المجتمع ولا قدرة له على السيطرة على تربية الأولاد المتتابعين في هذا الفساد الغامر للمجتمع ؟ الجواب : الحمد لله عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله : أما ما دام هذه النية فإنه لا يجوز لأنه إساءة ظن بالله عز وجل فيما يرغبه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال : " تزوجوا الودود الولود .. " . أما إذا كان تنظيم النسل من أجل حال المرأة - أنها لا تتحمل - فهذا قد نقول بجوازه ، وإن كان الأولى تركه . س : يعني مراعاة حال المرأة أولى من مراعاة حال فساد المجتمع ؟ ج : معلوم ، لأنه ليس من المؤكد أن أولاده سوف يفسدون ؟ فقد يكونون صالحين ينفعون المجتمع . والله تعالى أعلم . الشيخ محمد بن صالح العثيمين (www.islam-qa.com) |
السؤال:
ما حكم تحديد النسل في دول تكثر السكان بها ضروري مثل القاهرة مثلاً ؟. الجواب: الحمد لله نورد لك فيما يلي قرار المجمع الفقهي بشأن تنظيم النسل : إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1 إلى 6 جمادى الآخر 1409هـ الموافق10-15 كانون الأول (ديسمبر)1988م . بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تنظيم النسل ، واستماعه للمناقشات التي دارت حوله ، وبناءً على أن من مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية الإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني ، وأنه لا يجوز إهدار هذا المقصد ، لأن إهداره يتنافى مع نصوص الشريعة وتوجيهاتها الداعية إلى تكثير النسل والحفاظ عليه والعناية به ، باعتبار حفظ النسل أحد الكليات الخمس التي جاءت الشرائع برعايتها قرر ما يلي : أولاً : لا يجوز إصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في الإنجاب . ثانياً : يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة ، وهو ما يعرف بالإعقام أو التعقيم ، ما لم تدعُ إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية . ثالثاً : يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل ، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان ، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً ، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر ، وأن تكون الوسيلة مشروعة ، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم . والله أعلم قرار رقم : 39 ( 1/5) ، بشأن تنظيم النسل انظر : مجلة المجمع (ع 4 ، ج1 ص 73 ) . |
السؤال :
هل علي أن أتريث ولا أحاول أن يكون لي أطفال, بسبب مخاوفي ألا أوفر للأطفال الذين قد يرزقني الله بهم مناخا إسلاميا في العائلة؟ علي ديون من الماضي وأنا أسددها بالإضافة إلى الفوائد التي عليها. وأنا أظن أنه يجدر بي أن أنتظر على إنجاب الأطفال حتى أتمكن من سداد الديون. فما هو رأيك في ذلك ؟. الجواب : الحمد لله قال تعالى : ( وما من دابة إلا على الله رزقها ) ، وقال تعالى : ( وكأين من دابة لاتحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ) ، وقال تعالى : ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) وقال تعالى : ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له ) . وقد ذم الله أهل الجاهلية الذين يقتلون أولادهم خشية الفقر ونهى عن صنيعهم ، قال تعالى : ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم ) . وأمر الله عباده بالتوكل عليه في جميع الأمور وهو الكافي لمن توكل عليه ، قال تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) ، وقال تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) . فعليك أيها الأخ السائل أن تتوكل على مولاك في حصول رزقك ورزق أولادك ، ولا يمنعك الخوف من الفقر من طلب الأولاد والتسبب في الإنجاب فإن الله قد تكفل برزق الجميع ، وفي ترك الإنجاب خوفا من الفقر مشابهة لأهل الجاهلية . ثم اعلم أيها الأخ الكريم أن الاقتراض بالفائدة هو من الربا الذي توعد الله أهله بأليم العقاب ، وهو أحد السبع الموبقات أي المهلكات ، قال عليه الصلاة والسلام : " اجتنبوا السبع الموبقات ..... إلى قوله وأكل الربا " . وقال عليه الصلاة والسلام : " لعن الله آكل الربا وموكله ... " الحديث . وإن أكل الربا من أعظم أسباب الفقر ، ومحق البركة كما قال تعالى : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) . وأظنك لا تعرف حكم الاقتراض بالفائدة فاستغفر الله مما مضى ، ولا تعد ، واصبر وانتظر من ربك الفرج واطلب الرزق من عنده ، وتوكل عليه إن الله يحب المتوكلين . فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك . (www.islam-qa.com) |
شوفي حبيبتي مها
انا بتكلم عن نفسي اشوف ان اربعه كفاااااااااااااااااااااااايه بنات , اولاد مايهم لان هذا بيد الله سبحانه وتعالى وانتي زودي واحد لو كانت هذة رغبه زوجك بس لازم يقتنع ان ممكن انها تكون بنت يعني هذا الشي ماهو بيد البني ادم والحمد لله على النعمه في غيرك يتمنو ولو طفل واحد والسلام ختام اختك ام مجيد |
والله انا احب الاطفال جدا و اعتبرهم ثروة كبيرة و خصوصا اذا كان الاب و الام متدينين و هدفهم تربية الاطفال علي طاعة الله . اما عن الجانب المادي فالله عز وجل تكفل بارزاقهم علي ان نسعي و نجد في السعي لطلب الرزق و ان لم ياتي رزقهم عن طريقي فسيصل لهم الرزق بشكل او باخر . اما عن الفترة ما بين كل طفل و اخر فهي من بين سنتين الي ثلاث سنوات . و ربنا يرزقكم جميعا بالذريه الصالحه.
|
الساعة الآن 02:01 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©