منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المطلقات والأرامل والمتأخرات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=36)
-   -   مهم جداً ؛؛؛؛؛؛ الثقافة الشرعية في الطلاق (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=46619)

سليل الجد 07-03-2005 08:58 PM

مهم جداً ؛؛؛؛؛؛ الثقافة الشرعية في الطلاق
 
تعريفه :

هو عند الفقهاء : رفع قيد النكاح في الحال ( الطلاق البائن ) ، أو في المال : ( الطلاق الرجعي ) ، واللفظ المخصوص له هو : ( الطلاق ) وما تصرف منه ، وكل ما في معناه : ( كالمفارقة والمخالعة ) .


مشروعيته :

ثابتة بالكتاب والسنة :
فمن الكتاب ، قوله تعالي : ( فطلقوهن لعدتهن ) .
من السنة : أن النبي صلي الله عليه وسلم طلق حفصة ، لا لريبة ولا كبر ثم أرجعها .

حكمه :

وهو جائز للضرورات التي تستوجبه في بعض الأحيان :
وقد حدد الإسلام له وقتاً ، وحصره في (3) مرات ، وقرر له أنواعاً ورتب عليه آثاراً ، وجعله للرجال ، وشرعه في أحوال خاصة للنساء ، وليس الطلاق للقضاة إلا في حالات خاصة .

الأسباب الداعية له :

اختلاف الطبائع وتباين الأخلاق ، فقد يطلع أحد الزوجين بعد الزواج علي خلق سييء في الآخر ، لا يتحقق معه التواد والتراحم والسكن المنشود في الزواج .
التعرض للإيذاء ( من أحد الزوجين تجاه الآخر ) في دينه أو شخصه أو بدنه ، دون أن يمكن ثني المؤذي عن أذاه .
الإصابة بمرض عُضال ، يعجز الطب عن علاجه ، ولا يقوي الآخر علي احتماله .
أن يتبين عقم أحد الزوجين ، فتصبح الحياة الزوجية بلا معني أو غاية .

أنواع الطلاق :

الطلاق السني الموافق للسنة : هو أن يطلق الرجل زوجته في حال طهر لم يمسها فيه ، علي أن تكون الطلقة واحدة فقط .
الطلاق البدعي : هو أن يطلق الرجل زوجته في حال الحيض ، أو في طهر واقعها فيه ، أو أن يطلقها اثنتين أو ثلاثاً ، أو أكثر دفعة واحدة .

أطراف الطلاق :
الزوج ويشترط فيه : أن يكون بالغاً ، عاقلاً ، مختاراً غير مكره .

الزوجة : ويشترط فيها : أن تكون زوجيتها صحيحة . قائمة بينها وبين زوجها حقيقة أو حكماً.
الصيغة : وهي ركن الطلاق ، والأصل فيها أن تكون بلفظ مخصوص يدل علي معني الطلاق صريحاً أو كناية .
ويشترط فيها : أن تكون مقصودة ، مضافة إلي الزوجة ، خالية من الاستثناء .

أقسام الطلاق :

الطلاق الرجعي : ( وهو ما يرتفع به قيد النكاح بعد انقضاء العدة ، ويملك الزوج فيه إعادة مطلقته إلي الزوجية بلا عقد ولا مهر ، ما دامت في العدة ، ولو بغير رضاها ) . ويكون الطلاق رجعياً :
إذا كان طلقة واحدة ، بعد الدخول الحقيقي .
إذا لم يكن في مقابل بدل مالي .
إذا لم يكن مكملاً للثلاث .
إذا كان بطريق القضاء للإعسار .
الطلاق بعد الإيلاء .

الطلاق البائن : ( هو ما يرتفع به قيد النكاح في الحال ) :

بينونة صغري : ( وهو الذي لا يملك فيه الزوج إعادة مطلقته إلي عصمة الزوجية إلا بعقد ومهر جديدين ، وبشرط إذنها ورضاها ، ولو كانت في العدة ) .

ويكون بعد طلقة واحدة ( وانقضاء العدة ) أو اثنتين ، ومنه :
الطلاق قبل الدخول حقيقة .
الطلاق في مقابل مال ( الخلع ) .
الطلاق بعد الخلوة الصحيحة من دون اتصال .
الطلاق الرجعي إذا انقضت عدته ولم يراجعها .
التفريق بين الزوجين قضاءً .

بينونة كبري : ( وهو الذي لا يملك فيه الزوج إعادة مطلقته إلي عصمته إلا بعد أن تنقضي عدتها منه وتتزوج بزوج آخر زواجاً صحيحاً ، ويدخل بها دخولاً حقيقياً ، ثم يفارقها بالموت أو بالطلاق ، وتنقضي عدتها منه ، فيعقد عليها الأول بمهر جديد وبرضاها ) .
وهو الذي يكون بالثلاث أو بعد الثلاث ، ويكون في الحالات التالية :

أن يقترن الطلاق بالثلاث لفظاً أو إشارة .
أن يكرر لفظ الطلاق ثلاثاً لا علي وجه التأكيد .













منقول للفائدة الشرعية

مجلة الفرحة
العدد 12 ـ سبتمبر 1997 ـ ص : 20
تم التوثيق من المشرف / وجه الخير

وجه الخير 08-03-2005 09:32 PM



أخي الكر يم

بارك الله فيك

وأكثر الله من أمثالك

علي هذا الطرح المميز

لاحرمت الأجر


إحترامي

وجه الخير 11-03-2005 12:35 AM

000

000

000

000

000

000

000

000

000

000

000

يثبت
لتعم الفائدة

تقوى الله 11-03-2005 01:44 AM

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

بارك الله بك اخي الفاضل

جزاك المولى كل خير على طرح موضوع ذات فائدة كبيرة

تحيتي لك

اكثر سلام 11-03-2005 05:36 AM

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الأخ سليل الجد بارك الله فيك

في هذه الأيام و مع زيادة نسبة الطلاق في مجتمعنا نحتاج لهذه الثقافه

الله يبعد عنا و عن كل الأزواج شبح الطلاق

تحياتي

LittleLulu 12-03-2005 05:44 AM

بارك الله فيك اخي الفاضل (سليل الجد ) على الطرح المفيد

جزاك الله خير

تحياتي

hamam129 12-03-2005 06:12 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا الأخ الفاضل

سليل الجد على


على هذا النقل الهادف


وشكرا على هذه التوجيهات الرشيدة

المختصرة والمفيدة

احمد شوبير 12-03-2005 10:53 AM

اخى سليل الجد


مجهود طيب فى النقل وموفق


وكعادتك فانت اخذت نبراس التميز منهجا


تحياتى

وجه الخير 14-03-2005 04:10 PM


يحرر من التثبيت



احترامي

سليل الجد 16-03-2005 10:15 PM

مشكورين على الردود


الساعة الآن 06:35 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©