![]() |
للنساء فقط .. أنتن أكثر أهل النار .. لماذا ؟؟
لماذا النساء أكثر أهل النار؟ عن أسامة بن زيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد (الحظ والسعادة) محبوسون .. وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء )) .. وعن عمران بن حصين رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( إطلعت فى الجنة فرأيت اكثر أهلها الفقراء وإطلعت فى النار فرأيت اكثر أهلها النساء ) ومن حديث ابن عباس فى حديث كسوف الشمس ((ورأيت النار فلم ار منظراً كاليوم قط ورأيت اكثر أهلها النساء، قالوا بم يارسول الله ؟ قال بكفرهن .. قيل أيكفرن بالله ؟ قال : يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك ما تكره قالت : ما رأيت منك خيراً قط )) ... وعن جابر قال : (( شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا آذان ولا إقامة ثم قام متوكئاً على بلال .. فأمر بتقوى الله وحدث عى طاعته ووعظ الناس وذكرهم .. ثم أتت النساء فوعظهن وذكرهن وقال : تصدقن فان أكثرهن حطب جهنم فقامت امرأة من حطة النساء (أوسطهن حسبا ونسبا) فقالت لم يارسول الله ؟ .. قال : لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير .. فجعلن يتصدقن من حليهن ويلقين فى ثوب بلال )) وعن عمران بن حصين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( ان أقل ساكنى الجنة النساء ))… وفى تفسير ذلك يقول القرطبى (( انما كان النساء اقل ساكنى الجنه لما يغلب عليهن من الهوى والميل إلى عاجل زينة الدنيا لنقصان عقولهن ان تنفذن بصائرهن إلى الآخرة فيضعفن عن الآخرة والتأهب لها ولميلهن إلى الدنيا والتزين بها .. ولها ثم مع ذلك من أقوى أسباب الدنيا التى تصرف الرجال لما لهم من الهوى والميل لهن)) ... و من كلام أمير المؤمنين على بن أبى طالب كرم الله وجهه ( أيها الناس لا تطيعوا للنساء أمراً ولا تأمنوهن على مال ولا تدعوهن بدون أمر فأنهن ان تركن وما يردن أفسدن الملك وعصين المالك… وجدناهن لا دين لهن فى خلواتهن ولا روع لهن عند شهواتهن… اللذة بهن يسيرة والحيرة بهن كثيرة فأما صوالحهن ففاجرات وأما طوالحهن فعاهرات وأما المعصومات فهن المعدومات… فيهن ثلاث خصال من اليهود، يتظلمن وهن ظالمات ويحلفن وهن كاذبات ويتمنعن وهن راغبات ) وفى أحدى المؤلفات الأخرى تجد .. ( ينبغى ان تسلك سبيل الاقتصاد فى المخالفة والموافقة وتتبع الحق فى جميع ذلك لتسلم من شرهن فإن كيدهن عظيم وشرهن فاش والغالب عليهن سوء الخلق وركاكة العقل ) ورأى آخر يقول .. (( للمرأة عشر عورات فإذا تزوجت ستر الزوج عورة واحدة فإذا ماتت ستر القبر العشر عورات )) وعن عمل المرأة يقول (( مهمة المرأة زوجها وأولادها أما ما يريد دعاة التفرنج وأصحاب الهوى من حقوق الانتخاب والاشتعال بالمحاماة فنرد عليهم بان الرجال وهم اكمل عقلا من النساء لم يحسنوا أداء هذا الحق فكيف بالنساء وهن ناقصات عقل ودين…)) ورأى آخر يقول .. (( ان النكاح نوع رق فهى رقيقة له فعليها طاعة الزوج مطلقا )) ويقول أحدهم عن أسلوب التعامل المفروض ان يكون بين الزوج وزوجته (( يجب على الزوج ان يريها من نفسه تعاليا عليها واستمساكا عنها وهو علاج رادع للمرأة مذل لكبريائها )) ويقول أحدهم مهاجما قانون الأحوال الشخصية والذى كان يبيح للزوجة المتضررة من الضرة طلب الطلاق… وقف حينها فى مجلس الشعب وقال ((ان النبى لم يعتبر من الكذب ان يكذب الزوج على الزوجة ليرضيها .. ولا كذب الرجل فى الحرب، فالحرب خدعة ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! )) ويقول أحدهم أيضا . (( لم يخلق هيكل المرأة الجسدى إلا ليقوم بخدمة النوع البشرى ويؤدى واجب الاستبقاء على وجوده فهو الهدف الرئيسى الذى قصدته الفطرة بخلقها وهو الواجب الذى تطالبها الفطرة بأدائه )) وأمر هذه الأحاديث متروك لعلماء الحديث للاجتهاد فى وضع الأحاديث فى إطار سياقها الاجتماعى الصحيح .. والمشكلة فى نظرى ليست فى الأحاديث ولكن فى سوء التفسير ..فكما توجد هذه الأحاديث توجد أيضا أحاديث أخرى عديدة تشيد بالمرأة .. وكذلك آيات عديدة من القرآن الكريم مثل قصة السيدة مريم وبلقيس وزوجة فرعون وسيدنا ابراهيم وزوجاته .. .. والآيات الخاصة ببر الوالدين ( الأب والأم ) واظهار فضلهما .. فهل أنصف الرجال المرأة بذكرهم دائما لهذه الأحاديث .. وتغاضيهم عن الأحاديث الأخرى التى توضح حقوق المرأة ومكانتها فى المجتمع .. هذا هو السؤال لكل زوج وزوجة ؟ للزوج : من أنت ... وكيف ترى زوجتك فى ظل ما سبق ؟؟؟ للزوجة: من أنتى .. وكيف ترين نفسك فى ظل ما سبق ؟؟ و ذلك فى مقابل تكريم القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة فى مواقف أخرى كثيرة واشتراكها فى الغزوات وصور أخرى عديدة .. المصادر: - حركة تحديد النسل لأبو الأعلى المودوى ( ص 80 ) - المرأة بين البيت والمجتمع للبهى الخولى ( ص 71 ) - حديث الثلاثاء للشيخ المرحوم حسن البنا ( ص 370 ) - احياء علوم الدين للشيخ الغزالى رحمه الله ( ص 80 ) - لماذا النساء أكثر أهل النار لمحمد ابو شادى ( ص عديدة ) كتبه : محمد الشرقاوى خاص تحياتى واحترامى وتقديرى للجميع. . |
الاخ محمد الشرقاوي
جزاك الله خير والله يرحم والديك التذكير شئ طيب واسئل الله ان يحمي امهاتنا وزوجتنا وبناتنا واخوتنا وجميع نساء المسلمين من النار وعامه المسلمين رجال ونساء والله يحفظك فيصل |
الاخ محمد الشرقاوي
لافض فوك عن عمل المرأة يقول (( مهمة المرأة زوجها وأولادها أما ما يريد دعاة التفرنج وأصحاب الهوى من حقوق الانتخاب والاشتعال بالمحاماة فنرد عليهم بان الرجال وهم اكمل عقلا من النساء لم يحسنوا أداء هذا الحق فكيف بالنساء وهن ناقصات عقل ودين…)) صراحه كلام جميل جدا فيصل |
مشكور أخى فيصل على المرور والتعليق .. وان كنت أتمنى عليك اضافة ما لديك من أحاديث وأقوال السلف الصالح عن دور المرأة الايجابى فى المجتمع .. وذلك ليحدث التوازن عند قراءة الموضوع .. وللفائدة أيضا .. حيث أن المشاركة الأولى لى .. كانت كمن قال (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ... )) الآية. ولم أكمل الآية الكريمة طمعا فى مشاركاتكم .واثراء الموضوع بما ينفع . خالص تحياتى |
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ابدا كلامي بخير الكلام يقول ربنا جل وعلا : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } سورة النور وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء هن أكثر أهل النار فعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاء)َ . رواه البخاري 3241 ومسلم 2737 . أما سبب ذلك فقد سُئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم وبَيَّن الجواب : فعَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( َأُرِيتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ مَنْظَرًا كَالْيَوْمِ قَطُّ أَفْظَعَ وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ ) قَالُوا : بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ : ( بِكُفْرِهِنَّ ) قِيلَ : يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ ، قَالَ : ( يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ ) رواه البخاري 1052 . وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ : ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ) فَقُلْنَ : وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: ( تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِير مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ) قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ) قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) قُلْن َ: بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) رواه البخاري 304 . وعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلاةَ يَوْمَ الْعِيدِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ فَقَالَ : ( تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ ) فَقَامَتِ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فَقَالَتْ : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( لأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ) قَالَ : فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ . رواه مسلم 885 . فيا اخواتي الحبيبات المؤمنات اللاتي يعلمن بهذا الحديث أن يكون تصرفكن كتصرف هؤلاء الصحابيات اللاتي لما علمن بهذا عملن من الخير ما يكون بإذن الله سبباً في إبعادهن من أن يدخلن ضمن هؤلاء الأكثر . اختي الحبيبة احرصي على التمسك بشعائر الإسلام وفرائضه لاسيما الصلاة والبعد عما حّرمه الله سبحانه وتعالى وبخاصة الشرك بصوره المتعددة التي تنتشر في أوساط النساء مثل طلب الحاجات من غير الله وإتيان السحرة والعرافين ونحو ذلك . جزاك المولى كل خير اخي الفاضل على طرح الموضوع المفيد جدا واسال المولى عز وجل ان يكون فيه التوعية والتنبيه للجميع اسأل الله أن يبعدنا وجميع إخواننا وأخواتنا عن النار وما قرّب إليها من قول أو عمل مع التحية والاحترام لاخي في الله |
الاخت تقوى الله
لافض فوك وقمتي بما كان يبحث عنه الاخ محمد الشرقاوي فيصل |
بارك الله فيك اخي الكريم (محمد الشرقاوى) على التذكرة جزاك الله خير والف شكر لمشرفتنا (تقوى الله) على الاضافة تحياتي |
اخي الكريم محمد الشرقاوى.. موضوع هام جدااااااااااااااً .. وأضافة جميله لأختي تقوى الله.. جزاكم الله خير.. |
سلمت يداك أخي الفاضل محمد
وسلمت يداكي أختي تقوى وفقكم الله جميعا تحياتي ... |
الأخت الكريمة تقوى الله الله يجزيكى ألف خير على تكملة الموضوع .. اضافة أكثر من رائعة ما شاء الله .. وخاصة تفسير الأحاديث المرفقة فى المشاركة الأولى .. والشكر موصول للأخ فيصل والأخت لولو والأخت العصفورة 2004 والأخت دااارين خالص تحياتى واحترامى للجميع أبو عبدالرحمن |
| الساعة الآن 05:32 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©