منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   التوجيهات الزوجية (أرشيف) (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=4)
-   -   أفضل صفــة للغسـل من الجنـابـه (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=48369)

ghonder 25-03-2005 03:53 PM

أفضل صفــة للغسـل من الجنـابـه
 
الغسل بضم الغين استعمال الماء في جميع البدن على وجه مخصوص وهو ثابت بالكتاب والسنة والإجماع
فأما الكتاب قال تعالى [وإن كنتم جنباً فاطهروا]
وأما الأحاديث في هذا فكثيرة منها ((إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل)) وأجمع العلماء على أن الجنابة تحل جميع البدن وأنه يجب الاغتسال منها . وسمي جنبا لأنه يجتنب بعض العبادات وأمكنتها فهو واجب محتوم وقربة إلى الله تعالى
الحكمة من الاغتسال من الجنابة: ما رواه الإمام أحمد وأبو داود عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نساءه يغتسل عند هذه وعند هذه قلت يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا؟ قال (هذا أزكى وأطيب وأطهر)) وقد ظهرت الآن هذه الحكمة النبوية وهذا الإعجاز العلمي فالشارع الحكيم فرض الاغتسال بعد خروج المني ولم يفرضه بعد خروج البول مع انهما من مكان واحد وعضو واحد ذلك أن البول عبارة عن فضلة المأكول والمشروب ،وأما المني فهو عبارة عن مادة مكوَنة من جميع أجزاء البدن ولذا نرى الجسم يتأثر بخروجه ولا يتأثر بخروج البول فالإنسان بعد الجماع تضعف قوة بدنه فالغسل بالماء يعيد القوة المفقودة بخروج المني الذي يسبب الكسل للجسم والاغتسال يعيد نشاطه . وقد صرح الأطباء أن الاغتسال بعد الجماع أنفع شئ في تنشيط دورة الدم في الجسم ليعود إليه نشاطه وقوته وتركه يسبب أضرار كبيرة .فالطهارة عملية نافعة جدا للرجل والمرأة على السواء إذا فقد النشاط والحيوية بالعملية الجنسية ولله في شرعه حِكم وأسرار .

عن عائشة رضي الله عنها قالت ((كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه )) وفي رواية ((ثم أفرغ على فرجه وغسله بشماله ثم ضرب بها الأرض ومسحها بالتراب ثم أتيته بالمنديل فرده وجعل ينفض الماء بيده)) )) رواه البخاري في كتاب الغسل باب الوضوء،ومسلم في كتاب الحيض باب صفة غسل الجنابة، وأبودود في كتاب الطهارة ،والترمذي في ابواب الطهارة

ما يستفاد من الحديث :
1-في هذا الحديث صفة غسل النبي عليه الصلاة والسلام من لجنابة ترويها عائشة رضي الله عنها
2-استحباب البدء بغسل الكفين لأنهما أداة غرف الماء
3-إفراغ الماء من اليد اليمنى على اليد اليسرى وغسل الفرج وإزالة الأذى الذي عليه من نجاسة أو وساخة
4-بعد غسل فرجه بشماله يمسح يده بالتراب أو الصابون وذلك لإزالة للزوجة العالقة بها من المني أو ما يصيبه من فرج المرأة
5-ثم يتوضأ وضوءه للصلاة لرفع الحدث الأصغر قبل رفع الأكبر
6-ثم يدخل أصابعه في أصول شعره أسا فله الذي يلي البشرة يرويه ثم يصب الماء على رأسه بثلاث حفنات –غرفات ملء الكف- ليعم الماء ظاهر الشعر وباطنه
7-ثم غسل سائر جسده وأفاض الماء عليه مرة واحدة وغسل الرجلين إن شاء أخرهما حتى ينتهي من الغسل وإن شاء غسلهما مع الوضوء فقد جاء هذا وهذا
8-هذه الصفة هي أفضل الصفات للغسل من الجنابة فقد جمعت بين تنظيف أداة الغسل وغسل الأذى وتروية أصول الشعر وإسباغ الوضوء والغسل ففيها النظافة والطهارة الكاملة.
9-استحباب دلك البدن والتأكيد فيه فلا تكمل الطهارة بترك شئ منه ولو قليلا
10-قال العلماء ينبغي للمغتسل من الحدث الأكبر أن يتقين وصول الماء إلى مغابنه وجميع بدنه فيتفقد أصول شعره وغضاريف أذنيه وتحت حلقه وإبطيه وعمق سرته وطي ركبته ومصافط البطن إذا كان سمينا أو سمينة

والرجل والمرأة في صفة الغسل سواء إلا أن المرأة تزيد عن الرجل بهذا:

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ((قلت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ فقال لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات)) رواه الامام مسلم في كتاب الحيض باب حكم ضفائر المغتسلة

ما يستفاد من الحديث :

1-عدم وجوب نقض المرأة شعرها للغسل من الجنابة أو الغسل من الحيض.
2-الاكتفاء بحثي الماء ثلاث مرات على الرأس وهو مذهب أكثر العلماء .
3-يدل الحديث على أن للمرأة أن تشد شعر رأسها ولم يبين صفة الشد هل هي تضفره أو تعكصه؟ هذه أمور عادة وليست عبادة فالعادة التي يعملها الناس وليست خاصا بالكفار أو تشبها بالفاجرات يجوز فعلها.
4-قص المرأة شعر رأسها أو فرقه على أي صفة جائز مالم تقصد بذلك تقليد الكفار أو تقصد التشبه بالرجال فإنه في هذا الحال لا يجوز .



أخي القاري أختي القارئه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (نضر الله امرءا سمع منا مقالة فبلغها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)
يعني إذا لم تستفيدوا من هذا البحث فانقلوه لمن يستفيد منه

المرجع/
فتح الباري لابن حجر ، شرح مسلم للنووي،توضيح الأحكام من بلوغ المرام للبسام،سبل السلام للصنعاني،اتحاف الكرام من بلوغ المرام وأدلة الأحكام لصفي الرحمن المبارك فوري]

اقتباس فوائد وحكم طبية من كتب الدكتور الطبيب محمد علي البار

fanirabieh 25-03-2005 04:23 PM

تشكر على الموضوع ولكن أين الأدلة العلمية التي اكتشفها العلماء يرجى ذكر المصدر
شكراً للتوضيح وصدق رسول الله

محمد الشرقاوى 25-03-2005 06:55 PM

جزاك الله كل خير .. معلومات قيمة ما شاء الله ..

وهى شئ أساسى فى حياة كل مسلم ..

خالص تحياتى

أبوالعيال 25-03-2005 07:13 PM

جزاك الله الف خير 00

احمد شوبير 25-03-2005 10:04 PM

اشكرك اخى الكريم

على الموضوع المميز والذى فيه فائده للجميع

تقبل تحياتى

وجه الخير 26-03-2005 02:52 AM


بارك الله فيك

وأكثر الله من أمثالك

علي هذا الطرح المميز

لاحرمت الأجر

أخوك في الله

احـتــرامـــي

hamam129 26-03-2005 06:33 AM

@@@@@@@@@@@@@@@@

وقد ظهرت الآن هذه الحكمة النبوية وهذا الإعجاز العلمي فالشارع الحكيم فرض الاغتسال بعد خروج المني ولم يفرضه بعد خروج البول مع انهما من مكان واحد وعضو واحد ذلك أن البول عبارة عن فضلة المأكول والمشروب ،وأما المني فهو عبارة عن مادة مكوَنة من جميع أجزاء البدن ولذا نرى الجسم يتأثر بخروجه ولا يتأثر بخروج البول فالإنسان بعد الجماع تضعف قوة بدنه فالغسل بالماء يعيد القوة المفقودة بخروج المني الذي يسبب الكسل للجسم والاغتسال يعيد نشاطه . وقد صرح الأطباء أن الاغتسال بعد الجماع أنفع شئ في تنشيط دورة الدم في الجسم ليعود إليه نشاطه وقوته وتركه يسبب أضرار كبيرة .فالطهارة عملية نافعة جدا للرجل والمرأة على السواء إذا فقد النشاط والحيوية بالعملية الجنسية ولله في شرعه حِكم وأسرار .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا الأخ الفاضل


على هذا الجهد الطيب

وهذه المشاركة الإيجابية


و شكرا على هذه التذكرة البليغة

وشكرا على هذه التوجيهات الرشيدة.

وشكرا.

على هذه المعلومات المفيدة

و هذه الفوائد العديدة

واقتبست من كلامك ما يوضح للسائل أين الإعجاز في الاغتسال>

ghonder 26-03-2005 07:17 PM


ghonder 26-03-2005 07:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamam129
@@@@@@@@@@@@@@@@

وقد ظهرت الآن هذه الحكمة النبوية وهذا الإعجاز العلمي فالشارع الحكيم فرض الاغتسال بعد خروج المني ولم يفرضه بعد خروج البول مع انهما من مكان واحد وعضو واحد ذلك أن البول عبارة عن فضلة المأكول والمشروب ،وأما المني فهو عبارة عن مادة مكوَنة من جميع أجزاء البدن ولذا نرى الجسم يتأثر بخروجه ولا يتأثر بخروج البول فالإنسان بعد الجماع تضعف قوة بدنه فالغسل بالماء يعيد القوة المفقودة بخروج المني الذي يسبب الكسل للجسم والاغتسال يعيد نشاطه . وقد صرح الأطباء أن الاغتسال بعد الجماع أنفع شئ في تنشيط دورة الدم في الجسم ليعود إليه نشاطه وقوته وتركه يسبب أضرار كبيرة .فالطهارة عملية نافعة جدا للرجل والمرأة على السواء إذا فقد النشاط والحيوية بالعملية الجنسية ولله في شرعه حِكم وأسرار .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا الأخ الفاضل


على هذا الجهد الطيب

وهذه المشاركة الإيجابية


و شكرا على هذه التذكرة البليغة

وشكرا على هذه التوجيهات الرشيدة.

وشكرا.

على هذه المعلومات المفيدة

و هذه الفوائد العديدة

واقتبست من كلامك ما يوضح للسائل أين الإعجاز في الاغتسال>


حقاً أخي همام زادكم الله همة في العلم والعمل أعترف أني عاجز عن التعبير عن رد شكركم وثناءكم العطر الذي هو أكثر مما قمت به واقتباسكم للتوضيح للسائل إن كان مقصوده ذلك ولعلي أكتفي بقولي جزاكم ربي خير الجزاء وزادنا واياكم ايمان وعلما

حبيــ فقط ــبتك 26-03-2005 08:12 PM

تسلم اخي الكريم على موضوعك ..

ومااحتواه على الفائده ..

جزاك الله خير ..

ولله يسعدك ويرزقك الخير ويقر عينك بالذرية الصالحه


الساعة الآن 12:14 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©