![]() |
لا يجوز التسبيح والاستغفار الجماعي بالمنتديات
بسم الله والحمد لله لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار الجماعي بالمنتديـــات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد : فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب . من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة . عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة . قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك . قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه . إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج. {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12} من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا . وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية : http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283 http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962 وهذي فتوى لتوضيح الامر افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟. الحمد لله. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد: فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. وهذا الرابط http://www.islam*****.net/questions...nt.cfm?id=26939 وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات الفتوى الأولى :- ------------- السؤال: ------- أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا. الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ------------------------------------- سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه. أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة. فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر من ذلك. وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر. أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين. الفتوى الثانية :- --------------- تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها . الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع د. محمد بن عبد الرحمن الخميس الأستاذ المشارك - قسم العقيدة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة . وجزاكم الله خيرا mankool |
موضوع حيوي... جزاك الله خيرا على الافاده يثبت |
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله جزاك المولى كل خير اخي الكريم بارك الله بك على هذا الحرص جعله المولى في موازين حسناتك ان شاء الله تحيتي وتقديري |
جزاك الله خيرا، ولا حرمت الأجر؛ على هذا الطرح الموفق والمفيد احـتــرامـــي |
جزاك الله خير .والموضوع والردود يبغالهم قرائة على مهل اسال الله ان يرزقك الفردوس الاعلى من الجنة |
جزاك الله خير اخي الفاضل على الافادة
تحياتي |
الاخوة الكرام...
ليس في المنتدى مجال للنقاشات الدينيه لعدم تخصص منتدانا في ذلك....لذلك سيغلق الموضوع وفي انتظار مشاركاتكم البنائه... يغلق |
الأخ الفاضل/Shark
جزاك الله خيرا على هذا البيان الواضح ,,, ومعلوم أن العبادات الشرعية الأصل فيها التوقيف: أي الاقتصار على النصوص الشرعية الواردة وعدم الابتداع في الدين بأي نية ,, وهذا أصل عظيم في الإسلام يجهل تطبيقه الكثير .... وقد استندت وفقك الله إلى فتاوى موثقة وأُثار واضحة وصريحة ,, أما الأخ همام والذي حذفت مشاركته فقد حذفته بناء على عدة مخالفات صريحة ,, ولايمكن ان تسمح بها إدارة المنتدى وهي: 1ـ اعتماده في الإفتاء على نفسه دون توثيق الكلام ,, بل ذكر الكلام الانشائي والأحاديث العامة التي ليست نصا في الموضوع .. 2ـ الأحاديث التي استند إليها لم تأت في الذكر الجماعي حيث لم يرد ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاعن صحابته أن اجتمعوا على ذكر جماعي لهم ,, بل ما ورد كان في مجالس الذكر ,, وهي مجالس العلم ,, وكذا الذكر ولكن ليس الذكر الجماعي حيث لم يرد ذلك عن أحد من أءمة السلف بهذا الخصوص تحديدا,, ومع استصحابنا للأصل الشرعي السابق/ وهو أن الأصل في العبادات التوقيف اي الاقتصار على ماورد دون اجتهاد أو ابتداع ... فلا يعبد الله إلا بما ورد .. ومن الأمثلة على عدم فهم الاستدلال : حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: "ما جلس قوم مجلسًا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده" (أخرجه مسلم). فهل يستدل بهذا الحديث على مشروعية التسبيح الجماعي ,, لاسيما مع عدم صراحته ووجود آثار صريحة في الموضوع ؟! ولذا كان الكلام في الأمور الشرعية يحتاج إلى إحاطة كاملة بالقواعد الأصولية من تخصيص العام ونحو ذلك ,, وهو ما استوفاه العلماء في الفتاوى التي ذكرها الأخ الفاضل/ شارك في الموضوع ,,, وهذا أيضا ما يدفعنا في إدارة المنتدى لحذف وإزالة المشاركات التي تخوض في الأمور الشرعية دون استيفاء لشروط استحقاقها ,, فالفتوى تحتاج إلى شروط هامة ولايصح الاجتراء عليها,, ولسنا مستعدين لترك الباب لكل أحد للخوض في المسائل الشرعية بل يقتصر على الفتاوى المنقولة من العلماء المستندة إلى الدليل الصحيح الصريح . 3ـ إدارة المنتدى مسئولة عن ماينشر في المنتدى وتتحمل خطأه أو صحته ,, لذا لانقبل الاجتهاد في الأمور الشرعية إلا من العلماء ,, ونشترط في النقل التوثيق لا الاجتهاد بالرأي وذكر الأدلة العامة دون استناد . 4ـ المنتدى غير متخصص في التوسع في الخلافات الشرعية مراعاة للمطلعين عليه ورغبة في إفادتهم , خاصة مع عدم القدرة على الخوض في الخلاف من الأعضاء . اسأل الله للجميع التوفيق والسداد . |
يفك التثبيت ..
|
الساعة الآن 04:54 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©