![]() |
النظرة الشرعية
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله...
انا فتاه ملتزمة نوعا ما متحجبه و لله الحمد اخاف الله و اتقيه تقدم لخطبتي قريب لي ووافق والدي ووافقت على اساس ان يأتي للنظرة الشرعيه فا اتى قريبي حيت انة يعيش في بلد اخر اتى الى بلدي و تمت النظرة الشرعيه مرة واحده طبعا و الحمد لله شعرت بارتياح وهو ايضا الان بيننا مكالمات هاتفيه خاليه من أي كلام او مواضيع تثير الشهوة فا هي مكالمات تعارف لا اكثر ولا اقل يتعرف كل منا على الاخر هواياته كيف يقضي اوقات فراغه و هكدا..,و كان يرغب ان يراني مرة اخرى في بيت اهلي قبل سفره و لكن الاهل رفضوا فا هل يعتبر رفضهم شيء صحيح...؟ هدا و هو يعتبر قريب لي و ممكن ان اظهر عليه بالحجاب الشرعي ما رايكم افتوني جزيتم خيرا علما انة سياتي في المرة القادمه هو و اهله لغرض عمل الخطبه بشكل رسمي خطبه و ليست عقد قران او ما نسميه نحن ملكه و هل مستقبلا بعد الخطبه استطيع ان اطلع معاه بين الحين و الحين في حضور الاهل او بعض القريبات..؟؟ ارجو ان تفيدوني علما بانه شاب مؤدب و قريبي يعني يخاف علي لاني من لحمه و دمه مثلما نقول هدا و منتظرة ردكم بفارغ الصبر قد راجعت احد الروابط الي وضعها بعض الزملاء و لكن هناك تضارب و هناك عدة اراء فا لو تكرمتم ان تعطوني رايكم ولو بسطر واحد فقد يفي بالغرض ... هدا و اترككم في رعايه الرحمن |
[marq=left]أختي حنين[/marq]
بعد التحية والسلام المفروض تحكيم الشرع والمنطق بعيداً عن العواطف هنا ... ويجب التمييز بين ماهو شرعي وماهو عاطفي .... من الجميل ان تكون المودة والمحبه والشوق بينكم في المراحل المتقدة هذه ... ولكن الى الآن لا يعتبر محرماً لكي ويجب مراعاة المكالمات الهاتفيه :27: بينكم هل هي بعلم الاهل والا ؟؟ لما لا تقترحي تعجيل مشروع عقد القران :14: لكي يتسنى لكي ماتردين مع زوجكي تم حذف التوقيع اخي الكريم ارجوا منك حذف ايميلك من التوقيع لان ذلك مخالف لتعليمات المنتدى http://66n.com/forums/announcement.php?f=7 |
شكرا على المرور طبعا المكالمات الهاتفيه بعلم اهلي فا لا احب ان اعمل شيء بالخفاء و ما يدور بييني و بينه ليس اكثر من حوارات عاده خاليه من اي شبهات يا ريت البقيه يفيدوني
|
قاعدة كلما تعففتي كلما تمسك بكي اكثر
نظرة اخرى لامانع بموافقة وحضور الاهل اما الخروج معه لا الا بعد الزواج من باب الرأى وليس من باب الفتوى والله اعلم |
يا اختي بارك الله فيك واسعدك اختي بأي صفة شرعية تتحدثي معه إلى الأن لا يعتبر محرم لك فالحديث معه ....................... لا يجوز ليس هناك شئ اسمه تعارف ومتى ما ملكتي ( كتب عليك ) حدثيه كما ترغبين اما معاودة النظرة .................................... فأظن انه لا يريد نظرة تأكد حيرته في القبول او الرفض ولكن هو يريد فقط ان ينظر إليك وهذا لا يجوز والله تعالى أعلم ####### وسأخاطب اخي الوليد لكي يأصل المسألة خيراً مني تحياتي |
الأخت الفاضلة / حنين...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... بالنسبة لاستفساراتك ـ وفقك الله ـ أقول: اقتباس:
الواضح من خلال كلامك أنه يريد أن يراك لا لمجرد الرؤية فقط وإنما الجلوس والكلام,, لأنه رآك سابقا,,, ولذا فموقف أهلك صحيح ,, فالخاطب ليس بمحرم,, بل هو أجنبي عن المرأة,, وهذا الرجل أجنبي عنك,, وإنما ابيحت له النظرة الأولى بحكم الشرع فيقتصر عليها , إلا اذا قال إنه يريد ان يراك لأنه لم يرك جيدا ولم يحدد موقفه من الزواج ... والأصل أن الرؤية مرة واحدة ( فيرى الخاطب مخطوبته مرة واحدة،ولا تجوز الخلوة بها، كما قال الشيخ/عبدالرحمن بن عبدالله العجلان ـ المدرس بالحرم المكي) اقتباس:
إذا كان ذلك قبل العقد ( الملكة) فلا يجوز لأنه أجنبي عنك ولا يجوز له النظر إليك أو مسك مطلقا ... وهذا نص فتوى في ذلك : (حدود التعامل معالمخطوبة س ـ سؤال عن ما يباح ومالا يباح بين الخطيبين، وماذا إذا كان الخاطب غير متدين أو ملتزم، ولكن على خلق حسن،وفطرة دينية، هل يجب على المخطوبة فسخ الخطوبة لجهله ببعض الأمور؟ وماذا عليها أنتفعل؟فتوى للشيخ/ عبدالوهاب بن ناصر الطريري. ج ـ الخطيبان قبل عقد النكاحأجنبيان عن بعضهما لا يجوز بينهما إلا ما يجوز بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه،ولذا فله أن يكلمها بدون خضوع في القول، ولا فحش ولا تفحش، ولهما أن يتحدثا فيمستقبل أمرهما ونحو ذلك بالقدر المحتاج إليه. وله أن يراها الرؤية الشرعية التييترتب عليها القبول والرغبة أو عدمها. وليس له بعد ذلك الخلوة بها، ولا التعاملمعها بأي نوع من أنواع المتعة الجسدية، ولا الحديث الخاص بين الزوجين ونحوذلك. ولا يجب على المخطوبة فسخ الخطبة إذا كان الخاطب يؤدي فرائضه الدينية، وهوعلى خلق حسن، وإن لم ينطبق عليه وصف الالتزام بمعناه الخاص عند بعض الناس.) والسلام عليكم ورحمة الله .. |
الساعة الآن 01:09 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©