منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   سؤال للرجـــــــــــــــال فقط؟؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=71359)

رونه 24-12-2005 07:36 PM

سؤال للرجـــــــــــــــال فقط؟؟؟
 
سؤال للرجــــــــــــــــــــال فقط

هل ممكن ان يتسع قلب الرجل لأمراتين او اكثر في وقت واحد
سمعت ان قلب الرجل ممكن ان يتسع لأكثر من امراة هل هذا الكلام صحيح

faisal 24-12-2005 07:38 PM

الرجال ليسو مثل بعض فبعضهم يقدر وبعضهم لايقدر
فيصل

بوعبدالله 24-12-2005 07:47 PM

ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه
الرجل يحب انسانة واحدة فقط
قد يتزوج اربع نساءد
ولكنه لن يحب غير واحدة فيهن
يحب من تحسن معاملته
يحب من ترحب به عندما يدخل عليها
يحب من تلبس وتتعدل له
يحب من تبتسم في وجهه
يحب من تشكره

والعكس صحيح

والسلام ختام

SـSـSـيف الذهبي 24-12-2005 08:20 PM

ومنكم نستفيد أبو عبدالله

مشكووووووووووور

النور والحنان 24-12-2005 08:23 PM

شخصيا .. لا يحتمل قلبي أكثر من امرأة .. والله يستر من القادم :d فالحياة الزوجية حياة جديدة تماماً

احترامي ؛؛؛

المجاهد 24-12-2005 09:00 PM

قوله تعالى:

{مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللاَّئِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَآءَكُمْ أَبْنَآءَكُمْ

ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ }.


قال مجاهد: نزلت في رجل من قريش كان يدعى ذا القلبين من دهائه، وكان يقول: إن لي في جوفي قلبين،

أعقل بكل واحد منهما أفضل من عقل محمد. قال: وكان من فِهْر. الواحديّ والقُشَيْرِيّ وغيرهما: نزلت في جميل بن معمر

الفهري، وكان رجلاً حافظاً لما يسم بهما أفضل من عقل محمد. فلما هُزم المشركون يوم بدر ومعهم جميل بن معمر، رآه

أبو سفيان في العير وهو معلّق إحدى نَعْلَيْه في يده والأخرى في رجله؛ فقال أبو سفيان: ما حال الناس؟ قال انهزموا.

قال: فما بال إحدى نعليك في يدك والأخرى في رجلك؟ قال: ما شعرت إلا أنهما في رجليّ؛ فعرفوا أنه لو كان له

قلبان لما نسي نعله في يده. وقال السُّهَيْلِيّ: كان جميل بن معمر الجُمَحيّ، وهو ابن معمر بن حبيب بن وهب بن حُذافة

بن جُمَح، واسم جمح: تَيْم؛ وكان يدعى ذا القلبين فنزلت فيه الآية .


القلب بَضْعة صغيرة على هيئة الصَّنَوْبَرة، خلقها الله تعالى في الآدميّ وجعلها محلاً للعلم، فيحصي به العبد من

العلوم ما لا يسع في أسفار، يكتبه الله تعالى فيه بالخط الإلهيّ، ويضبطه فيه بالحفظ الرّباني، حتى يحصيه ولا ينسى

منه شيئاً. وهو بين لَمَّتَين: لَمَّة من المَلك ولَمَّةٌ من الشيطان؛ كما قال صلى الله عليه وسلم. خرّجه الترمذيّ، وقد مضى

في «البقرة». وهو محل الخَطَرات والوساوس ومكان الكفر والإيمان، وموضع الإصرار والإنابة، ومجرى الانزعاج

والطمأنينة. والمعنى في الآية: أنه لا يجتمع في القلب الكفر والإيمان، والهدى والضلال، والإنابة والإصرار؛ وهذا نفي

لكل ما توهمه أحد في ذلك من حقيقة أو مجاز، والله أعلم.


أعلم الله عز وجل في هذه الآية أنه لا أحد بقلبين، ويكون في هذا طعن على المنافقين الذين تقدّم ذكرهم؛ أي

إنما هو قلب واحد، فإمّا فيه إيمان وإمّا فيه كفر؛ لأن درجة النفاق كأنها متوسطة، فنفاها الله تعالى وبيَّن أنه قلب

واحد. وعلى هذا النحو يستشهد الإنسان بهذه الآية، متى نسي شيئاً أو وهم. يقول على جهة الاعتذار: ما جعل الله لرجل

من قلبين في جوفه.



***********


السبب في هذه المقدمه الطويله .............................

انه لا يجوز الإستشهاد بالآيات في غير مواضعها أو إنزالها في غير منازلها .....................


الله خلق البشر وهو أعلم بهم

خلقهم وشرع للرجل أن ينكح أربع نساء وهو الأصل ......................

بمعنى أن الأصل أن ينكح الرجل أربع

فإن لم يستطع فأقل ................... وهكذا


***********


الجواب أختي الكريمة

نعم


بوركتي




fmfmfm_5 24-12-2005 09:20 PM

مستحيل
وممكن

بوعبدالله 25-12-2005 07:55 AM

أخي المجاهد
جزاك الله خير الجزاء

الأية لايستشهد بها في موضعها فقط ( عن هذا المنافق فقط ) وإلا لنسخت من القران

ولم استشهد بها لغرض حرام

ومع احترامي الشديد جدا لرأيك
انا لم احرم مااحل الله ولم امنع تعدد الزواج فأنا شخصيا معدد

ولكن قلب الرجل يميل لأحدى زوجاته

‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول ‏ ‏اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏هكذا رواه غير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏ورواه ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏مرسلا أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏وهذا أصح من حديث ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏ومعنى قوله لا تلمني فيما تملك ولا أملك إنما ‏ ‏يعني به الحب والمودة كذا فسره بعض أهل العلم

فالرجل يحب و يود أحدى زوجاته ولا يملك أن يمنع قلبه عن ذلك

ولي طلب بسيط يااخي

مامعنى جوابك : نعم

اتمنى الشرح لو سمحت

والسلام ختام

واحد محظوظ 25-12-2005 08:15 AM

عندي مداخله بسيطه..
حب الرجل لا يتماثل مع حب المرأة
بمعنى أن كل طرف له حاجاته النفسية المتداخله والتي يجمعها الشخص تحت ظل كلمة الحب..
فحب الرجل الفطري فيه، غير حب المرأة الفطرية فيه
والرجل يتسع قلبه لأكثر من واحده، بل لأكثر من أربعه!!
ولذلك كان للرجل أن يتزوج بأربعه وله أن يأخذ ما شاء من الجواري... في عهد الجواري
وانطلاقا من كون تعريف مفهوم الشعور بالحب لدى الرجل غير مفهوم الشعور بالحب لدى المرأة...لي توضيح بسيط
عند الرجل... الحب يتكون من مجموعه من المفردات...إحدى أهم هذه المفردات هو شعوره بحاجة المقابل له وأنه في حاجه إلى حمايته ورعايته وتدبير اموره
وهذا الشعور بحاجة الطرف المقابل للرجل يشعر الرجل بحبه لهذا الطرف
ولذلك فالرجل قد يحتاج ليشبع هذه الحاجة النفسية إلى أكثر من زوجه لاشعاره بحاجتهم له وأنه حاميهم وعونهم بعد الله..
هذا فقط مثال توضيحي..
وأرجو أن أكون وضحت ما أقصد
ولكن الجواب... نعم ونعم ونعم ... الرجل يمكن لقلبه أن يتسع لأكثر من واحده، ولكن بالطبع سيكون هناك واحده مصطفاه في قلبه

ولذلك على الزوجة الحصيفة أن تحرص على اشباع الحاجات النفسية لدى الرجل كحرصها على اشباع الحاجات الجنسية لديه..

وجزاكم الله خيرا

isa_saber 25-12-2005 08:25 AM

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله...

إنّ الرجل حينما يكون مميزا بحب وعطف ورحمة ورجاحة عقل وحبّ لأسرته بل أرحامه ورحمة للمسلمين تعلو قلبه وتنور عقله...

فهذا النوع من الرجال العالمين العاملين تتسع قلوبهم لأمة بأسرها ... وليس لزوجة أخرى

أقصد أنّه وإن تزوج بأخرى فهو غير مفرط بحقوق الأولى وحريص على الثانية والكلام صحيح في حالة الثالثة والرابعة...

وأسأل الله أن يستر علينا وعلى نسائنا وبناتنا ....آمين


الساعة الآن 01:58 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©