![]() |
اللائق و غير اللائق بين الزوجين
عندما نتكلم من الناحية الشرعية فان الأمر واضح فالحلال بين و الحرام بين و اعتقد ان الجميع متزوجين و مقبلين على الزواج يعرفون جيداً الأمر المحرم الذي اجمع جميع العلماء على حرمته و من لا يعرف نقول له انه اتيان المرأة من الخلف و العياذ بالله ..
لكن سعة الدين و يسره لا تعني ان نرمي الذوق و الاتيكيت و القيم و العادات ... الخ في سلة المهملات .. بل تظل من الامور التي نعتز بها كعرب أولاً ثم كابناء عوائل و ناس ثانياً .. سيأتيني من يقول يا اخي انت معقد و الزوجين ما بينهم حواجز !! و من قال ان هذه حواجز .. هذه دعامات لاستقرار و استمرار الحياة الزوجية و التي لا يحصل لها ذلك بدون وجود حد ادنى من القيم و المعاني المشتركة .. سؤالي للاخوة المتزوجين و المتزوجات و المقبلين و المقبلات: هل هنالك خطوط حمراء (غير الدين) يجب على الزوجين عدم تجاوزها سواءً في العلاقة الحميمة او علاقتهما و تعاملهما بشكل عام ؟ في حالة الاجابة بنعم ما هي هذه الخطوط ؟ تحياااااااااااااااااااااااااااااااااتي |
أعتقد بأن لنا خير منهج في قوله تعالى ( يا أيهاا لذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدا لكم تسؤكم ).
وأما عن فرض الوصاية على الآخرين بحيث نقول هذا أتكيتنا فيجب عليكم العمل به فلا أرى مسوغ له كونه يختلف من شخص لآخر . ثم قلت أخي الكريم : لكن سعة الدين و يسره لا تعني ان نرمي الذوق و الاتيكيت و القيم و العادات ... الخ في سلة المهملات .. بل تظل من الامور التي نعتز بها كعرب أولاً ثم كابناء عوائل و ناس ثانياً .. أنتهى كلامك . فأقول : نعم واعزز ماذهبت إليه أخي الكريم بقول نبي الهدى عليه افضل الصلاة وأتم التسليم حين قال ( أنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق ) ثم قلت مشكورا سيأتي من يقول عنك بأنك معقد !! أقول : لا أعلم لما تفترض هذا الهجوم بلعكس أخي لم تقل ما يدعوا للهجوم . أما عن قولك هذا .. سؤالي للاخوة المتزوجين و المتزوجات و المقبلين و المقبلات: هل هنالك خطوط حمراء (غير الدين) يجب على الزوجين عدم تجاوزها سواءً في العلاقة الحميمة او علاقتهما و تعاملهما بشكل عام ؟ في حالة الاجابة بنعم ما هي هذه الخطوط ؟ فأعتقد أخي أن من اللباقة عدم البحث والتحري في شئون الآخرين أليس هذا ما قلته من أتكيت وألمحت له مشكورا . وهناك في الدين ما يدعم قولي ويكفي الأدلة الناصة على عدمم تتبع العورات وصولا لآداب الإ ستئذان , ففيها ما يجعلنا نقف عند الثوبت من الدين آخذين بها ومتناصحين وحاثين على تقيدها والعمل بها ، أما الذوق والاتكيت فقد أرى أنه يختلف من شخص لآخر ومن ثقافة الى أخرى . اليس كذلك ! والدليل مخالفتي لك في هذا السؤال أتمنى قبول رأئيي بنفس رضية من أخ محب لك الخير وللجميع دمت بخير أخوك قف أمامك أنا . |
اقتباس:
رأيك واضح و احترمه لكن مع احترامي غير منطقي فلو اتبعناه فمعناه اننا سنقفل منتدانا هذا و جميع المنتديات الحوارية لان فيها تتبع عورات (حسب وجهة نظرك) و فيها فرض وصاية وسؤال عن أشياء ان تبدى لكم تسؤكم ..... الخ .. عموماً انت ضد اي خطوط حمراء غير الدين و هذا ما يهمني في ردك .. تحيااااااااااااااااااتي |
الخطوط الحمراء يحددها الزوجين و انا في رأيي اي شي يقلل من قدر الزوج او الزوجة و يجرح كرامتهم او كبريائهم يجب ان يكون خط احمر. اهم شي ان كل واحد فيهم يراعي شعور الثاني و يحترمه و يحترم خصوصيته.
|
لا يا أخي يبدو أنك لم تفهمني ولم يكن ردي واضحا بالنسبة لك كما يجب
في البداية أخي أتمنى أن لا تتقول علي فيبدوا أنك لم ترى مشاراكاتي التي اشيد فيها بفائدة مثل هذه المنتديات ولم ترى محاولاتي البسيطه جدا في المشاركه ولو برأي حيال أي مشكلة طرحت . تمنيت عليك أولا أن تحدد الهدف من السؤال وليس الطرح لمجرد الطرح وهكذا فهمت حيث لم أجد مصوغا واحدا يدعوا للبحث في الخطوط الحمراء ولا ما عداها من الألوان سأحاول الاثبات لك لو كنت متزوجا هل ترضى أن يسألك أهدهم بقوله ماهي الخطوط الحمراء بينك وبين زوجك بمعنى دارج كيف تعاشر زوجتك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!! أنا لست متزوجا وأرى في حال تخيلتني متزوجا أن لا أحد يملك حق أن يعلمني الأتكيت حسب قولك وفق ثقافاته هو . وأنما اريد أن كان يستطيع تقديم النصح مشكورا أن يورد كما اوردت الموضوع في سطوره الأولى . فكم كان جميل ذلك المطلع . أمر آخر هل تتوقع أن يأتي أحد ويقول لك انا اقف عند حد كذا وكذا واخر يقول لا أنا افعل هذه الحركة بربك أخي فكر بمنطق لا عدمتك . وتخيل كم من المضحك لو أتت سيدة وقالت زوجي يفعل هذا الامر ولكنه لا يفعل هذا الأمر . أرأيت لو تخيلنا قليلا كم يوكن البون شاسع بين منتديات وحوارات تطرح الامر بشكل عام وبين سوال يجعل الاخر يفكر في دهاليز مغامراته المباحه ليخبرنا على الملاء بأن خطوطي هكذا وخطوط الاخر كذا وكذا ، ماهذا يارجل قليلا من المنطق بنظرة للبعيد قليلا تستوحي منها إمكانية الإجابة من عدمها حينها ستقف قبل طرح مثل هذه التساؤلات عزيزي وأكرر رجاء لا تخلط بين ماهو حديث عام وطرح مشكلة وبين ما هية التحقيق والتفنيد . تحياتي لك . قف أمامك أنا |
قف امامك أنا : لم أفهم من كلام كاتب الموضوع انه يقصد بالضرورة اللائق والغير لائق الخاص بالعلاقه الخاصه بين الرجل وزوجته ولكن يقصد بها عموم الحياة الزوجيه العاديه بين الزوجين .
أنا عن نتفسي كنت هأرد عليه بالآتي : من الغير لائق ابدا في علاقتي بزوجي بعد 10سنوات زواج ان يكون هناك مزح ( هزار ) بيننا باستخدام الأيدي او الارجل (بمعني اصح الضرب او الرفس تحت مسمي الهزار ) لاني قبل ان اتزوج كانت لي صديقه في شهر العسل وكنت في زيارة لها وهي بالمناسبه طبيبه وزوجها طبيب وكان هناك هزار بينهما بالقدم كانهم اتنين اطفال صغار بيهزروا مع بعض . زكانت صورة سيئة جدا لهما في نظري ولذلك فهذا التصرف غير مسموح به ابدا ابدا . |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنظري أن الموضوع جميل وكل شخص حسب فهمه للمقصود بالطرح http://www.al-molatham.net/p2/c/2.gif كثيرة هي الامور التي يمكنني التحدث عنها وهي أمور تختلف باختلاف المجتمعات والتربية وأيضا تختلف من موقف لأخر بشكل عام راح أطرح بعض الأمثلة: من غير اللائق سؤال الزوج عن أسرار أهله أو مشاكلهم أذا لم يتحدث هو عنها http://www.3e6r.net/data/media/20/barra_27.gif في العلاقة الخاصة ما اتصور أن فيه خطوط حمراء لكن قد يوجد أشياء يحبها الطرف الأخر ويفضلها تختلف عن مايحب ويفضل الشريك الأخر ويمكن أن تكون هذه الأشياء بمثابة الخطوط الحمراء وأن أختلفت عنها في الحقيقة.. http://www.3e6r.net/data/media/20/barra_27.gif دمت بخير |
اقتباس:
تحيااااااااااااااااتي |
اخطوط الحمراء في اعتقادي عدم الإهانه والإذلال يكون التعامل عفوي بس بحدود الإحترام
أيضا لا يعني الحب بينهما أن يسيطر أحدهما على الأخر ويلغي شخصيته وغيرها كثير لكن هذا مايحضرني الآن |
اقتباس:
نحن نطرح المواضيع في اطار عام و لم نطلب من احد ان يشبه او يصور او يجسم .. و بالنسبة لهدف الطرح فهو تثقيفي و هذا هو الهدف من المنتدى بشكل عام و لم نطرح لمجرد الطرح و لو فعلنا ذلك فما المشكلة ؟ عموماً الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية .. احترااااااااااااامي و تقديري |
الساعة الآن 05:53 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©