منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - عاجل إستنشاق نسيم الأنس بإتمام رمضان بالست من شوال وأحكامها
عرض مشاركة واحدة
قديم 24-10-2006, 10:08 PM
  #7
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  

صوم الست بنية قضاء رمضان
المجيب الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
وعضو هيئة كبار العلماء

الســـــــــــــــؤال
هل يجوز لي أن أصوم الست من شوال ؟
أو يوم عاشوراء ؟
وأنويه قضاء عن بعض أيام رمضان ؟

الجـــــــــــــــواب
أما صيام الست فلا يصح أن تجعلها عن قضاء رمضان لأن أيام الست تابعة لرمضان فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم أتبعه ستة من شوال كان كصيام الدهر)
والنبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث جعلها تابعة لشهر رمضان ومتبوعة له
وما كان تابع للشيء فإن الشيء لا يغني عنه .
ثم إنه يكثر السؤال عن تقديم هذه الأيام الست على القضاء فيمن عليه قضاء من رمضان ؟
والجواب على ذلك أن هذا لا يفيد أي أن تقديم الست على قضاء رمضان لا يحصل به الأجر الذي رتب النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها بعد رمضان.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال)
ومن كان عليه قضاء فإنه لا يطلق عليه أن يكون قد صام رمضان
بل لا بد من صيام الشهر كله أداء وقضاء ثم بعد ذلك يصوم هذه الأيام الستة .
وأما إذا نوى بصيام يوم عاشوراء نوى به القضاء فإننا نرجو أن يحصل له القضاء وثواب اليوم لأن الظاهر أن المقصود هو أن يصوم ذلك اليوم .
وكذلك إذا صام يوم عرفة عن قضاء رمضان فإننا نرجو له أن يحصل له الأمران جميعاً .
وكذلك إذا صام ثلاثة عشرة وأربعة عشرة وخمسة عشرة من الشهر وهي أيام البيض ونواها عن قضاء رمضان فإننا نرجو أن يحصل له الصواب بالأمرين جميعاً .
وكذلك إذا صام يوم الخميس ويوم الاثنين عن قضاء رمضان فإننا نرجو أن يحصل له أجر القضاء وأجر صيام هذين اليومين .
لأن المقصود أن تكون هذه الأيام صوماً للإنسان نعم
التوثيق والمصدر
[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- نور على الدرب].

وثبتنا الله وإياك على القول الثابت في الدنيا والأخرة
ودمت في حفظ الباري جل في علاه
وشكرا
.
.
.
.
.
إهداء
كنز من كنوز الجنة
لا حول ولا قوة إلا بالله
سبحـان الله وبحمده سـبحان الله العظيم
__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207