المعلم والمدرسه
أخي المعلم : كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟
عمل المدرس شاق ومرهق ، ويزداد صعوبة عندما يواجه طفلاً يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه و نحن نثق بمقدرتك على التعامل معه و لكن لجعل مهمتك أكثر سهولة من المهم أن نذكرك بما يأتي:
1 -تثقيف نفسك:
أ - ما هو اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .
ب - ما هي طرق العلاج وما هو المتوفر منها .
جـ - ما هو دورك في التشخيص والعلاج كمدرس / كمعلم .
اجعل مطالعاتك تشمل اضطرابات أخرى وصعوبات تعلم واتصل بأقرب مجموعة دعم أو مختصين لتبادل الخبرات .
2 -التواصل و العلاقة الجيدة مع الأهل أو ولي الأمر .
الإدارة الناجحة لهذا الاضطراب هي مهمة جماعية تتطلب فريق عمل وتضامن الجهود. و نذكر بعض الأمثلة لما يمكن أن توفره هذه الجهود:
أ - التقارير الأسبوعية أو اليومية عن تصرفات الطالب ومستواه .
ب - مراقبة الساحة / الملعب للتأكد من أن الطفل لدية علاقات اجتماعية وصداقات في المدرسة .
ج - تنبيه ولي الأمر حالاً عند حدوث أو ملاحظة أي تغير في المستوى أو التصرف لدى الطفل .
3 - تعلم واستخدام طرق لإدارة الفصل وأساليب التوجيه :
- تعلم مبادئ أساسية تساعدك في أسلوبك لتعديل سلوك الطالب في الصف.
- هناك بعض القوانين العامة التي يجب علينا اتباعها عند التعامل مع الطالب في المدرسة أو خارجها نذكرك بها و هي:
أ -استمرارية النظام هو مفتاح مساعدة الطفل :
لا يجيد هؤلاء الأطفال التعامل مع التغيرات وإن كانت إيجابية، ويحتاجون إلى نظام خارجي لإحساسهم بالتشتت و الفوضى.
ب -الأطفال لديهم نوعان من الوقت : الكثير أولا شيء .
عادة يكونون ضعفاء في تنظيم وقتهم وتحتاج لمساعدتهم لتجزئة مهامهم وتدبير وقتهم .
ج-ضعهم في مقدمة الفصل :
لا تدعهم يجلسون في آخر الفصل أو بجانب نافذة بل الأقرب إلى السبورة أو مكان تواجد المعلم .
د -لا تجلس الطفل في مكان مشترك عندما يحتاج للتركيز .
هـ -استخدم الألوان والأشكال الهندسية لمساعدتهم على التنظيم . مثلاً وضع دائرة بلون معين على كل ما يخص مادة معينة .
و -حاول ملاحظة الفترة الزمنية التي يستطيع الطالب التركيز فيها واعمل على التنويع مثلاً إذا كان الطفل يفقد قدرته على التركيز بعد 7 دقائق حاول ذكر أهم المعلومات خلال هذه الفترة ثم غير النشاط ،إذا كنت تتحدث إليهم فقط اجعلهم يكتبون شيئا ذا علاقة بفكرة محددة أو تلخيص أو اكتب على السبورة أو استخدم أداة توضيح للفترة التي تليها وهكذا .
ز -العديد من الأطفال يتعلمون Visual :
اطلب من الطالب تخيل مشهد معين وإعادته ( مثل فلم) بدلاً من حفظ كلمات مجردة فقط .
ك -لا تقلق إن كنت تشعر بالإحباط .. كذلك ولي الأمر .. وكذلك الطفل!! لا تأخذ تصرفاته بشكل شخصي أو موجه إليك.
ل -شجع الإبداع .
أخي المعلم : كيف يمكن أن تتواءم البيئة المدرسية مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟
بعض الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون بعض التعديلات في برنامجهم التعليمي / الأكاديمي للمشاركة في التعليم العام وتحصيل النجاح في المدرسة، هنا يجب أن تلاحظ المدرسة ضرورة تطوير و تعديل بيئتها لتلبي هذه الاحتياجات عن طريق ما يلي:
التكيف :
هو التغير الذي يسمح للطالب إنهاء / إكمال نفس العمل / الامتحان كغيره من الطلبة / الطلاب ولكن مع تغيير الوقت المسموح به ، البيئة / المكان، طريقة العرض ، طريقة الجواب . هذه التعديلات لا تغير طريقة القياس / المعيار المستخدم بشكل عام.
التعديل :
هو التغير في العمل المطلوب أو الامتحان و نوعيته بحيث لا يؤثر على فحوى المقياس و مضمونه الذي يفترض أن يستخدم كأسلوب موحد للجميع.
التكيفات والتعديلات التي يحتاجها الطالب يجب تحديدها في الخطة الفردية الخاصة به مع مراعاة ضرورة ملاءمتها لقدرات الطالب الخاصة ومستواه .
وفيما يلي بعض ( الأمثلة على ) التغييرات في المنهج ، الفصل ، أو طريقة التدريس .
الكتب والمنهج :
- توفير الأشرطة ليتمكن الطالب من متابعة ما هو مكتوب أو نص الكتاب عند سماعه .
- توفير ملخصات .
- توفير مواضيع / قصص / تجارب شيقة ذات علاقة .
- تجربة القراءة المتبادلة بين الطلبة .
- استخدام القلم المؤشر ( marker /highlighter ) لتوضيح الجمل المهمة في النص .
- توفير مجموعتين من الكتب : مجموعة للمنزل وأخرى للمدرسة .
- استخدام البطاقات وتسجيل رؤوس أقلام مهمة عليها .
- توفير أسئلة ونقاط للنقاش قبل قراءة النص .
- إعطاء أرقام الصفحات لمساعدة الطالب على إيجاد الإجابة .
- البحث عن نص مكتوب بطريقة مناسبة أكثر ( حجم أكبر ) .
- (قلّص) الواجبات والتمارين للتركيز على النقاط الرئيسية .
- أن تحل الأعمال التطبيقية مثل : عمل فني ، تجربة ، لوحة توضيحية ، إجابات شفهية محل الواجبات المنزلية الخطية .
- حدد بشكل واضح المهارات المطلوبة كحد أدنى لنجاح الطالب .
- مراقبة مدى فهم واستيعاب الطالب المصطلحات المستخدمة .
بيئة الصف / الفصل :
- ضع قوانين و قواعد واضحة مراعيا" حالة الطالب .
- قيّم نظام الفصل وقارنه بما قد يحتاجه الطالب .
- أبعد الأدوات غير الضرورية من منطقة عمل الطالب. مثلا: عند القراءة لا يحتاج أي أدوات أخرى مثل أقلام أو غيرها التي قد تشتت انتباهه.
- توفير حاسب آلي ( كمبيوتر) لطباعة عمل الطالب.
- اجلس الطالب في موقع قريب من المعلم وابعده عن الباب أو النوافذ .
- وفر أدوات للصف لمن يحتاجها ( أقلام ، كتب ، الخ ) .
- احرص على وجود مسافات بين مكاتب / طاولة الطلاب .
- تحديد مكان ووقت لكل شيء.
طريقة التدريس والواجبات :
التوجيهات :
- إعطاء التوجيهات الشفهية ومكتوبة .
- حدد الخيارات ولا تكثرها .
- إعطاء التوجيهات بشكل بسيط ، واضح ، وفي خطوات قليلة .
- ترقيم وترتيب تسلسل خطوات العمل المطلوب .
- اطلب من الطالب إعادة ما طلب منه أو ما تم شرحه .
- قف بالقرب من الطالب عند الشرح ، واحرص على التواصل البصري معه .
الوقت والانتقال :
- تنبيه الطلاب مسبقاً قبل الانتقال من نشاط لآخر وتذكيرهم .
- إعطاء وقت إضافي لإنهاء عمل .
- تذكير الطالب بالوقت وجعله ينتبه لساعة الحائط مثلاَ ليدرك قيمة الوقت ويقدره.
· مرافقة الطالب عند التنقل بين الفصول .
الخط :
- استخدام أوراق عمل تتطلب أقل قدر ممكن من الكتابة .
- استخدام أوراق عمل تشمل ملء الفراغات بدلاً من إجابات إنشائية .
- توفير نسخة مكتوبة لكل ما يوضح على " السبورة " .
- السماح باستخدام آلات التسجيل في المنزل للإجابة عن الواجبات بدلاً من الكتابة .