مشرفتنا القديرة أم اثير أعتذر بداية عن التأخر في الرد ، ولكن حسبي انك تعلمين كثرة مشاغلي في الآونة الأخيرة ، كما أن الإجابة على سؤالك لم تكن واضحة لي ، فانتظرت حتى تتضح لي الإجابة وتكون صحيحة بإذن الله..
أولا : أحيانا تختلف المراحل العمرية من طفل لآخر ، فقد تجدين صفات لابنك ذو الرابعة والنصف موجودة في صفات بن الرابعة وهكذا .. ولذلك فمما يبدو ان ابنك هذا يحمل صفات العناد والفلسفة الموجودة لدى الفيلسوف الصغير ..
والتعامل مع هذا النوع من الأطفال يكون بهذه الطريقة :
أولا لتعلمي أن التعامل معه بحزم وأوامر ونواهي لا تنتهي يثبت فيه صفة العناد ونؤصلها لديه ، ولذلك يجب الحزم واللين معا ..
ابنك هذا قد يكون ثائرا في علاقاته مع من حوله، يعاند ويستهين بالاوامر والتوجيهات فلا مانع من الشد عليه إذا لزم الأمر مع توفير اهتمام أكبر عندما يفعل الصحمن خلال المكافئة دون وعود مسبقة .
تذكري أن خلف كل الصور السلبية تختفي ميزة رائعة ومهمة جداً هي ثقته في نفسه وفي استقلاله وأن له إرادة، هذه الثورة المؤقتة في سلوكه هي ولادة الثقة في نفسه ومظاهر تعامله الجديد معها لذلك يحتاج هذه الثورة المؤقتة كما نحتاج نحن للإرادة والثقة في أنفسنا، نعم نهذب هذه الثورة لكن ما نقمعها؛ لأن الحزم الزائد سيؤدي إلى مزيد من العناد وتتأكد هذه الصفة عنده.