السكرتارية هي مجموعة الوظائف والأنشطة التي تؤدي بهدف المعاونة الكاملة للإدارة، والسكرتير أو السكرتيرة الماهران هما اللذان اكتسبا أسس وقواعد أعمال السكرتارية، بدراسة علمية وخبرات عملية.
السكرتير الذكي والمتمتع بكل الخبرات الضرورية المطلوبة والأساسية هو العنصر الهام والمطلوب في كافة المنشآت وعلى مختلف أنواعها يبحث عنه رجال المال والأعمال .
الأعمال التي يقوم بها السكرتير بالتفصيل كتنظيم وقت مدير المؤسسة العامة وإعداد كافة الوثائق والمستندات التي يحتاج إليها في كل اجتماع. ويقدم له الملخص الوافي عن ما كتبته الصحف اليومية ويتعلق بنشاط المؤسسة.
من الواجبات الهامة للسكرتير المشاركة في الاجتماعات الدورية والطارئة وبحكم وظيفته يعتبر أمين سر الجلسات، كما يدخل الاهتمام بالأرشيف في صميم عمل السكرتير إذ عليه أن يقوم بذلك باستخدام أساليب علمية حتى يتم المحافظة على المستندات وتكون مرجعاً هاماً ودليلاً مستندياً لكافة أعمال المنشأة عن السنوات السابقة كما يتعين على دارسي علم السكرتارية التعرف على أحد فروع الأنشطة الاقتصادية وهو نشاط المؤسسات المصرفية.
بالتوفيق لك ولزوجك في جميع مجالات الحياة
منقول للفائدة
__________________
ربنا آتـنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار