منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - الزواج من ثانيه هل يجلب السعاده ام التعاسه
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-04-2004, 11:27 AM
  #3
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

طرحك جيد بهذه التساؤلات ، والآراء المتقابلات كأنك فيصل القاسم

لكن عليك الاعتناء بالقواعد الإملائية والتصحيحات اللغوية

وسأجيب على تساؤلاتك قبل أن أقول رأيي :

سؤالي للمجربين

الأول : هل أنت سعيد بزواجك بأكثر من واحدة أم العكس ؟

الجواب لم أجرب ، وكنت سأقدم وبحثت لكن كلما سألت من جرب قبلي

وجدته ندم ، ثم والحمد لله اكتفيت بالأولى و الأولى أشبعتني

فالاقتصار بواحدة هو الأصل ، ربنا يجعلنا من الموحدين

والرسول صلى الله عليه وسلم اكتفي بواحدة ،

ولما ماتت تزوج لأسباب

تشريعية وتعليمية وتربوية وغير ذلك

هل تشعر بندم بعد زواجك الثاني ؟

من سألتهم عن ذلك : الغالبية أجاب و قال : نعم .

هل تغيرت حياتك إلى الافضل ام العكس ؟

الغالبية : إلى العكس


هل استطعت ان تعدل بين الزوجات ؟

الغالبية : لا

هل تواجه مشاكل يوميه مع زوجاتك ؟

الغالبية : نعم

هل تسكن في بيت واحد مع زوجاتك ؟

الغالبية : لا .

هل زوجاتك متفاهمات ومتحابات ؟

الغالبية : لا


للرجال مالذى يجعلك لاتتزوج على زوجتك والشرع حلل لك هذا ؟

فالاقتصار بواحدة هو الأصل ، ربنا يجعلنا من الموحدين

والرسول صلى الله عليه وسلم اكتفي بواحدة ، ولما ماتت أم المؤمنين السيدة

خديجة تزوج والرسول صلى الله عليه وسلم لأسباب

تشريعية وتعليمية وتربوية ودعوية وغير ذلك

أما عن رأيي في الموضوع


المسلم يؤمن بمباديء الإسلام دون نقاش ، ، أو دون أن تظهر له الحكم العديدة


والفوائد الأكيدة ، من هذا الأمر ، وكلنا يعرف فوائد التعدد في المساهمة في حل مشكلات العنوسة


والأرامل والمطلقات ، وقلة الرجال بسبب الحروب ، وتأخر الشباب في الزواج ، وغير ذلك


لكن إذا كان أهل العلم وضعوا شروطا مستمدة من القرآن الكريم ، فسوف نضيف إليها التجارب الشخصية

ولنتذكر أولا الشرط المهم، وهو العدل أي : العدل فيما تملك،

وأيضا القدرة الصحية و المالية مطلوبة .

وأهم شيء يا أخي وبحسب التجربة لعدد من المعددين السابقين أو قل النادمين السابقين :


فأرجو ممن يريد أن يجرب الزواج ويعدد أن تجب عن هذه الأسئلة

1) هل عندك حنان زائد ، أو عاطفة جياشة.

2) هل لديك القدرة على ضبط النفس و الحلم والصبر.

3) لا تقل عندي شهوة جنسية قوية وزوجتي لا تشبعني فقط ,

الأمر أكبر من ذلك.، ويحتاج إلى ملكات عديدة نفسية واجتماعية.


4) هل عنك القدرة على الإقناع لتقنع الآخرين بقوة حجتك.

5) هل عندك القدرة على عقد المقارنات والموازنات بين المصالح المتوقعة والمفاسد.


وأنقل لك رأي الفقهاء : وهو باختصار : الأصل اكتفاء الرجل بواحدة , ليس في التعدد.

وعند بعض المفسرين الأصل هو التعدد بضوابط وشروط صعبة ذكرت بعضا منها.

أنبه أولا أنني لا أزكي نفسي في مقدمة كلامي ولكن لألفت الانتباه

والحمد لله أنا متزوج منذ عشرين سنة ، واشترطت على الأخت التي تقبلني زوجا لها

أن تقبل بالتعدد، ولا تقتنع بالأفكار الرائجة المصاحبة للغزو الفكري

الذي يهدف تدمير الأسر المسلمة ، والمجتمعات المسلمة ويشيع الحرام والعشق والغرام والزنا بدلا من

التعدد، وللأسف هذه الظاهرة أي رفض التعدد منتشرة في مجتمعاتنا الإسلامية

بصورة متفاوتة ففي مصر بنسبة أكبر ، وفي دول الخليج تقريبا والشام أقل.

إضافة إلى أنني بعد دراسة الموضوع مع أصحاب التجارب و قبل ذلك

في الكليات الشرعية ، وفي بعض الأبحاث بالدراسات العليا خرجت بهذه النتيجة

التي وضعتها في الأسئلة السابقة

والأمر الأخير أو السؤال الذي يحتاج إلى توضيح


هل الأفضل التعدد لمن ملك المؤهلات السابقة أم الاكتفاء بواحدة والتفرغ لأمور دعوية

أو أنشطة خيرية ؟


وكذلك هل الأفضل التعدد والإكثار من الأولاد وتركهم في أحضان الخادمات ؟

أم الاكتفاء بواحدة وبتخفيف المسؤليات حتى يحسن الأب تربية الأبناء وهو الراعي

والمسؤول الأول عنهم .

وأخيرا لا تظلم زوجتك ، إذا كانت تكفيك وليس بها عيوب جوهرية

لأنك في النهاية أنت ظالم لنفسك إن لم ترض وتصبر

وجزاكم الله خيرا والله تعالى أعلم أخوكم المحب الناصح أبو همام
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129