اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحلة بالنفس
ياخوي انا بينت في بداية ردي ان الحكم الشرعي معروف انما انا اشرح لك السبب اللي يدفعهم لفعل هذا الشي وماقلت انه صح وواضح انه قلة ثقة وانه خطأ ماجبت شي جديد..
والهيئه ياخوي يبون شكل معين للنساء كلهم ومايتقبلون اشكال غير للستر يعني لازم عباية راس وغطاء وجه كامل وو.. مايتقبلون عباية الكتف والنقاب وغيره من الامور اللي اعتبرها انا شخصيا ستيرة وماعندي استعداد اغيرها لذلك نضطر اذا مرت الهيئه نغطي عيوننا مب خوف منهم بس للبعد عن صراخهم ومسائلتهم وازعاجهم واول مايروحون نشيل يعني اشوف لو انه يتكلم بهدوء وينصح ويعطي كتيبات كان افضل واقرب للصواب والله اعلم..
|
أختي أنا أرد على هذا الكلام وهذا الفعل فقط . أما أنتِ تقولين الهيئه كما قلتُ لكِ هم بشر ويخطئون لكن هدفهم واحد وهو (عدم إنتشار المنكر) وهوعباءة الكتف وإظهار الوجه(اللثام). العباءة إلي على الرأس هي الصحيحة وكذالك تغطية الوجة بالكامل (ياختي هذا دين وعليكِ الألتزام بأوامره)
وإليكِ(فتوى الشيخ عبدالله ابن جبرين حفظة الله) اكتبها مرةً أخرى ردً على كلامك
*حكم لبس العباءة على الكتفين وتغطية الرأس؟
س: إنه انتشرت بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ويلبسن هذا اللباس موضة أوشهرة. ما حكم هذا اللباس؟ وهل هو حجاب شرعي؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي : { صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما... } أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير الجزاء.
ج: وبعد فقد أمر الله النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل فقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59]
والجلباب: هو الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ومثله المشلح والعباءة المعروفة، والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن فلبس المرأة للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد النظر. قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59] ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها. فإذا لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبهاً بالرجال وكان فيه إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل الجسم كالصدر والظهر ونحوه مما يكون سبباً للفتنة وامتداد الأعين نحوها وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة.
وعلى هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ويخاف دخوله في الحديث المذكور وهو قوله : { صنفان من أمتي من أهل النار } إلى قوله: { ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها... } إلخ، والله أعلم .
ومابعد كلام هذا العلامة كلام
__________________
اللهم ارحم خالتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
اللهم ارحم عمتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة