السلام عليكم
بما قلته يا اخي في ردودك يعني ان زوجتك مع الاسف ناشز
و حكم الشرع في علاج المرأة الناشز يكون كما يلي :
قال الله تعالى: وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا [النساء: 34]، والنشوز هو الارتفاع، والمرأة الناشز هي التي عصت زوجها وخالفت أمره وامتنعت عن تأدية حقه وتطاولت عليه.
وقد شرع الله للرجل أن يؤدب المرأة بما له عليها من حق القوامة، قال تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
[النساء: 34].
وقال تعالى: وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ
[البقرة: 228].
فإذا لمس منها تغيرًا عن مألوفها في طاعته وشعر منها ببعض الصدود والتجهم دون سبب معروف كمرض أو نحوه أو أن يكون قد أحزنها بعض الأولاد أو الأقارب أو الجيران، فهنا يتبع ما أمر الله به.
الوعظ : وهذا أول خطوات العلاج، فيذكرها بالله تعالى، وبما أعدَّ للزوجات الصالحات الطائعات، وكذا بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن باب المرأة إلى الجنة هو طاعة زوجها بعد طاعة ربها ويذكر لها قصص الصالحات المؤمنات.
ويذكرها أيضًا بعهدها الأول معه، وأن ينظر إلى الأسباب التي أدت إلى تغيرها، فربما يكون هو السبب وهو لا يشعر.
فإذا وعظها وذكّرَهَا - ولا مانع أن يستعين بكتب أهل العلم في هذا الشأن - ولم يُجدِ ذلك معها لأن هناك اتباعًا لهواها وللشيطان أو استعلاءً بجمال أو مال أو ذكاء، فوقتها ينتقل الرجل إلى الخطوة التالية.
الهجر في المضاجع: فالفراش أمضى أسلحة المرأة، وبه تستعلى على زوجها، فالرجل من أجل الإصلاح عليه أن يملك زمام نفسه ويكبح شهواته، فإذا هجرها في الفراش أسقط من جعبتها أقوى سهامها التي تتعالى بها.
وليكن هجر الزوج بنية، هذه النية هي الإصلاح وليس الإذلال والإهانة، فإن ذلك ليس من أخلاق المؤمنين.
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آلى من نسائه شهرًا، وقعد في مَشْرُبة له، فنزل لتسع وعشرين، فقيل: يا رسول الله، إنك آليت شهرًا، قال: «إن الشهر تسع وعشرون».
وفي سنن أبي داود وغيره، وهو في صحيح الترغيب والترهيب: قال صلى الله عليه وسلم : «... ولا تهجر إلاَّ في البيت».
فله أن يهجر بعيدًا عنها معتزلها كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما اعتزل نساءه، أو أن يوليها ظهره في الفراش ولا يكلمها.
وليحذر أن يكون الهجر أمام أعين الأطفال أو الأقارب أو الجيران، فإن ذلك ربما يؤدي إلى ازدياد عنادها وتكبرها، فإذا لم يُجدِ الهجر في المضاجع كما لم يُجدِ الوعظ، فماذا يفعل الرجل، وهو يرى أن سفينته تكاد أن تجنح عن مسارها، فلم يبق أمامه إلا الضرب، وكما يقال: فإن آخر الدواء الكي.
الضرب : قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: «... ولكم عليهن ألاَّ يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غير مُبِّرح». (صحيح مسلم).
فقيَّد النبي صلى الله عليه وسلم الضرب بأنه غير مبِّرح، يعني ليس بشديد، فلا يكسر عظمًا، أو يسبب لها جراحًا، وقد سأل عطاء ابن عباس رضي الله عنهما: ما الضرب غير المبِّرح؟ قال: بالسواك ونحوه.
(تفسير القرطبي).
فهو لا يصارع خصمًا له، ولا ينتقم، وكذا لا يستخدم قوته العضلية في إرغام المرأة على حياة هي لها كارهة وغير راضية عنها.
فالضرب للتأديب، وللتذكير، بأنه يستطيع أن يستخدم معها القوة، أو أنها هي التي ألجأته لذلك بنشوزها، وقد بذل لها وسعه موعظة وهجرًا، فلم يُجدِ ذلك معها شيئًا، فماذا يفعل ؟
إلا أننا نذكر الزوج بألا يغالي في الضرب، وأن يتذكر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، ولقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم : ما حق زوجة أحدنا عليه؟ فقال: «أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت».
(صحيح سنن ابن ماجه)
وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تضربوا إماء الله». فجاء عمر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذئرن (أي نشزن) النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهنَّ، فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ولقد أطاف بآل بيت محمد نساء كثير يشكون أزواجهن، ليس أولئك بخياركم». (صحيح سنن ابن ماجه).
قال الشافعي: يحتمل أن يكون النهي على الاختيار، والإذن على الإباحة، ويحتمل أن يكون قبل نزول الآية بضربهن، ثم أذن بعد نزولها فيه.
(فتح الباري).
فمتى أطاعت الزوجة، فليس للزوج أن يعاود ضربها أو أن يسخر منها ويهزأ بها، فالله تعالى الذي أباح له تأديبها هو الذي أمره في قوله تعالى: فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا [النساء: 34].
فإذا استخدم الزوجان كل الخطوات السابقة ولم يتوقفا عن نشوزهما، فلم يبق أمامهما إلاَّ الوسيلة الأخيرة للإصلاح، وهي التحكيم.
التحكيم: قال الله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا [النساء: 35].
وأيضًا كما قال الله تعالى في النشوز واللاتي تخافون نشوزهن، وإن امرأة خافت من بعلها نشوزًا، كذلك قال هنا: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا أي: قبل وقوع الشقاق بالفعل، فيُبعث حكم من أهله يرتضيه، وحكم من أهلها ترتضيه، فيجتمعان معًا لمحاولة الإصلاح والإبقاء على بيت الزوجية قائمًا.
وفي قوله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ: فالجمهور من العلماء على أن المخاطب الحكام والأمراء.
وأن قوله تعالى: إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا، أن الضمير عائد على الحكمين في قول ابن عباس وعطاء وغيره وقيل بل الضمير يعود على الزوجين أن يريدا إصلاحًا وصدقا فيما أخبرا به الحكمين، والحكمان لا يكونان إلا من أهل الرجل والمرأة، إذ هما أعلم بأحوال الزوجين، على أن يكونا من أهل العدالة وحسن النظر والبصر بالفقه، فإن لم يوجد من أهلهما من يصلح لذلك فيرسل من غيرهما عدلين عالمين.
فإذا فشل التحكيم- الإجراء الأخير- فلا مناص من الطلاق.
على أننا نذكر الزوج بأن المرأة إن كانت كارهة لزوجها ولا تريد العيش معه، فإن كل الوسائل السابقة لن تجدي معها شيئًا، فليتق الله فيها وفي نفسه، وليعمل بقوله تعالى: فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ [البقرة: 229].
الطلاق: الطلاق مشروع بالقرآن والسنة والإجماع.
ففي القرآن الكريم قال الله تعالى: الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ
[البقرة: 229].
.
.
راجع الخطوات السابقة بدقة اخي و قارنها بحالتك اذا كنت اتبعت كل الخطوات
فنعم اخي ارسل لها رسالة عبر الجوال اذا وصل بها الحد انها لا تحترم ااتصالاتك و ترد عليك !!
و لكن لا توضح لها العيوب و وو لان هذا الكلام يحتاج لجلسة مباشرة و تكون بها عملت ما عليك ..
لكن قل لها " هذة المرة غير اذا لم تتصلي بي ( او ترجعي البيت ) ساقوم بتطليقك ؟ "
وبصراحة هذة المرأة افضل عقاب لها انك تخرب عليها فرحة العيد
طالما لا تراعي حق زوجها و تطيعه و تكدره بهذا الشكل؟
الا تخاف من لعنة الملائكة و الله و هى تفعل ما تفعله بك !! شىء غريب فعلاً ..
السؤال
ما رأيك بالمرأة التي لا تسمع كلام زوجها، ولا تطيعه، وتخالفه في كثير من الأمور: كأن تخرج بدون أمره، وتخرج أحيانًا خلسة بدون علمه؟
الجواب التي لا تسمع كلام زوجها
يجب على المرأة أن تطيع زوجها بالمعروف، ويحرم عليها معصيته، ولا يجوز لها الخروج من بيته إلا بإذنه.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا الرجل امرأته على فراشه، فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها؛ لعنتها الملائكة حتى تصبح). متفق عليه [رواه البخاري في صحيحه (6/150) - بدون ذكر... فبات غضبان عليها...- ورواه مسلم في صحيحه (2/1060) بلفظ:... فلم تأته... بدل فأبت أن تجيء..].
وقال صلى الله عليه وسلم: (لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها) [رواه أبو داود في سننه (2/250)].
وقال تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ في الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} [سورة النساء: آية 34].
فبين سبحانه أن الرجل له القوامة على المرأة، وأنه إذا تنكرت له؛ يتخذ معها الإجراء الرادع؛ ممّا يدل على وجوب طاعته بالمعروف وتحريم مخالفتها له بغير حق.
المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
.
.
ستجدها مش ردت عليك لا اخذت نفسها و رجعت على البيت !!
و بعدها تفاهم معها و بجديه شديدة هذة المرة
و اتابع ..
__________________
لا احلل و لا اقبل بنقل موضوعاتي و ردودي لمنتديات اخرى
و اتأسف على وجود من يبيح لنفسه انساب موضوعاتي له
دون مراعاة للامانه و الذوق !!
جديد ركن الحوامل الخاص شاركوا معنا و استمتعوا و استفيدوا :
الإفرازات البنية و الدموية بحملك ماذا تعني ؟ خاص Top pregnancy
الرعشة الجنسية - هزة الجماع - اثناء الحمل ( متعة ام مضره ؟ ) احدث الدراسات
كيف تعتني بجرح القيصرية بعد الولادة ؟
بعد الولادة ( جسمك قوي و ناعم ) دورة العناية بالجسم بعد الولادة
العناية بوجهك ( نضارة و حيوية ) بعد الولادة
ثدياكِ قويان متماسكان .. ممكن بعد الولادة ؟؟
حصري: دليلك ليكون شتائك اثناء حملك مريح آمن و دافىء
بشرتك بالحمل مرة جافة و مرة دهنية ؟ ما الحل
* الم الظهر بعد الولادة مشكلة يمكن حلها من خلال الغذاء*
مالا تعرفينه عن وقت المخاض و الولادة تخبرك عنه بنت النيل حصرياً
قبل ان تأكلي المكسرات اثناء حملك تفضلي لحظات ؟؟
*:: نادي حوامل VIP لتبادل النقاش و الخبرات و التواصل الجميل ::*
الاشتراك في ركن حوامل الخاص من
هنا