منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - حساس و خطير !! ما رأيك .......... هل ترضى لأختك أن ...........؟؟؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-03-2008, 01:04 AM
  #8
أبو محمود الفلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,111
أبو محمود الفلسطيني غير متصل  
الاخ الفاضل علاء الدين


قد تغلبني بشيء واحد فقط هو التوثيق ..... ولا أعتبر نفسي معذورا بأني لا وقت لدي للتوثيق ولكن هذا هو الحاصل الان


لا أريد الرد بالتفاصيل التي ذكرتها و الأدلة التي قلتها ........


و لكن في الوقت الذي تتحدث فيه عن الصور و أنها محرمة أنت تعلم بذات الوقت أن الموضوع خلافي و ليس متفق على حرمته و لا أريد تكرار كلامي في ردود سابقة ..... فما رأيك بتحريم مشاهدة قناة اقرأ و قناة المجد و قناة العفاسي و قنوات القران الكريم فكلها صور أخي الفاضل !!!!!!!! ويبقى هذا رأي يمكنك أن تحتج به علي لوجود علماء في أمتنا فعلا حرموا الصور بعكس أغلب العلماء و لي في كلام الاخ الوليد احتجاجا

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله ..

جزاك الله خيرا..

بالنسبة للقاعدة المتبعة في المنتدى في المسائل الخلافية هي: عدم التوسع والنقاش في هذا الأمر طالما كان الأمر محتملاً؛ لأن الأصل أن المنتدى ليس متخصصاً في هذا المجال, وليس مهيئاً له, وبالتالي كان الأسلوب المتبع هو الاعتماد على الدليل وعن طريق لجنة متخصصة في المنتدى, ولذا لا نود الخوض في الخلافات والترجيحات..

وأما بالنسبة لهذا الموضوع, فالمسألة فيها خلاف لخصه أحد طلبة العلم على النحو الآتي:

( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فكل ما لا روح فيه كالشجر والشمس والقمر والآلات ونحوها فتصويره جائز بأي طريقة كان هذا التصوير، وقد أفتى بذلك ابن عباس رضي الله عنهما، إذ قال: عليك -أي بتصوير- الشجر وكل شيء ليس فيه روح. متفق عليه. صحيح البخاري (2225)، وصحيح مسلم (2110).
وأما ذوات الروح فالأصل فيها المنع، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" متفق عليه. صحيح البخاري (5950)، وصحيح مسلم (2109).
ولكن الصور الحديثة التي تؤخذ بآلة التصوير فهي شيء لم يكن موجوداً في زمن النبوة ولا سلف الأمة، ولذا اختلف العلماء المعاصرون هل ينطبق عليها ما ورد في التصوير والمصورين من الوعيد أم لا.
فذهب جماعة منهم لإباحتها، منهم محمد رشيد رضا، ومحمد بخيت المطيعي، وحسنين مخلوف، والسيّد سابق، ومحمد بن عثيمين، وغيرهم.
وذهب آخرون لتحريمها، منهم محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وعبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الدين الألباني وغيرهم رحم الله مشايخنا جميعاً.
ولكن حتى من حَرّم التصوير أباحه في الحالات التي تدعو إليها الحاجة أو الضرورة، كالبطاقات الشخصية، وجوازات السَّفر، وصور المجرمين ونحوها.
وهذا لأن التصوير محرم لا لذاته بل لغيره (عند من يحرمه).
فهو محرم لما فيه من مضاهاة خلق الله، أو تعظيم غير الله، والتوسل للغلو فيه. وكل محرم لغيره يباح عند الحاجة إليه.
ويشهد لذلك ما صح عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تلعب بالبنات، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي لها بصواحبها يلعبن معها. متفق عليه.
قال ابن حجر: "استدل بهذا على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصُّور، ونقل عياض عن الجمهور أنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن" فتح الباري (10/514).
وفي الصحيحين عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ قالت: كنا نصوِّم صغارنا ونجعل لهم اللعبة من العهن. وهو الصوف. فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتمّوا صومهم. صحيح البخاري (1960)، وصحيح مسلم (1136).
فكذلك اتخاذ الصور لتكون وسائل إيضاح للأغراض التعليمية أو العلمية أو التوثيق للمشاريع أو لنقل المعلومة أو نحوها من الأغراض التي يحتاجها الإنسان، وليست لمجرد التسلية مثلاً أو اللهو، فإني أرجو أن تدخل في الحاجة التي يستثنى بها المنع العام.
مع أن تحريم مثل هذا النوع من التصوير أصلاً مختلف فيه كما سبق. والله أعلم.)..
التحزب ما هو التحزب في نظرك ....

لماذا علماء السعودية ينصرون حماس في أغلبهم من الشيخ سفر الحوالي و غيرهم من العلماء العظام و كذلك الدكتور يوسف القرضاوي

لأن نصرهم لها ليس تحزبا فهي حركة واضحة في ميثاقها

أنها تنتهج الاسلام فكرا و منهجا و تحترم اختلاف الاخرين معها في الامور الخلافية فهي تختلف مع القاعدة و تحترم وجهة نظرها و تختلف مع الجهاد الاسلامي و تحترم وجهة نظره و تستمد كل تعاليمها من الاسلام وتبين رأيها في كل المسائل كرفض استهداف المدنيين و استهداف المصالح الغربية و العربية و غيرها و ما خالف الاسلام هو مردود في الحركة و هي تنظيم لتجميع كلمة المسلمين جهاد الاعداء فكيف سنقاتل بدون أن نكون منظمين و لنا قيادة و شورى ام كل شخص يقاتل على كيفه أم ننتظر حاكما يأتينا من السماء يحكم بشرع الله و ننتظره بفارغ الصبر لنأتمر بأمره

كان قصدي عن الحركات و المنظمات الاخرى الحركات العلمانية واليسارية وليس الاسلامية حيث تعتبر حماس في فلسطين رقم 1 و بعدها فتح و هي حركة علمانية و الحركات الاسلامية الاخرى هامشية بعددها و مع ذلك نتفق معها على الجوهر و نختلف في التفاصيل
والاهداف بيننا و بين الحركات الاسلامية واحدة ولكن الاساليب مختلفة

فحماس ترى بضرورة الجهاد حتى تحرير فلسطين و اقامة الخلافة فيما بعد و حزب التحرير يرى بضرورة العمل على اقامة الخلافة أولا و ايجاد الحاكم المسلم و القاعدة ترى بضرورة محاربة الانظمة التي تعتبرها كافرة و الحرب على عدة أصعدة و في النهاية الهدف واحد و هو اقامة حكم الله في الارض و عملنا جميعا لا يتعارض مع بعضنا البعض

في الجوهر كلنا متفقون و لكن في الفروع نختلف و في السياسات نختلف و ليس من السهل جميع الافكار المختلفة معا و لكن من السهل التنسيق والتعاون و التكامل فيما بيننا


الطرف الاخر بحكم أنك لا تعرفه هو حركة علمانية مدعومة من امريكا واسرائيل والانظمة العربية ،هاجمنا "أقصد الطرف الاخر" واعتقلت و عذبت و شاركت في العدوان علينا كما جيش لحد في الجنوب اللبناني فكان من حقنا رد العدوان و تطهير القطاع من هذه الفئة المثبطة و المرتزقة و التي ترفض الحكم بشرع الله و تعتبر رجعية و تخلفا


راية حزبنا ان وافقتك على تسميته حزبا هي لا اله الا الله محمد رسول الله و لونها اخضر ألا ترى أنها لا تخصنا وحدنا بل تخص كل المسلمين في الارض و اسم حركتنا اسم يرعب اليهود و ما المانع من وضع اسم الحركة على الجباه لتمييز مقاتلينا

ربما أصبت في موضوع الشمولية و لكن أسمعت في اللغة العربية أن هناك شيء اسمه البدل و هو انواع منه بدل بعض من كل و غيره من انواع البدل و نحن أخي من العرب فالاعمال بالنيا ت


نحن ندعو لكلمة االتوحيد أرشدني إلى الجماعة التي حملت على عاتقها نصر الاسلام تحت هذه الراية لاتبعها ام كل واحد يعمل على كيفه لكلمة التوحيد


اخي هنا ليس مجال مناحرة


و أكرر

نحن في حماس لسن حزبيين ولا نفضل الحركة على الدين بل الحركة تأتمر بأمر الدين ولا نحاسب أحد على انتماؤه و نحترم و نقدر الجميع اراء و جماعات


أين نحن من حديث رسول الله بالتزام الجماعة ........ فأين الجماعة التي نلتزم بها ...... هل أجمع حولي بعض الاشخاص و نقاتل لوحدنا في سبيل الله !!!

حياك الله أخي ولكن المهم ان نحدد ما معنى الحزبية ومتى تكون الحركة أو الفئة مجموعة حزبية و متى تكون الحزبية مقيتة إن وجدت !!!

و مهم أمر آخر

لا تفترض أنك ما تفكر به صحيح و ما عداه باطل

بل أنا أفكر أن ما أفكر به صحيح يحتمل الخطأ و ما يفكر به غري خطأ يحتمل الصحة و كل يسعى للخير من وجهة نظره أيهما أقرب للشرع والعقل
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمود الفلسطيني ; 04-03-2008 الساعة 01:21 AM