السلام عليكم ..
أهلا بالخاله أم اثير ..
حياك الله ...
ممكن اطرح اسئله
لا تستأذن الخاله أم اثير ابدا بل تتفضل فالموضوع والفكره ...لها ..واهلا بها وبائسئلتها ..
لو وجدت الام او الاب ابنهم يدخن او ابنتهم
شيشه دخان عادي
ما هي الطريقه المثلى للتصرف
لو كان الاب مدخن اويدخن ارجيله او الام
كيف يكون تصرفهم اتجاه ابنهم
يقول المثل الوقايه هي الغايه .. أو الوقايه خير من العلاج ...
لذا لا شك يا أم أثير أنك ستوافقيني بما يلي ....
مثال :
ولد وجدته أمد يدخن خفيه ....لكن والده ايضا يدخن ...
عمره 14 سنه الولد ....
من يوم عمره 4 سنين وهو يشوف ابوه يدخن ..
ما ذا ستقولي له ..
هل ستقولي التدخين حرام وما يجوز وتهلك نفسك وهو الموت البطيء ؟؟؟
سير عليك بكل برود ( اسلوب المراهق الدفاعي ) وأبوي ؟؟؟ ليه يدخن ؟؟
عندها ماذا ستقول الام ..
::::
اذا اختي الفاضله ...
اذا كان احد الوالدين مبتلى بالتدخين فالنصيحه عليه بالتوبه اولا ثم الانتباه ان ..
ما يفعله وهو القدوه لا ابنه او ابنته ....فهم مقلدين له ..
ايضا اذا كان مبتلى فمن الافضل ان لا يدخن أمامهم ...
حتى لا يتعودوا على ذلك ..
بالنسبه لدور الام او الاب اذا وجدوا ابنهم يدخن ...
1 - معرفه ان التدخين او غيره هو من الوسائل التي يرى المراهق انها اثبات لرجولته المزعومه ...
2 - تقديم النصح المباشر له ....
بالتخويف وببيان الاثار على ذلك حتى لو كان احد الوالدين يدخن وقال المراهق طيب ابوي يدخن ...
هنا لا بد من الحزم وقول اذا كان ابوك مرض من كثر التخين تبغاني افقدك بعد والسبب سيجاره ...
وادخلي له من مداخل انك محتاجه له ... فلماذا يقتل نفسه ولماذا يدخن ..
واطلبي منه الاسباب .. هل التجربه ام صديق السؤء ..
ام من ...
ثم اعرفي منه كيف حصل على المال ؟؟؟
ثم ابتدأي معه بالتدريج تاره بالنصح والتوجيه ..
وتاره بالخصم من المصروف اليومي حتى لا يتمكن من شرائه ..
وتاره بمراقبته ..
وتاره بالثقه فيه ...
وتاره بنصح والده المدخن ( امام الابن ) ولتتفقي مع والده مثلا بانه حتى لو كان مدخن قولي نريد ان انصحك امام ابنك لاني وجدته يدخن وهو يقلدك ...
المهم ان تهتمي به فان التدخين قد يكون في فتره المراهقه .. تجربه ..
ثم ما يلبث ان يكون عاده ..
وقد يتحول الى انحراف ...لا سمح الله .. وانتقال لغيرها ...
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الابن تصرف تصرف ازعج كل من بالبيت
و عاقبه الاب
عقاب شديد او كانت تصرفات الاببن لا تطاق قام بطرده من البيت او خرج الابن طواعيه من البيت
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كيف نتجنب مثل هذه المواقف
و اذا حصلت كيف يرجع الابن
للبيت من غير ان تهتز صوره الاب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صدقيني خروج الابن طواعيه من البيت اسهل بكثير من ان يقول له والده اطلع برى بيتي انت لست ابني ولا اعرفك ...
الله يعافينا ولا يبتلينا ..
ليعلم الوالد انه بطرده لابنه فانه يرمي به الى احظان المجتمع فقد يتعرف على الشله فاسده او عصابه للسرقه وبيع المخدرات او غيره ..
وقد لا يعود بعدها ....
وحتى لو عاد ستجدين افكار ه واموره قد تغيرت الا ان يكون متربي جيدا فلن يأثر به طرد والده بل سيعود بأذن الله ...
اما الذي يخرج من البيت طواعيه ....
فهذا امره سهل سيعود لكنه يحتاج الى قليل من الوقت لكي يهدأ ...
وبعدما يهدأ ...
ان كان من وسيله اتصال فلتتصل به الام برساله مثلا تطلب ان يأتي ..
وانها لن يغمض لها عين حتى يعود ...
وسيعود بأذن الله ...
اذا خرج طواعيه فعودته لن تقلل من هيبه الاب ....
واذا عاد بعد طرد الاب له ... فانصح ان يكون اللقاء بينهما تدريجي وان تمهد الام لابنها بان يعتذر من ابوه وان تلك لحظه غضب ويفضل ان يكون ذلك في غرفه خاصه بحيث لا يرى اخوانه ما يحدث حتى لا يحس بالاهانه او الضعف ...
وايضا حتى يكون الاب رحيما اكثر فكلمات الام مع اعتذار الابن قد يقبل اعتذاره ويحظنه ويحدث موقفا اقول لكم اني رأيت مره موقف مثله لم يغب عن ذاكرتي ...
ابدا ..
انصح دوما بعدم طرد الابناء ...
قياده ا لسياره
ان يسرق المراهق السياره ليخرج بها
او يطلب بشراء سياره له
و الاب يعتبر انه اذا اعطى ابنه هذه السياره
انما يدفعه للموت
كيف نقنع الابن والاب
بوجهه نظرك كيف يلتقيان
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الكثير من المراهقين يريدون قياده السياره وفي احيان يسرقون السياره ويقودونها ..
والحل اقناع الابن بانه في فتره عمريه غير محتاج للسياره ... وعند مثلا دخوله للجامعه سيحاول ابيه ان يشتري له سياره ..
اما الاب فالافضل مثلا اعطاء قليل من المساحه للمراهق ..
مثلا في رحله بريه يركب معه ويجعله يقود مسافه بسيطه ...
واذا تعلم القياده جيدا مثلا يوصل ابوه الى صديقه فلان ... القريب من منزله وتاره الى المركز التجاري القريب وكهذا ..
بحيث لا يعوده كثيرا ولكن ايضا يتيح له القياده تحت اشرافه ....
والحذر من اعطاء المراهق سياره في بدايه فتره المراهقه فقد نجعل منه ...
مفحط ...أو مستعرض .. وهذا خطر قد يادي بالضرر عليه او على غيره ..
الابن يرفض الدراسه و الامتحانات على الابواب
كيف نطلب من المراهق ان يدرس
من غير ان تبدو انها اوامر
ونبتعد عن اسلوب ادرس حتى تحصل اولا تحصل على اي شئ يريده ويحبه كانه اسلوب ابتزازي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،
ان الدراسه ...صدقيني اذا لم تكن نابعه داخليا وقناعه معينه مهما قلت له ادرس فلن ينفع معه ...
الافضل دوما ...
تعويد الابناء على الدراسه واكمال دروسهم اول بأول ووضع فتره للعب معهم وفتره لمراجعه دروسهم وهكذا ...
وايضا يفضل دوما التشجيع وليس الابتزاز ...
يعني بدل ادرس واذا نجحت بعطيك هديه ...
ادرس ياولدي نفسي اشوفك في احسن منصب اما طبيب او مهندس ..
ادرس ياولدي علشان تحسن معيشتنا وتعين والدك ..
ادرس ياولدي علشان اخوانك محتاجينك ...
شف التخصص المناسب .. شف البطاله ..شم اللي ما يدرسون وين متوظفين ..
ايضا تحميله الاهداف .. والمسؤليات ..
ولا يمنع من التشجيع مثلا قبيل الامتحانات تفكر الام والاب مثلا ويقولون ...
هنالك جوائز للناجحين وهنالك جوائز للمتفوقين وهنالك جائزه كبري عباره عن رحله لنا كلنا ... بشرط ان تنجحوا كلكم ..
اذا التشجيع والتوجيه السليم... وتحميل المراهق المسؤليه ومتابعته ...
هي ما يقوده للدراسه بأذن الله ...
ايضا احذر ان تكون هنالك تنازلات كثيره من الاهل ..
مثلا اذا نجحت بعطيك هديه وكل ما ينجح اعطيه هديه ..واعوده على ذلك ..
اي عمل تسويه بعطيك كذا ...
هنا انتي للاسف تربين انسان مصلحجي ...يقدم مصلحته على اي شيء ثاني لذا الحذر ..
هل العمل في الاجازت مفيد
وكيف نجعل الابناء يعملون في اجازاتهم من غير ان يهملو دراستهم
عند العوده للمدارس
احتمال يستسهلون العمل المؤقت ويهملون الشهاده
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
العمل المؤقت وقت الاجازه مفيد ..
فمثلا قد يعمل في مجال تخصصه .
او قديعمل قريبا منه ..
اذا كان جامعي فيستفيد من ذلك ...
ولكن ايضا قبل العمل لابد ان نبين للمراهق اهداف العمل ...
بانه مثلا يقضي وقته ...
يستفيد من تجربه جديده ...
تعلمه التعامل مع الاخرين ..
وان نكون قريبين منه ومناقشته والاستفاده من تجربته ...
طبعا يكون العمل مؤقت مثلا قبل بدايه الدراسه باسبوعين ينهي عمله..
ويستعد لبدأ عام جديد ..
وبصراحه العمل وقت الاجازات او التسجيل في نادي او ندوات او دورات يفيد جدا الشخص فمبالك بالمراهق الذي يجد اكثر من ثلاث اشهر او شهرين وقت فراغ ماذا يعمل به ؟؟؟
لذا يكون هنالك مبدأ سددوا وقاربوا فالعمل لا يتعارض مع الدراسه وهكذا الدراسه لا تعارض مع العمل ...
يعني لابد ان يتم التوضيح للمراهق ..
ما هي اهداف عمله ...
وماهي اهداف دراسته ...
وان العمل مؤقت ...
وان الدراسه والشهاده تساعده على حياه افضل ...وعمل افضل..
اسئله كثيره لكن
محيره للاباء و الامهات
بارك الله بك وجعل ما تقد،مه في ميزان حسناتك [/]
بارك الله فيك .. الخاله أم اثير...
واهلا بك في أي وقت .
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم