منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - الجزء الثاني لرسائل زادها فمرحباً بكم..
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-06-2008, 11:12 PM
  #7
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,850
Dr.ShOShO غير متصل  
أتطلب صاحباً لاعيب فيه**وأي الناس ليس له عيوب

نكمل بسم الله الرحمن الرحيم ..

"الرسالة 166"

إذا نصحت المرأة زوجها لتهاونه في أداء الصلاة في المسجد وأظهرت الغضب عليه هل تأثم على ذلك ؟

أجاب الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى :

لاتأثم المرأة في نصحها لزوجها إذا تعاطى ماحرم الله عليه كالتهاون بالصلاة مع الجماعة

أوشرب المسكر أو السهر المحرم بل هي مأجورة والمشروع أن تكون النصيحة بالرفق

والأسلوب الحسن لأن ذلك أقرب إلى قبولها والإستفادة منها .


"الرسالة 167"

البديل للتعلق والإعجاب

سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم متى الساعة ؟ قال :

"ما أعددت لها ؟

قال : ما أعددت من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله . قال :

"أنت مع من أحببت "

قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم :

( أنت مع من أحببت )

قال أنس : فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم .


"الرسالة 168"

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر

اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لايخشع ومن نفس لاتشبع ومن دعوة لايستجاب لها ".

رواه مسلم .


"الرسالة 169"

في كثير من الأأحيان لاتجد الصالحة من حولها يقدرونها حق قدرها فلا تحزن ولا تتقاعس

فمنزلها عند ربها تكفيها ,وقد قيل في الحكمة :

ارحموا أربعا من أربع :

عالما يعيش مع الجهال و

وصالحا يعيش مغ الأشرار ,

ورحيما يعيش مع قساة القلوب,

وعالي الهمة يعيش مع خائري العزائم


"الرسالة 170"

صلاة الفرض تجب في حال القيام إلا من عذر وأما النافلة فتجوز قاعدا بغير عذر لكن بنصف

الأجر , وأما صلاة النافلة في حال المسير على الراحلة أو السيارة فلم تقبت عن النبي صلى الله عليه

وسلم إلا في السفر فلا تشرع داخل البلد فإذا احتسبت المرأة في السيارة كما في الحج مثلا ولم

تستطع النزول للصلاة وخشيت فوات الوقت جازت الصلاة راكبة في الفريضة أو النافلة .


"الرسالة171"

الحذر الحذر

من الكلام الذي يؤدي إلى إفساد العلاقة بين الزوجين ,من تدخل غير حكيم أو إثارة للمشكلات

وتتضخيم للسلبيات وتأليب لأحد الطرفين على الآخر يؤدي إلى شقاق ثم فراق ودخول في لعنة

النبي صلى الله عليه وسلم :

"لعن الله من خبب امرأة على زوجها "

والتخبيب :الإفساد.


"الرسالة 172"

حديثة عهد بعرس قامت لتجهيز إفطارا لزوجها صباح الجمعة فوضعت الأطباق فدخل زوجها

المطبخ فوجدها جاثية على الأرض تغرغر وماتت رحمها الله ,ماكان يؤذن المؤذن إلا وهي على

السجادة ومشهورة بخدمة أقاربها على صغر سنها ,قال البخاري رحمه الله تعالى :

أغتنم في الفراغ فضل ركوع فعسى أن يكون موتك بغته

كم صحيح مات من غير سقم * ذهبت نفسه الصحيحة فلته


"الرسالة 173"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ماكان بها من أذى وليأكلها ,ولايعدها للشيطان ,

ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه ,فإنه لايدري في أي طعامه البركة".

نتعلم ونعلم أولادنا من هذا الحديث التواضع واحترام النعمة وإزالة الأذى عن اللقمة وأكل

الباقي ومراغبة الشيطان ونظافة اليد قبل الطعام ليلعقها وبعد الطعام .


"الرسالة 174"

عندما يحدث بين اثنتين من الاخوات خصومة ينفخ الشيطان فيهما لتكبير القضية ولتحصل

القطيعة والشارع الحكيم يعلم بأن النفوس لاترجع بسرعة في حالات الغضب فأمهل المتقاطعين

ثلاثة أيام وبعد ذلك تبدأ كتابة السيئات .


الرسالة 175"

تابع الرسالة السابقة

"لايحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال فإنهما ناكبان عن الحق ماداما على صرامهما (قطعيتهما )

وأولهما فيئا (رجوعا إلى صاحبه) يكون سبقه بالفيء كفارة له( عن إثم القطيعة ),وإن سلم فلم

يقبل ورد عليه سلامه ( لم يتجاوب معه ولم يرد عليه السلام ) ردت عليه الملائكة وورد على الآخر

الشيطان وإن ماتا على صرامهما لم يدخلا الجنة جميعا أبداً .

صحيح الترغيب 2759


"الرسالة 176"

عقد النكاح على المرأة وهي حائض عقد جائز صحيح ,ولابأس به وذلك أن الأصل في

العقود الحل والصحة إلا ما قام الدليل على تحريمه ,ولم يقم دليل على تحريم النكاح في

حال الحيض ".

ابن عثيمين .


"الرسالة 177"

"لبس السواد عند المصائب شعار باطل لاأصل له وهو أمر مذموم ,والإنسان عند المصيبة

ينبغي له أن يفعل ماجاء به الشرع فيقول :

" إنا لله وإنا إليه راجعون "

اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها , فإذا قال ذلك بإيمان واحتساب فإن الله

سبحانه يؤجره على ذلك ويبدله خيرا منها " ابن عثيمين.


"الرسالة 178"

دخل عالم مسلم على طاغية من ملوك النصارى فأراد الطاغية إحراج العالم فقال :

كيف جرى لزوجة نبيكم (يقصد عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك) .

فقال العالم:

كما جرى لمريم بنت عمران لما افتروا عليها أنت فبرأها الله مما قالوا ولكن مريم أتت بولد

وعائشة لم تأت بولد فألقم الكافر حجراً.


"الرسالة 179"

ذكر تعالى في كتابه طاهرا يخرج من بين شيئين مستقذرين فما هو ؟

الجواب:

قال تعالى :

( وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين).
النحل :66


"الرسالة 180"

كثير من النساء لامال لها إلا من أبيها أو زوجها أو ربما لايكون عندها إلا القليل وتشتهي

الصدقة , وقد روى النسائي بسند حسن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

"سبق درهم مائة ألأف درهم "

قالوا :وكيف ؟

قال :

" كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما وانطلق رجل -أي آخر له مال كثير - إلى عرض ماله فأخذ

منه مائة ألف درهم فتصدق بها ".


"الرسالة181"

الكلمات الجارحة تترك آثارا غائرة ولكن المؤمنة بصبرها تقاوم وبحلمها تصفح وبعفوها

تتغافل وبحكمتها وحسن تصرفها تتجاوز الموقف السلبي إلى تحقيق الإيجابية وتربية الطرف

الآخر على حسن الخلق ,إنما تذكرهم بالله .


"الرسالة 182"

فتاة اعتادت استعمال الإنترنت للاستفادة والمشاركة الدعوية في بعض المنتديات ,

ولكن كثيرا مايوسوس لها الشيطان بالدخول للمواقع المحرمة فماذا فعلت ؟

قامت بإخراج الحاسوب من غرفتها الخاصة ووضعته في صالة المعيشة التي يكون فيها

ظاهرا أمام والديها وإخوانها وأخواتها فاستراحت.



زادها 80600

"جوال زادها بإشراف الشيخ محمد بن صالح المنجد "


هناك بقية فانتظروني بإذن الله ..
__________________