المهارات الضرورية لبرنامج التأهيل التربوي المبكر:
تتضمن برامج التأهيل التربوي المبكر المهارات التالية:
1- مهارات الإثارة الحسية:
- السمع.
- البصر.
- اللمس.
2- المهارات اللغوية:
- الإستقبالية.
- التعبيرية ( النطق ).
3- مهارات السلوك الإجتماعي:
- المهارات الإجتماعية.
- مهارات الحياة اليومية.
4- المهارات الحركية:
- الحركية الكبيرة.
- الحركية الدقيقة.
5- مهارات العناية بالذات ( الإستقلالية ):
- اللبس.
- الشرب.
- الأكل.
- الحمام.
6- مهارات الإنتباه والتذكر.
7- مهارات الإستعداد للتعلم.
مراجع ينصح الرجوع إليها:
1. حمامي، عبدالكريم، 1999، تعليم النطق للأطفال المنغوليين، السلسلة الحديثة لتعليم الأطفال المنغوليين . الدراسات للترجمة والنشر، دمشق، سوريا.
2. حمامي، عبدالكريم،2000، البرنامج الحديث لتعليم القراءة للأطفال المنغوليين، السلسلة الحديثة لتعليم الأطفال المنغوليين. الدراسات للترجمة والنشر، دمشق، سوريا.
3. حمامي، عبدالكريم، برنامج التدخل المبكر لتنمية المهارات الحركية للطفل المنغولي، السلسلة الحديثة لتعليم الأطفال المنغوليين. الدراسات للترجمة والنشر، دمشق، سوريا.
4. الخطيب، جمال، والحديدي، منى، 1998، التدخل المبكر، مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
5. ويرنر ديفيد ، 1994 ( مترجم ) أطفال القرية المعوقون، بإشراف وتحرير د. محمد ابن حمود الطريقي ، المركز المشترك لبحوث الأطراف الإصطناعية والأجهزة التعويضية وبرامج تأهيل المعوقين، الرياض، المملكة العربية السعودية.
6. الخطيب، جمال ( 2001)، أولياء أمور الأطفال المعوقين، إستراتيجيات العمل معهم وتدريبهم ودعمهم، أكاديمية التربية الخاصة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
تم نقل هذه الدورة التي عقدت في مركز الرياض التخصصي للتأهيل بالرياض 2002 / 1423 هـ بناء على طلب الدكتور وائل مسعود
منقول..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)