الأسباب النفسية للفشل الدراسي
د. عمر بن ابراهيم المديفر
استشاري طب نفس الاطفال والمراهقين والعلاج الزوجي والعائلي
مستتشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض
1)الأهداف
مراجعة الأحصائيات المحلية للفشل الدراسي .
مناقشة علاقة الفشل الدراسي بالصحة النفسية والحالات النفسية .
مناقشة الحالات النفسية التي لها علاقة بالفشل الدراسي .
مناقشة دور المدرسين في الكشف المبكر والتحويل.
2)الطبيعي أن
- الطفل والمراهق يحضر للمدرسة .
- الطفل والمراهق ينجح .
- التعليم الدراسي مهم للنمو .
- إذا لم يحصل ذلك فلابد من سبب لذلك .
3)حقائق
- تقريباً 70 % من الأطفال المحولين للطب النفسي وكذلك طب الأعصاب لديهم صعوبات في التعلم .
- حوالي 10 % من الأطفال يعانون من صعوبات في التحصيل العلمي والصعوبات السلوكية .
- أكثر عند الأولاد من البنات. .
# نسبة الرسوب في المرحلة الابتدائية من 8-12%
# نسبة الرسوب في المرحلة المتوسطة من 14-18%
# نسبة الرسوب في المرحلة التانوية من 16-18%
4) بعد الرسوب
o طالب كسلان .
o طالب سيئ .
o يمكن أن يحاول المرشد الطلابي البحث قليلاً .
o الشد على الطالب .
o تبعات نفسية ، سلوكية واجتماعية .
5) تثقيف المجتمع .
o تثقيف الكوادر الفنية .
o مدرسين .
o مرشدين .
o الانتباه والتحري للراسبين .
6) ماذا نستطيع أن نفعل؟
o التدخل المبكر .
o تغيير اسلوب التعامل .
o تخفيف المضاعفات أو منعها .
7) الأسباب
o فرق بين فشل حادث وفشل مزمن ومتكرر .
o المشكلة فقط في المدرسة أم في كل نواحي الحياة .
o كثير منها قابل للتصحيح .
o ارتباطه بالتكيف .
o الفئة ذات الاحتمال الأكبر .
8) تذكرo السمع .
o النظر .
o المشكلات الصحية .
o أسباب تؤدي لعدم الحضور .
يتبع..
__________________
كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)