لدي مجموعة أسئلة بارك الله فيك ونفع بك بعدهـا ستتضح الصورة لي ولن أجادل بعدها طالما أن الموضوع
هو موضوع قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم بل سأسلم وأمتثل
اولاً أود أن أختصر ما فهمته من ردودك على الأعضاء
أنت تستدل بقوله تعالى "وقرن في بيوتكن" وقد رددتها في معظم الردود على الأعضاء
اود أن نتفق على تفسير الآيه الكريمة بدايةً
ومعناها كما بحث في كتب التفسير هو أن الأصل للمرأءة القرارفي البيت ولإستثناء هو الخروج للضرورة
وأنت ترى أن الخروج للعمل هو خروج بلاحاجة وبالتالي فهو مخالفة للآية الكريمة
طيب ماذا لو كان الخروج للعمل لضرورة؟؟هل تعد غير ممتثلة للأمر ؟؟
بينما كثير ربات البيوت إلا من رحم ربي خراجات ولاجات لغير ضرورة فأيهما تـــعد متثلة لأمر الله؟؟
العاملة أم ربة المنزل؟؟
استنتاج
أن الأساس في الحكم ليس العمل بحد ذاته وإنما الحاجة والضرورة هي من تحدد ذلك
بمعنى أن بإمكان العاملة أن تكون ممتثلة إذا كان خروجها للعمل لضرورة وبضوابطه الشرعية
في المقابل قد تكون ربة المنزل مخالفة
فالعامله ليست مخالفة بصورة مطلقة وربة البيت ليست ممتثلة بصورة مطلقة
ماذا لو امتثل جميع النساءالصالحات للقرار في البيت وتركن العمل في المجالات التي لا يمكن للرجل أن يسدها مكان المرأة؟؟ بحجة أنها غير ضرورة
أعتقد أنه سوف يكون في ذلك مفسدة عظيمة فإما أن يشغلها الرجل أو أن تشغلها من ليست أهلاً لها من المتحررات
وخذ التعليم مثال على ذلك وطبـق ماذكر أعلاه
أنا أتكلم عن مجتمعي السعودي لأن الغالب فيه هي الأعمال النسائية البحتة إلا ماندر
لماذا تصر على عدم وجود العاملات الأتي إستطعن التوفيق بين العمل والبيت ؟؟
نعم هن قلائل ولـــــــكن من الظلم أن ننكر وجودهن!!
هنا أعتقد بأن المرأة العاملة هي الأفضل لأنها أمتثلة وقامت بواجباتهاوفي الوقت نفسه سدت ثغر فتفوقت على ربة البيت
في الختام هذا مجرد إجتهاد يحتمل الخطأ والصواب
أتمنى أن تتقبله بصدر رحب وتصوبه إن لزم الأمر
__________________
[استغفرالله وأتوب اليه.]
التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 20-10-2008 الساعة 11:56 PM