إجابة السؤال الثالث
حصلتها من النت
استراتيجيات القراءة استراتيجية الSQ3R واستراتيجية القراءة التبادلية
الخطوات المتبعة
1. استطلع (survey) التلخيص
2. اسأل (question) توليد الاسئلة
3. اقرأ(read) الاستيضاح
4. المذاكرة (recite) التنبؤ
5. راجع(review) القراءة
نقاط الشبه
• تدعيم جهود الطلاب بعضها لبعض .
• مواصلة دعم المشرف للطلاب بمجرد البدء في اداء المهام .
نقاط الاختلاف
• التنبؤ . هذا يتم فقط في القراءة التبادلية حيث يتم طرح سؤال على وعلى الطلاب أن يتنبؤا بالحل .
• في القراءة التبادلية يتم اتخاذ الطالب بدور استاذ والعكس صحيح .
الرأي الشخصي
من وجهة نظري ان القراءة التبادلية هي الافضل والانجح حيث يتم تنفيذها عن طريق التعاون الكامل ما بين المشرف والطالب فيضع المشرف سؤال او موضوع معين ثم يبدأ الطلاب بتوليد الاسئلة والتنبؤ بالموضوع ويبدأوا بتدوين الاسئلة عن الموضوع ثم يقوم طالب بتلخيص الاسئلة كاملة ثم يعطي الاستاذ طالب جيد زمام الامور في ادارة الحوار ما بين الطالب والاستاذ ثم يبدأ الاستاذ بالاجابة ومن ثم الانسحاب اولاً بأول عندما يطمئن الى قدرة الطالب على توضيف الاستراتيجيات كاملة وان النص في طريقه للفهم
في كمان أجابة المقارنة مختصره جدا[tr=tcat][td]مجال المقارنة[/td][td]التعليم التقليدي[/td][td]التعليم الذاتي[/td][/tr][tr=alt1][td]المتعلم[/td][td]متلق سلبي[/td][td]محور فعال في التعلم[/td][/tr][tr=alt2][td]المعلم[/td][td]ملّقن[/td][td]يشجع الابتكاروالإبداع[/td][/tr][tr=alt1][td]الطرائق[/td][td]واحدة لكل المتعلمين[/td][td]متنوعة تناسب الفرق الفردية[/td][/tr][tr=alt2][td]الوسائل [/td][td]سمعية بصرية لكل المتعلمين[/td][td]متعددة ومتنوعة[/td][/tr][tr=alt1][td]الهدف [/td][td]وسيلة لعمليات ومتطلبات[/td][td]التفاعل مع العصر والهيئة [/td][/tr][tr=alt2][td]التقويم[/td][td]يقوم به المعلم[/td][td]يقوم به المتعلم[/td][/tr]
__________________
افتقدت كثير بعض الاخوات لي في هذا المنتدى ...
يارب يكونوا بافضل الاحوال ..