حياك الله مرة أخرى 00
قبل أن اشرع في الرد على فضيلتك 00وانتي المشرفة السابقة 00اليس من قوانين وأحكام هذا المنتدى العزو بدقه للمراجع العلمية وخاصة الشرعية منها ذلك أن لها مساس بالدين والشرع 00 لذا أطالبك بوضع الجزء والصفحة ولباب الذي نقلتي (( مفهوماتك )) المغلوطة منه 00
لي وقفة مع إشارتك (( المتعالمين )) حتى نفرّق بين من يتعالم وبين من يعّلم وبين من لا يريد العلم لهواه 00
أختي الكريمة 00 كلنا نمقت المتعالمين والمتعالمات (( الخنفشاريين والخنفشاريات )) ونحذر من التعالم والقول على الله بغير علم لما في ذلك من الخطر العظيم لأنه توقيع عن رب العالمين 00
ولكنا في نفس الوقت نحذر أهل العلم من السكوت على بعض ما يقفون عليه من جهالات سواء كانت بسيطة أو مركب 00لأن ذلك كما قرر أهل العلم من تأخير البيان عن وقت الحاجة
كما نحذر من يحرص على أبنائه برفع الأدوية عنهم خوفاً على أجسادهم أن يرفع بعض الكتب المتقدمة
مثل كتاب (( الروض المربع شرح زاد المستقنع )) وحاشيته لبن قاسم رحمه الله وغيره من كتب الحنابلة خوفاً على أديانهم وعقولهم واستبدالها باليسير السهل الذي يناسب حال القارئ ومستواه العلمي 00
لماذا نحذر من ذلك 00
خوفاً من الفهم المغلوط والاستنباط الفج الذي لا يستند إلى فهم صحيح أو أساس علمي سليم 00والذي نراه جلياً من خلال مداخلتك الكريمة التي لا أخالها إلا بقصد حسن ونية سليمة ولكن كم من مريد للحق لم يصبه 00
كيف اكتشفت أن استنباطك غلط 00
سهل وبسيط لأسباب 00منها :
أن لغتك الفقهية مخلخلة وركيكة وهذا الخلل والركاكة ناتج عن جهل بمدلولات الألفاظ في اقل الأحوال عمن تنقلين عنهم 00الفقهاء 00
تريدين أمثله 00 لا بأس مع عدم الاستيعاب
قولك ((وليرجع لكتب العلم مثل كتاب 00)) وهذا غلط لأن كتب العلوم كثيرة لذا ينبغي ان تقولي(( الفقه)) لأن المسألة فقهية 00
قولك (( والذي اورد فيه باب النكاح )) وهذا خطأ لأنه (( كتاب النكاح )) ولا يخفى الفرق بين الباب والكتاب 00وكذا عدم ذكرك الباب الذي إقتبستي فهمك المغلوط منه ؟؟!!
قولك (( وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لا تخفى على احد )) وهذا غلط لأنك أول من يجهلها وتخفى على الكثير من الناس طبعاً من غير (( المتعالمات )) 00
فثم فرق بين (( الشروط في النكاح )) و (( شروط النكاح )) 00وثم فرق كبير بين الشرط من جهة وبين حق العشرة الواجب من جهة أخرى 00وثم فرق بين الشروط نفسها من شرط وجوب وشرط صحة وإجزاء 00
وهذه لا تعرف بفتح كتاب فقهي وقراءة عشوائية بل بتأصيل علمي يعرف به القارئ ما يقرأ وكيف يقرأ 00في ضل منظومة معرفية متلازمة فلا فقه بلا أصول وألا صارت المسألة حكايات ألف ليلة وليلة 00
قولك (( فما ذكرته عن شرط الإنفاق فهو شرط ضروري جداً للزواج )) !! لعلك تزودينا بنص منقولك حتى يتسنى لنا الشرح لك أو حتى الاستفادة لأنفسنا بجديدك
لذا عجّلي اختي علينا فنحن بانتظارك على أحر من الجمر حتى نعرف التفريق بين المعلم والمتعالم 00
__________________
*********
الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00
**********