ثالثا زرع ثقة البنت فى نفسها :-
1- إغداق الحب و الحنان و ليس التدليل الزائد ( أسلوبك فى التربية صحيح إلى حد ما أختى الحبيبة و لكن ينقصه التعبير عن الحب بطريقة صحيحة يفهمها الطفل)
2- شجعيها على الاعتماد على نفسها و امتدحى ذلك.
3- أكثرى من النظر و الابتسام لها.
4- أكثرى من الاحتضان و اللمسات الحانية كلما سنحت الفرصة لذلك.
5- لا تطالبيها لكى تكون من الأوائل و لا تقارنيها بأخوتها أو أقرانها .
6- تقبلى ابنتك و اعملى على توجيه طاقاتها نحو الاتجاه الصحيح.
7- إستخدمى وسائل الحديثة فى التدريس ( اللعب و الاسطوانات التعليمية ... كما سبق الحديث).
8- شجعيها على المضى قدما و احتفلى بنجاحها.
9- امتدحيها أمام الأهل و الأقارب.
10- أوكلى لها بعض الأعمال الخفيفة و امتدحيها عليه( مثل ترتيب ملابسها أو ترتيب فراشها مثلا).
11- اهتمى بغرس القيم الدينية فى نفسها بأسلوب عملى.
12- كونى لها أنت القدوة... و اجعلى حضنك دائما مفتوح لها .
13- لا تنعتيها بألفاظ أو صفات سيئة.
14- لا تسخرى منها أبدا.
15- قومى بالتوجيه و تقويم الخطأ أولا و علميها الصح قبل أن تعاقبى.
16- أعطيها فرصة للتعبير عن نفسها سواء أعجبك الكلام أو لم يعجبك و لا تقاطعيها فهذا يفرغ الشحنات السلبية فى نفسها بإذن الله تعالى.
17- تكلمى معها عن المدرسة و ما الذى تحبه فيها و ما الذى تكرهه و ماذا يفعل أصحابها .... فهذا ينقل لك الجو الذى تعيشه طفلتك فى المدرسة.
18- لا تشكى من ابنتك للأهل أو الأقارب أو حتى لأمك (جدتها).
19 اعطيها فرصة لتجريب الأشياء بنفسها.
20-بينى لها مميزاتها الشكلية و الأخلاقية و تصرفاتها التى تفخرين بها .
21- لا تسمحى لأحد من الأهل أو الأقارب بالاستهزاء بها أو مقارنتها بأخوتها و خاصة أمامها و حاولى الانسحاب من الموقف بهدوء بواسطة إبداء مميزاتها فورا أمامهم.
22- عرفيها أنك فخورة بها جدا.
رابعا التواصل مع المعلمات فى المدرسة :-
هذا شىء مهم للغاية و ينبغى عليك توجيه المعلمات بأسلوب لبق لكى يتعاملوا مع البنت بأسلوب تربوى سليم إذا لا حظت منهم غير ذلك
لأنه أحيانا ننصح الأم بالهدوء و عم الاستهزاء بأطفالها و عدم توبيخهم و الصراخ .... و نجد أنه لا يوجد تحسن فى الطفل و يتضح بعد ذلك أن السبب هو المعلمة
فدور المعلم لا يقل أهمية عن دور الوالدين ... و الطفل يتأثر به كثيرا.
اذهبى واطمئنى على ابنتك على الأقل مرة كل شهر
و لا تذكرى للمعلمة أبدا أن البنت سبق و أن أخذت مالا بدون علمكم ..
...