الأخت ماي ماي ... حياك الله وبياك , وجعل الجنة مثوانا ومثواك ...
لا تسيئي الظن يا أوخية ...فهو خيار منطقي سليم , وواقعي , .. وليس معنى هذا أن كلّ امرأة ستختار الخيار السليم ( الحلال ) .. بل هناك من اختارت في الواقع الخيار الآخر , وهذا شيء أعلمه أنا , وهنا بعض المداخلات التي تشير إلى أنه قد يوجد نساء يختارن الخيار الآخر ( الخيانة ) للأسف ... فهذا سؤال منطقي يحتاج لإجابة , وهو بلا شك مدخل لنقاش طويل عريض .. فليس فيه من المكر في شيء بارك الله فيك ..
تقولين : ( بعدين معلش يا ريت توضحلي العبارة ( لكن غريزة الرجل جبلت على حب النساء )!! لأني بصراحة مش شايفة كل الرجال بحبو يتزوجو اكتر من واحدة !..ومن جهة اخرى نفس الانسان جبلت على حب المال ايضا هل يبرر هذا السرقة ؟؟ الرشوة ؟؟ الاحتكار في السلع ؟؟ )
أقول :
عدم رغبة بعض الرجل في الزواج من ثانية أو ثالثة هذا لا ينفي حبه للنساء , فقد يكون دافعه من عدم الزواج من ثانية أو ثالثة هو حبه للنساء أيضاً ..ورد في الحديث :
عن ثابت عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة رواه أحمد والنسائي وأبو يعلى والبيهقي ورواه الحاكم
ورواه الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة ...فجدير بنا أن يكون لنا في رسول الله أسوة حسنة أليس كذلك ؟
ثم أنه يا أختي ليس هناك وجه للمقارنة فيما ذكرتيه عن حب المال .. فحب النساء مسوغ لنا إلى الزواج بالحلال وليس ارتكاب الحرام حسب ما أمر به الشارع الحكيم, فحب المال غير مسوغ لنا بارتكاب المعاصي والآثام , والشرع يحرم ذلك وينهى عنه , فأين وجه المقارنة بين الزواج الحلال وبين السرقة والرشوة وما إلى ذلك مما ذكرتي .. هذا ليس عدلاً .. ليس هنا مجال للمقارنة بتاتاً يا أختاه...
تقولين : ( ويا ريت بلاش تتعذرو بالأرامل والمطلقات .. من يتزوج بأكثر من امرأة آخر همه يضع حلول اجتماعية للمطلقات والأرامل.)
أقول :
رغم أنه هذا من الأهداف السامية , ومن النتائج الطيبة التي يترتب عليها التعدد , إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون هو الهدف الأوحد ... هبي إن الرغبة الجنسية فقط هي الدافع الوحيد , أليس من حق الرجل أن يتزوج بثانية وثالثة ..؟
تقولين

النقطة الأهم اخي ، الاعتماد المادي في النفقة فكثر من النساء تقبل لزوجها الزواج من اخرى لأنها وبكل بساطة لا تملك الا ان تفعل والا طلقت وتركت دون مصدر للدخل ، وهذا برأيي من ابشع اشكال الإذلال .)
أقول : ليس كل النساء ينظرن للموضوع من زاوية مادية يا أختي , ليس هناك من ماتت جوعاً لأنها تطلقت لأن زوجها تزوج بأخرى ... ولكن هناك اعتبارات أخرى تجاهلتيها ..منها أنه أمر أحله الله , منها القناعة , منها احترام رغبة الرجل ..منها الرغبة في بناء المجتمع , والمساهمة في التقليل من نسبة العنوسة , ومنها جوانب إنسانية أخرى يجهلها الماديون ...أقلها الحفاظ على الأسرة وتربية الأجيال ... وإن دل موافقة المرأة لزوجها بالزاج من أخرى فهذا دليل عقل واتزان , فأخير لها تصبر عليه وهو في الحلال , ولا تصبر عليه وهو يمارس الحرام ...
تقولين:
اما سيدة مستقلة ماديا وغير محتاجة لنفقة الزوج وتقبل له الزواج بأخرى فهذا امر يرجع للطرفين وقد شرعه الله حلا لفئة من الناس.. اما ان يمارس الزوج حقه الرباني في التعدد ويرفض اعطاء المرأة نفس الحق الرباني في الرفض او القبول وبدون ان تكون تحت ضغط فاعتقد انه نوع من الظلم.)
أقول :
آمل أن تذكرين هذه الفئة التي أحل لها الله التعدد دون غيرها من الناس ؟ ..
ثم أن موضوعي قائم أساساً على الاتفاق ... وسؤالي ( الزبدة ) .. ماهو السبب الحقيقي في رفض المرأة أن يتزوج زوجها بأخرى ....وليس هل ستبقى معه إن كانت مستقلة مادياً أو لا ..؟
علماً أنه لا يكثر التعدد إلا على الزوجات المكتفيات مادياً , ولأسباب كثيرة لايتسنى ذكرها الآن وقد نفرد لها موضوعا خاصاً...
شكرا لك