اختي يجب علينا عندما نريد ان نعطي راينا في مسألة ما او مشكلة ةمعينة ان ننظر لها ككل لا يتجزا، فجميع المحاور مرتبطة ببعضها ارتباطا وثيقا، فلا نستطيع ان نجيب عن سؤال من اسئلة ابو فراس بمعزل عن الاخر، بمعنى، هل عادت له لانها احست بخطأها؟؟
طبعا الله اعلم، ولكن لا نستطيع ان نغفل ان ابو فراس اشار الى انها وجدت ان زوجها الثاني افضل من الول، لماذل تقللون من شان هذه الجملة، انها تبد الكثير من المعتقدات القائلة انها عادت فقط لمجرد الاحساس بالذنب.
ما فهمت أكيد تقصدي إن الأول أفضل صح؟؟
كيف اعتبرتينا قللنا من شان هذه الجملة ؟؟
أن قلت ماهي القضية الأساسية
إنما صاحب الموضوع سيضع في الاعتبار إن كفته راااجحة!!
ايش المشكلة؟؟
وترى الزوجة اللي ظروف طلاقها ليست قوية كسوء عشرة وسوء معاملة ..الخ
أقول هذه الزوجات إذا تطلقت تندم كثييير وتتغير نفسيتها كمان
ولاتنسي الطلاق بيد الرجل
هو اللي أوقعه مش هي خالعت مثلا ..حنقوله لا ترجعها لو وزنتك بالدهب..
حتى لو اتزوجت صدقيني ماعاد تشوف غيره
فإذا حست بندم شديد ورغبة في التغير وإنه يعطيها فرصة
ايش المانع في هذه الحالة
اختي انا لا اخالفك لمجرد اتلمخالفة، ولكن صدقا، الطلاق عبارة عن عملية حسابية وزائد وناقص، كيف لا؟ والجميع يحث الزوجة على الصبر والتحمل ومقاساة الامرين ، وكل هذا من اجل الولاد، نحن في موضوع الطلاق لانتخذ هذا القرار بمعزل عمن سيتأثرون بهذا الططلاق، اذن يجب الاهتمام بدرء المفاسد المترتبة عن هذا الطلاق والتي هي اولى من جلب المصلحة وهو راحة الزوجة من المعاناة مع الزوج.. اذن هي عملية حسابية بكل ما للكلمة من معنى.
من زمان نسمع المثل : لقمة وانتهت
يعني نصيييب
ناخذ بالأسباب ندرس المواضيع نشيل نحط
في النهاية قضاء الله ماضي علينا كلنا
وياااااااما ناس اتطلقوا ورجعوا
وبعدين تقولي إن الطلاق قرار لايتخذ بمعزل عن الكل صح
لكن الرجل أوقعه إحنا لسه نحط اللوم على المرأة ؟؟
ليه هو ما صبر ؟؟ معليه اسمحي لي
قراره ويبغى يراجع نفسه
أكيد لها يد ويمكن هي طلبت كمان
لكن كلنا معرضين للحظة من عدم القدرة على تحمل أمر معين
والله وحدة من طالباتي تطلق والدتها بسبب أمه وهو اتعذب بعد ماطلق
واتزوج الرجل ثانية وأنجبت لكن ليس هو السبب الرئيسي في الطلاق إنما السبب خارجي
هل من العدل نحمل الزوجة السبب ونقول لو تحبك مااتطلقت؟؟
ياناس الطلاق له أسباب كثير ربما خارجة عن إرادة الطرفين
أو حتى بإرادتهم مايمنع ياخدوا فرصة
كلام صحيح والا لما شرع الله سبحانه وتعالى التعدد.
ولكن يا اختي مرحليا( اقصد قبل ظهور الزوجة الاولى مرة ثانية ) كانت فعلا مربية للاولاد. لا نستطيع انكار ذلك، قد لا يكون اختارها على هذا الاساس، ولكن هذا ما حصل وهذا هو الواقع.
إذا حصرنا نظرتنا في نطاق ضيق يا أم محمد ماحنتقدم في الحوار ولا خطوة
إذا تقولي كلامي صح كيف ترجعي تقولي كانت فعلا مربية
هي مأجورة وما أحد ينكر فضلها
وزوجته وأم أولاده الثانيين ونحن نضعها في مكانها الائق ولا نضعها في الجانب الآخر
بدليل اشترطنا يراضيها ويسايسها ويصارحهاويحسن معاملتها ويعدل بينهم
لأحب زوجات النبي عليه الصلاة والسلام تزوج عليها ما قلل من حبها في قلبه
هي زوجته وعلى العين والراس
وأم الأولاد تجي وهي عارفة أن لها منافس في قلبه شاءت أم أبت
والاهم من كل هذا، هل من المنطق ان العواطف هي التي تسير الحياة؟؟
اليس هناك اعتبارات اخرى : كصون جميل الزوجة الثانية؟؟
هو لم يذكر لنا ان الثانية قصرت بشيء..
اليس هذا يؤخذ بالاعتبار؟؟
اغمض عينيه عن كل هذا ولم ير الا انه يكن المشاعر للاولى؟؟؟
اعتقد ان العديد من الامور يجب ان تكون معيارا في اتخاذ قرار كهذا.
ولو اطلقنا العنان لانفسنا في كل شيء، لجرحنا العديد من الاشخاص الذين لم يبدو لنا الا كل حب ومودة.
أكيد يؤخذ بالاعتبار
واعتبار كبير لرضاها لكن لا تتجاوز حدود رضاها بشرع الله
وتعتبر كأنه اتزوج عليها وحده جديده وتنسى سالفة إنها الأولى وأم الأولاد وتعيش حياتها بذكاء إنها تنافسها في قلبه
معززة مكرمة بالعكس تجي الأولى وتاخذ حمولتها الله معاها!!
المسألة ليست مشاعره فقط ناحية الأولى ياأختي الغالية
المسألة هي لازم تتعامل مع الموضوع بعقل ورضا بشرع الله
اختي انا لم المح من قريب او بعيد انها لجأت للحرام، اعوذ بالله من قذف المحصنات.
أنا قصدت إنه ماتكبر السالفة اتزوجت وانتهى
أنا ماقلت إنك لمحت لكدا أو قصدتي قذف لا سمح الله
عموما قصدي واضح
لا يا اختي، لم يفهم من كلام ابو فراس انها لم تستطع ان تنسى الزوج الاول لانها تحبه، بل مذكور حرفا ونصا انها وجدت انه الافضل، وانا لم اشر ابدا الى انني ظننت انها تتكلم عن افضليته بالعلاقة الخاصةو بينهما، لا بل اقصد بالمعنى المطلق للافضلية، يعني هنا عقلها الذي يحكم وليس قلبها وعاطفتها فقط..
وهذا ما قصدته أنا أيضا
وكمان كلام أبو فراس يحتمل إنه الأفضل بمعنى إنها تحبه ومانسيته
ايش المانع إنه يحتمل هذا كمان؟؟
لأن أسباب طلاقهم أصلا ماهي قوية .. يعني موكرهته وبعدين لقت الدنيا مقلوبة على راسها حسبتها وقالت أرجع أحسن!!
أعتقد هذا فيه اجحاف كبير..
ظروف الطلاق أحيانا غير مفهومة صدقيني
لذلك لو قرأتي في آيات الطلاق حتلاقي إنهافصلت في أحكام الرجعة كثييير لشي يعود لنفسية الزوجين
فآيات الطلاق كان فيها ذكر لاحتماليات الرجعة بشكل مفصل صح؟؟
ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
لم اغضب البتة من مشاركتك، بل على العكس، يتوجب علينا اثراء مثل هذه المواضيع..
والخلاف في الراي لا يفسد للود قضية.