منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ساعدوني ... ابنتي لديها سلوك عدائي
عرض مشاركة واحدة
قديم 29-07-2004, 07:51 AM
  #4
LittleLulu
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية LittleLulu
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 11,241
LittleLulu غير متصل  
اختي الفاضلة
ادعو الله ان يكون في عونك و ان يهدي ابنتك
لقد وجدت مقال باحد المجلات و حبيت انقل مقاطع العلاج منه فقط علشان المقال طويل لاكن بيتكلم عن اللي كتبتيه عن ابتك بالحرف
انشاءالله يفيدك مع تحياتي لك


نعم... هناك أطفال عدوانيون!

السلوك العدواني سلوك اجتماعي متعلم كغيره من السلوكيات الاخرى وقد يحصل نتيجة التعلم بالنمذجة، وما يترتب على هذا السلوك من ثواب وعقاب.
ولا يخفى أهمية العوامل المعرفية في تنظيم السلوك العدواني، عندما يبرر القائمون بالعدوان استخدامهم للعنف مثل ان يقول: «ان الضحية ظالمة اساسا» ومن ثم لا يشعر القائم بالعدوان بمشاعر ذنب لاتخاذ السلوك العدواني.
> العوامل النفسية:
1 ـ الرغبة في تحقيق القدرة وتأكيد الذات:
إن افتقار الانسان إلى القدر اللازم من تأكيد الذات يؤدي الى الفشل في تحقيق وجوده مما يثير السلوك العدواني.
فجو القهر والتسلط والتعسف سواء في محيط الاسرة أو غيرها يعمل على اضعاف تأكيد الذات.
2 ـ الحاجة للحرية:
هي شرط ضروري للصحة النفسية والنمو السوي، فالاطفال الصغار الذين يشعرون ان لا حول لهم ولا قوة يلجأون الى وسائلهم الخاصة دفاعا عن الحرية، كالعناد، رفض الطعام، التبول اللاارادي، التخريب، وبالمثل بالنسبة للكبير.
3 ـ الرغبة في الانتقام:
وهذا يهدف الى اعادة الاستقرار والعدالة، وعلى المستوى الفردي يحدث كنوع من العقاب وتكفيرا عن الذنب الذي جناه المعتدي.
العلاج
ترى الاختصاصية نادية ان علاج الحالات المذكورة يعتمد على عدة عوامل منها دراسة الحالة، تطور الاضطراب، طول فترة الاضطراب، الاساليب العلاجية المتبعة سابقا، تناسبها مع العمر والبيئة، والفترة الزمنية الحالية وأهمها:
> العلاج الفردي:
سواء كان مع الطفل أو المراهق أو حتى البالغ ومع الطفل يعتبر هذا العلاج من أكثرها فاعلية...
> العلاج باللعب:
هي الطريقة التي يتواصل بها الاطفال، لا يتوقع من الاطفال ان يمضوا وقتا طويلا يتكلمون وجها لوجه مع المعالج، لكن الجمع بين اللعب والكلام، يساعد المعالج على فهم الطفل، والطفل يعبر عن اهتمامه من خلال اللعب يظهر المعالج اهتمامه بهذا اللعب من غير ان يحكم ويسأل الطفل عن ماذا يقول لعبه، والمعالج عادة ما يشجع الطفل على ان يتسلم القيادة في اللعب وقد يسأله كيف يقترح ان يلعب المعالج معه.
> العلاج السلوكي والمعرفي:
يعتمد على جداول المعززات كالثواب والعقاب لتعزيز أو اطفاء سلوك.
فالعلاج المعرفي يعلم فيه الطفل كيف يعرف مشكلته، يخطط كيف يتعامل معها، ثم يراقب سلوكه، هذه الطريقة لا تحسن فقط من سلوكه، لكن تحسن ايضا من علاقاته مع زملائه، وسلوكه في المنزل.
> العلاج الأسري
ويعتمد على:
* عدم التدخل المبالغ فيه في حياة الابناء.
* اقلاع الآباء عن العصبية والثورة لأتفه الاسباب امام الابناء وضبط النفس قدر الامكان حتى لا يقلدوا.
* احترام ممتلكات الطفل وعدم حرمانه منها لمجرد الغضب.
* ان تكون السياسة مع الاطفال ثابتة ومرنة وليست متذبذبة.
* ان يسود روح الاسرة التفاهم والتعاون والتسامح والاستقرار.
* مساعدة الطفل على الاخذ والعطاء وشغل اوقات فراغه وتشجيعه على الاختلاط بالاقران.
* مساعدتهم على حل مشاكلهم بأنفسهم.
* عدم نقد الاطفال أو مقارنتهم بأطفال آخرين.
* وأخيرا اللجوء الى دفء المعاملة، والحوار الدافئ المقنع غير المؤجل.