منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ساعة في رحاب النحو العربي
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-08-2010, 02:11 AM
  #5
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
الفقرة الأولى الخطأ في كلمة نعم و الصواب

بلى , و ترتيبي هو الأول على الصف ( لأن السؤال بالنفي )
أحسنت أختي الكريمة ، إجابة صحيحة .

وقصدت بهذا السؤال أن أنبه على أمر خطير ..

نجد أن المعلم حين يسأل الطلاب : أليس الله الذي خلقنا ورزقنا ؟

فيجيبون : نعم !! ، ولا ينكر عليهم أحد ذلك ولا ينبههم !

فالإجابة بـ ( نعم ) تدل على النفي ، فالأسئلة التي تتصدر بالنفي يكون الجواب عنها بـ ( بلى ) إثباتا ، و ( نعم ) نفيا ..

مثل : ( ألا ، ألم ، ألن ، أليس ) ..

قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )

وقال تعالى : ( إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ * بَلَىَ إِن تَصْبِرُواْ وَتَتّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ هَـَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلآفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوّمِينَ * )

وقال تعالى : ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ )

اقتباس:
يا زيد ما أدري إذا هي منصوبة لأنها منادى و لا لأنها علم تكون مرفوعة
إختلفنا عليها أنا و زوجي
أختي الفاضلة ، المنادى إن كان مفردا معرفة فإنه يبنى على ما يرفع به ..

فـ ( زيد ) يرفع بالضمة في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الضم في محل نصب على النداء .

و لفظ ( مسلمان ) يرفع بالألف في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الألف .

وجمع المذكر السالم يكون مبنيا في النداء على الواو ، فنقول : ( يا مسلمون ) ..

أرجو أن تكون المسألة واضحة ، وأشكر زوجك الكريم على مشاركته واجتهاده وأتمنى أن يسجل في المنتدى ويشارك في الموضوع حتى تثقل كفة الرجال قليلا


اقتباس:
الفقرة الثانية الخطأ تأخير الضمير و الصواب

إياك أعطيت الدراهم فأضعتها ( حتي تفيد الحصر )

و الله أعلم


إجابة ذكية جدا ولم تخطر ببالي أبدا ..

وليس هذا الجواب الذي كنت أطلبه ، لكنه جواب عجيب ، ومخرج ذكي

وما شاء الله .. أبدعتِ وأبدع زوجك في التفكير ، ونبهتماني لهذه النقطة التي كنت غافلا عنه..

والإجابة صحيحة ، قال تعالى : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ..

أما الإجابة التي كنت أطلبها فهي أنه لا يجوز استعمال الضمير المنفصل حال القدرة على الإتيان بالمتصل ..

وفي هذه الجملة يجوز الإتيان بالمتصل ، ولذلك يمتنع المنفصل ، فالصواب : ( أعطيتك الدراهم ) ولا يجوز ( أعطيت إياك الدراهم ) .

يقول ابن مالك :

وفي اختيار ٍ لا يجيءُ المنفصل *** إذا تأتى أن يجيءَ المتصل



أحسنت أختي الفاضلة ، وأشكرك على هذا الجواب المتقن ، ويبدو أنك انضممت لقائمة الهوامير


اقتباس:
أخوي أبو عصام ودي تفيدني ببساطة في الفرق بين النعت الحقيقي و السببي
ببساطة وباختصار ، النعت الحقيقي يتعلق بالكلمة السابقة والنعت السببي يتعلق بالكلمة اللاحقة

مثال الحقيقي : مررت برجلِ نظيف ٍ ، فـ ( نظيف ) تعلق بالكلمة التي قبلها وهي كلمة ( رجل ) .

ومثال السببي : مررت برجلٍ نظيفةٍ ثيابُه ، فـ ( نظيفة ) تعلقت بالثياب ، فنحن لم نقصد وصف الرجل بل وصف ثيابه ، ولذا يكون النعت السببي بين كلمتين ، ويكون متعلقا بالكلمة التي بعد لا التي قبل

أشكرك أختي الفاضلة ، وأشكر زوجك الكريم على هذا التفاعل الطيب ..

وفقكما الله ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ




أخي صعيدي ، وجزاك الله بالمثل ، أشكرك أخي الحبيب




__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 08-08-2010 الساعة 02:18 AM
رد مع اقتباس