منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ساعة في رحاب النحو العربي
الموضوع
:
ساعة في رحاب النحو العربي
عرض مشاركة واحدة
08-08-2010, 02:11 AM
#
5
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
اقتباس:
الفقرة الأولى الخطأ في كلمة نعم و الصواب
بلى , و ترتيبي هو الأول على الصف ( لأن السؤال بالنفي )
أحسنت أختي الكريمة ، إجابة صحيحة .
وقصدت بهذا السؤال أن أنبه على أمر خطير ..
نجد أن المعلم حين يسأل الطلاب : أليس الله الذي خلقنا ورزقنا ؟
فيجيبون : نعم !! ، ولا ينكر عليهم أحد ذلك ولا ينبههم !
فالإجابة بـ ( نعم ) تدل على النفي ، فالأسئلة التي تتصدر بالنفي يكون الجواب عنها بـ ( بلى ) إثباتا ، و ( نعم ) نفيا ..
مثل : ( ألا ، ألم ، ألن ، أليس ) ..
قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ
أَوَلَمْ
تُؤْمِنْ قَالَ
بَلَى
وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )
وقال تعالى : ( إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ
أَلَنْ
يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ *
بَلَىَ
إِن تَصْبِرُواْ وَتَتّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ هَـَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلآفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوّمِينَ * )
وقال تعالى : (
أَوَلَيْسَ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ
بَلَى
وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ )
اقتباس:
يا زيد ما أدري إذا هي منصوبة لأنها منادى و لا لأنها علم تكون مرفوعة
إختلفنا عليها أنا و زوجي
أختي الفاضلة ، المنادى إن كان مفردا معرفة
فإنه يبنى على ما يرفع به
..
فـ ( زيد ) يرفع بالضمة في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الضم
في محل نصب
على النداء .
و لفظ ( مسلمان ) يرفع بالألف في غير النداء ، أما في النداء فيكون مبنيا على الألف .
وجمع المذكر السالم يكون مبنيا في النداء على الواو ، فنقول : ( يا مسلمون ) ..
أرجو أن تكون المسألة واضحة
، وأشكر زوجك الكريم على مشاركته واجتهاده وأتمنى أن يسجل في المنتدى ويشارك في الموضوع حتى تثقل كفة الرجال قليلا
اقتباس:
الفقرة الثانية الخطأ تأخير الضمير و الصواب
إياك أعطيت الدراهم فأضعتها ( حتي تفيد الحصر )
و الله أعلم
إجابة ذكية جدا
ولم تخطر ببالي أبدا ..
وليس هذا الجواب الذي كنت أطلبه ، لكنه جواب عجيب ، ومخرج ذكي
وما شاء الله .. أبدعتِ وأبدع زوجك في التفكير ، ونبهتماني لهذه النقطة التي كنت غافلا عنه..
والإجابة صحيحة ، قال تعالى : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) ..
أما الإجابة التي كنت أطلبها فهي أنه لا يجوز استعمال الضمير المنفصل حال القدرة على الإتيان بالمتصل ..
وفي هذه الجملة يجوز الإتيان بالمتصل ، ولذلك يمتنع المنفصل ، فالصواب : ( أعطيتك الدراهم ) ولا يجوز ( أعطيت إياك الدراهم ) .
يقول ابن مالك :
وفي اختيار ٍ لا يجيءُ المنفصل *** إذا تأتى أن يجيءَ المتصل
أحسنت أختي الفاضلة ، وأشكرك على هذا الجواب المتقن ، ويبدو أنك انضممت لقائمة الهوامير
اقتباس:
أخوي أبو عصام ودي تفيدني ببساطة في الفرق بين النعت الحقيقي و السببي
ببساطة وباختصار ، النعت الحقيقي يتعلق بالكلمة السابقة والنعت السببي يتعلق بالكلمة اللاحقة
مثال الحقيقي : مررت برجلِ نظيف ٍ ، فـ ( نظيف ) تعلق بالكلمة التي قبلها وهي كلمة ( رجل ) .
ومثال السببي : مررت برجلٍ نظيفةٍ ثيابُه ، فـ ( نظيفة ) تعلقت بالثياب ، فنحن لم نقصد وصف الرجل بل وصف ثيابه ، ولذا يكون النعت السببي بين كلمتين ، ويكون متعلقا بالكلمة التي بعد لا التي قبل
أشكرك أختي الفاضلة ، وأشكر زوجك الكريم على هذا التفاعل الطيب ..
وفقكما الله ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
أخي صعيدي ، وجزاك الله بالمثل ، أشكرك أخي الحبيب
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 08-08-2010 الساعة
02:18 AM
شاطئ المحبة
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها شاطئ المحبة