منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ساعة في رحاب النحو العربي
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-08-2010, 07:12 AM
  #4
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
[COLOR="RoyalBlue"][QUOTE=ام محمد 07;2471637]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة




وبما أنك طلبت أسئلة فيزيائية فأجدها فرصة مناسبة حتى يطمئن قلبي لتخصصك ، فأكاد لا أصدق أنك تحملين هذا العلم في النحو ولست بمتخصصة فيه

س / لماذا ترتطم رؤوس الناس بالمقعد الأمامي حين يدوس السائق على مكابح السيارة فجأة ؟

س / لماذا لا تقطع السكين إلا من طرفها الحاد ؟

س/ لماذا نحتاج لعمل ثقبين حتى ينسكب الحليب من علبة حليب ماركة نستله ؟







لو تعلم اخي ابو عصام كم اضحكتني بطرحك للاسئلة الموجهة للفيزيائيين، فهذه الاسئلة هي الف باء المعلومات العامة، وهي معلومات سهلة ، اما اذا اردت ان تسأل الفيزيائيين، فاسألهم اسئلة صعبه، كان تسألهم عن المقاومه والتوازي والتوالي الخ..

اسمحلي ان اجيب كي اختبر معلوماتي العامة ولتصححني انت واختي ام سليمان..

1- ترتطم الرؤوس بسبب ظاهرة القصور الذاتي..
2-لانه كلما قلت مساحة السطح كلما زاد الضغط، وخير مثال على موضوع الضغط هو خف الجمل، حيث هيأه الله بخف عريض كي يتجنب الغوص في الرمال..
3-كي يقوم الهواء الداخل من الثقب الاعلى بالتأثير بقوة على الحليب وطرده من الفتحة التي في الاسفل..

طبعا اجوبتي ليست دقيقة ولكن احببت ان اشارك..

موضوعك اخي جدا ممتع، واسلوبك في ادارة النقاش جميل، ما شاء الله..



الحمد لله على سلامة عصومي.


أختي الكريمة أم محمد ..

لقد طرحت الأسئلة الفيزيائية وأنا لا أعرف جوابها فلا تطلبي مني التصويب والتصحيح

وهذه الأسئلة هي ما اختزلته ذاكرتي من علم الفيزياء والجود من الموجود فلا تطلبي أسئلة أصعب فلا أعرف غير هذه

وما شاء الله عليك وعلى أختي أم سليمان ، أشعر أنكما ( كوكتيل ) في العلوم

ويصدق عليكما لقب ( الأديب ) الذي أطلقه ابن خلدون في مقدمته حين قال :

( الأدب هو الأخذ من كل فن بطرف ) ..

وقد قالوا : ( خير من أن تعلم كل شيء عن شيء أن تعلم شيئا عن كل شيء )

والحقيقة أنني جاهل في كل العلوم ، ولا أبرع فيها إلا بالقدر الذي يحقق مصلحتي أو يخولني لاجتياز اختبار ما ..

ففي المدرسة كنت متفوقا في الفيزياء وحصلت على 98 في أسئلة الوزارة

وكان شعاري : ( أيتها الوزارة ، هذه بضاعتك ردت إليك )

أي أنني أبرع وقت الاختبارات فقط ، أما بعد الاختبارات فحرارة الإجازة الصيفية كفيلة بتبخر المعلومات

الفيزياء كانت سهلة في الصف الأول الثانوي ( قانون الانفعال : دلتا لام على لام ) ، وفي الصف الثالث الثانوي كذلك ..

أما الصف الثاني فصعبة جدا خاصة في الدروس التي تتكلم عن ( محصلة العزوم تساوي صفر )

وعموم القول أن النساء يتفوقن على الرجال في الجانب التعليمي

فأختي - ما شاء الله - تحصل على 99 % ويكون ترتيبها 20 على المدرسة

أما أنا فكانت نسبتي 98 % وربما كنت الأول على المملكة >> للمبالغة فقط فلم أحصل على الأول إلا على نطاق المدرسة




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد 07 مشاهدة المشاركة
اخي ابو عصام.

لو كانت الجمله: مرجع صلاح امرك للاخلاق، لكان نفس المعنى، ولوجدنا ان الاعراب كالتالي ان لم اكن مخطئة:

مرجع: مبتدامرفوع، وهو مضاف..
صلاح: مضاف اليه، وهو مضاف.
امرك: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة..
للاخلاق: ( شبه الجمله الجار والمجرور) في محل رفع خبر المبتدا.

ولكن لا اعلم لماذا لم استطع تطبيق الاعراب على الجملة الاصلية..

انا مشوشة، سأفكر بروية واعود ان شاء الله..
أختي الفاضلة ..

لو كان إعراب ( صلاح ) مضافا إليه لوجدتيه مجرورا بالكسرة ..

وبما أنه جاء مضموما فحقه أن يعرب إعراب الكلمات المرفوعة




__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 22-08-2010 الساعة 07:14 AM
رد مع اقتباس