نعم كلامك صحيح وهذا موجود ولكن صعب يا أخي أن تحكم أنه ماتت القلوب العبارة كبيرة
نقول هم في غفلة والمفروض نذكر ونعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أختي الفاضلة ماذا نسمي من أعرض و صد عن قول الله و قول الرسول و قد بلغه و علمه
قال الله تعالى ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ )
فهل يكون له قلب من أعرض و صد ولم ينتفع بالذكر
يقول تعالى ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ )
فماذا نقول عن من بلغه قوله الله و قول الرسول و لم تأثر فيه بل أعرض و صد
و يقول تعالى (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ ﴿69﴾ لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ )
فإن صد و أعرض و لم ينتفع به من بلغه و أنذر به فما عكس الحياة
أختي الفاضله ( الغفله تكون في حال عدم العلم و عدم التبليغ )
لكن إذا علم و بلغ ونُصح و لكنه أعرض و إستكبر
وهناك فرق كبير بين من قبل و أصلح و لكنه غفل مرة أخرى
و من أعرض و إستكبر و لم يقبل
__________________________
لم أفهم قصدك بهذه العبارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصدت أنه ليس علي أن أعامل الناس بخلقهم و فكرهم و لكن بما أوجبه الله علي و إتباع لما قاله الرسول
سأضرب لك مثل لو كان فلان من الناس سيء الخلق بذيء اللسان
فهل ألزم بخلقه أو بما أمرني الله و رسوله بحسن الخلق و القول الطيب و مناصحته
مثال آخر لو زوجه نقص زوجها من حقها هل هذا سبب و دليل على أن لا تقوم بحقه الذي أمرها الله و رسوله به و تستدل بعدم القيام بحقه بالآثر المعروف ( بعض الرجال ما ينفع معهم )
أم تقوم بحقه و تناصحه بنقصه حقها
أتمنى تكون إتضح مقصدي من العبارة
( و السبب عدم وضعي للتشكيل فجهازي صغير ولوحة المفاتيح صغيرة و محدده )
( ليس مهم أن تُعامَل بما يجب لك و لكن أن تُعامل ( بكسر الميم ) بمايجب عليك ) والواجب علينا ما أمر الله ورسوله به
وفقك الله أختي و بارك فيك
التعديل الأخير تم بواسطة معدن الرجوله ; 20-11-2010 الساعة 09:45 PM