منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - معقول لهالدرجة ؟؟؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-01-2011, 08:45 PM
  #22
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة
لم أفهم عزيزتي هذه النقطة ... أنا أعتقد أن الاذكار والدعاء انما هي وسيلتنا لطلب العون من الله عز وجل .. كيف أكون تركت التمسك بالله عندما دعوته ورجوته ولجأت له ... ما هو الدعاء من وجهة نظرك ؟؟ أرى انه وسيلة وليس هدف بحد ذاته
شكرا على مشاركتك والتي أثرت الموضوع وأضافت له الكثير
شكرا لك عزيزتي بيتا حفظك الله بل فهمتي قصدي تماما ولكني حقيقة انا التي لم افهم ما تقصدين ؟ فحديثي الذي نقلته يقول انه وسيلة ايضا ولا اذكر اني تطرقت ان لا ندعو الله حاشى لله ولا استطيع ان اشرح وافتي ما هو الدعاء لان الدعاء معروف فلست انا من ستشرح الدعاء فيكفي انه مخ العبادة فما فهمته من ردك السابق على الغالية اطياف انك قلتي اخاف ان افتر يوما واصاب بابتلاء من العين لو كنت مكان ذلك الرجل لو لم اقول اذكاري يوما ما فهنا احببت ان انوه ان الهدف يجب ان يكون اولا اتباع السنة في قول الاذكار لننال رضى الله والاقتراب منه فاحفظ الله يحفظك لا ان يكون المحرك لنا هو الخوف من عين فلان وعلان او نعتقد انها الدافعة لان الحافظ هو الله وما الاذكار الا وسيلة ومن لم يسعفه وقته او عمله او مسؤلياته عن ترديد كل الاذكار بكاملها فهناك الدعاء والصدقة ودعاء الخروج والمعوذتان والكرسي وخواتيم البقرة وغيرها فلا تأخذ جهد او وقت وبعدها التوكل على الله والثقة فيه اننا فعلنا المطلوب والله هو الحافظ وما تلك الا اسباب فالاجتهاد في الاذكار سيصل أوجه بعد الاصابة او بعد ان يلحق الاذى باحدهم من عين حاسد وما يلبث ان يصاب بالفتور بعد ان يخف اثر الاذى او يزول لان محركه ليس اتباع السنة والتقرب لله بل الخوف من عين فلان فالاذكار والدعاء هما { الوسيلة } لطلب { العون من الله عز وجل } ولا يوجد مسلم عاقل يترك التمسك بالله الا لو كان عاصي او فاسق والعياذ بالله .
قلتي كيف اكون تركت التمسك وانا ادعوه وارجوه والجئ اليه ؟ فلم افهم قصدك الصراحة عزيزتي .... فهل قلت ان نترك الدعاء او الاذكار او اللجوء لله ؟ بل كلهم مطالبين بهم ومن غيرهم لن يستطيع المسلم ان يسير خطوة الا بطلب العون من ربه فما ذكرتيه لا يتنافى ابدا مع التمسك بالله ابدا فربما حدث خلط بين الفئتين اللتين ذكرهما الشيخ فهو لم ينتقد اي شخص يقول اذكاره الطويلة طالما لا تتعارض مع وقته وتشغله عن شئ مهم كحارس امن او عامل على الة كهربائية تتطلب دقة وانتباه ومراقبة او عامل في البناء او موظف بنك حيث يتركون العمل والانتباه والتركيز فيه من اجل ان يقولوا الاذكار بالعشرين والثلاثين ذكر لمدة ساعة او 45 دقيقة متواصلة ويتركون ما في ايديهم فالدين يسر وليس عسر وقد ذكر قصة سائق تاكسي يقرأ القرآن ويضع كتاب الله امامه وهو يقود في شهر رمضان من اجل ان يختمه في هذا الشهر الفضيل وكاد ان يعمل حادث ويقتل نفس لانه يقرأ مرة وينظر للطريق مرة لانه طوال الشهر لا يرتاح ولا يجد وقت لختم كتاب الله فقال ان ختم كتاب الله ليس مرتبط بشهر محدد والعبرة بالفهم والتطبيق قبل ان نقرأ بدون ان نطبق ونتدبر اياته وان عملك عبادة فالاخلاص في العمل واتمامه بدون اهمال او تسيب والحفاظ على ارواح البشر امانة ولو فعلها كما ينبغي فهو عبادة وتقرب لله ويكفيه صلاته في اوقاتها ودعائه ان يحفظه الله واعماله الصالحة وحسن خلقه وما تيسر من كتاب الله والاذكار فمثلا دكتور في جامعة ..الثامنة يجب ان يكون في محاضرته والفجر يؤذن السادسة والنصف السابعة الا وليس امامه الا ساعة ونصف كحد اقصى يجب ان يقوم ويغير ثيابه ويتوضا ويصلي ويفطر ويذهب لعمله والطريق مزدحم لان الكل سيخرج معه هل يعقل ان يجلس ليقول الاذكار بالثلاثين والاربعين ذكر ويتاخر عن طلابه وعمله من اجل ذلك فهل لو صلى الفجر حاضر في جماعة ودعى ربه في سجوده ان يحفظه وسبح واستغفر وقرأ ولو صفحة من كتاب الله وقال ما تيسر من الاذكار حسب وقته وخرج لعمله وهو يردد دعاء الخروج الن يحفظه ربه ؟ اما باقي من يملكون الوقت الكافي فلهم ان يقرأوا الاذكار ولو كانت مجلدا كل يوم او اكثر من مرة في اليوم
وتعقيبا على كلمة فتور فلن يصاب المرء بالفتور الا حينما يمل ولا يمل الا لو وجد ان الامر يثقل كاهله فهنا الهدف هو الاساس كما ذكرت فما هدفه من قول الاذكار فقليل مستمر خير من كثير منقطع ....واخيرا غاليتي بيتا اشكرك وارجوا ان يغفر لي الله ان اخطات فان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وان اصبت فمن الله


رسيل جزاك الله كل خير عزيزتي

التعديل الأخير تم بواسطة نور الإيمان ; 01-01-2011 الساعة 08:47 PM
رد مع اقتباس